أنواع القوارض في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع القوارض في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

أنواع القوارض في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تعد القوارض ثاني أكبر رتبة من حيث عدد الأنواع في المملكة، وتوجد في جميع البيئات وبخاصة بيئات السهول والمناطق المفتوحة؛ حيث تنتشر العضلان والفئران بشكل كبير، وتضم الرتبة خمس عائلات، وتشكل الفئران والعضلان نحو 95% من الأنواع، بينما هناك نوع واحد في كل من عائلة النيص وزغبة الحدائق، وتضم عائلة الجرابيع نوعين فقط، ومن هذه الأنواع الموجودة في منطقة حائل الأنواع التالية:
 
أ- عضل بلوشستان (Gerbillus nanus): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، يغطي جسمه فرو يتناسب لونه مع البيئة التي يعيش فيها، ويتميز بأن الكعبين عاريين، ولون شعر الظهر بني قاتم، وينتهي الذنب بخصلة شعر قاتمة اللون.
 
ينتشر هذا الحيوان في أجزاء متعددة من الجزيرة العربية في المناطق الشمالية وعلى طول الساحل الغربي وشمال المنطقة الشرقية، ويعيش في المناطق الصخرية والسهول الحصوية، ينشط وقت الغروب والليل، وينتقل مسافات طويلة بحثًا عن الطعام.
 
ب- عضل جيسمان (Gerbillus cheesmani): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهي قوارض متكيفة للحياة البرية؛ إذ تتسع محفظة الأذن الداخلية ما يمكنها من سماع الأصوات الخافتة، وكذلك قدرتها على تحمل نقص الغذاء، ويمتاز هذا الجرذ بلونه الرملي، وأطرافه الخلفية الطويلة، وذيله الطويل، وهو حاد البصر ليلاً، ويصل طوله إلى 23سم، وذيله إلى 12سم، وهو صغير الحجم ويشبه الفأر إلى حد كبير.
 
يعيش عضل جيسمان في البيئات الرملية وبخاصة حول نباتات الأرطى التي توفر له المأوى، ويعد حيوانًا ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية، ويتم جمع الغذاء خلال الليل لاتقاء حرارة الشمس، وربما لاحتواء النباتات على كمية كبيرة من الرطوبة خلال الليل لتعويض نقص الماء.
 
تهتم العضلان بشكل عام بتأمين المسكن؛ لأنه يوفر مكانًا آمنًا للغذاء المخزن حتى تقلل ما أمكن من التعرض لمخاطر الافتراس، وكذلك لتأمين مأوى لصغارها التي تولد غير قادرة على الحركة لعدد من الأسابيع. وتشكل مع بقية القوارض فرائس لكثير من الطيور والثدييات والزواحف.
 
ج - عضل واجنر (Gerbillus dasyurus):
 
هذا العضل من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو ذو انتشار واسع في الجزيرة العربية، ويعيش في المناطق والسهول الصخرية، (مناطق انتشار الفأر كثيف الشعر)، وهو حيوان ليلي المعيشة، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويتغذى على بذور الأعشاب الموسمية.
 
د - الجرذ الليبي (Meriones libycus): 
 
الجرذ الليبي من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو جرذ قوي البنية، ويتميز بوجود خصلة شعرية سوداء في نهاية الذيل الطويل، ومخالبه سوداء، ويغطي جسمه شعر رملي اللون، وينتشر في مناطق واسعة من المنطقة الوسطى، وهو واسع الانتشار في الجزيرة العربية، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويعد نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات الصحراوية.
 
هـ - جرذ سندوفال (Merionaes crassus): 
 
هذا الجرذ من عائلة العضلان (Cricetidae)، ويغطي جسمه شعر كثيف يميل إلى اللون الرملي، وتوجد خصلات شعر بيضاء خلف الأذن، أما لون شعر البطن فأبيض، وينتهي الذنب بخصلة شعر سوداء.
 
ينتشر هذا الجرذ في مناطق واسعة من المنطقة الوسطى، وبخاصة في المناطق الرملية، ويعيش معيشة جماعية على هيئة مستعمرات حول جذور الأشجار، ويعد حيوانًا ليلي المعيشة؛ إذ يخرج للبحث عن الغذاء عند الغروب، حيث يتغذى على الحبوب والحشائش، كما يوجد في المنطقة فأر المنازل، والفأر الذهبي الشوكي وأنواع أخرى.
 
و - الجربوع الصغير (Jaculaus jaculus): 
 
اليربوع أو الجربوع قارض صغير يعرف بقفزاته العالية التي تشبه قفزات الكنغر، وهو من عائلة الجرابيع التي تتبع رتبة القوارض.
 
والحيوان صغير الحجم لا يتعدى طوله 30سم، ويكسو جسمه فراء ناعم رملي اللون، وأطرافه الأمامية قصيرة، والخلفية طويلة تمكنه من القفز عاليًا هربًا من الأعداء، والذيل طويل؛ إذ يصل طوله إلى ثلثي طول الجسم، وينتهي بخصلة شعرية بيضاء، ويساعد في التوازن أثناء الحركة.
 
يعيش الجربوع في السهول الصحراوية والمناطق الرملية، وهو متكيف للمعيشة على الرمال؛ حيث توجد خصل شعرية بين أصابع القدمين تمكنه من السير على الرمال، كما أن محفظة الأذن الداخلية متضخمة لتمكنه من سماع أخفت الأصوات.
 
ينشط خلال الليل بحثًا عن الغذاء، وعادة ما يأخذ حمّامًا رمليًا لتنظيف فرائه مما يعلق به، ويتغذى الجربوع على الحبوب والسيقان والأعشاب، ولا يحتاج لشرب الماء. وتعيش الجرابيع وحيدة عادة، وقد يستخدم الجحر أكثر من واحد لفترة من الزمن، وعادة ما تحفر الجرابيع أنفاقًا عميقة حلزونية.
 
تتكاثر الجرابيع في الربيع والخريف، وتلد الأنثى 2 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر مدة 25 يومًا، وتبقى الصغار إلى أن تنمو وتصبح قادرة على البحث عن الغذاء. وتشتهر الجرابيع بجحورها متعددة الأبواب؛ فإذا طلبه المفترس من باب خرج من الباب الآخر، وتسمي العرب جحر الجربوع (القاصعاء)، وتشكل الجرابيع فرائس لعدد من الحيوانات البرية مثل: الطيور، والثدييات، والزواحف، كما أنها تصاد وتؤكل في المنطقة الوسطى والمناطق الشمالية من المملكة.
 
ز - جربوع الفرات (Allactaga euphratica):
 
جربوع الفرات من عائلة الجرابيع (Dipodidae)، ويمتاز بوجود خمسة أصابع بقدميه الخلفيتين الطويلتين، ولكنه يستخدم الأصابع الثلاثة الوسطى فقط في الحركة، أما الإصبعان الآخران فضامران. وله أذنان طويلتان، وذيل طويل ينتهي بخصلة شعرية بيضاء وسوداء. ويعيش هذا اليربوع في المناطق السهلية، ويوجد في شمال الجزيرة العربية.
 
ويعد حيوانًا ليلي المعيشة؛ إذ ينشط بعد الغروب، ويتنقل مسافات بعيدة بحثًا عن الغذاء، ويعيش في جحور ذات مداخل متعددة تحسبًا للفرار من الأعداء، معتمدًا على خفة حركته وقفزاته السريعة.
 
ح - النيص (Hystrix indica): 
 
يعد النيص أو الشيهم أو الدعلج أكبر القوارض الموجودة في المنطقة؛ إذ يصل طوله إلى متر، ويزن نحو 15كجم، وهو النوع الوحيد ضمن عائلة الشياهيم من رتبة القوارض، ويتميز بوجود الأشواك الطويلة التي تغطي جسمه؛ حيث يُغطى الرأس والجزء الأمامي من الجسم بشعر قصير أسود خشن، كما يوجد شعر قوي على الرقبة، وتُغطى بقية الجسم بأشواك طويلة حادة.
 
يوجد النيص في معظم مناطق المملكة عدا الربع الخالي وصحراء النفود، ويكثر في الوديان والمناطق الجبلية، حيث يقوم بحفر جحره مستخدمًا مخالبه القوية. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويمتاز بحاستي شم وسمع قويتين، ويتغذى على عدد من النباتات والخضار والثمار، ويستخدم مخالبه للبحث عن الطعام.
 
يتكاثر النيص في فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل شهرين ثم تضع الأنثى صغيرًا أو صغيرين في جحور محمية، وتبلغ هذه الصغار سن التزاوج في السنة الثانية. ويعتقد أن النيص يعمر مدة 15 سنة تقريبًا. ويشكل غذاء لبعض الحيوانات مثل: الذئاب، والوشق. وقد يصاد للأكل في بعض مناطق المملكة. وعلى الرغم من أنه يدمر المحصولات الزراعية إلا أن أعداده القليلة نسبيًا تقلل من هذا الأثر، علمًا بأنه ينقل بعض الأمراض الخطيرة.
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook