أنواع الطيور المتوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الطيور المتوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

أنواع الطيور المتوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
وهي الطيور المتوطنة (Endemics) في منطقة جنوب غرب الجزيرة العربية فقط. وجميع التسجيلات لهذه الأنواع في محافظة الطائف، وقد لوحظت ندرة وجود كل من نقار الخشب العربي، كما لوحظت ندرة ذي المنقار الشمعي في منطقة تهامة ومن أنواع الطيور المتوطنة:
 
- نقار الخشب العربي (Arabian Woodpecker Dendrocopos dorea): 
 
الذكر لونه بني إلى بني رمادي مع وجود بقعة حمراء على الرأس (منطقة التاج، ويوجد خمسة أو ستة خطوط بيضاء على الجناح، والذيل أسود، أما الأنثى فتفقد البقعة الحمراء على الرأس ولونها مغبر أو شاحب عن الذكر. ويبلغ طوله 18سم، وهو موجود في المناطق المفتوحة التي بها أشجار أكاشيا متناثرة، وقد سجل في محافظة الطائف والأودية التهامية بجنوب الليث والقنفذة، ويعشش في فجوات وجحور بداخل جذوع الأكاسيا أو أنواع أخرى مشابهة وغالبًا في شهر إبريل، ويتغذى الطائر على الأنواع الحشرية. وهو موجود بأعداد جيدة، ويمثل نقار الخشب نوعًا فريدًا في شبه الجزيرة العربية يستحق الاهتمام، وقد تأثر كثيرًا بنشاط قطع الأشجار واختفى من بعض المناطق بسبب هذا النشاط.
 
- السمنة اليمني (Turdus menachansis Yemen Thrush):
 
لون الجسم العام لهذا الطائر بني داكن، والذيل طويل إلى حد ما، أما العنق والصدر فلونهما رمادي خفيف مع وجود بعض الخطوط الصغيرة السوداء. ويبلغ طوله نحو 23سم، وهو موجود في بيئة أشجار العرعر بمنطقة الشفا وجنوب الطائف. يعشش في الأشجار على ارتفاع متر ونصف المتر إلى أربعة أمتار، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا في إبريل، وهو موجود بأعداد جيدة.
 
- المغرد اليمني (Yemen Warbler Parisoma buryi):
 
يتميز ظهر هذا الطائر بلون بني غامق إلى رمادي، والأجزاء البطنية رمادية فاتحة، وله ذيل طويل بنهاية دائرية. ويبلغ طوله 15سم. وهو موجود على جوانب التلال في المناطق الجبلية في بيئة أشجار السنط، وبيئة العرعر، والوديان. يعشش في الأجزاء الوسطى الداخلية من الأشجار، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا في إبريل، ولا توجد معلومات دقيقة عن حالته، ولكن أعداده قد تكون جيدة.
 
- ذو المنقار الشمعي العربي (Arabian Waxbill Estrilda rufibarba):
 
يتميز بالخطوط الصغيرة المتقطعة على الجسم، والأجزاء العلوية من الجسم ذات لون رمادي بني ويظهر لون يتدرج إلى الأبيض في الأجزاء السفلية، ويوجد خط أحمر يمر بالمنقار إلى العين، والذيل ذو لون أسود. ويظهر هذا الطائر - عادة - في مجموعات صغيرة 6 - 10، ويبلغ طوله نحو 10سم، وهو موجود في الأودية والبيئات ذات الكثافة الشجرية في الأراضي السهلية أو الجبلية، ولا توجد معلومات عن التعشيش.
 
- الكناري اليمني (Yemen Serin Serinus menachensis):
 
جسمه ذو لون رمادي بني، ويوجد بعض الخطوط المتقطعة على الأجزاء السفلية من الجسم، ويبلغ طوله نحو 11.5سم، وهو موجود على المنحدرات والتلال في بيئة أشجار العرعر. يعشش في فجوات بين الصخور وأحيانًا في مباني المزارع.
 
- الكناري العربي (Olive) - (rumped Serin Serinus rothschilidi):
 
يشبه إلى حد كبير الكناري اليمني، ولكن بصفة عامة يغلب عليه اللون البني المدخن، والأجزاء السفلية بيضاء اللون ولكن الصدر مائل إلى الاخضرار، وتظهر في أعلى الذيل بقعة خضراء ولكن لا يشاهد إلا عن قرب فقط، ويبلغ طوله نحو 11.5سم، ويوجد على المنحدرات والتلال في بيئة أشجار العرعر، ويعشش على الأشجار وعشه فنجاني الشكل، ويتكون من قشرة جذوع شجرة العرعر، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا في إبريل.
 
- الشادي اليمني (Yemen Linnet Carduelis yemenensis):
 
الرأس والرقبة والصدر ذات لون رمادي، ويظهر لون أبيض على جناحيه (الريش الأولي)، يبدو على ظهره اللون البني الكستنائي، والأجزاء السفلية بيضاء مع وجود بعض الخطوط المتقطعة الصغيرة على الصدر، ويبلغ طوله 11.5سم. يوجد على المنحدرات والتلال في بيئة أشجار العرعر، ويعشش في الأشجار أو في الشجيرات الصغيرة، ويبني عشه من قشرة جذوع شجرة العرعر، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا في إبريل.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook