أهداف علم النفس عبر الثقافي وأشهر الكتب عنه

الكاتب: المدير -
أهداف علم النفس عبر الثقافي وأشهر الكتب عنه
"محتويات
ما هو علم النفس عبر الثقافي
أهداف علم النفس عبر الثقافي
أشهر الكتب في علم النفس عبر الثقافي
نظريات علم النفس عبر الثقافة 
موضوعات علم النفس عبر الثقافة 
ما هو علم النفس عبر الثقافي

علم النفس عبر الثقافي هو علم ثاقب ، يلقي الضوء الحيوي على كيف ولماذا نتصرف كما نتصرف ، ويتضمن هذا الفرع من علم النفس الدراسة العلمية للاختلافات في السلوك البشري تحت تأثير طريقة حياة مشتركة لمجموعة من الناس ، والمعروف باسم السياق الثقافي ، علم النفس عبر الثقافي هو فرع مهتم بـ أوجه التشابه والتباين في السلوك البشري عبر الثقافات المختلفة لتحديد التركيبات النفسية المختلفة والنماذج التفسيرية التي تستخدمها هذه الثقافات ، وأصبح علم النفس عبر الثقافي تخصصًا فرعيًا لعلم النفس العام في الستينيات و سعى إلى اختبار عالمية القوانين النفسية عبر الدراسات الثقافية المقارنة.

تضمن هذا النهج عبر الثقافات لعلم النفس الاعتراف بالثقافة كمتغير خارجي واستكشاف تأثيرها على السلوك الفردي ، وظل التركيز على تحديد واختبار قابلية التعميم لاستخدام مناهج علم النفس السائدة ، فهو يختلف عن علم النفس الثقافي ، الذي يهدف إلى تنظيم العمليات النفسية حسب الثقافة ، لأنه بدلاً من البحث عن الاختلافات ، يبحث علم النفس عبر الثقافات في النهاية عن المسلمات النفسية ، فأنه يبحث عن أنماط نفسية نتشاركها جميعًا.

يستعير علم النفس عبر الثقافي الأفكار والنظريات والنهج من الأنثروبولوجيا ، كما يعترف بأهمية تحليل الاختلافات الدولية التي تم تحديدها من خلال الآليات الاجتماعية والنفسية ، كما يقول Henrich ، يجب أن نحتفل بالتنوع البشري (النفسي أو غير ذلك) ، مع الإشارة إلى أنه لا توجد فروق نفسية محددة بين الثقافات تشير إلى أن إحداهما أفضل من الأخرى أو أنها غير قابلة للتغيير ، بدلاً من ذلك ، تغير علم النفس البشري عبر التاريخ وسيستمر في التطور.

أهداف علم النفس عبر الثقافي

تشمل أهداف علم النفس عبر الثقافي تطوير القوانين العامة للفكر والسلوك البشري بالإضافة إلى شرح الاختلافات المحددة للخصائص المقاسة بالاختبار القياسي ، كما يتم السعي إلى تكامل المعرفة حول أوجه التشابه والاختلاف الثقافية في نظرية تفسيرية كبرى لعلم النفس ، وقد وضع كتاب مدرسي مبكر عن علم النفس عبر الثقافات ، من تأليف جون بيري ، أستاذ علم النفس بجامعة كوينز ، ثلاثة أهداف يجب على علماء النفس عبر الثقافي معالجتها:

أولاً: اختبار عمومية المجال من خلال النظر في كيفية استجابة الثقافات المختلفة للاختبارات النفسية القياسية.
ثانيًا: كن منفتحًا وملاحظًا لعلم نفس الثقافات الأخرى ، مثل التعرف على جوانب جديدة لكيفية تصرفها.
أخيرًا: قم بدمج المعرفة (من النقطتين الأوليين) لإنشاء علم نفس عالمي تقريبًا صالح لعدد أكبر من الثقافات.

أحد الأهداف الشاملة للبحث عبر الثقافات هو استخدام التحليل الإحصائي لفهم ما يعنيه كل نوع من الثقافة للفرد من حيث أوجه التشابه والاختلاف النفسي بينهما.

أشهر الكتب في علم النفس عبر الثقافي

الكتب الأربعة التالية هي بعض الكتب المفضلة حول موضوع علم النفس عبر الثقافي ، فإنها توفر رؤية واسعة وعميقة في البحث و النظريات والتطبيق:

كتاب Cross-Cultural Psychology: Research and Applications

يستهدف هذا الإصدار الجديد من أحد الكتب المدرسية الرائدة في علم النفس عبر الثقافي الطلاب الجدد في هذا المجال والممارسين الأكثر خبرة الراغبين في تحديث مهاراتهم ، كتبه فريق من المؤلفين الدوليين المتميزين ، وتقدم فصول الكتاب الثمانية عشر مناقشة شاملة لمقاربات علم النفس عبر الثقافي وتطبيقها.
كتاب Cross-Cultural Psychology: Critical Thinking and Contemporary Applications

هذا الاصدار السابع الجديد من هذا النص حول علم النفس عبر الثقافي هو أسلوب حواري ويستخدم إطارًا للتفكير النقدي لتطوير المهارات التحليلية ، يحتوي الكتاب على ثروة من المراجع الحديثة لاطلاعك على هذا المجال ، إلى جانب تغطية النظرية ، فإنه يستكشف كيفية تطبيق التعلم في سياقات متعددة الثقافات بما في ذلك التدريس والرعاية الصحية والعمل الاجتماعي والاستشارات.

كتاب Cross-Cultural Psychology: Contemporary Themes and Perspectives

يقوم مؤلف هذا الكتاب كينيث كيث بعمل ممتاز في وضع المجالات الرئيسية لعلم النفس ضمن منظور ثقافي ، يتبع القسم التمهيدي البحث والنظريات في علم النفس عبر الثقافي ، ثم ينتقل الكتاب إلى المبادئ والتطبيقات السريرية والاجتماعية ، هذه الطبعة الثانية غنية بالبحوث والأمثلة وستزيد القارئ بنظرة عامة شاملة عن انضباط وتكامل علم النفس عبر الثقافي مع بقية علم النفس.

كتاب The Cross-Cultural Coaching Kaleidoscope

في كتاب Jennifer Plaister-Ten الممتاز ، نتعرف على تأثير نتائج أبحاث علم النفس عبر الثقافات على التدريب وكيفية العمل والممارسة في السوق العالمية ، وهذا الكتاب قيم للغاية للمدربين الذين يعملون في بيئة متعددة الثقافات ويزيدون الوعي بالتأثيرات الثقافية لصالح عملائهم.

نظريات علم النفس عبر الثقافة 

ظهرت العديد من النظريات والنماذج والمقاربات النفسية من البحث المستمر في علم النفس عبر الثقافي ، وتتضمن:

نموذج الثقافة البيئية

اقترح بيري النموذج البيئي الثقافي ، وهو يتعامل مع الثقافة على أنها سلسلة من المتغيرات ، الموجودة على المستويين الفردي والسكان ، والتي تتفاعل للتأثير على التنوع في السلوك الفردي.

المتلازمات الثقافية

يقترح هاري تريانديس من جامعة إلينوي أن البيئة تشكل الثقافات ، وأن الثقافات “تؤثر على تطور الشخصيات” ، ويتم تحديد الاختلافات الثقافية وقياسها ووصفها على أنها متلازمات ثقافية  ، والتي يمكن استخدامها لتجميع الثقافات وتنظيمها.

الفردية والجماعية

تعترف الثقافات الفردية باحتياجات الفرد (فوق المجموعة) ، بما في ذلك الأهداف والحقوق الفردية ، على النقيض من ذلك ، يتم تحفيز الثقافات الجماعية من خلال أهداف المجموعة ، حيث يضحي الأفراد باحتياجاتهم الخاصة من أجل المجموعة.

نهج العلوم الطبيعية

يعتمد علم النفس عبر الثقافي على علم الوراثة وعلم الأعصاب لتقديم صورة أكثر اكتمالاً لمواد البناء البيولوجية التي تؤثر على السلوكيات والسمات النفسية المرتبطة بالثقافات المختلفة ، وتوفر النظرية التطورية مزيدًا من المعلومات فيما يتعلق بالعوامل التطورية التي تؤثر على التجربة والسلوك البشري ، مما يضع الأساس للثقافة البشرية.

موضوعات علم النفس عبر الثقافة 

أدت أبحاث علم النفس عبر الثقافي إلى بعض النتائج الرائعة في مجالات متنوعة ، بما في ذلك ما يلي:

النوايا المهنية الريادية

استخدم علم النفس أساليب البحث عبر الثقافات لتأكيد أهمية السياق الثقافي (بما في ذلك الهوية الثقافية والتنوع الثقافي) في القرارات المهنية ، وجد موريانو وآخرون أن المواقف الاجتماعية والثقافية كانت أقوى تنبؤات للأفراد الراغبين في أن يصبحوا رواد أعمال ، وقد يُنظر إلى رائد الأعمال في ثقافة ما على أنه أكثر شرعية من ثقافة أخرى ، مما يؤثر على الإقبال عليه. 

الاختلافات بين الثقافات الفردية والجماعية

هناك بعض الاختلافات معترف بها جدا بين الثقافات الفردية و الجماعية ، في الثقافات الجماعية ، يميل الناس إلى التركيز على السياق بدلاً من عملياتهم الداخلية عند توقع سلوك الآخرين ، السلوكيات الفردية أقل اتساقًا عبر المواقف المختلفة ، يمكن توقع السلوك بسهولة أكبر من القواعد والأدوار أكثر من المواقف.

الإبداع

تم تطبيق علم النفس عبر الثقافات في مجال الإبداع مع بعض النتائج المثيرة للاهتمام  وفقًا لـ Gl?veanu ، الثقافة والفرد كلاهما نظامان مفتوحان وهما يعتمدان على بعضهما البعض ويشاركون في العملية الإبداعية ، ويقترح Gl?veanu أن المجتمع يعمل كسياق اجتماعي لإنتاج النتيجة الفنية ويساهم في تقييم الإبداع.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook