أهمية الثروة السمكية

الكاتب: المدير -
أهمية الثروة السمكية
"محتويات
أهمية الثروة السمكية على اقتصاد البلاد
أهمية الثروة السمكية للإنسان 
مصدر جيد للبروتين
غذاء جيد بسعر منخفض
احتوائه على المعادن المفيدة
مصدر جيد لفيتامين  د 
يستخدم السمك تجاريا في العديد من المنتجات
أهمية صيد السمك المستدام
أنواع مصايد الأسماك 

تعتبر الثروة السمكية من أكبر مصادر الدخل لعديد من البلاد ، بالإضافة إلي أن الأسماك مصدر جيد للبروتين المهم لصحة الانسان بسعر منخفض مقارنة بالمصادر الغذائية الأخرى ، تشتهر البلدان العربية بثروتها السمكية المزدهرة بسبب  المساحات الكبيرة من البحار والأنهار.

أهمية الثروة السمكية على اقتصاد البلاد

على الصعيد العالمي يعتمد أكثر من 250 مليون شخص بشكل مباشر على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في معيشتهم ، ويعمل الملايين في سلاسل القيمة السمكية وتربية الأحياء المائية في أدوار مثل المعالجة أو التسويق ، يعتمد الفقراء جدا على صيد الأسماك كمصدر أساسي للدخل ، وهؤلاء الصيادون على نطاق صغير معرضون بشكل خاص لأن المخزون السمكي يتناقص ، يمكن أن تكون زيادة الإنتاجية من مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة محركًا للتنمية الريفية من خلال التخفيف من المخاطر على سبل العيش والمساهمة في توليد الدخل وفرص العمل.

إن تحسين إنتاجية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية أمر حيوي للحد من الجوع والفقر بالنسبة للملايين في العالم النامي ، تعمل مصايد الأسماك المستدامة والمنتجة وتربية الأحياء المائية على تحسين الأمن الغذائي والتغذوي ، وزيادة الدخل وتحسين سبل العيش ، وتعزيز النمو الاقتصادي وحماية بيئتنا ومواردنا الطبيعية.

إن اتباع نهج مستدام لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية سيساعد على حماية مواردنا الطبيعية وضمان توافر الأرصدة السمكية للأجيال القادمة ، وفي الوقت الحالي أدى الإفراط في صيد الأسماك وممارسات الإدارة غير الفعالة والتنمية الصناعية والتلوث الزراعي إلى انخفاض الأرصدة السمكية ، وبينما تمثل الإدارة المستدامة لمصائد الأسماك تحديًا ، فإن الإدارة العالمية والإقليمية القوية لهذه الموارد الحيوية ستضمن قدرتنا على إنتاج ما يكفي من الأسماك لأولئك الذين يعيشون في المناطق الفقيرة.

تربية الأحياء المائية على وجه الخصوص ، لديها إمكانات هائلة لتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية ، يعتبر الاستزراع المائي الصغير مهما بشكل خاص لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الأسماك ، بما أن الأسماك تتطلب بصمة بيئية أصغر من الغذاء من مصادر حيوانية أخرى ، فإن تربية الأحياء المائية خيار أكثر استدامة من الناحية البيئية لتلبية الاحتياجات الغذائية في العالم من الأطعمة الأخرى ذات المصدر الحيواني.[1]

أهمية الثروة السمكية للإنسان 
مصدر جيد للبروتين

النمو الكبير في استهلاك الأسماك قد يعزز هذا النظام الغذائي للناس في جميع أنحاء العالم من خلال أغذية متنوعة ومغذية، في عام 2013 ، شكلت الأسماك حوالي 17 في المائة من تناول سكان العالم للبروتين الحيواني و 6.7 في المائة من جميع البروتينات المستهلكة.

من السهل جدًا هضم البروتين الموجود في الأسماك والمحار وتبين الأبحاث أن الأحماض الأمينية الموجودة في الأسماك متاحة بيولوجيًا أكثر يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها بسهولة أكبر من لحم البقر أو لحم الخنزير أو الدجاج ، تحتوي الأسماك والمحار أيضًا على كمية متوازنة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، مما يمنحها درجات عالية جدًا من الأحماض الأمينية.

غذاء جيد بسعر منخفض

يمكن أن يكون لكميات الأسماك الصغيرة تأثير غذائي إيجابي كبير على النظم الغذائية النباتية ، وهذا هو الحال في العديد من بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض والبلدان الأقل نمواً ،عادة ما تكون الأسماك غنية بالدهون غير المشبعة وتوفر فوائد صحية في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مكافحة بعض الأمراض 

يمكن أن تساعد الأسماك أيضًا في السيطرة على أمراض مثل الملاريا والحمى الصفراء وغيرها من الأمراض الرهيبة التي تنتشر عن طريق البعوض ، على سبيل المثال تأكل أسماك اليرقات يرقات البعوض والأسماك اليرقية المهمة هي Gambusia و Panchax و Haplochitus و Trichogaster.

وايضاً يرتبط تناول الأسماك بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 36? واستهلاك 60 جرامًا من الأسماك يوميًا يرتبط بانخفاض 12? في معدل الوفيات.

ولذلك يوصي عدد متزايد من البلدان بحد أدنى من الاستهلاك المنتظم للأسماك في خطوطها التوجيهية الغذائية الوطنية.

احتوائه على المعادن المفيدة

الأسماك غنية أيضًا بمعدنين مهمين للغاية يمكن أن يكون من الصعب الحصول عليهما بكميات كافية من الأطعمة الأخرى: اليود والسيلينيوم هذه  المعادن ضرورية لعمل الغدة الدرقية والتوليف الحيوي لهرمون الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي.

مصدر جيد لفيتامين  د 

تعتبر الأسماك مصدر غذائي لفيتامين د وهو هرمون الستيرويد الذي يتحكم في التعبير عن أكثر من 200 جين والبروتينات التي تنظمها هذه الجينات ، فيتامين د ضروري لعملية التمثيل الغذائي للمعادن ينظم امتصاص ونقل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

يستخدم السمك تجاريا في العديد من المنتجات

يعطي السمك عددًا من المنتجات التي يتم استخدامها تجاريًا ، تشمل الأسماك حسب المنتجات ، زيت السمك ، سماد السمك ، غراء السمك ، مادة هلامية ، يتم الحصول عليها من المثانة الهوائية من العصافير ، سمك السلمون الهندي وأسماك القطط المستخدمة في تحضير الأسمنت الخاص وفي توضيح النبيذ والبيرة ، كما يستخدم جلد أسماك القرش لتغطية صناديق المجوهرات والسيوف ولجلود واللؤلؤ الاصطناعي.[2]

أهمية صيد السمك المستدام

يحمي الحيوانات البحرية

يحترم الصيد المستدام النظم الإيكولوجية البحرية ويتكيف مع المعدل التناسلي للأسماك للحفاظ على التوازن وضمان بقاء جميع الأنواع.

يستخدم طرق انتقائية

يرفض الصيد المستدام الصيد العشوائي لأنواع الزريعة والمهددة بالانقراض أو تلك التي ليس لها قيمة تجارية.

تجنب النفايات

في الصيد المستدام يتم استخدام المصيد العرضي ، على سبيل المثال ، لصنع مسحوق السمك لتقليل النفايات الغذائية .

يساهم في الأمن الغذائي

تشكل مصايد الأسماك المستدامة الصغيرة النطاق 66? من جميع المصيد الموجه مباشرة للاستهلاك البشري.

يولد وظائف وأكثر مسؤولية

يوفر الصيد الحرفي المستدام فرص عمل لـ 90 ? من صناعة صيد الأسماك العالمية وهو الأساس لتنمية مجتمعات الصيد الصغيرة.

 تقليل التلوث

الصيد المستدام يولد نفايات أقل ، ويقلل من استهلاك الطاقة ويقلل من استخدام المواد الكيميائية التي تضر بطبقة الأوزون.

عكس الصيد المستدام هو ما يسمى الصيد المدمرهذا الأخير يستخدم أساليب أكثر عدوانية  مثل الصيد بشباك الجر يجعل الصيد العشوائي ويعطي الأولوية للإنتاجية على حماية البيئة ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يستخدم 60? فقط من كل مصيد ويستخدم غازات ملوثة مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية.

أنواع مصايد الأسماك 

مصايد المياه الداخلية أو العذبة

تتعامل المصايد الداخلية مع الجوانب السمكية للمياه بخلاف المياه البحرية ، من المحتمل أن تكون موارد المصايد الداخلية الشاسعة والمتنوعة في الهند واحدة من أغنى موارد العالم. وتتعلق بنوعين من المياه ، وهما المياه العذبة والمائلة للملوحة ، يشمل الأول أنظمة الأنهار الكبرى في البلاد ، وشبكة واسعة من قنوات الري ، والخزانات ، والبحيرات ، والدبابات ، والبرك ، إلخ.

تشكل مصبات الأنهار والبحيرات وأشجار المنغروف نوع المياه شبه المالحة في الاستزراع السمكي، الذي يتعلق عادة بالكتل المائية الصغيرة ، يجب أن تزرع بذور الأسماك ، وتميل ، وترعى ، وتربي ، وتحصد أخيرًا عندما تنمو ، في حالة المصايد الطبيعية ، التي تتعلق بالأنهار ومصبات الأنهار والخزانات الكبيرة ، وكذلك البحيرات الكبيرة ، يجب على الإنسان أن يحصد فقط دون الحاجة إلى زرع بعض أسماك المياه العذبة الصالحة للأكل.

المصايد البحرية

تتعامل المصايد البحرية مع الجوانب السمكية لمياه البحر أو المحيط.[3]

المراجع"
شارك المقالة:
287 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook