أنواع الورق

الكاتب: المدير -
أنواع الورق
"محتويات
أنواع الورق
استخدامات أنواع الأوراق المختلفة
ورق خال من الأحماض
ورقة أرشيفية
ورقة الفنان
الورق النشاف
ورقة الكتاب
 ورق البطانة وورق تغليف الصناديق
بطاقة عمل وورقة نموذج عمل
آلة حاسبة وورقة تسجيل النقدية
ورقة رسم بياني
ورق تصوير ونسخ
كأس الشرب الورق
ورقة مغلف
ورقة جدول الفحص
ورق الترشيح
ورق الطعام
ورقة بطاقات المعايدة
ورق الكرافت
ورق عباد الشمس
ورق حشو سائب
ورق مانيلا
ورق الصحف
ورق زبدة
ورق فوتوغرافي
طباعة ورقة
الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك
ورق زجاج
ورقة حذاء
ورق تبغ
مناديل المراحيض
ورق آلة كاتبة
ورق الجدران
ورق مشمع
ورق تغليف

الورق هو منتج متعدد الاستخدامات ، يتم إنشاؤه في الغالب من لب الخشب ، وعادة ما يتم اشتقاقه من الأشجار الصنوبرية اللينة مثل الصنوبر ، والأشجار الصنوبرية هي أشجار سريعة النمو ، وتتميز بوجود مخاريط ، وإبر على عكس الأشجار المتساقطة ذات الأوراق ، التي يتم التخلص منها خلال مواسم الخريف والشتاء.

كما يتم إنشاء الورق من لب الخشب ، الذي يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عملية اللب الميكانيكية ، التي تطحن جذوع الأخشاب الممزوجة بالماء ، أو باستخدام عملية اللب الكيميائية لإزالة اللجنين ، بمجرد اكتمال فصل الألياف الخام ، يتم تنظيف الألياف وحقنها في مقطع من الأسلاك المسطحة ، حيث تبدأ الألياف في عملية الانتشار ، والتشكيل في لوح عريض.

ثم تمر الورقة من خلال سلسلة من المكابس ، والمجففات لاستخراج المحتوى الزائد من الماء ، ثم على عملية التقويم لتقليل الورق ، وقبل الجرح في بكرات ، أو تقطيعها إلى صفائح قياسية ، يتم تطبيق أي طلاء ، وأصبغة وعوامل ربط مطلوبة ، وفي التالي أنواع الورق الشائعة واستخداماتها أو تطبيقاتها.

أنواع الورق

هناك العديد من أنواع الورق المستخدمة في العالم اليوم ، إلى جانب استخدام الورق للطباعة والنشر ، يتم استخدام المنتج لحماية وتغليف السلع الأخرى ، وتسجيل المعاملات أو الأحداث ، وتوفير الديكور ، والعمل كحامل أو ركيزة لمواد أخرى ، لتسمية بعض استخداماته ، فيما يلي الأنواع الشائعة للورق المستخدم ، والتي توضح تعدد استخدامات الورق كمنتج:

ورق خال من الأحماض ، ورقة أرشيفية ، ورقة الفنان ، الورق النشاف ، ورقة الكتاب ، تغطية مربع وورق البطانة ، بطاقة عمل وورقة نموذج عمل ، آلة حاسبة وورقة تسجيل النقدية ، ورقة رسم بياني ، ورق تصوير ونسخ ،  كأس الشرب الورقي ، ورقة مغلف ، ورقة جدول الفحص ، ورق الترشيح ، ورق الطعام ، ورقة بطاقات المعايدة ، ورق الكرافت ، ورق عباد الشمس ، ورق حشو سائب ، ورق مانيلا ، ورق الصحف ، ورق زبدة ، ورق فوتوغرافي ، طباعة ورقة ، الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك ، ورق زجاج ، ورقة حذاء ، ورق تبغ ، مناديل المراحيض ، ورق آلة كاتبة ، ورق الجدران ، ورق مشمع ، ورق تغليف.

استخدامات أنواع الأوراق المختلفة
ورق خال من الأحماض

يتم إنشاء ورق خال من الأحماض ، باستخدام عملية إنتاج قلوية تزيل اللجنين من عجينة الخشب ، وتعالج محلول اللب بقاعدة خفيفة ، مثل بيكربونات الكالسيوم ، لإنتاج درجة حموضة أعلى من 7 ، وقد تم تصميم الورق الخالي من الأحماض ، لاستخدامه في الحالات التي يكون فيها من المهم الحفاظ على المستندات ، على مدى فترات طويلة دون تقادم أو اصفرار أو تدهور. [1]

ورقة أرشيفية

مثل الورق الخالي من الأحماض ، يتم استخدام ورق الأرشيف أيضًا للحفاظ على جودة المستندات ، وبمرور الوقت ، بالإضافة إلى كونها خالية من الأحماض ، يتم تصنيع الكثير من ورق الأرشيف ، باستخدام 100? قطن بدلاً من لب الخشب للمساعدة في الحفاظ عليه

ورقة الفنان

يتم استخدام ورقة الفنان في إنشاء الرسومات الفنية ، والرسومات ، واللوحات وسيختلف سمك ورق الفنان ، اعتمادًا على الأحبار التي يتم تطبيقها ، والاستخدام المطلوب ، وأحد الأمثلة هو ورق التتبع الرقيق ، المستخدم لنقل تصميم ، أو صورة عن طريق نسخ التفاصيل على ورق التتبع ، والذي يقع فوق الصورة الرئيسية.

الورق النشاف

الورق النشاف عبارة عن مجموعة ورق متنوعة ، ذات امتصاص عالي ، ويمكن استخدامها لإزالة السوائل الزائدة من الأشياء أو الأسطح ، كما يمكن أن يشمل ذلك امتصاص الحبر الزائد ، أو إزالة السائل الزائد من شريحة المجهر قبل عرضه ، أو حتى إزالة الزيت الزائد من جلد الشخص.

ورقة الكتاب

يتم استخدام ورق الكتاب ، كما يوحي الاسم ، لطباعة ونشر الكتب ، مثل الكتاب المقدس.

 ورق البطانة وورق تغليف الصناديق


يتم استخدام ورق تغليف الصندوق ، والبطانة لإضافة طبقة ورق داخلية ، أو خارجية إلى صناديق الكرتون ، لغرض زخرفي أو واقي.

بطاقة عمل وورقة نموذج عمل

تُستخدم أنواع الورق هذه في إنشاء بطاقات العمل ، أو في طباعة نماذج الأعمال ، ويميل مخزون البطاقات إلى أن يكون ورقًا أكثر سمكًا ، وصلابة وله إحساس عالي الجودة به.

آلة حاسبة وورقة تسجيل النقدية

يتم استخدام ورق الآلة الحاسبة ، لتسجيل نتائج العمليات الحسابية من إضافة الآلات ، والآلات الحاسبة ، مما يتيح طباعة تلك النتائج وحفظها ،  وبالمثل يتم استخدام ورق تسجيل النقدية لطباعة إيصالات معاملات نقطة البيع ، لتوثيق تاريخ البيع ، والعناصر المشتراة ، والأسعار ، والضرائب المدفوعة ، وطريقة الدفع.[2]

ورقة رسم بياني

يُشار إلى ورق الرسم البياني أيضًا ، باسم تسجيل ورق الرسم البياني ، ويستخدم في مسجلات الرسوم البيانية التي تراقب مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك الطاقة الكهربائية ، ودرجة الحرارة وظروف الطقس أو نشاط الزلازل ، أو الحالات الطبية مثل النتاج القلبي (تخطيط كهربية القلب) ، أو نشاط الدماغ (تخطيط كهربية الدماغ) ، كما يجد التطبيق في مراقبة النشاط ، والظروف في غرف الأبحاث.

ورق تصوير ونسخ

يتم استخدام ورق النسخ للطابعات ، وآلات النسخ ، وأجهزة الفاكس وغيرها من الأغراض المكتبية ، والمنزلية ذات الأغراض العامة ، وهناك أنواع متخصصة من هذه الأوراق أيضًا ، مصممة لتكون مناسبة بشكل أفضل للطباعة ، باستخدام تقنيات طابعة نافثة للحبر ، أو ليزر.

كأس الشرب الورق

يتم استخدام ورق كأس الشرب ، لصنع أكواب ورقية يمكن التخلص منها للاستخدام مرة واحدة ، وتحمل الماء ، أو السوائل الأخرى ، كما يستخدمون الشمع ، أو طلاء مماثل لتقليل الميل إلى امتصاص السوائل بالورق.

ورقة مغلف

يتم استخدام ورق الأظرف ، لإنشاء أنماط مختلفة من الأظرف لتخزين ، وإرسال المستندات أو الأشياء الأخرى بالبريد ، وقد يستدعي الشكل النهائي للمغلفات ، إضافة مواد لاصقة لإغلاق المغلف ، أو المشابك ، أو الآليات الأخرى ، لتأمين المحتويات داخل الظرف.

ورقة جدول الفحص

يتم استخدام ورق طاولة الفحص بشكل شائع ، في مكاتب الأطباء والمرافق الطبية ، لتوفير حاجز سطح نظيف يساعد على حماية المرضى من انتقال الجراثيم ، والورقة موجودة على بكرة ، ويمكن تمديدها حسب الحاجة ، لاستعادة طاولة الفحص بعد مغادرة مريض سابق ، ودخول مريض جديد إلى غرفة الفحص.

ورق الترشيح

يتم استخدام ورق الترشيح كحاجز ، يمكنه فصل المواد عن تيار من السائل أو الغاز ، مثل الماء أو الهواء ، وتشمل تطبيقات ورق الترشيح الشائعة استخدامها في فلاتر الهواء ، حول المنزل أو في السيارات ، وفلاتر الوقود ، وفلاتر الزيت في المركبات ، وفلاتر القهوة لإبقاء حبوب القهوة ، خارج القهوة المقطرة ، أو ورق أكياس الشاي التي تعمل كحاجز ، لاحتواء أوراق الشاي أثناء عملية تخمير الشاي.

ورق الطعام

يتم استخدام ورق الطعام لتغليف الطعام ، كمسألة حماية واحتواء ، وتشمل الأمثلة الشائعة لهذا التنوع ورق تغليف الجزار لاحتواء اللحوم ، وورق deli الذي يتم استخدامه لتغليف السندويشات ، واللحوم الباردة ، وورق تغليف الحلوى الذي يعمل كطبقة تغليف للحلوى ، وورق السمك المستخدم في لف الأسماك ، أو المأكولات البحرية ، وورق تغليف الفاكهة التي تغطي وتحمي التفاح ، والكمثرى ، والفواكه الأخرى أثناء الشحن والعرض.

ورقة بطاقات المعايدة

ورق بطاقات المعايدة هو ورق البطاقات متوسط ??الوزن ، يستخدم لإنشاء بطاقات المعايدة ، أو جميع أنواع الأعياد ، وأعياد الميلاد ، والفجيعة ، والتخرج ، واحتفالات الذكرى السنوية ، وCardstock أكثر سمكًا من الورق المستخدم للطباعة ، ولكنه أرق من الورق المقوى.[3]

ورق الكرافت

يتم إنشاء ورق الكرافت من لب الخشب اللين ، باستخدام ما يسمى بعملية الكرافت ، مما يؤدي إلى شكل أقوى من الورق ، والذي يظهر مقاومة عالية للتمزق ومرونة عالية ، وهذه الخصائص تجعل ورق الكرافت مناسبًا تمامًا لإنشاء ورق مواد التعبئة ، والتغليف لحماية الكرتون أثناء الشحن ، بالإضافة إلى ورق الأكياس ، المستخدم لإنشاء أكياس التسوق ، وأكياس متاجر البقالة.

ورق عباد الشمس

ورق Litmus هو شكل من أشكال ورق الترشيح ، يتم استخدامه لإنشاء شرائط عباد الشمس ، والتي تستخدم لقياس الرقم الهيدروجيني للسائل ، لتحديد حموضته أو قلويته النسبية ، ويتم غرس ورق عباد الشمس ، بمزيج عباد الشمس من سلسلة من صبغات الألوان ، والتي تنتج تغيرًا معينًا في اللون اعتمادًا على الرقم الهيدروجيني للحل الذي يتم فيه غمس الورق ، ويتم تصميم ورق Litmus لعرض قدرة امتصاص عالية نسبيًا ، لتسهيل هذا التطبيق.

ورق حشو سائب

إن ورق حشو الأوراق السائب مألوف للطلاب في كل مكان ، على أنه ورقة شائعة مع خطوط مطبوعة ، وثقوب مسبقة التثقيب في الهامش الأيسر ، مصممة لاستخدامها في تدوين الملاحظات ، وإعداد الفصول الدراسية ، والواجبات المنزلية ، وقد تم تصميم مخزون الورق هذا ليتم وضعه في روابط متعددة الحلقات ، تسمح بإزالة ، وإدخال الورق ذي الأوراق المنفصلة حسب الرغبة.

ورق مانيلا

ورق مانيلا هو مجموعة متنوعة من الورق ، تم إنشاؤها من ألياف خشبية شبه مبيضة ، واستخدمت لإنشاء مجلدات ملفات ، وأظرف ولوحة مانيلا ، وإن معظم الأظرف البنية التي تحمل اسم أظرف مانيلا ، هي في الواقع أكثر احتمالا من ألياف ، أقل تكلفة معاد تدويرها ، ويستخدم ورق مانيلا الحقيقي لتطبيقات أكثر تخصصًا ، مثل أكياس الشاي أو ورق الترشيح.

ورق الصحف

ورق الصحف والمجلات عبارة عن مخزون ورق غير مكلف ، وغير متين يتم إنشاؤه من لب الخشب المطحون المستخدم في طباعة الصحف ، وكذلك بعض المجلات ، وإنه حول أرخص منتج ورق بالجملة يتم إنتاجه ، والذي يمكن أن يصمد أمام عملية الطباعة ، ويتوفر مخزون الورق في عدة درجات ، يسمح الجزء العلوي منها بإنشاء المزيد من العناصر المطبوعة اللامعة ، مثل الإعلانات أو الصور الملونة عالية الجودة.

وبطبيعتها ، ورقة الصحف ليست دائمة بشكل خاص ، وستتحول إلى اللون الأصفر وتتحلل ، ولكن هذه القيود ليست مزعجة بالنظر إلى العمر الإنتاجي القصير للمنتج النهائي ، كما تشير التقديرات إلى أنه يتم استخدام حوالي 80? من ورق الصحف للطباعة اليومية للصحف ، ويتم استعادة نسبة كبيرة (70?) من تلك المواد من تيار النفايات ، وإعادة تدويرها.

ورق زبدة

ورق الزبدة هو ورق رقيق يستخدم في الخبز ، والطهي وقد تم تغليفه بالسيليكون ، ويؤدي وجوده إلى جعل الورق بخواص غير لاصقة ، ونقطة وميض أعلى ، كما تتيح هذه الخصائص استخدامها لبطانة صفيحة الخبز ، واستخدامها بأمان في فرن ساخن دون خطر نشوب حريق ، ولا ينبغي الخلط بينه وبين ورق الشمع ، الذي يستخدم شمع البارافين كطلاء.

ورق فوتوغرافي

الورق الفوتوغرافي أو ورق الصور الفوتوغرافية تقليديًا ، عبارة عن مخزون ورقي تم غرسه ، أو طلاؤه بمواد كيميائية حساسة للضوء ، مما يمكّنه من قبول صورة مسقطة من صورة فوتوغرافية سلبية ، وتقديم صورة بالأبيض والأسود أو ملونة على الورق ، ولا يزال يستخدم لتطوير الصور من تصوير الفيلم ، ومع ظهور استخدام واسع النطاق للكاميرات الرقمية ، وتخزين الصور الرقمية ، أصبح الورق الفوتوغرافي بمعنى الصور الرقمية أقرب إلى طباعة الورق ، نظرًا لأن عملية نقل الصور لا تعتمد على الحاجة إلى وجود مواد كيميائية ، لالتقاط المتغيرات شدة الضوء على الورق.

طباعة ورقة

ورق الطابعة هو أي شكل من أشكال الورق ي، مكن إنجاز الطباعة عليه ويتضمن ورق ناسخة ، وورق جرائد ، وورق كتب ، ومجلة ، وورق كتالوج ، وورق ملصقات ، وقد تمت مناقشة العديد منها من قبل.

الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك

نظرًا لأن العديد من تطبيقات الورق ، والعديد من المنتجات الورقية تنطوي على استخدامها لدورات حياة قصيرة ، فقد أصبح الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك منتجًا ورقيًا هامًا ، ومصدرًا للمواد الخام التي تقوم بتصفية تيار النفايات ، وتوفر الخشب ، والماء والطاقة التي ستكون مطلوبة لمعالجة لب الخشب البكر في الورق ، ويتم تغذية الورق الذي تم جمعه من برامج إعادة التدوير في تيار إنتاج الورق ، ويتم إذابته في اللب ، ومعالجته لإزالة الأحبار ، والمواد اللاصقة ، ومن ثم إضافته باستخدام اللب الطازج ، لإنشاء الورق المعاد تدويره.

ورق زجاج

ورق الصنفرة هو منتج يحتوي على جزيئات من مادة كاشطة ملتصقة ، أو ملتصقة بالورق تعمل كركيزة ، وتستخدم لعمليات التلميع ، أو التهدئة ، أو التشطيب على الخشب ، أو المعدن ، أو الحوائط الجافة ، أو الأسطح الأخرى ، في حين يشير مصطلح الصنفرة إلى أن المادة الكاشطة المستخدمة هي الرمل ، ففي الواقع لا يتم استخدام جزيئات الرمل ، بل مواد حصوية أخرى مثل أكسيد الألومنيوم ، أو كربيد السيليكون.

ورقة حذاء

ورق الأحذية عبارة عن ورق رفيع ، يتم استخدامه لتغليف الأحذية أثناء تخزينها ، داخل صناديق الكرتون أثناء التخزين والشحن من المصنع ، إلى منفذ البيع بالتجزئة ، أو المستودع ، ويعمل على منع أي تلف على أسطح الأحذية قبل الشراء.

ورق تبغ

ورق التبغ ، هو ورق متخصص رفيع يستخدم في لف السجائر من التبغ السائب ، أو النباتات الأخرى ليتم تدخينها ، في حين أنه يتم إنشاؤه تقليديًا من لب الخشب ، كما هو الحال مع معظم أنواع الورق الأخرى ، فإن الإضافات الأخيرة إلى السوق تشمل أوراق التبغ المصنوعة من الأرز ، أو القنب ، أو السليلوز الشفاف.

مناديل المراحيض

ورق التواليت هو منتج ورقي ناعم ، متعدد الطبقات يستخدم للعناية الشخصية في الحمام ، وهي مصنوعة بشكل تقليدي من لب الخشب البكر ، ويتم تصنيعها باستخدام مزيج من الأخشاب الصلبة ، والخشب اللين بنسبة 70? إلى 30? تقريبًا.

ورق آلة كاتبة

كان ورق الآلة الكاتبة في وقت واحد منتجًا ورقيًا أكثر شيوعًا ، تم استخدامه في الآلات الكاتبة اليدوية قبل الاستخدام الواسع للكمبيوتر الشخصي ، وقدرات التحرير الخاصة به مما قلل من الطلب على الآلات الكاتبة واستخدامها ، وفي أوجها ، جاءت ورقة الآلة الكاتبة في أنواع تضمنت ألوانًا مختلفة ، ونوع ورق مصقول مشمع كانت فائدته هي السهولة التي يمكن بها محو أخطاء الكتابة من الصفحة ، وكان هناك أيضًا ورقة رقيقة جدًا من نوع البصل تم بيعها ، والتي كانت منخفضة الوزن ، وغالبًا ما كانت مخصصة للاستخدام في رسائل البريد الجوي ، حيث كان وزن البضائع مصدر قلق.

ورق الجدران

ورق الجدران هو غطاء زخرفي يستخدم على الجدران كبديل للدهانات ، وهي متوفرة بشكل لفات ، ويتم لصقها على أسطح الجدران ، إما باستخدام مادة لاصقة قائمة بذاتها ، أو باستخدام عجينة ورق الحائط.

ورق مشمع

الورق المشمع هو منتج ورقي تمت معالجته على كلا الجانبين بشمع البارافين ، الذي يوفر مقاومة للرطوبة بالإضافة إلى الخصائص غير اللاصقة ، ويستخدم ورق الشمع ، في المطبخ لمجموعة متنوعة من أغراض تحضير الطعام ، في حين أنه مشابه في بعض النواحي لورق الرقائق ، فإن الورق المشمع أقل تكلفة ، ولكنه يفتقر إلى نقطة الوميض الأعلى لورق الرقائق ، وبالتالي لا ينبغي استخدامه في الفرن. [4]

ورق تغليف

غالبًا ما يُشار إلى ورق التغليف باسم لف الهدايا ، وهو شكل زخرفي من المنتجات الورقية يتم استخدامه لتغليف الهدايا في العطلات ، أو في أعياد الميلاد ، أو الذكرى السنوية أو غيرها من المناسبات الاحتفالية ، ويحتوي على تصميم زخرفي يتم تطبيقه ، إما بطباعة مطبوعات أو طباعة فلكسوغرافية ، ويباع المنتج في كل من اللفائف وكذلك الأوراق المعبأة المسطحة المطوية.

المراجع"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook