أنواع الرتب العسكرية السعودية

الكاتب: رامي -
أنواع الرتب العسكرية السعودية
أنواع الرتب العسكرية السعودية

مما لا شك فيه أن المنشآت العسكرية تلعب دورًا بارزًا وفعالًا في حفظ السلم والأمن بين الدول، ومن المعروف أن الرتب العسكرية السعودية تقوم على تدريبها أساسًا على الترتيب الهرمي، بحيث تتلقى الرتب الدنيا الأوامر والتعليمات. من الرتب العليا، وفي المملكة العربية السعودية نجد أن الرتب العسكرية مجزأة، وهي مقسمة إلى فرعين رئيسيين الشعب والضباط، حيث يبقى الفرد في الصعود حتى يعود إلى رتبة معينة يتقاعد بعدها. من العمل.

الرتب العسكرية السعودية
سلم رواتب العسكريين 1443
يصنف الناس
رتب الضابط
الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل
الرتب العسكرية السعودية
سلم رواتب العسكريين 1443
اللواء 18600 ريال.
العميد 16.350 ريال.
العقيد 14365 ريالا.
الدفعة الأولى 12735 ريالا.
الأكبر 11705 ريالا
الكابتن 9215 ريال.
ملازم أول 7،609 ريال.
– الملازم 6609 ريالا.

الرتب العسكرية السعودية متسلسلة، ولكل رتبة عسكرية موقعها ومهامها التي يوافق صاحبها على القيام بها، وصاحب أعلى رتبة هو قائد الرتبة التي تليها. لذلك، رفعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط لتكون قادرة على الانضمام إلى الرتب الحالية وحتى الصعود إلى المناصب العليا.

يصنف الناس

وسبق أن أشرنا في السطور السابقة إلى أن الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى فرعين رئيسيين، هما أفراد وضباط (رقيب أول)، وبعد ذلك سنحدد واجبات ووظائف كل رتبة.

رتب الضابط

تشمل هذه الفئة العسكرية قسما من الرتب البالغين، والذي يشمل (ملازم، ملازم أول، نقيب، رائد، مقدم، عقيد، عميد، جنرال، فريق، فريق أول).

الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل

رتبة الجندي هي رتبة لكل فرد ينتمي إلى القوة العسكرية للدولة، وهذه الرتبة لها العديد من المهام والمسؤوليات الموكلة إليه، فالجندي هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها المؤسسة العسكرية بأكملها في أي دولة، وليس فقط تحت المملكة العربية السعودية، وينقسم الجنود إلى عدة فئات، بما في ذلك الجنود المسلحين، والجنود الجويين، والمشاة، إلخ

رتبة جندي أول، وهي رتبة أعلى من رتبة جندي لكنها أقل من رتبة عريف ولها واجباتها الخاصة، والتي يمكنك خلالها أن ترقى إلى رتبة ضابط صف.

رتبة العريف هي رتبة أعلى من رتبة الجندي الأول، لكنها أقل من رتبة رقيب، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها، والعريف مسؤول بشكل عام عن فرقة من الأشخاص يمكن تمديدها من 8 إلى 13 شخصًا.

وكيل الرقيب هو رتبة أعلى من الرقيب ولكن أقل من الرقيب، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها الخاصة، وعادة ما يكون وكيل الرقيب مسؤولاً عن مجموعة من الأشخاص يكون عددهم أكبر من رتبة رقيب. عدد المجموعة بقيادة العريف.

تعتبر رتبة الرقيب أقل من رتبة رقيب أول، وأعلى من رتبة رقيب مكلف، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها، ويساعدها العريف، والجدير بالذكر أن الفترة البقاء في تلك الرتبة لا يتجاوز 5 سنوات.

رتبة رقيب أول هي أعلى رتبة تمتد إليها فئة الأفراد، ويمكن لصاحبها أن يرتقي إلى رتبة ملازم، وتجدر الإشارة إلى أن مدة بقاء هذه الرتبة خمس سنوات.

رتبة ملازم هي رتبة شارتك، وهي في لجنة ذات نجمة على كتف صاحبها، ويتم الحصول عليها فور الانتهاء من الدراسة في الكلية الحربية، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها. بما في ذلك القيادة (الفصيل)، والفصيل عبارة عن فرقة من الجنود يبلغ عددهم 32 إلى 37 جنديًا، ويمكن لمالكهاأن يرتقي إلى رتبة ملازم أول، بعد بقائه على هذه الأرض لمدة عامين.

الملازم الأول رتبة شارة توجد شاراتها في لجنة من نجمتين على كتف صاحبها، وهي المرتبة الثانية التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية إلى رتبة ملازم بعد الانتهاء من الدراسة بالكلية. كما أن لديه مهام ووظائف خاصة به، حيث يمكنه الارتقاء منه إلى رتبة نقيب، بشرط أن يكون لديه فترة أربع سنوات في هذا المستوى.

رتبة نقيب هي إحدى الرتب العسكرية السعودية، وهي رتبة شارته، وهي في لجنة من فئة ثلاث نجوم على كتف مالكه، وهي المرتبة الثالثة التي يمكن الحصول عليها بعد ترقيته من رتبة أول. ملازم بعد استكمال دراساته في Colegio Militar Mayor، بشرط إكماله لمدة ست سنوات في هذهالرتبة.

رتبة رائد هي رتبة أعلى من رتبة نقيب ولكنها أقل من رتبة مقدم. وهي المرتبة الرابعة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة نقيب بعد استكمال الدراسة بالكلية الحربية. كما أن لهذه الرتبة مهامها ووظائفها، وهي القدرة على الارتقاء منها إلى رتبة مقدم، بشرط أن تكون في هذه الرتبة أربع سنوات.

المقدم هو رتبة أعلى من رتبة رائد ولكن دون رتبة عقيد، وهي المرتبة الخامسة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة رائد بعد الانتهاء من الدراسة في الكلية الحربية. كما أن لهذه الرتبة مهامها ووظائفها، وهي القدرة على الارتقاء منها إلى رتبة عقيد، بشرط أن تكون هذه الرتبة أربع سنوات.

تعتبر رتبة عقيد من الرتب العسكرية السعودية، وهي رتبة أعلى من رتبة عقيد، ولكنها أقل من رتبة عميد، وفي اللغة الإنجليزية يطلق عليها اسم (عقيد) وهي السادسة. الرتبة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة عقيد بعد الانتهاء من الدراسة في الكلية الحربية، وهذه الرتبة لها أيضاً واجباتها ومهامها الخاصة، كونها قادرة على الترقية إلى رتبة عميد، بشرط أن تكون مدتها أربعة. سنوات كاملة في هذا النطاق.

العميد من الرتب العسكرية السعودية، وهو رتبة أعلى من رتبة عقيد، ولكنه أقل من رتبة لواء، وهو الرتبة السابعة التي يمكن الحصول عليها بعد ترقيته من رتبة عقيد بعد استكمال الدراسة بالكلية. عسكري، وهذه الرتبة لها أيضا مهامها ووظائفها، ومن بين هذه المهام قيادة (الفوج، في الغالب الفوج من عشرة آلاف فرد، ويمكن ترقيتهم إلى رتبة لواء، شريطة أن يتم استيفاء فترة أربع سنوات في هذا النطاق.

اللواء هو رتبة أعلى من عميد، ولكنها أقل من رتبة فريق، وهي المرتبة الثامنة التي يمكن الحصول عليها بعد ترقيته من رتبة عميد بعد استكمال دراسته في الكلية الحربية. يتكون الفيلق بشكل عام من عشرة آلاف إلى خمسة وأربعين ألف شخص، ويمكنهم الارتقاء إلى رتبة فريق.

ورتبة فريق هي رتبة أعلى من رتبة لواء، لكنها أقل من رتبة فريق أول، وهي المرتبة التاسعة التي يمكن الحصول عليها بعد ترقيتها من رتبة عقيد بعد إتمام الدراسة. في الكلية الحربية. في مختلف البلدان، يمكن أن تكون رتبة فريق هي أعلى رتبة يمكن للضابط العودة إليها. هذه الرتبة أيضًا لها مهامها ووظائفها، ويمكن ترقيتها إلى رتبة فريق أول بناءً على قرارات فعلية، ومدتها حوالي أربع سنوات.

رتبة فريق أول من الرتب العسكرية السعودية. وتعتبر هذه الرتبة من أعلى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية. وتجدر الإشارة إلى أن من يتقدم إلى هذه الرتبة قليل جدًا. يمكن إحالة شخصين أو ثلاثة أشخاص تم تعيينهم أو إكمال خدمتهم بناءً على إعلان حقيقي، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها، ومن بين هذه المهام قيادة حوالي ثمانين ألف شخص أو أكثر.

في ختام موضوعنا حول الرتب العسكرية السعودية، تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن ترقية الأفراد من رتبة واحدة إلى رتبة أعلى بناءً على إعلان فعلي، دون الالتزام بانتهاء الفترة الزمنية المذكورة للترقية.

ذات صلة
معرفة رقم حساب المواطن المجاني في المملكة العربية السعودية
بوابة التعلم الالكتروني فارس وزارة التربية والتعليم
رقم وزارة العمل الموحد لتقديم شكوى 2022
بنك التسليف بدون كفيل
طريقه استعادة كلمة مرور وزارة الصحة السعودية
الاستعلام عن المغادرة والعودة برقم الإقامة ورقم التأشيرة
رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية السعودية الجديدة برقم الهوية
شروط التسجيل في أبشر
كيف تسجيل طالب جديد في منصة مدرستي 1443
التسجيل في الجامعة السعودية والجامعة الإلكترونية السعودية
ما شروط كلية الملك فهد الأمنية
رقم الخطوط السعودية الدولي المجاني
باقات بيانات موبايلي الجديدة
شروط تغيير رقم لوحة السيارة في السعودية
وظائف وزارة الصناعة والثروة المعدنية 1443
سعر لقاح كورونا في السعودية
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook