أنواع الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور المهاجرة والواصلة من جهة الشمال وتقضي فصل الشتاء كاملاً في المنطقة، أو التي تمر بمنطقة حائل وتقضي فيها بعض الوقت خلال شهر سبتمبر أو أثناء عودتها إلى الشمال في شهري إبريل ومايو، ومن أهمها:
 
- الغطاس أسود الرقبة (Black)- (necked Grebe Podiceps nigricollis): 
 
الرقبة وأجزاء الجسم العليا ذات لون أسود باهت إلى رمادي (ريش شتوي)، وجانب الجسم ذو لون رمادي إلى أبيض، والعين تظهر مثل دائرة حمراء، ويبلغ طول هذا الطائر 31سم.
 
يوجد في بيئات البحيرات والبرك وتجمعات مياه الصرف الصحي؛ حيث يتغذى على القشريات والرخويات والأسماك الصغيرة.
 
- أبومنجل الأسود (Glossy Ibis Plegadis falcinellus): 
 
يتميز بالمنقار الطويل والمعقوف إلى أسفل، واللون البني الغامق المخضر اللامع، ويصل طوله إلى 56سم. ويوجد في بيئة المياه العذبة الضحلة، وأحيانًا في بيئة الأشجار الكبيرة في الوديان، وأيضًا في بيئة المزارع الكبيرة. ويوجد بأعداد متوسطة تراوح بين 40 و 50 طائرًا، ويصل إلى المنطقة في فصلي الربيع والخريف، وقد يبقى فترة أطول.
 
- عقاب السهول (Steppe Eagle Aquila nipalensis): 
 
يتميز باللون البني الداكن المائل إلى الرمادي، والجزء الخلفي من الجناح يظهر بلون أسود أثناء الطيران، وتوجد حافة بيضاء اللون على نهايات ريش الذيل، وطول الطائر يراوح بين 60 و 77سم.
 
يوجد في المناطق الجبلية الجافة أو السهلية التي فيها أشجار كبيرة.
 
ويصل في الخريف في أسراب متوسطة يراوح عددها بين 30 و 50 طائرًا، ويتغذى على الثدييات الصغيرة، وبعض الفرائس الفقارية الأخرى من الطيور الصغيرة.
 
يوجد بشكل واضح في فصل الخريف، أما في فصل الربيع فأعداده تقل إلى حد كبير.
 
- الرهو (Demoiselle Crane Anthropoides virgo): 
 
يتميز بعنقه الطويل وباللون الأسود للجزء الأمامي للجناح أثناء الطيران؛ إذ يمكن مشاهدة اللون الأسود أسفله، واللون الرمادي لا يرى بوضوح أثناء الطيران، صوته المثير يساعد في التعرف عليه. والرأس صغير وتوجد عليه خصلة من الريش أبيض اللون، والذيل قصير إلى حد ما، ويصل طوله إلى 97سم. ويوجد في الهضبات العالية؛ لوجود مصادر المياه، أو في المناطق الزراعية التي لا يلحقها إزعاج ونشاط إنساني مكثف.
 
يصل المنطقة بوصفه طائرًا عابرًا خلال فصلي الربيع والخريف وبأعداد جيدة في أسراب وبانتظام سنويًا.
 
- السنون (Swallow Hirundo rustica): 
 
يتميز باللون الأسود الداكن حتى أعلى الذيل، الذي ينتهي بدوائر بيضاء اللون، والأجزاء السفلية ذات لون أبيض متسخ إلى بني وكذلك البطن، ومقدمة الرأس والحلق ذات لون قرمزي يليه خط رمادي إلى بني في منطقة الصدر، ويبلغ طول هذا الطائر 19سم. ويوجد في المناطق المفتوحة الريفية والمدن. ويصل إلى المنطقة في أغسطس أو سبتمبر، ويتغذى على الحشرات أثناء طيرانه.
 
- الذعرة البيضاء (White Wagtail Motacilla alba): 
 
يتميز الرأس والظهر باللون الرمادي، كما يتميز الصدر بطوق أسود، والذيل طويل ذو لون أسود، والحواف الجانبية بيضاء، وأسفل البطن ذو لون أبيض، ويصل طوله إلى 17.5سم تقريبًا. ويوجد في المناطق المفتوحة والحدائق العامة، ويشاهد بحالة انفرادية، ويصل المنطقة في أكتوبر.
 
- الأبلق الأشهب (Isabelline Wheatear Oenanthe isabellina): 
 
يتم التعرف عليه بلون الجسم البني الشاحب أو الرملي، ولون الذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء عليه، وبشكل عام فإن الجسم متناسق الألوان، ويبلغ طول الطائر 16سم.
 
يوجد في المناطق الصحراوية، وشبه الصحراوية، والمنحدرات، وأحيانًا يوجد في بيئات المزارع والمدن.
 
يتغذى على الحشرات الصغيرة، ويوجد بحالة انفرادية. وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة منه لقضاء الشتاء في المنطقة.
 
- الأبلق الأوروبي (Wheatear Oenanthe oenanthe): 
 
يتم التعرف عليه باللون الرمادي على الظهر، والجناح ذو لون أسود، أمّا أسفل البطن فأبيض مع وجود لون برتقالي خفيف على الصدر، والذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء أعلاه، ويبلغ طوله 15سم.
 
يوجد في المناطق شبه الصحراوية، والمنحدرات، وأحيانًا في المزارع وبيئة المدن. ويشاهد بحالة انفرادية، ويتغذى على الحشرات.
 
وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة منه لقضاء الشتاء في المنطقة.
 
- الدخلة بيضاء الزور (Whitethroat Sylvia communis): 
 
يتميز باللون الشاحب، وحلقة العين البيضاء، والساق ذات اللون الشاحب أيضًا، والذيل الطويل إلى حد ما، والحلق أبيض اللون، ويوجد لون رمادي خفيف في أعلى الرأس (التاج). ويصل طوله إلى 14سم.
 
يوجد في المناطق المفتوحة، وأيضًا في المواقع ذات الأشجار الكبيرة.
 
ويصل المنطقة في نهاية أغسطس، ومشاهدته في الربيع ملحوظة، ويتغذى على الحشرات بشكل أساس، وأعداده جيدة.
 
- النقشارة (Chiffchaff Phylloscopus collybita):
 
يتم التعرف عليه باللون المتناسق البني الفاتح على الظهر، والذيل الأسود، ويظهرلون أصفر خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والأرجل شاحبة اللون، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين، ويصل طول هذا الطائر إلى 11سم.
 
يوجد في الحدائق العامة، والواحات، والوديان، وأي بيئة تتميز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الآكاشيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة.
 
ويعد نشطًا جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، ويوجد بحالة انفرادية.
 
وتغلب علية حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا منه لقضاء الشتاء في المنطقة.
 
- نقشارة الصفصاف (Willow Warbler Phylloscopus trochilus): 
 
يتم التعرف عليه باللون المتناسق البني الفاتح المخضر على الظهر، والذيل الأسود، ويظهرلون داكن خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والأرجل داكنة اللون، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين، أمّا الطول فيصل إلى 11سم.
 
يوجد في الحدائق العامة والواحات والوديان، وفي أي بيئة تتميز بالأشجار الكبيرة المتناثرة، مثل: الطلح، والسنط، والشجيرات الصغيرة في المناطق المفتوحة.
 
ويعد نشطًا جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً بالتغذية، ويوجد بحالة انفرادية، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا منه في المنطقة لقضاء الشتاء.
 
- الصرد محمر الظهر Red- (backed Shrike Lanius collurio): 
 
الجنسان مختلفان، والذكر يمكن التعرف عليه بسهولة؛ إذ يتميز بألوان زاهية، فالرأس رمادي، ويوجد خط أسود واضح من المنقار يمر بالعين حتى خلفها، والظهر بني محمر، الأجزاء السفلية بيضاء مع وجود لون وردي خفيف على الصدر وجانبي البطن، والذيل أسود مع وجود حواف بيضاء بطول ريشتي الذيل الخارجيتين، أما الأنثى فيغلب عليها اللون البني، ويصل طول الطائر إلى 17سم.
 
يوجد في البيئات ذات الغطاء النباتي الكثيف. ويظهر في حالة فردية، ودائمًا يختار الأجزاء الجانبية من الأشجار؛ ليصطاد فرائسه بسهولة. ويتغذى على الطيور الصغيرة، والسحالي، والحشرات الكبيرة مثل: الفراشات، والخنافس.
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook