أنواع الطيور المقيمة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المقيمة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المقيمة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور الموجودة بأعداد جيدة طوال أيام السنة، وتتكاثر وتعشش بمواقع مختلفة في المنطقة.
 
أ - الحجل الرملي (Partridge) (Ammoperdix Heyi Sand): 
 
طائر ذو لون رملي، والذكر رملي مائل إلى الوردي على الظهر وجانبي البطن، كما يمتاز بخطوط داكنة على الجناح. والرأس رمادي مزرق، والجنسان مختلفان، ويصل طول الطائر إلى 24سم.
 
يوجد في بيئة التلال التهامية، ومنحدرات الجبال متوسطة الارتفاع على حواف الأودية. ويظهر في مجموعات تصل إلى 20 طائرًا.
 
ويعشش على الأرض تحت صخرات معلقة، أو بين شجيرات صغيرة في المناطق الوعرة، ويضع ما بين 4 و 6 بيضات خلال مارس إلى مايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية. أعداده جيدة، ولكنه يعاني من الصيد الجائر خلال موسم التزاوج.
 
ب - دجاجة الماء (Gallinula chloropus Moorhen): 
 
يمكن التعرف عليها بلونها الأسود الداكن، وقاعدة المنقار ذات اللون الأحمر، كما يظهر خط أبيض على جانب جسمها أثناء السباحة، وكذلك وجود لون أبيض تحت الذيل، ويصل طولها إلى 33سم.
 
توجد في بيئات المياه العذبة بمواقع السدود والبحيرات ومياه المستنقعات، وتعشش في مواقع نباتات القصب الطويلة ضمن غطاء نباتي كثيف، وذلك من منتصف إبريل حتى منتصف يوليو، وتتغذى على البذور، والمصادر النباتية، وبعض الأنواع الحيوانية الصغيرة. وأعدادها قليلة، لكنها توجد طوال العام بالكثافة نفسها.
 
ج - القطا المخطط (Pterocles lichtensteinii) (Lichtenstein's Sandgrouse):
 
يمكن التعرف عليه باللون البني، وهو اللون العام للجسم، وعليه خطوط عرضية دقيقة داكنة وبيضاء تغطي ريش الجسم. والجنسان مختلفان؛ فالذكر لونه مائل إلى الاصفرار، ويمتاز بخطين أسودين في منطقة أسفل الصدر، ولا توجد بينهما خطوط عرضية، وهناك خطان أسودان في أعلى الرأس. ويصل طوله إلى 25سم.
 
يوجد حول المسطحات الحصوية وعند التلال، وعادة ما يكون في مجموعات صغيرة، ويعشش على الأرض في المواقع التي فيها حصى صغيرة خلال إبريل ومايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية. وأعداده جيدة.
 
د - الحمامة الخضراء (Treron waalia Green Pigeon):
 
تتميز باللون الأخضر لمعظم أجزاء الجسم، والبطن لونه أصفر مع وجود خط في أسفل الصدر يفصل بين اللونين، ويصل طولها إلى 30سم. وتوجد في بطون أودية تهامة، وتختار الأشجار الكبيرة مثل: السدر، والتين البري، حيث تتغذى على الثمار والبذور. وتعشش في مواقع الأشجار الكثيفة. والصغار داخل العش تم تسجيلها خلال مايو ويونيو. وتعد طائرًا مقيمًا، وأعدادها جيدة في مواقع محددة خلال فصل الصيف.
 
هـ - البومة النسارية المرقطة (Bubu africanus) (Spotted Eagle Owl): 
 
تمتاز بوجود خصلة طويلة من الريش أعلى الأذن، وخطوط بنية غامقة على البطن، وطولها من 43 - 47سم. وتوجد في البيئات المفتوحة على منحدرات التلال والجبال التهامية.
 
تعشش على حواف المنحدرات، وتضع الأنثى من 3 - 4 بيضات خلال فبراير إلى إبريل، حيث شوهدت الصغار في يونيو. وتتغذى البومة النسارية المرقطة على الثدييات الصغيرة مثل: الجرذان، والسحالي. وهي شائعة الانتشار في المواقع والبيئات المنعزلة.
 
و - البومة الصغيرة (Athene noctua Little Owl): 
 
حجمها صغير، وذات لون رملي شاحب، والصدر والبطن لهما خطوط صغيرة متقطعة، وتوجد بالقرب من الجبال والتلال والبروز الصخرية ومعظم المناطق شبه الصحراوية.
 
تعشش في فجوات على التلال والمنحدرات والأودية المطلة على مساحات مفتوحة، وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات من فبراير حتى مايو، وتبقى الصغار بالقرب من العش داخل جحور خلال شهري يونيو ويوليو، وتتغذى على الحشرات الكبيرة والسحالي والجرذان، وهي منتشرة بأعداد جيدة.
 
ز - الوروار الشرقي الصغير (Merops orientalis) (Little Green Bee - eater): 
 
يمتاز بأنه صغير الحجم، وأخضر اللون، حلقه مزرقٌّ، ويوجد خط أسود يفصل بين عنقه وصدره، ويصل طوله إلى 25سم.
 
يوجد في البيئات المفتوحة التي فيها أشجار متناثرة؛ حيث يفضل الوقوف على الأفرع الجانبية، كما يوجد في المناطق الزراعية وشبه الصحراوية، وأعداده جيدة.
 
ولا يوجد في أسراب مثل بقية أنواع الوروار، ويعشش على ضفاف الأودية الرملية والطينية في أنفاق، ولاتوجد معلومات عن وصف العش والبيض، ولكن فترة التزاوج تبدأ في إبريل.
 
ح - الهدهد (Upupa epops Hoopoe): 
 
شكله معروف، ويمتاز بعرف ذهبي ذي نهايات سوداء، وجسمه مائل إلى اللون البني المحمر أو الذهبي، والجناح والذيل عليهما خطوط بيضاء وسوداء، ويصل طول الطائر إلى 28سم.
 
يوجد في الحدائق والمتنـزهات في المدن، وفي المناطق الزراعية وشبه الصحراوية، يعشش في فجوات أو حفر في المباني المهجورة، أو في الأشجار القديمة الميتة، ويتغذى على الديدان وأنواع من الحشرات، حيث يبحث عنها ويلتقطها من الأرض.
 
ويوجد بأعداد جيدة خلال فترة التزاوج، ولكن أعداده تنخفض بقية فترات السنة في المنطقة.
 
ط - البوقير الإفريقي الرمادي (Tockus nasutus Grey Hornbill): 
 
يمتاز بمنقاره الكبير والمعقوف إلى أسفل، وهو ذو لون برتقالي، ووسطه مشرشر؛ وذلك ليتكيف مع قطع الثمار كبيرة الحجم. ولون الجسم أبيض مع أسود مائل إلى الرمادي، والرأس عليه خطان جانبيان لونهما أسود، ويصل طول الطائر إلى 45سم. ويوجد البوقير في بطون الأودية بسهول تهامة، ويختار الأشجار الكبيرة مثل: السدر، والتين، وأشجار الأثل؛ حيث يتغذى على الثمار، والبذور، والحشرات، وأنواع من السحالي. وهو مقيم وشائع، وأعداده جيدة، ويعشش داخل فجوات في جذوع الأشجار الكبيرة، ولا توجد معلومات عن وصف كامل لفترة تعشيشه.
 
ي - القنبرة حمراء الرأس (Calandrella cinerea) (Red - capped Lark):
 
ذات لون بني إلى مغبر، وذيلها طويل مائل إلى الاحمرار الخفيف، ولها بقعة حمراء على منطقة أعلى الرأس، ويصل طولها إلى 17سم.
 
وتوجد في بيئة المزارع، والمدن، وفي الحدائق المنـزلية، والمتنـزهات، كما أنها شائعة في الأودية والمناطق الصخرية المفتوحة، وعشها لم يوصف بشكل مفصل، وتتغذى على الحشرات والبذور. وأعدادها جيدة.
 
ك - الهازجة العربية (Sylvia leucomelaena) (Arabian Warbler): 
 
يمتاز الرأس والأجزاء العليا من الجسم باللون الرمادي المائل إلى اللون الداكن، والأجزاء السفلى فاتحة اللون، والذيل طويل مع وجود بقع دائرية بيضاء على جانبي أسفل الذيل، ويصل طولها إلى 15سم.
 
وتوجد في جميع البيئات، ونادرًا ما تكون في بيئة أشجار العرعر، لكنها كثيرة في الأودية.
 
ل - أبيض العين أبيض الصدر (Zosterops abyssinica) (Whit - breasted White - eye):
 
يمتاز بأن حلقة العين بيضاء، والمنقار قصير ورفيع، والجسم ذو لون مخضر داكن على الظهر، وهناك لون أصفر باهت على الحلق والصدر، في حين أن أسفل البطن أبيض وجانبي الطائر بيضاء مدخنة، وقد يكون مائلاً إلى الاخضرار. ويصل طول الطائر إلى 11.5سم.
 
ويوجد في بيئات أشجار العرعر بشكل مجموعات صغيرة، ويتغذى على الحشرات، وحركته سريعة أثناء التغذية. والعش ذو شكل كأسي صغير، ويقع غالبًا في الأفرع الخارجية من شجرة العرعر، وتبيض الأنثى من 2 - 3 بيضات في إبريل، وتبقى الصغار في العش حتى يوليو. وهو شائع أيضًا في التلال، وأعداده جيدة.
 
م - الزرزور الأسود (Onychognathus tristramii) (Tristram's Grackle): 
 
يمتاز باللون الأسود مع وجود خط برتقالي على جانبي الجناح أثناء وقوف الطائر، ويظهر اللون البرتقالي في منطقة وسط الجناح أثناء الطيران. ويصل طول الطائر إلى 22سم.
 
يوجد على أطراف وحواف المناطق الجبلية، وأحيانًا في المدن والأودية على ارتفاع 1200م عن سطح البحر. ويتغذى على الأنواع الحشرية.
 
يعشش في فجوات على حواف المرتفعات والجسور والأنفاق على الطرق الرئيسة.
 
شارك المقالة:
421 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook