أنواع الطيور المقيمة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المقيمة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المقيمة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور الموجودة بأعداد جيدة وملحوظة طوال أيام السنة، وتتكاثر وتعشش في المنطقة، وتضم أيضًا الطيور المهاجرة التي تأقلمت مع البيئة المحلية وأصبحت موجودة في المنطقة طوال السنة، وأصبح لبعضها حالة تكاثر ثابتة ومستقرة في المنطقة.
 
- الخضاري (Mallard Anas platyrhynchos): 
 
الجنسان مختلفان، ويتميز الذكر باللون الرمادي الذي تتخلله خطوط بيضاء وسوداء، ولون الرأس أخضر مع وجود حلقة بيضاء على الرقبة، أمّا الأنثى فتتميز بلون بني متجانس، وطولها 60سم.
 
يوجد في جميع أنواع البيئات الرطبة وبرك المياه العذبة أو المستنقعات القريبة. وقد سجل تكاثره في مناطق مختلفة من المملكة، ولكن لا توجد معلومات مكتملة عنه. ويعد طائرًا زائرًا في فصل الشتاء، ومهاجرًا عابرًا بأعداد قليلة جدًا.
 
- العقاب الذهبي (Golden Eagle Aquila chrysaetos): 
 
طويل الذيل وقصير العنق، وتوجد بقعة بيضاء على الجناح وداخل الذيل، وطوله 87سم تقريبًا، ولونه بني مائل للاحمرار. يوجد في البيئات الجبلية والمنحدرات بشكلٍ فردي أو بشكل زوج واحد فقط، ويصطاد فرائسه على حواف المناطق الجبلية وعلى ارتفاع منخفض.
 
يعشش في شهري ديسمبر ويناير، ويتكون العش من مجموعة عصيٍّ كبيرة بأغصان خضراء إما على شجرة عالية أو داخل جرف صخري.
 
- الشاهين المغربي (Barbary Falcon Falco pelegrinoides): 
 
يطلق عليه اسم (وكري شاهين)، يصل طوله إلى 41 - 51سم. ويوجد في البيئات المفتوحة، بأعداد جيدة خصوصًا في فصل الصيف، وفرص تكاثره متاحة بشكل جيد. ويعد طائرًا مهاجرًا عابرًا، ولكنه متوطن خلال فصل الصيف، وتوجد دلائل على هجرة هذا النوع في فصل الربيع بأعداد قليلة، ولوحظ تحركه على امتداد السهوب.
 
- الكروان العسلي (Cream) - (coloured Courser Cursorius cursor): 
 
الجنسان متشابهان، والمنقار طويل أسود معقوف قليلاً إلى أسفل، ولون الطائر رملي، وأسفل الجناح أسود محمر، ولون نهاية الذيل أسود، ولون الرجلين شاحب إلى رملي. أمّا طول هذا الطائر فيراوح بين 19 و 21سم.
 
ويوجد في البيئات المفتوحة الصحراوية الرملية، وأحيانًا قرب التلال والمنحدرات الجبلية. وفي فصل الصيف تكون أعداده جيدة، ويعشش في الأرض الصحراوية المفتوحة؛ حيث العش منخفض على الرمل، ويتميز العش بصغر حجمه، وعلى حوافه بعض حبات الحصى الصغيرة. أما الحالة الراهنة لهذا الطائر فمن المحتمل أن يكون له تحركات محلية.
 
- القطقاط شوكي الجناح (Spur- winged Plover Hoplopterus spinosus): 
 
يتميز بطيرانه البطيء، وإطلاق الصوت أثناء الطيران، وله لون بني داكن على الظهر والجناح، والتاج ذو لون أسود، وكذلك الظهر مع الحلق والصدر والجزء الأمامي من البطن، كما أن اللون الأبيض الناصع يظهر على الخد ومؤخرة العنق، والذيل قصير أسود، والساق طويلة إلى حد ما. وطول هذا الطائر 26سم تقريبًا.
 
يوجد على حواف بيئات المياه العذبة أو المالحة الرملية المتميزة بشجيرات صغيرة. ويشاهد في أسراب صغيرة تتكون من 2 - 12 طائرًا، ويتغذى على الحشرات والحيوانات صغيرة الحجم.
 
- الحجل الرملي (Sand Partridge Ammoperdix heyi):
 
لونه رملي، والذكر مائل إلى الوردي على الظهر وجانبي البطن، ويتميز بخطوط داكنة على الجناح، والرأس رمادي مزرق، والجنسان مختلفان، أمّا طوله فيبلغ 24سم.
 
يوجد في بيئة التلال والمنحدرات والجبال متوسطة الارتفاع على حواف الأودية، ويظهر في مجموعات تصل إلى 20 طائرًا.
 
يعشش على الأرض بين الصخور أو بين الشجيرات الصغيرة في المناطق الوعرة، ويضع ما بين 4 و 6 بيضات خلال شهري مارس ومايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية.
 
أعداده جيدة، ولكنه يعاني من الصيد الجائر وخصوصًا خلال فترة التزاوج.
 
- الحمام الصخري (Rock Pigeon Columba livia): 
 
ذو لون رمادي، وتظهر على الجناح خطوط متقطعة بلون رمادي داكن. ويصل طوله إلى 33سم ويتم التعرف عليه بسهولة.
 
يوجد في معظم التلال شديدة الانحدار، وفي المسطحات الصخرية، والمناطق الجبلية، وحواف الأودية، وداخل بيئة المدن، حيث يتداخل مع الحمام المنـزلي، ويعشش في فجوات بين الصخور وفي الآبار المهجورة. وأعداده جيدة.
 
- خطاف الصخور الباهت (Pale Crag Martin Ptyonoprogene fuligula): 
 
يتميز بلون باهت، والأجزاء العليا من جسمه ذات لون رمادي، ويراوح طوله بين 12 و 13سم، ويوجد هذا الطائر في المناطق النائية، وحول الكباري على الخطوط المعبدة السريعة. ويتكاثر خلال شهري فبراير ومارس؛ فيبني أعشاشه على المباني والمنشآت. ويوجد بأعداد جيدة، ولكنه يختفي فجأة ليظهر في موقع آخر.
 
- القليعي أسود الذيل (Blackstart Cercomela melanura): 
 
الجنسان متشابهان، ويتميز باللون الرمادي، والمنقار ذو لون أسود، وكذلك الذيل والرجلان، ويصل طوله إلى 15سم. ويوجد في البيئات الصخرية، والصحراوية، وشبه الصحراوية المتميزة بالشجيرات والنباتات الشوكية. ويعشش في فجوات بين الصخور أو على جدران المزارع والطرقات خلال شهر مارس حتى مايو، وتبقى الصغار بالقرب من العش حتى شهر يوليو. ويتغذى هذا الطائر على الحشرات، وهو منتشر بأعداد جيدة.
 
- الأبلق الأسود أبيض الرأس (White)- (crowned Black Wheatear): (enantheleucopyg) 
 
الجنسان مختلفان، والجسم ذو لون أسود، والتاج على الرأس يتميز باللون الأبيض في الذكر، أما الأنثى فتفتقد ذلك، والذيل يتميز باللون الأبيض مع وجود خط أسود يمر بمنتصفه طوليًا. أمّا الطول فيبلغ 17سم.
 
يوجد في البيئات الصخرية والصحراوية وشبه الصحراوية، وغالبًا ما يوجد بالقرب من مساكن الناس. ويعشش في فجوات بين الصخور أو على جدران البيوت، وفي المزارع والطرقات خلال شهر مارس حتى مايو، وتبقى الصغار بالقرب من العش حتى شهر يوليو. ويتغذى على الحشرات وبقايا الأطعمة، وهو منتشر بأعداد جيدة.
 
- الثرثارة العربية (Arabian Babbler Turdoides squamiceps): 
 
يتميز جسم الطائر باللون الرملي، والذيل الطويل، والظهر بني رمادي، ويبلغ طوله 26سم.
 
يوجد في مجموعات صغيرة في المناطق الجافة التي تنتشر فيها الشجيرات الصغيرة أو الأشجار المتناثرة، وفي الأودية أو البساتين والمزارع خارج بيئة المدن.
 
يعشش - بشكل جماعات - في الأشجار العالية وبخاصة أشجار السمر، وذلك في شهر فبراير إلى منتصف الصيف وكل مجموعة منفردة تتساعد في بناء العش ورعاية الصغار، والبيض لونه أزرق فاتح. ويتغذى هذا الطائر على المصادر النباتية والحشرات.
 
- الصرد الرمادي الكبير (Great Grey Shrike Lanius excubitor): 
 
يتميز بلونه الرمادي والأسود، والأجزاء السفلى بيضاء اللون، وكذلك البطن. ويصل طوله إلى 24سم.
 
يوجد في المناطق المفتوحة التي بها رقع من الأشجار والشجيرات الصغيرة في المواقع شبه الصحراوية، وهو شائع في بيئة الحرات، ويبني عشه داخل الأحراش أو الأشجار الصغيرة في شهر فبراير، وتضع الأنثى البيض خلال شهري مارس وإبريل، ويراوح عدد البيض بين 3 و 4 بيضات ذات لون أزرق مخضر، والسلالة المتزاوجة في المنطقة من نوع (aucheri). ويتغذى على الحشرات، والسحالي، والطيور الصغيرة.
 
- الغراب بني العنق (Brown)- (necked Raven Corvus ruficollis): 
 
الجنسان متشابهان، وجسمه أسود لامع، والعنق بني نحاسي، وكذلك خلف الرأس. ويبلغ طوله 50سم. ويوجد في البيئات الصحراوية، وشبه الصحراوية، والصخرية، والمنحدرات، والأودية. ويعشش في المنحدرات والمباني القديمة وأحيانًا على الأشجار، ويتكون العش من مجموعة من الأفرع تتخللها الحشائش والريش ومواد من الصوف.
 
تبقى الصغار في العش أو بالقرب منه من شهر فبراير حتى يونيو. أعداد هذا الطائر جيدة، وأحيانًا يكون في تجمعات كبيرة تصل إلى 500 طائر.
 
- الزمير الوردي (Trumpeter Finch Bucanetes mongolicus): 
 
الجنسان مختلفان؛ حيث لا تظهر فروقات كبيرة بينهما في فصل الشتاء، ويظهران باللون الرملي الرمادي المائل إلى الحمرة، وأعلى الذيل شاحب وذو نهاية بيضاء، الجناح ذو لون أسود إلى رمادي، والمنقار أصفر إلى بني شاحب. وفي موسم التزاوج يتميز الذكر بالرأس الرمادي، واللون الوردي في الأجزاء السفلية ومقدمة الرأس وأعلى الذيل، ويكون المنقار برتقاليًا. أما الأنثى فتكون ذات لون وردي خفيف، يظهر عندها في مناطق محدودة من الجسم، مثل: الذقن، والحلق، والصدر. ويصل طول هذا الطائر إلى 12.5سم.
 
يوجد في مجموعات متوسطة الحجم تراوح بين 10 و 50 طائرًا في المواقع الصحراوية، والصخرية، والتلال الحصوية، والأودية، ويعشش بين الصخور على الأرض، وتركيبة العش بسيطة؛ إذ يحتوي على حشائش ومواد نباتية، وتضع الأنثى البيض في شهر مارس، وتبقى الصغار قريبة من العش حتى يوليو. وأعداده جيدة.
 
- الدرسة المنـزلية (House Bunting Emberiza striolata): 
 
الجنسان مختلفان قليلاً في الشكل، والأجزاء العليا ذات لون بني محمر، والرأس في الذكر يتميز بخطوط بيضاء يفصل بينها لون أسود. أما الحلق وأعلى الصدر فتنتشر فيهما خطوط صغيرة ذات لون رمادي إلى أسود، وبقية الأجزاء السفلية تتميز باللون البني المحمر. ويبلغ طوله 14سم.
 
ويوجد بالقرب من المساكن في القرى والمزارع والمواقع الصحراوية والأودية. ويعشش في فجوات المنازل، وفي الفجوات المنتشرة بالمواقع الصخرية، ويبني العش بالقرب من سطح الأرض، ويحتوي على مواد لينة وحشائش وشعر حيوانات. والأم تكون على العش في شهر فبراير، والصغار يمكن مشاهدتها في مارس حتى يونيو، وأحيانًا في أكتوبر. وأعداده جيدة.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook