أهم المعالم الأثرية بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم المعالم الأثرية بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

أهم المعالم الأثرية بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
يعود تاريخ المنطقة إلى عهود ضاربة في القدم، فلم تكن أرضها موضع استقرار حديث  ،  بل شهدت المنطقة امتدادات حضارية لممالك قديمة، كما أنها كانت مستقرًا لبعض القبائل العربية مثل: قبيلة كلب، وقبيلة أسد، وقبيلة بني جربوع، وتعد أرضها طريقًا من طرق الفتوحات الإسلامية إلى بلاد العراق وبعض أطراف بلاد الشام، كما كانت تعبرها قوافل التجارة والحج، ولعل أشهرها طريق الحج من الكوفة إلى مكة، والمعروف تاريخيًا بـ (درب زبيدة) الذي ما زالت بعض منشآته الأثرية قائمة إلى وقتنا الحاضر.
 
وينتشر في المنطقة عدد من الأمكنة والمعالم الأثرية والتاريخية المهمة التي تشكل بدورها نقاط جذب للسياح المهتمين بهذا النوع من السياحة، ويمكن سرد بعض هذه المواقع المهمة التي منها:
 
أ - موقعا وادي عرعر:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
يقع على قمة مرتفع جبلي يشرف على الوادي، وينتشر في هذا الموقع بعض المنشآت والأدوات الحجرية، ويقدر علماء الآثار تاريخ هذا الموقع بنحو 5500 سنة قبل الميلاد.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
يتكون من ركامات حجرية وبقايا جدران وأساسات حجرية، بالإضافة إلى أدوات حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث، ويُرجح علماء الآثار أن الموقع يعود إلى أكثر من فترة زمنية حضارية؛ بسبب تعدد أنواع البقايا والملتقطات الأثرية.
 
ب - مواقع جديدة عرعر:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
يتكون من ركامات وأدوات حجرية وبقايا مبانٍ منتشرة على ضفة وادي عرعر، ويبعد مسافة 8.5كم إلى الشمال الشرقي من جديدة عرعر، ويعود تاريخه - حسب تقدير علماء الآثار - إلى العصر الحجري الحديث.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
يقع في شعيب أم الريلان، ويتكون من دائرتين حجريتين متداخلتين، قطر الدائرة الصغرى 1.5م، وقطر الدائرة الكبرى 3م، وتقع هاتان الدائرتان على تل يشرف على ضفة الوادي من الجهة الشمالية الغربية، ويحتمل أن يعود هذا الموقع إلى العصر الحديدي.
 
3 - الموقع الأثري الثالث:
 
يقع بالقرب من شعيب اللويزية، ويتكون من دوائر مبنية من الحجارة، ويعود تاريخه إلى فترة العصر الحجري الحديث.
 
ج - موقعا وادي الشاظي:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
هو دائرة حجرية كبيرة يبلغ قطرها نحو 10م مبنية من الحجارة السوداء، وقد وجد على أحد أحجارها نقش ثمودي.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
هو دائرة حجرية قطرها 12م، وتنتشر حولها رقائق حجرية بكميات كبيرة تدل على أن الموقع قد استخدم في صناعة الأدوات الحجرية.
 
د - مواقع وادي بدنة:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
يتكون من أنواع مختلفة من المنشآت الحجرية التي تشتمل على الركامات، والمقابر والأساسات الحجرية، ويعود هذا الموقع إلى العصر الحجري الحديث.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
يقع إلى الشمال من مدينة عرعر على بعد 20كم، وتنتشر على سطحه الحجارة ذات اللون الأسود، كما يوجد في الموقع عدد من الأساسات، والمقابر والأدوات الحجرية، ويرجح علماء الآثار أن يعود هذا الموقع إلى 5500 سنة قبل الميلاد.
 
3 - الموقع الأثري الثالث:
 
يقع على سفح جبل يشرف على الوادي على الطريق بين عرعر وطريف، ويتكون من ركامات وأساسات، ومجموعة متنوعة من الأدوات الحجرية، ويرجع تاريخ هذا الموقع إلى الألف السادس قبل الميلاد.
 
4 - الموقع الأثري الرابع:
 
هو دائرة حجرية كبيرة بيضاوية الشكل، تقع وسط الوادي، كما وجدت في الموقع مجموعة من الأدوات الحجرية المتنوعة.
 
هـ - موقعا وادي الخشيبي:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
يقع في محافظة رفحاء إلى الغرب من وادي الخشيبي، ويحتوي على مبانٍ حجرية وأساسات جدران ربما تعود إلى الفترة الإسلامية، كذلك وجد في الموقع - أيضًا - بعض الأدوات الحجرية والقطع الفخارية التي يُقدر تاريخها بنحو الألف السادس قبل الميلاد.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
يقع على أرض مرتفعة نسبيًا في سهل واسع، ويتكون من أساسات مبانٍ حجرية تعود إلى فترة زمنية متأخرة، بالإضافة إلى دوائر حجرية، وقطع فخارية يرجع تاريخها إلى الألف السادس قبل الميلاد.
 
و - موقعا وادي بدينة:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
يقع على مرتفع يشرف على الوادي، ويتكون من دائرة حجرية من الحجارة البيضاء متوسط قطرها 8م.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
هو مجموعة من الدوائر الحجرية الكبيرة والمتوسطة الحجم، إحداها قطرها 18م.
 
ز - موقعا قرية لينة:
 
1 - الموقع الأثري الأول:
 
هو آبار أثرية تقع في قرية لينة جنوب محافظة رفحاء على مسافة 100كم  ، وقد ذُكر أنها "ماء لبني غاضرة من أسد، وهي ماء عظيمة من أعظم مياه أسد، وأكثرها أفواهًا، وأعظمها نطفًا، وأغزرها جمًا، وأوسعها عطاء، وعليها قباب مبنية كثيرة"  . 
 
ويصل عدد آبار لينة أكثر من 300 بئر في منطقة لا تتجاوز مساحتها 1كم، ويفصل بين البئر والأخرى مسافة لا تتجاوز 7م، وجُلُّ هذه الآبار صالح للاستعمال في الوقت الحالي، وتحتوي على الماء العذب، وقد حُفرت حفرًا دقيقًا، ولا يمكن الجزم بأن الموقع ينتمي إلى الفترة النبطية، وإن كان أسلوب الحفر مشابهًا لما عُرف عند الأنباط.
 
2 - الموقع الأثري الثاني:
 
يقع على بعد 9كم إلى الجنوب من قرية لينة، ويتكون من منشآت حجرية تشتمل على دوائر وأساسات جدران وأدوات حجرية، ويرجع تاريخ الموقع إلى نحو 7500 - 6500 سنة قبل الميلاد.
 
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook