أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
1 - النسر الأسود (Aegypius monachus):(Cinereous vulture) 
 
يعد من أكبر النسور حجمًا؛ حيث يصل وزن بعضها إلى 12كجم، ويمتاز بكبر جناحيه، ولونه المائل من الأسود الفاحم إلى السواد القاتم، والرأس خالٍ من الريش، والرقبة تميل إلى اللون الأزرق المائل إلى الرمادي، والرأس مغطى بزغب أسود يزيد في الصغار وكأنه برقع. ويعشش هذا الطائر في مناطق الغابات والمناطق الجبلية، وسجل في المنطقة بوصفه مهاجرًا عابرًا وزائرًا شتويًا، حيث سجل خلال فترة الشتاء بالقرب من جبل العامود، حيث كان يعتقد سابقًا أنه من الطيور المعششة في المنطقة، وقد أشارت إحدى الدراسات - حيث تم وضع أجهزة متابعة بالأقمار الاصطناعية في منطقة بجورجيا بالقرب من الحدود مع أذربيجان - إلى أن أحد فروخ هذه الطيور عبر المملكة من منطقة الحدود الشمالية ليصل إلى مناطقها الشتوية في المملكة، وذلك في المنطقة بين الرياض والمدينة. ويبدأ موسم التكاثر بين شهري فبراير وإبريل  ،  وتضع الأنثى في معظم الأحيان بيضة واحدة، ونادرًا ما تضع بيضتين، وذلك في أعشاش على الأشجار يصل قطرها بين 1.5 و 2م، وسمك يصل إلى ثلاثة أمتار، وذلك لأنها تبني الأعشاش الجديدة فوق القديمة، وتصل فترة حضانة البيض من 54 - 56 يومًا، ويخرج الفرخ عليه زغب رمادي، ويصل إلى سن الطيران وعمره من 95 - 120 يومًا  .  وتعرف هذه الطيور بأنها من الطيور المعمرة؛ حيث تصل أعمارها إلى أكثر من 39 سنة  ،  وتتغذى بشكل كبير على الحيوانات النافقة، وهناك تسجيلات قليلة جدًا سجلته يصطاد حيوانات حية، منها: الزواحف، والثدييات الصغيرة. ويعد هذا النوع من الطيور المهددة بالانقراض على المستوى العالمي  
 
2 - مرزة الدجاج:(Circus cyaneus Hen Harrier) 
 
تمتاز باستعراض جناحيها، والبياض في المنطقة التي بين الذيل والظهر، والخطوط الرمادية الداكنة على امتداد أطراف الريش الثانوي للجناح، والأنثى أكبر حجمًا من الذكر، ويميل لون الناحية الظهرية إلى البني الغامق، والناحية البطنية بنية فاتحة مع وجود نقاط داكنة مرتبة في خطوط طولية، ويشابه الفرخ الأنثى كثيرًا. وتصل هذه الطيور إلى المنطقة مع بداية الهجرة الخريفية، وكذلك في رحلة العودة في الربيع. وتضع الأنثى بيضها بأعشاش على الأرض أو على الحشائش على ارتفاع 30سم، وتقوم منفردةً ببنائها، ويعرف عن هذه الطيور أن الذكر يجمع 2 - 3 إناث في الموسم الواحد، وفي إحدى المناطق سجلت سبع إناث مع ذكر واحد. وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات، وتصل فترة الحضانة للبيض بين 29 و 31 يومًا، وتقوم الأنثى بحضانته منفردةً  ،  ويقوم الذكر بجلب الغذاء لها، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها تقريبًا 29 - 38 يومًا، أما سن البلوغ فتصله وعمرها يراوح بين 2 و 3 سنوات  ،  وتبلغ أعمار هذه الطيور نحو 16 سنة  .  وتتغذى على الفقاريات الصغيرة، وبشكل أساس على الثدييات وكذلك على الحشرات، ويعرف في المنطقة بمسح الريضان؛ بسبب طريقة طيرانه القريب من الأرض وفوق المناطق الخضراء.
 
3 - الوكري (Falco biarmicus Lanner falcon): 
 
يمتاز بلون داكن مع أطراف الريش البيضاء البنية، والمنطقة الخلفية من الرأس تميل إلى اللون الأحمر، والبطن أبيض إلى لبني اللون مع وجود سلالات يظهر عليها تنقيط في الصدر والبطن حتى الريش في العضد. والأنثى أكبر حجمًا من الذكر، وسجل خلال عبوره إلى المنطقة في الهجرة الخريفية، وفي مناطق تعشيشه سجل يضع بيضه في أعشاش في المنحدرات الجبلية، وعلى الأشجار وعلى أعمدة الإنارة، وكذلك في أعشاش قديمة لطيور أخرى، مثل: الغربان. وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتحضن البيض مدة 31 - 33 يومًا، وتصل الفراخ إلى مرحلة الطيران وعمرها من 35 - 47 يومًا  ،  وتقوم الأنثى بمساعدة الفرخ بالصيد خلال مرحلة ما بعد الطيران قبل أن يستقل، وتبقى معه مدة تمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر، ويتغذى الوكري على الطيور الصغيرة، مثل: الحمام: والسمان، وعلى القوارض، والزواحف، مثل: الضبان  ،  وهذه الطيور يستخدمها الصقارون لصيد الكروان وأحيانًا الأرانب.
 
4 - صقر الغزلان (الصقر الحر):(Falco cherrug Saker falcon) 
 
يمتاز بكبر حجم الإناث عن الذكور؛ لذا فإن الصقارين يفضلونها في صيدهم، ويخرج كثير منهم قبل موسم الصيد للإمساك بها خلال عبورها في موسم الهجرة، وذلك في شهر أكتوبر بمنطقة الحماد، كما تمتاز هذه الطيور بتاجها الأبيض البني إلى البني مع الخطوط القاتمة. وتوجد اختلافات بين المجموعات في مناطق توزيعها، ومعظمها لديها بطن أبيض منقط باللون البني، ومنطقة الظهر يميل لونها إلى البني مع نقاط سوداء بنية. وعلى الرغم من انتشار هذا النوع الواسع في الصين ومنغوليا شرقًا إلى النمسا بأوروبا غربًا، فإن أعداده بدأت بالتناقص بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب تدهور مواطنه وتحويل مناطق تعشيشه إلى مناطق زراعية، وكذلك رش المبيدات الحشرية، واختفاء أنواع معينة من الطيور التي تستخدم الصقور أعشاشها خلال التكاثر؛ لأن الصقر الحر لا يبني عشًا  .  ومؤخرًا تأثرت هذه الطيور في منغوليا بسبب استخدام المبيدات الخاصة بالقضاء على الفئران؛ وهذا قلل من غذاء هذه الطيور التي تعتمد بشكل أساس على القوارض في مناطق تعشيشها في منغوليا. ويبدأ وضع البيض في شهري إبريل ومايو، وتضع الأنثى بين 3 و 5 بيضات، وتصل فترة حضانة البيض إلى 30 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها من 45 - 50 يومًا، ويتغذى على الطيور، والثدييات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وكذلك على فرائس أكبر منه حجمًا، مثل: الحبارى  
 
5 - كروان الصخور:(Burhinus oedicnemus Stone Curlew) 
 
يمتاز بلونه الرملي المائل إلى البني، وبطنه أبيض، وعيناه صفراوان، وفوقه لون أبيض، والمنقار أصفر مع طرف أسود، والأرجل صفراء، وهناك خطان على جانبي الجسم. وسجل في المناطق المفتوحة من البيئات الرملية الحصوية، ويصل إلى المنطقة مع بداية الخريف، وتقضي المجموعات فصل الشتاء في المنطقة، ويعود بعدها في فصل الربيع إلى مناطقه في الشمال للتعشيش، حيث تضع الأنثى من 1 - 3 بيضات، ويحضن البيض من 24 - 27 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها من 36 - 42 يومًا  .  ويتغذى الكروان على الحشرات، واللافقاريات، والجراد، والسحالي الصغيرة  ،  وتصل الإناث إلى سن البلوغ من 1 - 3 سنوات. ويعد الكروان من الطرائد المحببة للصقارين في المنطقة.
 
6 - الحبارى:(Chlamydotis macqueeni Houbara Bustard) 
 
تمتاز بلونها البني الفاتح مع نقط سوداء، وعلى جانبي الرقبة ريش أسود، وتصل إلى المنطقة مجموعات تقضي الشتاء في المنطقة؛ فيخرج كثير من صقاري المملكة لصيدها، وقد أفادت إحدى دراسات المتابعة بالأقمار الاصطناعية في الإمارات العربية المتحدة بأن الحبارى تصل إلى المنطقة قادمة من كازاخستان ومناطق وسط آسيا  .  وتضع الأنثى بيضها على الأرض في المناطق المفتوحة، ويساعدها لونها المقارب إلى لون الأرض على التخفي من المفترسات، وتقوم الذكور خلال موسم التكاثر بالتراقص في مناطق معينة تحددها وتدافع عنها من الذكور الأخرى، وتقوم الإناث باختيار الذكر  .  وبعد التلقيح تبتعد أنثى الحبارى لاختيار منطقة العش، حيث تقوم بجميع الأعمال للتعشيش الذي يشمل تحديد منطقة العش وحضانة البيض ورعاية الصغار، ولا يتدخل الذكر في أي من هذه الأعمال. ويمتاز العش بشكله الدائري تحيطه أحجار صغيرة، وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتحضنها مدة تراوح بين 24 و 30 يومًا  .  وعندما تفقد الحبارى البيض خلال بداية موسم التكاثر الذي يبدأ خلال شهري يناير وفبراير من كل عام؛ فإنها أحيانًا تبيض مرة أخرى. والحبارى من الطيور المهددة بالانقراض، ويسمى الذكر عند أهل المنطقة (الخرب) والأنثى (الدجاجة).
 
7 - القبرة الشرقية الكبيرة (Melanocorypha calandra Calandra Lark): 
 
تمتاز بمنقار سميك ذي قاعدة عريضة، والجزء العلوي منه منحنٍ، والأجنحة عريضة، والمنطقة حول العين تميل إلى اللون الرمادي المائل إلى البني، ومنطقة الحلق بيضاء وكذلك البطن، والمنطقة الظهرية يميل لونها إلى البني الفاتح وإلى البني الغامق، وهي منقطة باللون الأسود الفاحم، والصدر عليه خطوط منقطة سوداء اللون، والذكر أكبر حجمًا من الأنثى. وتستوطن هذه القبرة المناطق المفتوحة والزراعية، وتصل إلى المنطقة في مجموعات خلال الهجرة الخريفية، ومنها ما يقضي الشتاء في المنطقة، ومنها ما يستخدم المنطقة للعبور حتى تصل إلى مناطقها الشتوية في مناطق أخرى من المملكة. ويبدأ موسم التكاثر في شهر إبريل، ويستمر إلى يوليو، وتقوم الأنثى ببناء العش منفردةً، وإن كان أحيانًا يساعدها الذكر في ذلك، والعش عادةً ما يكون على الأرض، وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات، وتقوم بحضانتها منفردةً، وذلك مدة تزيد على 13 يومًا، ويقوم الذكر بجلب الغذاء لها، وتغادر الصغار العش بعد 8 - 10 أيام، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها من 19 - 22 يومًا. وتتغذى هذه الطيور بشكل أساسي على الحشرات؛ وبخاصة الجراد والفراش، وكذلك على الحبوب والثمار.
 
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook