أنواع الطيور المقيمة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المقيمة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المقيمة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور الموجودة بأعداد جيدة وملحوظة طوال أيام السنة، وتتكاثر وتعشش بمواقع مختلفة بالمنطقة، ومنها:
 
- بلشون الأخضر الصغير (Little Green Heron Butorides striatus): 
 
جناحه أزرق رمادي غامق، والظهر أخضر زيتوني لامع، ونهاية الذيل أسود، يبلغ طوله بين 40 و 46سم، والذكر والأنثى متشابهان، ويوجد في بيئة المانجروف ومنطقة المد والجزر الصخرية أو على المسطحات الطينية المتميزة بغطاء نباتي كثيف، ويعشش على الشجيرات الصغيرة أو الأشجار الموجودة على الشاطئ أو الجزر الصغيرة أو في تجويفات صخرية، ويتغذى على الأسماك في الأمكنة الصخرية المظللة قرب الشاطئ وعلى النفايات الرطبة ومواقع مصبات المجاري والحفر المغمورة بالماء.
 
- بلشون الصخر (Reef Heron Egretta gularis): 
 
يوجد بلونين أبيض أو رمادي داكن، وله منقار شاحب بالإضافة إلى وجود لون أصفر على الجزء السفلي من القدمين، يبلغ طوله بين 55 و 66سم، ويتشابه الذكر والأنثى. يوجد في بيئة المانجروف ومنطقة المد والجزر الصخرية أو المسطحات الطينية على الشاطئ، ويعشش في منطقة الأشجار كبيئة المانجروف أو على الصخور أو على الشجيرات الصغيرة، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والرخويات في منطقة المد والجزر، وهو موجود بأعداد جيدة على الشواطئ وبأعداد قليلة ونادرة على اليابسة.
 
- أبوملعقة (Spoonbil Platalea leucorodia): 
 
طائر أبيض اللون ويتميز بمنقاره الطويل والمستعرض بشكل الملعقة، والسلالة الموجودة في البحر الأحمر تسمى (archeri) ويبلغ طوله 86سم. يوجد في مواقع المياه الضحلة المفتوحة بين النباتات القصبية الطويلة على الشاطئ وداخل بيئة المانجروف، وبيئة مصبات الوديان على البحر الأحمر. يتزاوج في مناطق الجزر الجرداء التي بها شجيرات صغيرة أو أعلى الأشجار العالية في مستعمرات صغيرة، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات بشكل رئيس، وهو من الطيور المقيمة في المنطقة، وهناك أعداد قليلة منه تهاجر بشكل جزئي.
 
- عقاب نساري (Osprey Pandion haliaetus): 
 
يتميز بلونه الأبيض مع ظهور اللون الداكن على الجناح، والعينان كبيرتان، أما الطول فيبلغ نحو 50 - 60سم. يوجد بالقرب من الشاطئ على مرتفع معروف على شاطئ رابغ والشعيبة والليث، ولم يشاهد على شاطئ جدة نظرًا لصخب الحركة على شاطئ الكورنيش. يتكاثر في أعشاش دائرية كبيرة بارتفاع 25سم إلى مترين وقطر يصل إلى متر ونصف المتر، والأعشاش متفرقة بمسافات كبيرة عن بعضها، ويتغذى على الأسماك بشكل رئيس. ينتشر بأعداد جيدة، مدى التحرك لهذه الطيور واسع جدًا.
 
- الحجل الرملي (Sand Partridge Ammoperdix heyi): 
 
لونه رملي، أما الذكر فرملي مائل إلى الوردي على الظهر وجانبي البطن، ويتميز بخطوط داكنة على الجناح أما الرأس فرمادي يميل إلى الزرقة، الجنسان مختلفان، الطول 24سم. موجود في بيئة التلال التهامية ومنحدرات الجبال المتوسطة الارتفاع على حافة الوديان، ويظهر في مجموعات تصل إلى 20 طائرًا. يعشش على الأرض تحت صخور معلقة أو بين شجيرات صغيرة في المناطق الوعرة، يضع ما بين 4 و 6 بيضات خلال مارس إلى مايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية. ينتشر بأعداد جيدة، ويعاني من الصيد الجائر خلال موسم التزاوج.
 
- دجاجة الماء (Moorhen Gallinula chloropus): 
 
يتم التعرف عليها بلونها الأسود الداكن، ومنقاره الأحمر، كما أن خطًا أبيض يظهر على جانب الجسم أثناء السباحة وكذلك لون أبيض تحت الذيل، الطول 33سم. ويوجد في بيئات المياه العذبة وبحيرات مياه الصرف الصحي. يعشش في مواقع نباتات القصب الطويلة وتحت غطاء نباتي كثيف من منتصف إبريل حتى منتصف مايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية وبعض الأنواع الحيوانية الصغيرة. تعد أعداده في حالة مستقرة يوجد طوال العام بنفس الكثافة.
 
- زقزاق أسكندري (Kentish Plover Charadrius alexandrinus): 
 
يمتاز برأس كبير وذيل قصير، ويوجد خط غير مكتمل على الصدر ولون الأرجل أسود إلى رمادي داكن، الطول 16سم. يوجد على الشاطئ الرملي أو الحجري في منطقة المد والجزر. يعشش في المناطق المكشوفة في منطقة المد والجزر مباشرة، وتزداد أعداده في الشتاء نظرًا لوصول أعداد مهاجرة إلى المنطقة.
 
- الخرشنة المتوجة الكبيرة (Crested Tern Sterna bergii): 
 
جانب الجسم وأعلى الظهر يتميزان بلون رمادي داكن، والمنقار مائل إلى اللون الأصفر الشمعي. ريش العرف ذو لون أسود وبلون أبيض متقطع، الحجم بين 43 و 48سم. يوجد على طول شاطئ البحر الأحمر، ويعشش في مستعمرات صغيرة على الشاطئ الرملي للجزر وغالبًا في مستعمرات طيور الخرشنة المتوجة الصغيرة، ويتغذى على الأسماك، أعداده منعزلة ويحتاج إلى حماية من الإزعاج الإنساني في مواقع تكاثره، وتعد السلالة الموجودة في البحر الأحمر متوطنة.
 
- حمام صخري (Rock Dove Columba livia): 
 
يتم التعرف عليه بسهولة، فهو ذو لون رمادي ويظهر على الجناح خطوط متقطعة بلون رمادي داكن، ويبلغ طوله 33سم. موجود في معظم التلال شديدة الانحدار والمسطحات الصخرية والمناطق الجبلية وحواف الأودية وداخل بيئة المدن إذ يتداخل مع الحمام المنـزلي، وحول بيت الله الحرام بمكة المكرمة. يعشش في فجوات بين الصخور وفي الآبار المهجورة، وتضع الأنثى 2 أو 3 بيضات بيضاء خلال فبراير إلى إبريل وأعداده جيدة، ولكن هنالك تهديد باختفاء الجين لهذا النوع بسبب اختلاطه بالنوع المنـزلي المحلي.
 
- يمام النخل: (Palm Dove Streptopelia snegalensis): 
 
يمتاز بصوته المكون من خمسة مقاطع (دو دو دو دو دو والجسم ذو لون بني محمر، الرأس والصدر يميلان إلى اللون الوردي، ويبلغ طوله 26سم. وهو موجود في جميع البيئات وشائع داخل المدن والحدائق والمناطق الزراعية. يعشش في معظم أشهر السنة على الأشجار وخصوصًا النخل وكذلك على بعض المنازل.
 
- بومة المخازن (البومة البيضاء): (Barn Owl Tyto alba): 
 
يتميز هذا الطائر بلونه الأبيض الذهبي، والظهر الذي يميل إلى اللون الداكن، وتتميز الأنثى ببقع داكنة على الصدر، الطول 34سم. وهو موجود في بيئات المدن والمزارع، ويعشش في فجوات الأشجار والمباني القديمة وكذلك المستودعات الكبيرة. وتضع الأنثى 2 أو 3 بيضات في مارس أو إبريل، ويتغذى على القوارض، وأعداده غير معروفة ولكنه منتشر.
 
- البومة العقابية المنقطة: (Spotted Eagle Owl Bubu africanus): 
 
يتميز بخصلة الأذن الطويلة وبخطوط بنية غامقة على أجزاء البطن، يبلغ طوله نحو 43 - 47سم. وهو موجود في المواقع المفتوحة والفسيحة على منحدرات التلال والجبال الصغيرة. يعشش على حواف المنحدرات، وتضع الأنثى 3 أو 4 بيضات خلال فبراير إلى إبريل، ويتغذى على الثدييات الصغيرة من الجرذان، وينتشر في المواقع المنعزلة.
 
- بومة صغيرة (أم تويق) (Little Owl Athene noctua): 
 
حجم هذا الطائر صغير ذو لون رملي شاحب، والصدر والبطن لهما خطوط صغيرة متقطعة، يبلغ طوله نحو 22سم؛ ويوجد بقرب الجبال والبروز الصخرية ومعظم المناطق شبه الصحراوية. يعشش في فجوات التلال والمنحدرات والوديان المطلة على مساحات مفتوحة، وتضع الأنثى 3 - 6 بيضات من فبراير حتى مايو، وهو منتشر بأعداد جيدة.
 
- وروار شرقي صغير (آكل النحل الصغير) (Little Green Bee) - (eater Merops rientalis): 
 
طائر صغير الحجم أخضر الجسم، والحلق ذو لون أزرق ويوجد خط أسود يفصل العنق عن الصدر، يبلغ طوله 25سم. ويوجد عادة في البيئات المفتوحة التي بها أشجار متناثرة إذ يفضل الوقوف على الأفرع الجانبية، وأيضًا في المناطق الزراعية وشبه الصحراوية، ولا يوجد على شكل أسراب كبقية أنواع الوروار، ويعشش على ضفاف الوديان الرملية والطينية في أنفاق، وتبدأ فترة تزاوجه في إبريل.
 
- قنبرة هدهدية (Hoopoe Lark Alaemon alaudipes): 
 
يختلف عن أنواع القنبرات الأخرى بالمنقار الطويل المعقوف إلى الأسفل، والأرجل طويلة ذات لون كريمي، والجناح ذو لون أسود وأبيض، والذيل أسود، وله نقط سوداء على الصدر، أما بقية الجسم فيغلب عليه اللون الرملي أو البني الرمادي، يبلغ بين 18 و 19سم، ويوجد في مناطق الكثبان الرملية الساحلية أو الداخلية ولكنه لا يوجد في المناطق الجبلية، ويعشش في فبراير تحت الشجيرات الصغيرة، أو فوقها أو على الأرض.
 
- بلبل أصفر العجز أسود الرأس (Yellow) - (vented Bulbul Pycnonotus xanthopygos): 
 
الرأس والحلق والذيل لونها أسود، بقية الجسم رمادي، وأسفل الذيل ذو لون أصفر فاقع، ويبلغ طوله 19سم، ويوجد في بيئة المدن في الحدائق المنـزلية والمتنـزهات، وهو شائع في الأودية وحول الجبال والمناطق الزراعية شبه الصحراوية. يعشش في الأشجار وعشه منتظم الشكل يأخذ شكل الكوب، تضع الأنثى بيضتين إلى ثلاث بيضات في مارس، ويميل لون البيض إلى البيج الملطخ باللون الأرجواني، ويتغذى على الفواكه والحشرات.
 
- أبو حناء الأحراش الأسود (Black Bush Chat Cercotrichas podobe): 
 
طائر ذو لون أسود، وله ذيل طويل مرفوع وله بقع بيضاء على الجهة السفلية، يبلغ طوله نحو 19سم. ويوجد في بيئة المدن في الحدائق المنـزلية والمتنـزهات، وهو شائع في الأودية وحول المناطق الزراعية. تزيد أعداده كلما اتجهنا جنوبًا خصوصًا بمنطقة حلي، ويبني عشه على ارتفاع لا يزيد على متر واحد على شجيرة أو شجرة، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا، وتتغذى على الحشرات والبذور.
 
- هازجة القصب الإفريقية (African Reed Warbler Acrocephalus baeticatus): 
 
يشبه هازجة القصب أبودخنة (Reed Warbler). ويميل لون الجسم إلى البني الفاتح المتجانس، والأجزاء البطنية ذات لون أبيض، وآثار اللون البني الخفيف على جانبي البطن، يبلغ طوله 13سم، وهو موجود في البيئة الشاطئية على أشجار المانجروف فقط. يبني عشه الصغير في الأفرع الداخلية لأشجار المانجروف من الطحالب البحرية والأفرع الدقيقة، وتضع الأنثى بيضتين في شهر إبريل أو مايو، وتتغذى على الحشرات، ويوجد بأعداد قليلة معزولة حسب المعلومات الحالية.
 
- ثرثارة عربية أو الثرثار العربي(Arabian Babbler Turdoides squamiceps): 
 
يتميز جسمه باللون الرملي والذيل الطويل، أما الظهر فبني رمادي، ويبلغ طوله نحو 26سم. ويوجد في مجموعات صغيرة في المناطق الجافة التي تنتشر فيها الشجيرات الصغيرة أو الأشجار المتناثرة، كما أنه يوجد أيضًا في الأودية أو البساتين والمزارع خارج بيئة المدن. يعشش في الأشجار العالية خصوصًا أشجار السمر في فبراير إلى منتصف الصيف، ويعشش في جماعات وكل مجموعة منفردة تتساعد في بناء العش ورعاية الصغار، والبيض لونه أزرق فاتح. يتغذى على المصادر النباتية والحشرات، وهو طائر ذو تزاوج ناجح، لذا فأعداده جيدة.
 
- تمير وادي النيل (Nile Valley Sunbird Anthreptes metallicus): 
 
يتميز الذكر بذيل طويل في الصيف، ويصل طول الجسم الكلي إلى 15سم، والبطن ذو لون أصفر فاقع والظهر ذو لون أخضر لامع، في حين أن الأنثى يكون لونها بنيًا رماديًا والبطن أصفر باهت مع وجود لون أبيض في العنق ولا يوجد لها ذيل طويل، ويبلغ طوله 10سم، ويوجد في الأودية وخصوصًا في بيئة أشجار السنط والبيئات التي بها شجيرات صغيرة وأحيانًا في الحدائق، ويشيع وجوده في الأراضي السهلية في حين تقل أعداده في البيئات الجبلية. يبني عشًا متدليًا بيضاوي الشكل ولكنه بشكل غير منتظم الجوانب، وتضع الأنثى البيض في مارس أو إبريل، ويتغذى على رحيق الأزهار والثمار والحشرات أيضًا.
 
- عصفور منـزلي (House Sparrow Passer domesticus): 
 
من الطيور الشائعة في بيئة المدن، ويتميز الذكر بالذقن الأسود، وهو ذو لون بني على الظهر وأبيض على البطن، ويبلغ طوله نحو 15سم. ويوجد في أي موقع يوجد فيه الإنسان؛ أي جميع أنواع البيئات. يعشش في فجوات صغيرة في المنازل والمباني الكبيرة ومحطات تعبئة الوقود وأحيانًا في أعلى الأشجار. وتمتد فترة تزاوجه لأكثر من ستة أشهر، وقد يكون طوال السنة.
 
- نساج روبل (Ruppell)’(s Weaver Ploceus galbula):
 
يتميز الذكر باللون الذهبي الأصفر في موسم التكاثر، كما أن الرأس والمنقار لها لون أسود، وقد يغطي اللون الكستنائي معظم أجزاء الوجه، وتشبه الأنثى إلى حد كبير أنثى العصفور المنـزلي؛ ولكن بعض أجزاء الجسم تظهر باللون الأصفر الباهت الخفيف، يبلغ طوله بين 14 و 15سم. وهو موجود في مزارع النخيل والمحصولات من الحبوب والأودية وبيئة السنط. يبني هذا الطائر عشه متدليًا وينسجه الذكر بإتقان متناه، وله شكل بيضاوي، وفتحته تكون من الناحية السفلية. تضع الأنثى من 2 - 4 بيضات من إبريل حتى منتصف أغسطس.
 
- فضي المنقار الإفريقي (African Silverbill Euodice cantans): 
 
يتميز باللون الأسود في أعلى الذيل، وباللون البني في منطقة الذقن، والذكر والأنثى متشابهان، ويبلغ طوله نحو 11سم، وهو موجود في بيئات المزارع والمدن والحدائق العامة ومناطق أشجار السمر والطلح الكثيفة. يعشش في فجوات المباني أو على الأغصان العلوية من الأشجار الشوكية.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook