أنواع الغابات

الكاتب: المدير -
أنواع الغابات
"محتويات
أنواع الغابات
الغابات الاستوائية
الغابات المعتدلة
الغابات الشمالية
غابات المزارع

يمكن العثور على الغابات في جميع المناطق القادرة على الحفاظ على نمو الأشجار ، من خطوط العرض 10 درجة شمال ، وجنوب خط الاستواء مغطاة في الغالب في الغابات الاستوائية المطيرة ، وخطوط العرض بين 53 درجة شمالا و 67 درجة شمالا لها غابة شمالية.

وكقاعدة عامة ، فإن الغابات التي تهيمن عليها كاسيات البذور (غابات ذات أوراق عريضة) ، أكثر غنى بالأنواع من تلك التي تهيمن عليها عاريات البذور (الصنوبرية أو الجبلية أو غابات أوراق الإبرة) ، على الرغم من وجود استثناءات.

وتبلغ المساحة الإجمالية للغابات في العالم ما يزيد قليلاً عن 4 مليار هكتار ، أي ما يعادل 31 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي ، أو بمعدل 0.6 هكتار للفرد ، وتعتمد سبل عيش 1.6 مليار شخص على الغابات ، وتوفر الغابات مسكنًا لأكثر من 300 مليون شخص حول خريطة العالم ، وقدر إجمالي التجارة العالمية في المنتجات الحرجية ، بحوالي 379 مليار دولار وذلك في عام 2005م.

والغابات هي موطن 80? من التنوع البيولوجي الأرضي ، ويتم استخدام 30? من غابات العالم بشكل أساسي ، لإنتاج المنتجات الخشبية وغير الخشبية ، واستأثرت البلدان الخمسة الأكثر غنى بالغابات (الاتحاد الروسي ، والبرازيل ، وكندا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والصين) ، بأكثر من نصف المساحة الحرجية الإجمالية.

لم يكن لدى عشرة بلدان ، أو مناطق غابات على الإطلاق و 54 دولة أخرى لديها غابات على أقل من 10 في المائة ، من إجمالي مساحة أراضيها في عام 2010م ، وتعتبر موارد الغابات مهمة في الحفاظ على سبل العيش المحلية ، ولكن غالبًا ما يتم التقليل من قيمتها وقلة الحماية في القوانين والسياسات.

وتقدم موارد الغابات المحلية مساهمات رئيسية في الحفاظ على ممارسات المعرفة التقليدية ، وتطوير إدارة الغابات المجتمعية (CBFM) ، ومؤسسات الغابات الصغيرة والمتناهية الصغر (SMFEs) ، وتوريد المنتجات الحرجية غير الخشبية (NWFPs) ، وتقديم مساهمات (غير نقدية) في سبل العيش المعيشة.  [1]

أنواع الغابات

توجد أربعة أنواع مختلفة من الغابات حول قارات العالم ، هي كالتالي : الغابات الاستوائية ، والغابات المعتدلة ، والغابات الشمالية  ، وغابات المزارع.

الغابات الاستوائية

تقع الغابات الاستوائية بين خط السرطان ، وخط الجدي على حد سواء 23.5 درجة شمال ، وجنوب خط الاستواء ، ويمكن تقسيم الغابات الاستوائية إلى غابات دائمة الخضرة وغابات نفضية ، وتتميز الغابات الاستوائية دائمة الخضرة ، أو الغابات المطيرة بدرجات حرارة شديدة الحرارة على مدار العام ، وتحصل على ما يصل إلى 80 بوصة (2000 مم) من المطر سنويًا ، والرطوبة النسبية عالية بشكل موحد ، وتقع الغابات المطيرة الاستوائية بالقرب من خط الاستواء.

كما تقع 57 في المئة من جميع الغابات المطيرة الاستوائية ، في حوض الأمازون في أمريكا اللاتينية ، كما تقع ثلث الغابات الاستوائية المطيرة في العالم في البرازيل ، وتقع الغابات المطيرة الاستوائية الأخرى في جنوب شرق آسيا بالساحل الجنوبي الشرقي للهند ، وسري لانكا ، وشبه الجزيرة الماليزية ، والأرخبيل الإندونيسي ، وبورنيو ، وساراواك ، وبابوا غينيا الجديدة ، وجزر المحيط الهادئ (25? من الغابات الاستوائية المطيرة في العالم) ، وغرب إفريقيا ( 18?).

وهي مخازن حيوية للتنوع البيولوجي على هذا الكوكب ، وتحتوي غابات الأمازون وحدها على 2500 نوع من الأشجار ، وتتعرض الغابات المطيرة الاستوائية لاعتداء مستمر لأسباب مختلفة ، مثل الزراعة ، و قطع الأشجار ، وإعادة توطين المهاجرين ، والوقود الصناعي ، والتنمية الكهرومائية ، وتؤدي الغابات المطيرة الاستوائية أيضًا إلى تركيز أكبر خارج منطقة الغابات ، وفي بيرو ، 60? من مساحة الأراضي المغطاة بمثل هذه الغابات بها 10? فقط من سكان بيرو.

وكذلك الحال بالنسبة لحوض الأمازون في البرازيل ، والذي يُسمى بحق بأنه (أكبر صحارى) في العالم (بسبب كثافة السكان المنخفضة جدًا – شخص واحد لكل ميل مربع) ، ويرجع انخفاض مستوى الاستيطان إلى الغطاء النباتي الكثيف ، والمناخ الاستوائي القاسي ، وعمومًا نوعية التربة السيئة.

كما يُعرف النوع الآخر من الغابات الاستوائية ، باسم الغابات الاستوائية المتساقطة الأوراق ، وتنتشر على الغابات الموسمية في جنوب وجنوب شرق آسيا ، وفي أمريكا الجنوبية وأفريقيا ، على حدود الغابات دائمة الخضرة تقع الغابات المتساقطة للغاية.

تم العثور على هذه الغابات ، والمعروفة أيضًا باسم الغابات شبه الاستوائية ، إلى الجنوب والشمال من الغابات الاستوائية ، ويتم تكييف الأشجار هنا لمقاومة الجفاف الصيفي. [2]

الغابات المعتدلة


يمكن تقسيم الغابات المعتدلة إلى غابات متساقطة الصنوبريات ، ومختلطة ، وعريضة الأوراق ، وتقع الغابات النفضية على الجانب الجنوبي من غابات بوريال ، أي شرق الولايات المتحدة وكندا ، وأوروبا والصين ، واليابان ، كما توجد هذه الغابات في الغالب ما بين 30 درجة إلى 50 درجة شمال خط العرض ، والذي يشمل شرق الولايات المتحدة وأوروبا ، وغرب تركيا وشرق إيران ، وغرب الصين واليابان.

كما يقع عدد قليل من هذه الغابات أيضا في أمريكا الجنوبية ، وجنوب أفريقيا وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ولا يزال الموسم الخالي من الصقيع رائجًا لمدة 4 إلى 8 أشهر ، يجب أن تتحمل الغابات المتساقطة المعتدلة صيفًا دافئًا ، وشتاءًا باردًا (تنخفض درجة الحرارة إلى -30 درجة مئوية).

وأشجار القيقب ، والزان ، والجبن والبلوط هي الأشجار الأكثر شعبية ، للغابات المعتدلة ، والمعروفة أيضًا بالغابات المتساقطة ، أربعة مواسم متميزة ، مما يعني أن جميع أوراق الشجر تتساقط في أشهر الشتاء ، وتعيش أطنان من الحيوانات في الغابات المعتدلة ، مثل القنادس والدببة السوداء ، والبنية والغزلان ، والثعالب والراكون والظربان ، والأرانب و أنواع الطيور المختلفة.

كما تنتشر الغابات الصنوبرية المعتدلة في الغابات الجبلية ، والمعروفة أيضًا بالغابات السحابية لأنها تتلقى معظم ترسيبها من الضباب الذي يأتي من الأراضي المنخفضة ، كما توجد بعض هذه الغابات والمراعي الجبلية في المناطق الاستوائية ، وشبه الاستوائية والمعتدلة في أمريكا الشمالية وأوروبا والصين ، كما تتوفر أيضًا في مناطق أصغر في المناطق الجبلية في كوريا ، واليابان والمكسيك ، ونيكاراغوا وغواتيمالا ، وتشمل الأشجار الرئيسية أبيس ، صنوبر ، كاذبة ، وثوجا.

الغابات الشمالية

وغالبًا ما تحصل الغابات الشمالية ، على أمطار أقل من الغابات الأخرى ، وهي موطن للأشجار دائمة الخضرة ، والتي تظل خضراء طوال العام ، وهذا لأن لديهم إبر لا تحتاج إلى الكثير من الماء ، مثل أوراق الشجر العادية ، كما توجد الغابات الشمالية في نصف الكرة الشمالي فقط ، ويمكن العثور عليها في خطوط العرض المرتفعة في أمريكا الشمالية ، وأوراسيا حيث توجد من الدول الاسكندنافية إلى شرق سيبيريا.

وهناك برد شديد ، تبقى التربة تحت السطح ويبقى الموسم الخالي من الصقيع رائجًا لمدة 50-100 يومًا ، تتكون حوالي 20? من مساحة الغابات في العالم ، من هذا النوع من الغابات ، والأشجار المتاحة هي أشجار التنوب والأشجار ، والصنوبر ، والأشجار الصغيرة نسبياً التي لا يتجاوز ارتفاعها 30 متراً ، تخلق أرضية غابة مظللة بكثافة ، كما يحدث حريق متكرر. [3]

غابات المزارع

هناك حوالي 140 مليون هكتار من (غابات المزارع) في العالم ، وهو ما يمثل حوالي 7? من الغطاء الحرجي العالمي ، وعادة ما تكون إنتاجية الغابات المزروعة ، من حيث توفير كمية مستدامة من الأخشاب والألياف ، أكبر من الغابات الطبيعية ، كما تنتج المزارع حوالي 40? من الأخشاب الصناعية ، ومن المتوقع أن تستمر كل من مساحة المزرعة ، ومساهمتها في إنتاج الأخشاب العالمية في الزيادة في المستقبل المنظور.

المراجع"
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook