أنواع الموارد المائية

الكاتب: المدير -
أنواع الموارد المائية
"محتويات
الموارد المائية وأنواعها المختلفة
موارد المياه المالحة
موارد المياه الجوفية
موارد المياه السطحية

حوالي 71 في المائة من سطح الأرض مغطى بالمياه ، ويصعب تصور هذه الكمية الضخمة من المياه ، فإجمالي موارد المياه في الأرض يساوي تقريبًا 326 مليون ميل مكعب ، مع كل ميل مكعب يساوي حوالي 1 تريليون جالون من الماء ، ولتخيل تريليون غالون فقط من الماء ، حاول تصوير 40 مليون حمام سباحة ، أو 24 مليار حمام الآن ، واضرب هذه الأرقام في 326 مليون!.

من بين كل هذه المياه ، حوالي 2.5 بالمائة فقط هي المياه العذبة ، حوالي 97.5 بالمائة الأخرى هي المياه المالحة ، وما يقرب من 69 في المائة من موارد المياه العذبة مقيدة في الأنهار الجليدية ، والغطاء الجليدي ، وحوالي 30 في المائة من المياه الجوفية ، و 0.27 في المائة فقط من المياه السطحية ، في حين أن جميع أنواع الموارد المائية مهمة لبقاء الكوكب ، فإن المياه العذبة التي يمكن الوصول إليها مهمة بشكل خاص للبشر.

الموارد المائية وأنواعها المختلفة
موارد المياه المالحة

كما ذكرنا ، فإن المياه المالحة وفيرة على سطح الكوكب ، ومع ذلك ، فإن المياه المالحة ليست مفيدة حاليًا ، بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بإمدادات المياه الصالحة للشرب ، محطات تحلية المياه ، رغم وجودها ، شحيحة لأن الطاقة المطلوبة لتحلية المياه ، تجعل العملية مكلفة للغاية.

ومع ذلك ، هناك موارد المياه المالحة التي يستفيد منها البشر ، بصرف النظر عن المناظر الجميلة للمحيط ، حيث تعد أسماك المياه المالحة عنصرًا أساسيًا في الكثير من النظام الغذائي العالمي ، على الرغم من أن الإفراط في صيد الأسماك ، والتلوث الذي يعرض الكثير من سكان الأحياء البحرية للخطر، علاوة على ذلك ، يتم استخدام مياه المد والجزر كمصدر للطاقة الكهرومائية ، لذا في حين أن المياه المالحة ليست مفيدة في التعامل مع إمدادات المياه النادرة ، إلا أنها توفر الموارد التي يعتمد عليها البشر. [1]

موارد المياه الجوفية

المياه الجوفية هي الأكثر وفرة من جميع موارد المياه العذبة ، وعندما تتسرب المياه إلى الأرض من خلال طبقات من التربة والطين والصخور ، يلتصق بعضها بالطبقات العليا لتوفير المياه للنباتات ، وهذا الماء في ما يسمى منطقة غير مشبعة ، أو فادوز ، تمتلئ معظم المسام في منطقة فادوز بالهواء بدلاً من الماء.

وتستمر الجاذبية في تحريك المياه عبر الأرض ، وفي نهاية المطاف ، يصل الماء إلى المنطقة المشبعة ، حيث تمتلئ جميع المسام بالماء ، ويسمى الفصل بين المنطقة المشبعة وغير المشبعة ، بالمياه الجوفية.

وطبقات المياه الجوفية هي مناطق من الصخور القابلة للاختراق التي تحمل المياه ، وعادة تتكون طبقات المياه الجوفية من حجر الأساس ، والذي يحتوي على العديد من الكسور ، والمسام المتصلة ، مثل الحجر الجيري ، والحجر الرملي والحصى.

والطبقات الصخرية والطينية غير منفذة ، وبالتالي تجعل طبقات المياه الجوفية الفقيرة ، ويتم (إعادة شحن) طبقة المياه الجوفية من خلال الترسيب من فوق الترشيح ، من خلال طبقات التربة والصخور ، لذلك هناك تفاعل كبير بين المياه السطحية ، والمياه الجوفية.

وفي المقابل ، تغذي المياه الجوفية المياه السطحية من خلال الينابيع ، ويمكن للمياه السطحية أيضًا إعادة تغذية إمدادات المياه الجوفية ، وفي معظم الأحيان ، يتم الوصول إلى المياه الجوفية من قبل البشر عبر الآبار ، ولبناء بئر ، يجب على المرء أن يحفر بالقرب من المياه الجوفية ، في معظم الحالات ، يتم وضع المضخة في قاع البئر ، ويتم ضخها في المنازل والشركات ، ومحطات معالجة المياه ، حيث يتم توزيعها بعد ذلك ، مع ضخ المياه من الأرض ، يتشكل مخروط من الاكتئاب حول البئر.

وتتحرك المياه الجوفية من المنطقة المحيطة نحو البئر ، كما يمكن أن تجف الآبار في أوقات الجفاف ، أو إذا كانت الآبار المحيطة تضخ الكثير من الماء ، مما يتسبب في ضخامة المخروط .

والمياه التي يتم ضخها من الآبار بشكل عام نظيفة للغاية ، وتعمل طبقات التربة والطين والصخور كمرشح طبيعي ، ومع ذلك يمكن للملوثات من التربة الملوثة القريبة ، والخزانات المتسربة تحت الأرض ، وأنظمة الصرف الصحي أن تلوث البئر ، مما يجعله غير قابل للاستخدام.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث تسرب المياه المالحة ، عندما يتجاوز معدل الضخ ، بالقرب من الخط الساحلي معدل إعادة الشحن ، ويتم سحب المياه المالحة من المحيط إلى المخروط ، ويدخل البئر.

كما أن الهبوط ، التوطين التدريجي للأرض بسبب الضخ المستمر والتطوير ، أصبح مشكلة أيضًا ، حيث يتم استخراج المياه الجوفية ، ويحدث هذا عندما يتم ضخ المياه الجوفية بشكل أسرع ، مما يمكن تجديده ، وتصبح الرواسب الموجودة تحت ضغط.

والهبوط ظاهرة دائمة ، يمكن أن يسبب مشاكل هيكلية للأساسات ، وزيادة حدوث الثقوب ، ومشاكل الفيضانات ، وعلاوة على ذلك ، يعد الهبوط مكلفًا للغاية ، وفي بعض المناطق ، مثل وادي سان جواكين في كاليفورنيا ، انحسرت الأرض أكثر من 30 قدمًا ، بسبب سحب المياه الجوفية.[2]

موارد المياه السطحية

المياه السطحية هي المياه الموجودة في الجداول والبحيرات ، وتستخدم هذه المياه في المقام الأول لإمدادات مياه الشرب ، والاستجمام ، والري ، والصناعة ، والثروة الحيوانية ، والنقل ، والطاقة الكهرومائية ، كما يتم سحب أكثر من 63 في المائة ، من إمدادات المياه العامة من المياه السطحية ، ويحصل الري على 58 في المائة من إمدادات المياه من المياه السطحية.

وتحصل الصناعة على ما يقرب من 98 بالمائة ، من مياهها من أنظمة المياه السطحية ، لذلك  فإن الحفاظ على المياه السطحية وجودتها أمر في غاية الأهمية ، حيث تقيس منظمات تجمعات المياه باستمرار تدفق وجودة المياه السطحية.

وتتم مراقبة تدفق التيار للتحذير من الفيضانات ، وظروف الجفاف ، وتعتبر جودة المياه مهمة جدًا ، حيث إن معظم المياه المستخدمة في الولايات المتحدة تأتي من المياه السطحية ، وإنه مقياس مدى ملاءمة الماء من منظور بيولوجي وكيميائي وفيزيائي.

ويمكن أن تتأثر جودة المياه سلبًا لأسباب طبيعية وبشرية على حد سواء ، ويتم اختبار الموصلية الكهربائية ، ودرجة الحموضة ، ودرجة الحرارة ، ومستويات الفوسفور ، ومستويات الأكسجين المذاب ، ومستويات النيتروجين ، والبكتيريا كمقياس لجودة المياه.

كما يمكن أن تتدفق المياه التي تتدفق إلى التيار بشكل طبيعي الرواسب ، والحطام ، ومسببات الأمراض ،  والعكارة ، ومقياس الرواسب المعلقة في مجرى النهر ، هي أيضًا مقياس لجودة المياه ، وكلما زاد تعكر الماء ، انخفضت جودة المياه.

ويمكن للملوثات الاصطناعية مثل البنزين ، والمذيبات ، والمبيدات الحشرية ، والنيتروجين من الماشية أن تغسل فوق الأرض ، ويمكن أن تتسرب إلى الممرات المائية ، مما يقلل من جودة المياه القريبة ، ويحمي قانون المياه النظيفة في الولايات المتحدة جودة التيار ، ويصدر غرامات لأولئك الذين يساهمون في تدهور جودة المياه ، من خلال حماية إمدادات المياه والحفاظ عليها ، كما أن هناك ضمان أكبر لموارد المياه المستقبلية للاستخدام البشري.[3]

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook