أنواع الفيروسات الكبدية

الكاتب: المدير -
أنواع الفيروسات الكبدية
"محتويات
ما هو التهاب الكبد
أنواع الفيروسات الكبدية
فيروس الالتهاب الكبدي أ
فيروس الالتهاب الكبدي ب
فيروس التهاب الكبد الوبائي سي
فيروس التهاب الكبد الوبائي د
فيروس التهاب الكبد الوبائي E
أسباب التهاب الكبد الوبائي
أعراض التهاب الكبد الوبائي
تشخيص التهاب الكبد الوبائي
الأكثر عرضة لالتهاب الكبد الوبائي
مضاعفات التهاب الكبد
الوقاية من الالتهاب الكبدي الوبائي

التهاب الكبد قد يعني إصابة الكبد بالالتهاب نتيجة العديد من الأسباب منها عدوى فيروسية ، أو الإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي ، أو نتيجة أدوية معينة ، أو دخول سموم للجسم وشرب الكحوليات ، ومن المعروف أن مكان الكبد يكون في المنطقة العليا اليمنى من البطن ، وللكبد العديد من الوظائف الهامة ومنها إنتاج الصفراء ، وتعتبر هذه الوظيفة هامة لجسم الإنسان كثيرًا حيث أنها تساهم في عملية الهضم بشكل ضروري ، كما أن الكبد يقوم بتصفية السموم من الجسم ، ويقوم الكبد بتنشيط الانزيمات في الجسم ، والانزيمات تكون دومًا ضرورية للجسم . [1]

ما هو التهاب الكبد

التهاب الكبد هو التهاب في الكبد ويمكن أن يتطور التهاب الكبد ، ويصل إلى حد التليف ، وقد تكون الفيروسات الكبدية هي السبب الرئيسي في التهاب الكبد ، وأيضًا هناك العديد من الأسباب الأخرى ، ومن الفيروسات الكبدية الأكثر انتشارًا فيروس سي وفيروس بي حيث أنهم يصيبوا المريض بأمراض مزمنة ، ومن الطرق الشائعة لانتقال هذه الفيروسات الكبدية الدم في العموم ، ومنتجات الدم الملوثة ، واستخدام معدات طبية ملوثة ، ويمكن أن ينتقل التهاب الكبد من الأم إلى الطفل عند الولادة . [2]

أنواع الفيروسات الكبدية

قام المختصين بتحديد خمس أنواع من الفيروسات الكبدية ، وتم انقسامهم إلى فيروس A  ، B،  C  ،D ،E ، وعلى الرغم من أن كل هذه الأنواع تسبب التهاب الكبد إلا أنهم يختلفون في طرق معينة ، ومن أنواع الفيروسات الكبدية :

فيروس الالتهاب الكبدي أ

وهذا النوع من الفيروسات يظهر في براز المصابين ، وينتقل من خلال استهلاك المياه ، أو الطعام الملوث ، والممارسات الجنسية في بعض الأوقات ، ويتعافى المصابين من هذا النوع ، ويكتسب حصانة من الفيروس .

فيروس الالتهاب الكبدي ب

ينتقل هذا النوع من الفيروس من خلال التعرض للدم ، وينتقل هذا النوع من الأم إلى الأطفال وقت الولادة ، ويمكن أن ينتقل فيروس الالتهاب الكبدي ب من خلال عمليات نقل الدم ، أو الحقن الملوثة .

فيروس التهاب الكبد الوبائي سي

هذا من أشهر أنواع الفيروسات الكبدية ، وغالبًا ما ينتقل من خلال نقل الدم ، ومنتجات الدم الملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي ، وأيضًا تعاطي المخدرات بالحقن ، قد ينقل هذا النوع من الفيروسات الكبدية .

فيروس التهاب الكبد الوبائي د

فيروس التهاب الكبد الوبائي د هو فيروس معدٍ ، وينتقل من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم الخاصة بالشخص المصاب ، فيمكن أن ينتقل عن طريق البول ، والإفرازات المهبلية ، والسائل المنوي والدم .

فيروس التهاب الكبد الوبائي E

يتم الإصابة بهذا النوع من خلال استهلاك المياه ، أو الطعام الملوث ، وهذا سبب من أسباب تفشي التهاب الكبد الوبائي ، وخاصة في المناطق النامية من العالم ، ولكن لحسن الحظ أنه تم تطوير لقاحات آمنة ، وفعالة للوقاية من الإصابة بهذا النوع من الفيروس ، ولكنه ليس متاح على نطاق واسع.  [2]

أسباب التهاب الكبد الوبائي

قد يكون الكحول والسموم الأخرى سببًا في تلف الكبد ، والتسبب في التهاب الكبد حيث أن يصيب الكحول خلايا الكبد مباشرة ، ويسبب ضرر دائم كما أنه يؤدي إلى فشل الكبد ، وتليف الكبد ، ومن الأسباب التي تسبب التهاب الكبد الوبائي استجابة نظام المناعة الذاتية بالخطأ ، حيث أن يخطأ الجهاز المناعي ، ويهاجم الكبد كجسم ضار ، مما يتسبب في التهاب الكبد .

أعراض التهاب الكبد الوبائي

قد لا تسبب الفيروسات الكبدية أعراض في البداية ، وقد لا تحدث الأعراض حتى يحدث ضرر فعليًا على الكبد ، ومن هذه الأعراض :

الإعياء .
اعراض تشبه الانفلونزا .
البول الداكن .
براز شاحب .
ألم في البطن .
فقدان الشهية .
فقدان الوزن غير المبرر .
الجلد والعيون ذات اللون الأصفر .
تشخيص التهاب الكبد الوبائي

على الطبيب أن يقوم بعمل فحص بدني للمريض لكي يستطيع تشخيص التهاب الكبد الوبائي ، ويقوم الطبيب بأخذ تاريخ المريض لتحديد السبب في هذا الالتهاب ، ويضغط الطبيب على بطن المريض برفق لاكتشاف أي ألم ، ويقوم بالنظر إلى لون البشرة والعين .

كما أن عمل اختبارات لوظائف الكبد تقوم بتشخيص المرض حيث أن النتائج الغير الطبيعية لهذه الاختبارات تكون إشارة إلى وجود مشكلة ، حيث أن ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد تعني وجود تلف في الكبد ، ويطلب الطبيب عمل اختبارات أخرى كاختبارات الدم للتحقق من الأجسام المضادة في جسم المريض ، وأيضًا الموجات فوق الصوتية تكشف عن السوائل في بطن المريض ، وتلف الكبد ، أو تضخمه وأورام الكبد ، ويمكن عمل خزعة الكبد ، ويقوم الطبيب بأخذ عينة من نسيج الكبد عن طريق إبرة . [1]

الأكثر عرضة لالتهاب الكبد الوبائي

هناك بعض الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ومنهم:

عاملين الرعاية الصحية.
عمال الصرف الصحي.
الأشخاص الذين يقومون بالاتصال الجنسي مع العديد من الشركاء.
متعاطي المخدرات عن طريق الوريد.
مرضى فيروس نقص المناعة البشرية. [3]
مضاعفات التهاب الكبد

غالبًا ما يؤدي التهاب الكبد المزمن B ، أو C إلى مشاكل صحية أكثر خطورة ، لأن الفيروس يؤثر على الكبد ، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن B أو C معرضون لخطر :

مرض الكبد المزمن.
التليف الكبدي.
سرطان الكبد.

عندما يتوقف الكبد عن العمل بشكل طبيعي ، يمكن أن يحدث فشل الكبد. تتضمن مضاعفات فشل الكبد :

اضطرابات النزيف .
تراكم السوائل في بطنك ، والمعروف باسم الاستسقاء .
زيادة ضغط الدم في الأوردة البابية التي تدخل الكبد ، والمعروفة باسم ارتفاع ضغط الدم البابي .
فشل كلوي.
اعتلال الدماغ الكبدي ، والذي يمكن أن يشمل التعب ، وفقدان الذاكرة ، وضعف القدرات العقلية بسبب تراكم السموم ، مثل الأمونيا ، التي تؤثر على وظائف الدماغ .
سرطان الخلايا الكبدية ، وهو شكل من أشكال سرطان الكبد .

يتم تشجيع الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B و C المزمن على تجنب الكحول لأنه يمكن أن يسرع من أمراض الكبد والفشل ، ويمكن أن تؤثر بعض المكملات الغذائية والأدوية على وظائف الكبد ، وإذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد B أو C المزمن ، فاستشر طبيبك قبل تناول أي أدوية جديدة .

الوقاية من الالتهاب الكبدي الوبائي

تعتمد طرق الوقاية من التهاب الكبد الوبائي على نوع الفيروس نفسه ، فعلى سبيل المثال مع التهاب الكبد أ يجب غسل اليدين بعناية بعد استخدام الحمام ، وقبل الأكل ، والتأكد من طهي الطعام بالكامل ، وشرب ،  واستخدام المياه الغير ملوث ، أما في التهاب الكبد سي وب يجب على الشخص التحدث بصراحة مع شركائه حول اتصاله جنسيًا مع أي شركاء جنسيين أخرين ، ويجب مع هذا النوع استخدم فقط الإبر النظيفة غير المستخدمة سابقًا ، ويجب عدم مشاركة فرش الأسنان ، وشفرات الحلاقة ، وأدوات العناية بالأظافر .

أما الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية فيجب عليهم اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع أي عدوى من مهاجمة أجسامهم  ، ويقوموا بصفة دورية بعمل فحوصات ، واتباع أي خطط علاجية ، ومن السيء أن بعض الأشخاص لا يعرفون أن لديهم التهاب الكبد الوبائي حتى يحدث فشل الكبد ، وتليفه بالكامل ، وفي هذا الوقت تختلف فرص الشفاء على حسب حدة الحالة ، ونوع الفيروس الكبدي . [4]

المراجع
الوسوم
امراض الكبد
فيروس سي"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook