أنواع الطيور المقيمة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المقيمة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المقيمة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
- العقاب الذهبي (Aquila chrysaetos Golden Eagle): 
 
هو من الطيور المقيمة، ويصل المنطقة في مجموعات خلال هجرته، وقد سجل تعشيشه في المناطق الجبلية؛ حيث سجل عش بجبل العامود بحرة الحرة  .  وتمتاز الذكور بأنها أصغر من الإناث، ولون الريش بني غامق إلى بني فاتح يميل إلى الصفرة في منطقة تاج الرأس. وتتكاثر هذه الطيور في شهر ديسمبر إلى إبريل، وعادة ما تضع الأنثى بيضتين وتحضنهما، أما الذكر فيقوم بجلب الغذاء خلال فترة حضانة البيض التي تستغرق من 41 - 44 يومًا  ،  وتصل الفراخ سن الطيران وعمرها من 65 - 85 يومًا، وتبقى الصغار مع والديها مدة تراوح بين شهرين وأربعة - وربما أكثر - قبل أن تترك لتعتمد على نفسها. ويتغذى العقاب الذهبي على الحيوانات متوسطة الحجم مثل: الوبر، والأرانب البرية، وأحيانًا صغار الماشية إذا لم يكن معها راع، وعلى الطيور مثل الحجل، وأحيانًا على الحيوانات النافقة من الماشية، وكذلك يتغذى على الزواحف مثل: الثعابين، والضبان  ،  ويسمى هذا النوع بـ (اللموع).
 
- الشاهين الجبلي (Falco pelegrinoides Barbary Falcon): 
 
يشبه الشاهين البحري المهاجر، إلا أنه يمتاز بصغر حجمه، وحمرة منطقة التاج ومؤخرة العنق، والأجزاء العلوية رمادية مزرقة باهتة، وأطراف الريش داكنة، والخطوط في المنطقة البطنية والصدرية أقل كثافة، وتنتهي عند الأرجل، وحول العين لون أصفر، والخط الدمعي على الخد أطول، ويميل إلى الزرقة، وهذه الاختلافات فصلته عن الشاهين البحري المهاجر على أنه نوع مستقل. وسجل تعشيش هذا الطائر في المناطق الجبلية وبخاصة منطقة حرة الحرة، وتعشش هذه الطيور من شهر فبراير إلى مايو، ولا تبني أعشاشًا واضحة، ولكنها تضع بيضها بين الصخور أو في أعشاش طيور أخرى مثل الغربان، ويدافع الزوج عن منطقته ضد الطيور الأخرى، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، وتحضنها مدة 29 - 32 يومًا  ،  ويقوم الذكر خلالها بجلب الغذاء، ويمكن أن تبيض الأنثى مرة أخرى إذا فقدت البيض في أول الموسم، وتصل الفراخ سن الطيران وعمرها بين 35 و 42 يومًا، وتبقى الصغار مع أبويها مدة شهرين قبل أن تنفصل عنهما، وتتغذى بشكل كبير على الطيور الصغيرة، ومتوسطة الحجم، وعلى الثدييات الصغيرة. وتعد من أكثر الطيور المهددة بالانقراض في المملكة؛ ويرجع ذلك إلى استيلاء الصيادين على فروخها بغية الكسب المادي، كما أن إبقاء هذه الصقور في غرف مكيفة يقلل من فرص التكاثر؛ ما يقلل أعداد الطيور المنتجة، وهذا يؤدي إلى تناقص الأعداد، ومن ثم انقراضها. وفي الماضي كان الصقارون يحصلون على فراخ هذه الطيور، ويقومون بتربيتها وتدريبها، ومن ثم الصيد بها خلال موسم القنص، وبعدها يتم إعادة إطلاقها في المنطقة نفسها التي أخذت منها لتتكاثر وتربي طيورًا أخرى، ليعودوا إليها قبل موسم الصيد المقبل فيمسكوا بها وهكذا، أما الآن فمعظم التي تُمسك لا يتم إطلاقها  . 
 
- الحجل الرملي (Ammoperdix heyi Sand Partridge):
 
يختلف الذكر عن الأنثى؛ فهو أكبر منها حجمًا، كما أن له بقعة بيضاء من الريش خلف العين، وكذلك على قاعدة المنقار للفك العلوي، ولونه يميل إلى الأحمر البني، وتوجد خطوط بيضاء على الجناح. ويكون الحجل الرملي عادةً في أزواج وبمجموعات صغيرة، وتمثل بيئة أسفل المنحدرات الصخرية ذات الغطاء النباتي المتوسط، والأودية الرملية ذات الغطاء النباتي الجيد مواطن مهمة لهذا النوع. وفي موسم التزاوج يصدر الذكر أصواتًا لاجتذاب الإناث من على الصخور المرتفعة لمنطقة نفوذه، وتضع الأنثى من 5 - 7 بيضات، وأحيانًا أكثر من ذلك، والعش عادةً ما يكون تحت الشجيرات أو الصخور. ويعرف هذا الطائر أنه متعدد التغذية؛ حيث يتغذى على البذور، والثمار، والحشرات  ،  وفصل التكاثر عادةً ما يبدأ مع نهاية الشتاء وبداية شهر مارس، والحجل الرملي من الطرائد المفضلة للصيادين في المنطقة، ويوجد في معظم المناطق الجبلية مثل جبل العامود.
 
- الدراج (الكروان العسلي) (Cursorius cursor Cream) - (coloured Courser): 
 
يمتاز بلون جسمه الرملي، واللون الرمادي بمنطقة التاج، كما يمتاز بوجود خطين أحدهما أسود والآخر أبيض يبدآن من خلف العين إلى خلف الرأس، ولون الرجلين يميل إلى الصفرة المائلة إلى البياض، والمنقار أسود، والمنطقة الخلفية للبطن بيضاء، وعند طيرانه يرى سواد عند أطراف الجناح. وقد سجل تعشيشه بمنطقة الحماد ومحمية حرة الحرة. يبدأ بالتكاثر مع بداية شهر يناير، وقد سجل البيض في شهري فبراير ومارس، ويستمر التكاثر إلى شهر مايو  ،  وتضع الأنثى بيضها على الأرض، ولا يوجد شكل معين للعش، ولون البيض مشابه للمنطقة المحيطة به، وعادةً ما يكون رمليًا يميل إلى البني المنقط باللون الأسود أو البني. ويقوم كل من الذكر والأنثى بحضانة البيض ورعاية الصغار، وتضع الأنثى عادةً بيضتين، وتستمر فترة الحضانة من 18 - 19 يومًا  ،  وتغادر الصغار العش من يومها الأول، وتصل مرحلة الطيران عند بلوغها 30 يومًا من العمر، وتصل سن البلوغ للتكاثر وعمرها عام. ويتغذى هذا الطائر على الحشرات مثل: الخنافس، والنمل، والجراد، ويطلق عليه في كثير من مناطق المملكة (الدراج).
 
- الحبارى (Chlamydotis macqueeni Houbara Bustard): 
 
يختلف الذكر عن الأنثى، فهو أكبر منها حجمًا؛ إذ يصل وزنه إلى ما بين 1200 و 1900 جرام، أما الأنثى فيصل وزنها إلى ما بين 800 و 1200 جرام  .  وتعرف منطقة الجوف بأنها تحوي المجموعات الوحيدة المتكاثرة في المملكة، كما تصلها مجموعات خلال موسم الهجرة، وذلك في شهري نوفمبر وديسمبر، وعلى الرغم من أن هذه المجموعات مقيمة إلا أن لها تحركات في مواسم معينة، فقد سجل تحرك إحدى الحبارى المحجلة التي تحمل جهاز متابعة مسافة 400 كيلومتر، حيث تم اصطيادها في منطقة صحراء تدمر بسورية. وتضع الأنثى بيضها على الأرض في المناطق المفتوحة، ويساعدها لونها المقارب إلى لون الأرض على التخفي عن المفترسات. ويبدأ موسم التكاثر في شهر يناير إلى فبراير من كل عام، وتقوم الذكور خلاله بالتراقص في مناطق معينة تقوم بتحديدها والدفاع عنها أمام الذكور الأخرى، وتقوم الإناث باختيار الذكر، وبعد التلقيح تبتعد الأنثى لاختيار منطقة العش، وتنفرد بجميع أعمال التعشيش التي تشمل حضانة البيض ورعاية الصغار، ولا يتدخل الذكر في أي من هذه الأعمال. وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتحضنها مدة تراوح بين 24 و 30 يومًا. والحبارى من الطيور المهددة بالانقراض، وقد وضعت ضمن الملحق الأول لمعاهدة بون لحماية الحيوانات المتنقلة (المهاجرة)، وتقوم المملكة مع سكرتارية المعاهدة بصياغة اتفاقية بين دول الانتشار لطائر الحبارى لحمايته، ويطلق البدو على ذكر الحبارى (خِرب)، وعلى الأنثى (دجاجة)  
 
- القطا العراقي (مسنن الذيل) (Pterocles alchata Pin)-(tailed Sandgrouse):
 
يمتاز هذا النوع من القطا بالبياض في منطقة البطن وتحت الجناح، ويوجد خطان في منطقة الصدر عند الذكر، وثلاثة عند الأنثى التي تكون أصغر حجمًا من الذكر، ولون المنقار أزرق رمادي، وتوجد حلقة زرقاء حول العين، وكذلك هناك خط أسود على جانبي الرأس يبدأ من قاعدة المنقار ليمر بمنطقة العين، ولون الظهر أصفر بني منقط بأصفر فاتح، وللذكر ريش طويل بمنطقة الذيل الذي يصغر ذيل الأنثى. وتتكاثر هذه الطيور في شهر مارس إلى إبريل، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، وغالبًا ثلاثًا  ،  ويكون العش منخفضًا على الأرض، وليس عليه أي علامات، ويسمى الدحو. تقوم الأنثى بحضانة البيض، ويساعدها الذكر فترات قليلة من النهار تزيد أثناء الليل، وكثيرًا ما تعشش في مجموعات متباعدة، ولا يعرف سن الطيران للفراخ؛ لأنها تغادر العش مع والديها بعد يوم من الفقس، وتصل أعمارها إلى 11 سنة، وتتغذى هذه الطيور بشكل كبير على البذور وأوراق الشجر، وعادةً ما تزور المستنقعات المائية في الصباح الباكر، وأحيانًا قليلة في أوقات الحر الشديد، كما تزورها في المساء قبل غروب الشمس. ويطلق أهل المنطقة على العارف بالدروب (دليل قطاوي) نسبة لمعرفة هذه الطيور بمواقع المياه في المناطق الصحراوية  . 
 
- حمام الصخور (Columba livia Rock Dove): 
 
يمتاز هذا النوع بلونه المائل إلى الأزرق الرمادي، والقاتم بمنطقة الرأس، والفاتح بمنطقتي الجناح والظهر، وهناك خطان واضحان على الجناح لونهما أسود، ولون الرجلين أحمر فاتح، والمنقار أسود، والمنطقة بين الجبهة والمنقار بيضاء. وقد سجل تعشيشه في معظم المناطق الجبلية والآبار المهجورة، وعادة ما تعشش المجموعات البرية في فصلي الربيع والصيف، وذلك في مستعمرات يصل بعضها إلى أكثر من 50 زوجًا، وتضع الأنثى بيضتين لونهما أبيض، وذلك في أعشاش خفيفة من الورق والجذور والريش، ويتساعد الزوجان في حضانة البيض مدة تصل من 16 - 19 يومًا، وتبلغ الصغار سن الطيران بعد 35 - 37 يومًا  ،  وتصل الفراخ سن البلوغ وعمرها سنة، أما المستأنسة منها فتصل وعمرها ستة أشهر. ويتغذى هذا النوع على الحبوب والثمار لبعض النباتات الصحراوية، وقد سجلت تتغذى على بذور الحميض، وكذلك على بعض اللافقاريات، وعلى يرقات الحشرات وبخاصة في موسم التكاثر. ويسمى هذا الطائر محليًا بـ (السوادي)؛ وذلك بسبب لونه المائل للسواد. وقد تأثرت المجموعات البرية بالصيد الجائر للتغذية، وكذلك للتجارة بعد الإمساك به حيًا.
 
- البومة الصغيرة (Athene noctua Little Owl): 
 
هي من أصغر أنواع البوم في المملكة، والأنثى أكبر حجمًا من الذكر؛ ويتميز هذا الطائر بلونه الرمادي المائل إلى البني، والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء، والعيون صفراء، والمنقار أصفر فاتح، والأرجل مغطاة تقريبًا بالريش، ولونها يميل للأصفر الفاتح المائل للأبيض. ويبدأ التكاثر في شهر فبراير، كما سجلت صغاره في شهر مارس  ،  والرابطة بين الزوجين قوية، فهي تستمر حتى موت أحدهما. وتبني هذه الطيور أعشاشها بين الصخور، وأحيانًا تحت الأرض، وذلك في جحور الضب، كما تعشش داخل البراميل أو السيارات القديمة. وسجل تعشيشها في المنطقة المفتوحة بحرة الحرة، وذلك في برميل على الأرض. وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات، وتصل فترة حضانة الأنثى للبيض من 26 - 28 يومًا، ويقوم الذكر بجلب الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس، وبعدها يتساعد الزوجان على جلب الغذاء للصغار، وتصل الفراخ سن الطيران وعمرها من 30 - 35 يومًا تقريبًا، ويتغذى هذا النوع على القوارض، وعلى الطيور الصغيرة، وعلى الزواحف مثل السحالي، وعلى الحشرات مثل: الخنافس والجراد، ويطلق عليها في المنطقة (القبسة).
 
- القبرة سميكة المنقار (Ramphocoris clotbey Thick)-(billed Lark): 
 
تمتاز هذه القبرة بمنقارها السميك المنحني بعض الشيء، ورأسها المستعرض، ورجليها الطويلتين، وجناحيها العريضين، وذيلها القصير، والأجزاء السفلية من الصدر والبطن عليها نقط سوداء على شكل خطوط متوازية تمتد على طول الصدر، والحلق أبيض، وتوجد حلقة بيضاء حول العين، ولون الخدين أسفل العينين أسود، والمنطقة العلوية رملية اللون. وتستوطن هذه القبرة المناطق المفتوحة، وسجل تكاثرها في منطقة الحماد ومحمية حرة الحرة. وتقوم الذكور في الربيع بالتراقص أثناء طيرانها، والتحرك يمينًا وشمالاً لجذب الأنثى. وبعد التزاوج تقوم الأنثى ببناء العش، فهي تضع بيضها في أعشاش على الأرض مثل معظم القبرات، وتقوم بمعظم الأعمال في العش من ترتيبه إلى حضانة البيض  ،  وتضع من 3 - 5 بيضات لونها بني مبيض يميل أحيانًا إلى اللون الوردي مع بقع حمراء بنية تزيد في المنطقة المنتفخة، ولا تعرف فترة الحضانة وسن الطيران للفراخ. وتتغذى هذه القبرة على الحبوب والأجزاء الخضراء من النبات، وفي موسم التكاثر تتغذى الإناث على الحشرات الصغيرة.
 
- قبرة تمنك القرناء (قبرة تمنك) (Eremophila bilopha Themminck)’(s horned Lark): 
 
تمتاز بالريش على طرفي الرأس وكأنه قرنان، وتعرف عند أهل المنطقة بـ (القبرة المقرنة)، ولون جسمها من أعلى رملي يميل إلى الصفرة، ومن أسفل أبيض يتداخل معه اللون الأصفر في منطقة الصدر، بالإضافة إلى وجود خط على الصدر، وآخر يمتد من قاعدة المنقار ويمر بالعين وينـزل إلى الرقبة، وهذان الخطان لونهما أسود. توجد هذه القبرة في معظم المناطق المفتوحة، وقد سجل تكاثرها في محمية حرة الحرة. تبني هذه القبرة عشها على الأرض، وعادةً ما يكون في ظل الحشائش مثل: النصي، والثمام، ويبدأ تكاثرها من شهر فبراير وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتصل فترة الحضانة من 13 - 14 يومًا، وتغادر الصغار العش وعمرها من 10 - 11 يومًا، وتصل سن الطيران وعمرها من 15 - 16 يومًا. وتتغذى على الحشرات، والحبوب، وثمار النباتات الصحراوية (1).
 
- قبرة الصحراء موشمة الذيل (Ammomanes cincturus Bar)-(tailed desert lark): 
 
تمتاز بمنقارها الصغير ورأسها الدائري، لون المنقار أصفر برتقالي، ولون الجسم رملي فاتح، ولون أطراف ريش الذيل والجناح أسود. وينتشر هذا الطائر في المناطق الصحراوية المفتوحة، وقد سجل تكاثره في شهر مارس إلى إبريل في محمية حرة الحرة، وذلك تحت ظل الشجيرات. والعش مشابه لأعشاش القبرات الأخرى حيث يكون على الأرض، كما يوجد صف من الحصى الصغيرة حوله؛ حيث تقوم بجمعها وترتيبها خلال بنائها للعش، وبعض هذا الحصى كبير بالنسبة لحجم القبرة، ويعتقد بعض العلماء أنه نوع من التزيين لمنطقة العش، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات لونها أبيض، ومنقطة بلون رمادي مائل إلى السواد في المنطقة المنتفخة من البيضة، وفترة حضانة البيض من 12 - 14 يومًا  ،  وتغادر الصغار العش وعمرها 11 يومًا، وتصل الصغار سن الطيران وعمرها بين 13 و 15 يومًا، وتتغذى على حبوب الحشائش مثل: الثمام، والنصي، والأجزاء الخضراء من النبات، بالإضافة إلى الحشرات متى سنحت لها الفرصة.
 
- قبرة دون (قبرة الرمال) (Eremalauda dunni Dunn)’(s Lark): 
 
تمتاز بكبر حجم رأسها، ولونها الرملي المائل إلى الكستنائي أو البني، وكذلك السواد على جانبي الذيل عند الطيران، والمنقار كبير بعض الشيء، كما أن للطائر حلقة بيضاء خفيفة حول عينيه. وقد سجل تعشيشه في المناطق المفتوحة الرملية في حرة الحرة والحماد، وذلك بين شهري فبراير ومايو. ويتشابه الذكر والأنثى في الحجم. وعادةً ما تبني هذه القبرة عشها تحت الشجيرات الصغيرة والحشائش مثل: النصي والثمام، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات لونها أبيض منقط باللون البني، وفترة حضانته تصل من 13 - 16 يومًا، وتغادر الفراخ العش وعمرها عشرة أيام، وتصل سن الطيران وعمرها يراوح بين 13 و 16 يومًا، وتتغذى قبرة دون على البذور، وكذلك على الحشرات.
 
- الغراب بني الرقبة (Corvus ruficollis Brown)-(necked Raven): 
 
يمتاز بلونه الأسود ورقبته البنية، وينتشر في المناطق الجبلية والسهلية. ويبدأ الغراب بني الرقبة التكاثر في شهري يناير وفبراير  ،  والعش يتكون من مجموعة من أغصان السمر، ويبطن بالحشائش وأوراق الأشجار والصوف والشعر، بالإضافة إلى الخرق، وقد سجلت أعشاشه على بعض الأشجار مثل: الطلح والسمر، وفي المناطق الجبلية يعشش على المنحدرات وبين الشقوق، وتضع الأنثى بين 3 و 6 بيضات لونها أخضر مزرق مع بقع زيتونية تميل إلى البني وبخاصة في المنطقة المنتفخة من البيضة، وتقوم الأنثى بحضانة البيض مدة تراوح بين 18 و 23 يومًا، وتصل سن الطيران وعمرها بين 42 و 45 يومًا. وتغذيتها متعددة، وذلك على الحشرات، والزواحف، والطيور الصغيرة، والنباتات، وكذلك على النافق من الحيوانات  .  ويتشاءم كثير من بدو المنطقة من الغراب.
 
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook