أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المهاجرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور المهاجرة الواصلة من جهة الشمال، حيث تقضي فصل الشتاء بالكامل في المنطقة. أما العابرة فهي التي تمر بمنطقة الباحة، وتقضي بعض الوقت (لا يزيد على أيام معدودة) خلال الخريف (سبتمبر)، أو أثناء عودتها إلى الشمال في الربيع (إبريل)، ومن أهمها:
 
أ - الغطاس أسود الرقبة (Podiceps nigricollis) (Black - necked Grebe): 
 
الرقبة وأجزاء الجسم العليا كلها ذات لون أسود باهت إلى رمادي (ريش شتوي)، ولون جانبي الجسم رمادي إلى أبيض، والعين تظهر كدائرة حمراء، ويصل طول الطائر 31سم.
 
يعيش في بيئات البحيرات، والبرك، والسدود، ومياه المستنقعات؛ حيث يتغذى على القشريات، والرخويات، والأسماك الصغيرة. ويعد من الطيور الشائعة في بيئات المياه العذبة في المنطقة.
 
ب - أبومنجل الأسود (Plegadis falcinelhus) (Glossy Ibis): 
 
يمتاز بالمنقار الطويل والمعقوف إلى أسفل، واللون البني الغامق المخضر اللامع، ويصل طوله 56سم.
 
ويوجد في بيئة المياه العذبة الضحلة، وأحيانًا في بيئة الأشجار الكبيرة في الأودية.
 
ويكون في مجموعات متوسطة العدد من 40 - 60 طائرًا، ويصل المنطقة في فصلي الربيع والخريف، وقد يبقى لفترة أطول من الفترة المتوقعة. وأعداده جيدة.
 
ج - عقاب السهول (Aquila nipalensis) (Steppe Eagle): 
 
يمتاز باللون البني الداكن المائل إلى الرمادي، والجزء الخلفي من الجناح يظهر بلون أسود أثناء الطيران، وتوجد حافة بيضاء اللون على نهايات ريش الذيل، ويصل طول الطائر من 60 - 77سم. ويوجد في المناطق الجبلية الجافة أو التلال التهامية التي بها أشجار كبيرة.
 
يصل الباحة في الخريف بأسراب متوسطة 50 - 60 طائرًا، ويتغذى على الثدييات الصغيرة، وبعض الفرائس الفقارية الأخرى من الطيور الصغيرة. ويوجد بشكل واضح في الخريف، أما في الربيع فأعداده تقل إلى حد كبير.
 
د - أبو اليسر المطوق (Glareola pratincola) (Collared Pratincole): 
 
يمتاز بأن لون الذيل أسود، ولون الظهر والرأس بني متناسق التوزيع، ولون الرجلين أسود، وأسفل البطن رمادي فاتح، ويصل طول الطائر 25سم. ويوجد في الأودية الجارية، والمسطحات الطينية، وأحيانًا يتشمس في المواقع الجافة.
 
يصل المنطقة في فصلي الربيع والخريف، ويوجد في مجموعات صغيرة 10 - 15 طائرًا، ويتغذى على الحشرات. وأعداده جيدة.
 
هـ - القطقاط شوكي الجناح (Hoplopterus spinosus) (Spur - winged)?(Plover): 
 
يمتاز بطيرانه البطيء، وإطلاق الصوت أثناء الطيران، وله لون بني داكن على الظهر والجناح، والتاج ذو لون أسود، كما أن اللون الأبيض الناصع يظهر على الخد ومؤخرة العنق، والذيل قصير أسود اللون، والساق طويلة إلى حد ما، ويصل طول الطائر 26سم.
 
يسكن على حواف بيئات المياه العذبة الرملية أو المالحة والمتميزة بشجيرات صغيرة. ويظهر في أسراب صغيرة 2 - 12 طائرًا. ويتغذى على الحشرات والسحالي الصغيرة. وأعداده جيدة.
 
و - السمامة الباهتة (Apus Pallidus): 
 
تمتاز باللون البني الفاتح، مع وجود بقعة بيضاء في أسفل العنق فقط متصلة بالمنقار من أسفل، ويصل طول الطائر 16سم. ويوجد في جميع البيئات، داخل المباني في القرى والمدن والمزارع.
 
ويظهر في أسراب كبيرة، حيث يتغذى على الحشرات أثناء الطيران. وأعداده جيدة.
 
ز - الوروار الأوروبي (Merops apiaster) (European Bee - eater): 
 
يمتاز بلون الحلق الأصفر الفاقع، أما الظهر فيمتاز باللون البني الأحمر، وكذلك منطقة التاج، كما يمتاز باللون الأصفر على جوانب الجناح، أما بقية أجزاء الجسم فيغلب عليها اللونان الأزرق والأخضر، ويصل طول الطائر 28سم.
 
يوجد في المناطق الريفية المفتوحة المتميزة بالأشجار الكبيرة المتناثرة، وأحيانًا على أسلاك الكهرباء أو أعمدة التلفون؛ وذلك للراحة خلال هجرته.
 
يظهر محلقًا في السماء على ارتفاعات مختلفة وفي أسراب كبيرة أكثر من 200 طائر، ويمسك فرائسه من الحشرات والنحل أثناء طيرانه، أو من مرتفع مثل أعمدة أسلاك التلفونات أو الكهرباء.
 
ويعرفه النحالة بالمنطقة جيدًا، ويعملون على حراسة المناحل خلال عبوره، حيث يوجد بأعداد جيدة.
 
ح - الغراب الزيتوني الأوروبي (Coracias garrulous Roller): 
 
يمتاز باللون الأزرق التركوازي الذي يغطي الرأس والصدر والبطن وأجزاء من الذيل، والظهر ذو لون بني محمر، والجناح أسود إلى أزرق خفيف، يصل طول الطائر 30سم.
 
يوجد في البيئات الشجرية المفتوحة وبيئة المزارع، وأحيانًا يحط على أسلاك الكهرباء أو أعمدة التلفون للراحة والتوقف أثناء هجرته.
 
يتغذى على الحشرات الكبيرة والسلاحف الصغيرة، ويوجد في حالة فردية.
 
ط - الذعرة الصفراء (Motacilla flava Yellow Wagtail): 
 
يمتاز باللون الأصفر في الأجزاء السفلية من الجسم، واللون الرمادي المخضر في الأجزاء العلوية، ويصل طوله 16.5سم.
 
يوجد في المناطق المفتوحة المسطحة، وبخاصة في الأراضي العشبية المغطاة بالحشائش. ويصل في أغسطس، ويتغذى على الحشرات المتطايرة خلف قطعان الماشية. وأعداده جيدة في الربيع والخريف.
 
ي - الذعرة البيضاء (Motacilla alba White Wagtail): 
 
يمتاز الرأس والظهر باللون الرمادي، ويمتاز الصدر بطوق أسود، والذيل طويل لونه أسود، والحواف الجانبية بيضاء، وأسفل البطن ذو لون أبيض، ويصل طول الطائر 17.5سم. ويوجد في المناطق المفتوحة والحدائق العامة، وأحيانًا في البيئات المائية بحالة انفرادية، ويصل المنطقة في أكتوبر وبأعداد جيدة.
 
ك - أبوالحناء الأبيض الزور (throated) - (Irania gutturalis) (White Robin): 
 
يمتاز بالذيل الطويل الأسود، ولون الصدر وجانبي البطن برتقالي إلى بني داكن في الذكر، وخفيف في الأنثى، والحلق أبيض اللون، والأجزاء العلوية لونها رمادي داكن في الذكر، ورمادي خفيف في الأنثى، ويصل طول الطائر 17سم.
 
يوجد في التلال الحجرية القريبة من الأودية، وبيئة أشجار العرعر، وبيئة المدن في الحدائق العامة. ويصل المنطقة في الربيع بأعداد جيدة، ولكن أعداده في الخريف غير ملحوظة، ويتغذى على الحشرات بشكل أساسي.
 
ل - الحميراء (Phoenicurus phoenicurus Redstart): 
 
يمتاز بالذيل الأحمر الداكن وكذلك البطن والصدر، واللون الأسود على الحلق والعنق، ومنطقة الظهر لونها رمادي، ويوجد لون أبيض في مقدمة الرأس، والأنثى لها ظهر بني، وليس لديها اللون الأسود في العنق والحلق، كما أن اللون الأحمر الداكن يكون في الأنثى برتقاليًا. ويصل طول الطائر 14سم.
 
يوجد في الحدائق العامة، وفي الأودية ذات الأشجار الكبيرة، وفي بيئة المدن، وأيضًا في البيئة الجبلية، والمنحدرات، والتلال، والمزارع. ويظهر بحالة انفرادية، ويتغذى على الحشرات. وأعداده متوازنة وجيدة، ويوجد بانتظام خلال الخريف والربيع.
 
م - الأبلق الأشهب (Oenanthe isabellina) (Isabelline Wheatear): 
 
يتم التعرف عليه باللون البني الشاحب أو الرملي، والذيل ذو لون أسود مع وجود بقعة بيضاء في أعلاه. وبشكل عام فهو متناسق في توزيع الألوان على الجسم، وطوله 16سم.
 
يوجد في المناطق شبه الصحراوية وفي المنحدرات، وأحيانًا في المزارع وبيئة المدن. ويظهر بحالة انفرادية، ويتغذى على الحشرات. وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا منه لقضاء الشتاء.
 
ن - الأبلق الأوروبي (Oenanthe oenanthe Wheatear): 
 
يتم التعرف عليه باللون الرمادي على الظهر، والجناح ذو لون أسود، وأسفل البطن أبيض مع وجود لون برتقالي خفيف على الصدر، والذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء أعلاه، ويصل طول الطائر 15سم.
 
يوجد في المناطق شبه الصحراوية وفي المنحدرات، وأحيانًا في المزارع وبيئة المدن. ويكون بحالة انفرادية، ويتغذى على الحشرات. يغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا منه لقضاء الشتاء.
 
س - الهازجة الزيتونية (Hippolais pallida) (Olivaceous Warbler): 
 
يتم التعرف على هذا الطائر باللون البني الزيتوني، وجسمه ذو لون متناسق، وطوله 12.5سم.
 
يوجد في الحدائق العامة والواحات، وفي أي بيئة تمتاز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، ويوجد بحالة انفرادية. وتغلب عليه حالة الطيور العابرة في المنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا لقضاء الشتاء، وقد تكون أعداد منه في بعض المواقع طوال السنة.
 
ع - الدخلة بيضاء الزور الصغرى (Sylvia curruca Lesser Whitethroat):
 
يتم التعرف عليها بلون العنق الأبيض والبقعة الخفيفة الداكنة على منطقة العين، كما أن الرأس رمادي، ولون الظهر والذيل بني إلى رمادي، ولها حواف بيضاء، ولون الأجزاء السفلية فاتح إلى بني متسخ خفيف، ويصل طول الطائر 13.5سم.
 
توجد في الحدائق العامة، والواحات، والأودية، وفي أي بيئة تمتاز بالأشجار الكبيرة المتناثرة، مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهي نشطة جدًا في بحثها عن الحشرات، ودائمًا تكون منهمكة في التغذية، وتوجد بحالة انفرادية. وتغلب عليها حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة جدًا منها لقضاء الشتاء.
 
ف - الدخلة بيضاء الزور (Sylvia communis Whitethroat): 
 
يمتاز الجسم باللون الرمادي الشاحب، وحلقة العين البيضاء، والساق ذات لون شاحب أيضًا، والذيل طويل إلى حد ما، والحلق أبيض اللون، ويوجد لون رمادي خفيف في أعلى الرأس (التاج). ويصل طولها 14سم، توجد في المناطق المفتوحة، وفي المواقع ذات الأشجار الكبيرة أيضًا، وتصل إلى المنطقة في نهاية أغسطس، ومشاهدتها في الربيع ملحوظة وبأعداد جيدة، وتتغذى على الحشرات بشكل رئيس.
 
ص - الصرد أحمر الظهر (Lanius collurio) (Red - backed Shrike): 
 
الجنسان مختلفان، والذكر يمكن التعرف عليه بسهولة؛ حيث يمتاز بألوان زاهية، والرأس رمادي، وهناك خط أسود واضح من المنقار يمر بالعين حتى خلفها، والظهر بني محمر، والأجزاء السفلية بيضاء مع لون وردي خفيف على الصدر وجانبي البطن، والذيل أسود مع وجود حواف بيضاء بطول ريشتي الذيل الخارجيتين، أما الأنثى فيغلب عليها اللون البني، ويصل طول الطائر 17سم.
 
يوجد في البيئات ذات الغطاء النباتي الكثيف، ويظهر في حالة فردية، ودائمًا يختار الأجزاء الجانبية من الأشجار ليصطاد فرائسه بسهولة. ويتغذى على الطيور الصغيرة والحشرات الكبيرة مثل: الفراشات، والخنافس، والسحالي. وأعداده جيدة.
 
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook