أهم شركات المقاولات في السعودية

الكاتب: رامي -
أهم شركات المقاولات في السعودية
"

أهم شركات المقاولات في السعودية


تشهد المملكة العربية السعودية موجة تحديث وحركة عمرانية وإنشائية واسعة اكتسبت زخماً مضاعفاً منذ الإعلان عن برامج رؤية 2030، وتزايدت أعداد شركات المقاولات العاملة على إثر هذه الحركة العمرانية النشطة وبات السوقالسعودي مسرحاً لمنافسة حامية الوطيس بين كُبرى شركات المقاولات فيه. فما هي أهم شركات المقاولات في السعودية؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا التالي…



أبرز شركات المقاولات السعودية



إليكم فيما يلي قائمة بأبرز شركات المقاولات في السعودية مع نبذة سريعة إزاء كل واحدة منها:



سعودي اوجيه



تُعتبر شركة سعودي اوجيه من الشركات الكبرى في مجال المقاولات السعودية، إذ تأسست عام 1978 وحققت نجاحاً ملحوظاً في العقود الأخيرة تتوّج بوصول إيراداتها إلى 8 مليار دولار بحلول عام 2010. أتمّت شركة سعودي اوجيه مشاريععمرانية ضخمة على شاكلة جامعة الملك عبد الله كاوست إضافة إلى جامعة نورة في الرياض. ومن انجازات سعودي اوجيه المشهودة إتمام بناء المباني الخاصة بمشروع إعمار المدينة الاقتصادية وتشييد 4 أبراج سكنية شاهقة.



شركة الخضري



تُعتبر من أكبر شركات المقاولات المُدرجة في السوق السعودية بقيمة سوقية تصل تقريباً لغاية 570 مليون دولار، وقد ظفرت الشركة مؤخراً بعقود قيّمة مثل ثلاثة مشاريع من قبل وزارة التعليم العالي بقيمة إجمالية تصل إلى 689.6 مليونريال سعودي إذ يتضمّن المشروع الأول إنشاء كلية إدارة الأعمال -جامعة الحدود الشمالية بعرعر، أما المشروع الثاني فيشمل إنشاء مبنى الإدارة العامة بجامعة الحدود الشمالية بقيمة 171.2 مليون ريال على هيئة مرحلتين. يتجسّدالمشروع الثالث في إنشاء مبنى كلية علوم الحاسبات وإنشاء مبنى الفصول المشتركة ومبنى كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة طيبة. تقوم الشركة بتنفيذ ما نسبته 95% من المشاريع لصالح العقود الحكومية ولهذا السبب يشهدسهم الخضري طلباً متزايداً في سوق التداول، كما وتطمح الشركة علاوة على ما سبق لتأسيس وحدات مستقبلة لها في مجال تجهيزات وأنظمة الاتصالات والبيانات وبذلك يُتاح لها المجال للمنافسة في سوق مراكز البيانات.




شركة الفوزان للتجارة والمقاولات



يبلغ كادر الموظفين في شركة الفوزان للتجارة والمقاولات أكثر من 7 آلاف موظف وعامل من الأطقم الفنية والهندسية والإدارية، وتتجسّد أبرز إنجازاتها في اتمام بناء مجمع الوزارات خلال سرعة قياسية لم تتجاوز 5 أشهر. كما حازت شركةالفوزان على جائزة الريادة في تنفيذ المشاريع الطبية على مستوى الشرق الأوسط برمته إلى جانب إدراجها ضمن قائمة أكبر 100 شركة سعودية، ويظل اعتمادها من عدة جهات عالمية ومحلية لتنفيذ مختلف أنواع المشاريع يمثل قصة النجاحالأكبر للشركة.



حازت بعض من كُبرى شركات المقاولات في السعودية على عقود إنشاء مشاريع ضخمة بعضها يندرج ضمن رؤية 2030


شركة العراب للمقاولات المحدودة



تعمل شركة العراب حالياً على أكبر مشاريع البنى التحتية في السعودية وباتت تُصنف من كُبرى شركات المقاولات في الخليج والشرق الأوسط، إذ نجحت في تنفيذ عدد من المشاريع الكُبرى لتحوز على مرتبة متقدمة في السوق وآخرهذه المشاريع يتمثل في تنفيذ قطار الحرمين بتكلفة 14 مليار دولار ليربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينةجدة. توسع نشاط الشركة في السنوات الأخيرة وأصبح لها فروع في دول مجاورة مثل الإمارات والأردن والبحرين، علماً بأن الشركة تتبع لمجموعة الراجحي القابضة.



شركة الكفاح للمقاولات



تُعد واحدة من أكبر شركات المقاولات والخدمات الإنشائية والتطوير العقاري في المملكة، وقد توسعت الشركة على إثر مشاريع ضخمة مثل مدينة الجبيل الصناعية 2 ومدينة راس الخير الصناعية، كذلك الحال بالنسبة لمشروع مثل مجمعبتروكيماويات شركة صدارة المتوقع اتمامه خلال السنوات القليلة القادمة. ومؤخراً ظفرت شركة الكفاح بعقد لمشروع مرافق لمركز مدينة الجبيل ويتضمّن توريد وإنشاء المنافع خارج مركز المدينة والتي تشمل الأعمال والأنشطة التي تتداخل وتساهم في تشغيل وخدمة مركز المدينة والمناطق المحيطة به. وقد حازت على تصنيف أفضل عشرة شركات مقاولات في الأداء في شهر مايو الماضي عن فئة شركات المقاولات الضخمة القادرة على تنفيذ مشاريع تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.



مجموعة شركات بن لادن



تُصنف باعتبارها من أعرق وأكبر شركات المقاولات في السعودية والعالم العربي عموماً بايرادات تُقدّر بـ 5 مليارات دولار،بدأت بمشاريع كبرى مثل توسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة وتلاها انجاز مشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وعلى غرار السعودية، تضم المجموعة فروع أخرى في جميع أنحاء العالم ممّا عزّز مكانتها كشركة رائدة للإنشاءات في الشرق الأوسط علاوة على السعودية التي لطالما عملت فيها على بناء شبكة المواصات والطرق السريعة عبر مدن المملكة.



شركة منوة للتجارة والمقاولات



خطت شركة منوة للتجارة والمقاولات خطوات متسارعة في تلبية احتياجات مشاريع التنمية المتعددة في المملكة العربية السعودية، وأصبح لديها فروع منتشرة في جميع مناطق المملكة. تُعتبر هذه الشركة من الشركات الرائدة في قطاع المقاولات وخاصة مشاريع البنية التحتية إذ تتضمّن المشاريع ما يلي: 



الطرق السريعة والمزدوجة 


الجسور


التقاطعات


منشآت تصريف المياه ودرء الفيضانات


عوامل السلامة المرورية


أعمال التشجير والحدائق والري وإنارة الطرقات


يعج السوق السعودي بشركات المقاولات والإنشاءات نظرا لاتساع سوق المملكة وكثرة الفرص فيه


شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة



تميزت شركة الحربي في إنجاز مشاريع الطرق السريعة التي يعتمد تنفيذها على سبل متطورة لشق الطرقات في الجبال والوديان وبناء الجسور والطرق المعبدة، وقد ظفرت في نوفمبر الماضي بعقد تطوير التجهيزات الأساسية لحي مردومة بمدينة الجبيل الصناعية على مساحة 500 هكتار وهو أحد عقدين قيمتهما 80 مليون دولار.وكلت لشركة الحربي مشاريعضخمة مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومشاريع هندسية مدنية كبيرة مثل ترقية مدرج مطار الكويت وأقنية صرف شمالي جدة.



جديرٌ بالذكر أن سوق المقاولات والانشاءات السعودي يعج بالشركات العاملة في هذا المجال نظراً لاتساع السوق السعودي وتزايد حجم الفرص فيه، نذكر من هذه الشركات ما يلي:



شركة طروق السعودية اللبنانية للمقاولات المحدودة


شركة منوة للتجارة والمقاولات


شركة جودت للمقاولات المحدودة


شركة طرق الرياض للمقاولات



وهكذا نكون قد استعرضنا لكم أبرز شركات المقاولات والإنشاءات العاملة في السعودية، عسى أن نكون قد قدمنا مادة مفيدة ومثرية. يمكنكم الاطلاع على مقالات ذات صلة مثل تعرف على اشهر شركات نقل الاثاث في الرياض ودليلك لشركات التنظيف في السعودية2020 على مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook