أنواع الذكاء في علم النفس

الكاتب: المدير -
أنواع الذكاء في علم النفس
"محتويات
أنواع الذكاء في علم النفس
الذكاء الطبيعي
الذكاء الموسيقي
الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء الوجودي
الذكاء الشخصي
الذكاء اللغوي
الذكاء الجسدي – الحركي
الذكاء الشخصي الداخلي
الذكاء المكاني
قيمة معرفة أي نوع من الذكاء لديك

أنواع الذكاء المختلفة بشكل عام في علم النفس ، تؤكد على أنه في الواقع ، لا يوجد نوع واحد من الذكاء أفضل من نوع آخر، بل أن الأفضل من ذلك والأهم لك هو معرفة نوع الذكاء الذي تمتلكه حقًا ، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على زيادة مزاياك المتأصلة ، إلى أقصى حد ، وإبراز منطقة قد تحتاج فيها إلى ممارسة بعض الحكمة الإضافية ، لتحقيق النجاح.

أنواع الذكاء في علم النفس

طرح عالم النفس ب جامعة هارفارد ، هوارد جاردنر في كتابه عام 1983، بعنوان ( إطارات العقل : نظرية الذكاءات المتعددة) ، عدة أسئلة يشرح غاردنر من خلالها ، أن الناس ليس لديهم قدرة فكرية محددة ، بل العديد من أنواع الذكاء ، على سبيل المثال يمكن للشخص أن يكون ذكيًا موسيقيًا ، ولكنه رهيب بالأرقام.

وفي كتابه أيضًا يجادل جاردنر ، بأن وجهات النظر النفسية التقليدية لقياس الذكاء ضيقة للغاية ، وأنه لا يمكنهم التقاط جميع القدرات والمواهب التي يمتلكها الناس ، كما يذكر أنه لن يكتمل الحكم على ذكاء شخص ما بعامل أو عاملين فقط ، ولكن بدلاً من مساعدتنا على فهم أنفسنا بشكل أفضل ، يشرح جاردنر الأنواع التسعة من الذكاء مع الأمثلة كالتالي.[1]

الذكاء الطبيعي

هل لاحظت كيف يمكن لبعض الناس أن يجعلوا أي شيء ينمو؟ ، يبدو الأمر كما لو أن لديهم (إبهامًا أخضر) وهي الموهبة الطبيعية لزراعة النباتات ، والبعض الآخر يتواصل مع الحيوانات بسهولة ، وبعضها تربى في المنزل تمامًا كما في الطبيعة ، ويصف الذكاء الطبيعي الأشخاص الذين لديهم حساسية للعالم الطبيعي ، يستمتعون بأن يكونوا في الخارج ، لرعاية واستكشاف البيئة ، والأشخاص الذين يتمتعون بذكاء طبيعي عالٍ ، هم حساسون للتغيرات الطفيفة في الطبيعة ، والبيئة المحيطة بهم.

الذكاء الموسيقي

ليس كل شخص لديه إبهام أخضر ، وحب للأماكن الخارجية الرائعة ، وبدلًا من ذلك ، ينجذب بعض الأشخاص بشكل طبيعي نحو الموسيقى ، عادةً ما يكون الأشخاص الذين لديهم ذكاء موسيقي ، أكثر حساسية تجاه الصوت وغالبًا ما يلتقطون أصواتًا لا يكون الآخرون على دراية بها عادةً ، حيث لديهم شعور ممتاز بالإيقاع ، والقدرة على التعرف على النغمة ، وفي كثير من الأحيان يلعبون آلة موسيقية ، أو يشاركون في الموسيقى كمهنة.

الذكاء المنطقي الرياضي

من بين جميع أنواع الذكاء ، الذكاء المنطقي الرياضي ، وهو الأكثر تشابهًا لما نربطه عادةً بالذكاء العام ، فالأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الذكاء ، ممتازون في الرياضيات ، ويعملون مع الأرقام ، ويمكنهم التعرف على الأنماط بسهولة ، والعمل على العمليات بطريقة منطقية ، كما لديهم مهارات تفكير ممتازة ، ويمكنهم التحدث عن أنفسهم في كثير من الأحيان من المتاعب ، وغالبًا ما ينجذب الأشخاص ذو الذكاء المنطقي والرياضي العالي ، إلى الألعاب التي تتضمن الإستراتيجية ، وحل الألغاز.

الذكاء الوجودي

في حين أن الكثيرين منا سعداء بالاستمتاع  وممارسة حياتنا يومًا بعد يوم ، غالبًا ما يفكر الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الذكاء الوجودي ،  أعمق في الأحداث اليومية ، فهم يسألون أسئلة مشابهة لماذا نحن هنا؟ ، وما الهدف من كل هذا؟ ، وغالبًا ما يكونون مفكرين فلسفيين بعمق ، ولديهم القدرة على البحث عن إجابات لأسئلة أكبر منهم ، وغالبًا ما يسمى الذكاء الوجودي بالذكاء الروحي ، أو الأخلاقي.[2]

الذكاء الشخصي

هل لديك قدرة طبيعية على التعايش الجيد مع الآخرين؟ ، هل أنت جيد في قراءة الناس والمواقف الاجتماعية؟ ، إذا كان هذا هو الحال ، فمن المحتمل أن يكون لديك مستوى عالٍ من الذكاء الشخصي ، فغالبًا ما يكون الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الذكاء ، عندهم قدرة جيدة في قراءة الإشارات اللفظية ، وغير اللفظية بالإضافة إلى القدرة على تحديد المزاج ، ويشعرون بالتعاطف بسهولة ، وغالبًا ما يمكن العثور على هذا النوع من الذكاء في القادة ، والسياسيين ، والأخصائيين الاجتماعيين ، ومدربي الحياة ، وعلماء النفس.

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي هو نوع الذكاء الأكثر شيوعًا بين البشر ، إنها تنطوي على قدرتنا على التفكير بالكلمات ، واستخدام هذه الكلمات لفهم الذات ، والأشخاص الذين يتمتعون بذكاء لغوي مرتفع ، جيدون جدًا في وضع مشاعرهم وأفكارهم في كلمات ، لجعل الآخرين يفهمونها ، وينجذب أصحاب هذا النوع من الذكاء ، إلى أنشطة مثل القراءة ، والكتابة ، والخطابة ، وكتابة الشعر.[3]

الذكاء الجسدي – الحركي

يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء جسدي أوحركي ، بشعور ممتاز بالتوقيت والتنسيق الرائع ، بين العقل والجسم ، بالإضافة إلى المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية ، وإنهم قادرون على استخدام أجسادهم لنقل المشاعر والأفكار ، ونتيجة لذلك غالباً ما يقومون بأدوار في الرقص ، أو الرياضة ، أو الطب ، ويستخدمون أجسادهم لحل المشاكل ، وخلق شيء مفيد.

الذكاء الشخصي الداخلي

هل تفهم أفكارك ومشاعرك وعواطفك ، وهل أنت قادر على استخدام هذا الفهم في حياتك اليومية؟ ، فإذا كان هذا هو الحال ، فربما يكون لديك ذكاء شخصي مرتفع ، حيث يشير الذكاء الداخلي إلى فهم الذات ، والحالة البشرية ككل ، ويُعرفون أصحاب هذا النوع من الذكاء من الناس (الأذكياء) ، وعلى الرغم من فهمهم العميق لمشاعرهم الخاصة ، إلا أنهم غالبًا ما يكونون خجولين تمامًا ، فعادةً ما يكون لدى الفلاسفة ، والقادة الروحيين ، وعلماء النفس ، والكتاب ذكاء عالٍ داخل الشخصية.

الذكاء المكاني

يتم تعريف الذكاء المكاني ، على أنه القدرة على النظر في الأشياء في ثلاثة أبعاد ، والأشخاص الذين يتمتعون بذكاء مكاني مرتفع بشكل عام ، مبدعون للغاية وعادة ما يكون لديهم خيال حيوي ، وقدرة فنية عالية ، واستدلال مكاني ممتاز. ، ويُشار إلى هؤلاء الأشخاص غالبًا باسم (الصورة الذكية) ، ويمكن العثور عليهم في مهن مثل الهندسة المعمارية ، والتصميم ، وقراءة الخريطة ، والإرشاد السياحي.

قيمة معرفة أي نوع من الذكاء لديك

تجدر الإشارة إلى أن نظرية غاردنر ، كانت موضوع الكثير من النقاش والنقد من علماء النفس ، حيث شعر الكثير أن تعريفه للذكاء واسع جدًا ، فهو يمثل المهارات والمواهب فقط ، وليس الذكاء في حد ذاته ، كما تم التشكيك في افتقاره للبحث التجريبي.

وعلى الرغم من ذلك ، لا تزال نظريته حول الذكاء المتعدد مفيدة للمعلمين ، ومقدمي الرعاية الذين يقدرون وجهة نظر أكثر شمولية ، لتنمية الطفل ، ويوفر الفهم الجيد للأنواع المختلفة من الذكاء فهمًا أوسع للذكاء ، مما يشير إلى وجود مجموعة من الإمكانات والقدرة على النمو ، التي لم نستكشفها كمجتمع بشكل كامل ، إلى جانب ذلك ، ليس من اللطيف أن تعرف أنه حتى لو كنت عديم الفائدة تمامًا في الرياضيات ، فهذا لا يعني بالضرورة أنك لست ذكيًا ، كما يمكنك الحصول على مزيد من التبصر ، في الجوانب المتعددة للتجربة البشرية ، من خلال دراسة علم النفس. [4]

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook