أهم المنتجات التجارية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم المنتجات التجارية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

أهم المنتجات التجارية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
نشطت الحركة التجارية في محافظات المنطقة بمختلف أشكالها وتخصصاتها؛ لوقوعها على طريق دولي تجاري مهم يربط شمال المملكة، وما وراءها مع بقية أنحاء المملكة، وقد قامت الغرفة التجارية الصناعية بعرعر بجهود كبيرة لتطوير القطاع التجاري وتنظيمه، وإصدار التراخيص اللازمة لممارسة الأنشطة التجارية المختلفة. وأهم ما يمثل الحركة التجارية في محافظات المنطقة توافر الأسواق والأنشطة التجارية وتنوعها؛ فيوجد في محافظة رفحاء - على سبيل المثال - كغيرها من محافظات المنطقة من الأسواق ما يأتي:
 
1 - سوق الأغنام والجمال:
 
تقع شمال المحافظة في مكان معدٍ ومجهزٍ لها، وتعد محافظة رفحاء ذات باع طويل في تجارة الأغنام؛ لأنها منطقة رعوية ممتازة يُربى فيها كثير من المواشي، بالإضافة إلى قربها من الدول العربية المصدرة للأغنام، وتزود محافظة رفحاء بعض مناطق المملكة بالأغنام المتوافرة فيها بكثرة  
 
2 - سوق الأعلاف:
 
تقع متاخمة لحراج الأغنام، وتُباع فيها كلُّ أنواع الأعلاف التي يتم جلبها من المناطق الزراعية كالجوف، والقصيم، وحائل.
 
3 - السوق الداخلية الغربية: 
 
تقع غرب المحافظة ووسَطَ البلدة القديمة على شارع الملك فيصل العام الذي يقع على أطرافه عدد من المحال التجارية متعددة الأنشطة.
 
4 - سوق الذهب والمجوهرات:
 
تقع أيضًا غرب المحافظة في الممرات التي تؤدي إلى شارع الملك فيصل في الجهة الجنوبية منه، وتُباع فيها كلُّ المصوغات الذهبية.
 
5 - سوق النساء:
 
تقع وسط المحافظة على شارع الأمير عبدالعزيز بن مساعد، وتحتوي على عدد من المحال التجارية المختصة بمستلزمات النساء.
 
6 - سوق الفاكهة والخضراوات: 
 
تقع وسَطَ المحافظة على شارع الأمير عبدالعزيز بن مساعد، وتُباع فيها كلُّ أنواع الفاكهة والخضراوات، وتزدهر هذه السوق أيام الربيع؛ حيث يباع فيها الكمأُ (الفقعُ)، والسمن البلدي، والأَقِطُ.
 
7 - سوق اللحوم والدواجن:
 
تقع غرب المحافظة بالقرب من شارع الملك فيصل، وتُباع فيها اللحوم والدواجن والأسماك والمواد الغذائية.
 
8 - معارض السيارات:
 
تقع شرق المحافظة بالقرب من مدخلها الشرقي؛ حيث ينتشر عدد من معارض السيارات التي تبُاع فيها كلُّ أنواع السيارات، الجديد منها والمستعمل.
 
9 - الورش الفنية وقطع غيار السيارات:
 
تقع شرق المحافظة بالقرب من مدخل المدينة الشرقي إلى الخلف من معارض السيارات؛ حيث ينتشر عدد من الورش الفنية لصيانة السيارات ومحال قطع غيارها.
 
10 - مصانع مواد البناء: 
 
تقع شرق المحافظة مختلطة مع الورش الفنية، وتصنع فيها مستلزمات المباني من البلوك ومنتجات الحديد والألمنيوم من شبابيك، وأبواب، وغيرها.
 
11 - تجارة الحطب: 
 
توجد بالقرب من سوق الأغنام شمال المحافظة.
 
12 - تجارة الطيور:
 
تعرض طيور القنص في مكان يقع شرق المحافظة بنحو 5كم على جانب الطريق الدولي.
 
13 - سوق الأشياء المستعملة:
 
تقع شمال المحافظة بالقرب من سوق الأغنام. وتُباعُ فيها الأشياءُ المستعملة، وتكاد تكون هذه الأسواق بأنواعها متكررة في محافظات المنطقة مع اختلاف أحجامها ومواقعها.
 
يبين (جدول 19) أن عدد رخص المحال الصادرة في المنطقة عام 1427هـ / 2006م بلغ 3206 محال، تمثل محال الخدمات الشخصية نسبة كبيرة منها؛ إذ بلغت 1099 محلاً، وتأتي في المرتبة الثانية محال المواد الغذائية بعدد 973 محلاً.
 
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook