أنواع الدراسات العلمية

الكاتب: المدير -
أنواع الدراسات العلمية
"محتويات
تصنيف الدراسات العلمية
البحث والدراسة بالملاحظة
أبحاث الرصد التحليلي
البحث والدراسة الجماعية
الدراسات بأثر رجعي
الدراسات المقطعية
البحث التداخلي

البحث والدراسة الذي تم إجراؤه بغرض المساهمة في العلم من خلال جمع البيانات وتفسيرها وتقييمها بشكل منهجي وأيضًا بطريقة مخططة تسمى البحث العلمي ، والباحث هو الذي يقوم بهذا البحث ، والنتائج التي تم الحصول عليها من مجموعة صغيرة من خلال الدراسات العلمية ويتم الكشف عن معلومات جديدة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج وموثوقية التطبيقات ، والغرض من هذه المراجعة هو تقديم معلومات حول تعريف وتصنيف ومنهجية البحث العلمي .

قبل بدء الدراسة والبحث العلمي يجب على الباحث تحديد الموضوع والقيام بالتخطيط وتحديد المنهجية ، وجاء في إعلان هلسنكي أن الغرض الأساسي من الأبحاث الطبية على المتطوعين هو فهم أسباب الأمراض وتطورها وآثارها وتطوير التدخلات الوقائية والتشخيصية والعلاجية الطريقة والتشغيل والعلاجات ، وحتى أفضل التدخلات التي أثبتت جدواها يجب تقييمها باستمرار من خلال التحقيقات فيما يتعلق بالموثوقية والفعالية والكفاءة وإمكانية الوصول والجودة .

تصنيف الدراسات العلمية

يمكن تصنيف البحث والدراسات العلمية بعدة طرق ، ويمكن إجراء التصنيف وفقًا لتقنيات جمع البيانات بناءً على السببية والعلاقة مع الوقت والوسيلة التي يتم من خلالها تطبيقها ، وطريقة أخرى هي تصنيف البحث وفقًا لخصائصه الوصفية أو التحليلية ، وفي البحث الوصفي يبحث المشارك في توزيع الأمراض حسب مكانها ووقتها في المجتمع ، ويشمل تقارير الحالة وسلسلة الحالات ودراسات المراقبة .

أما تقرير الحالة هو النوع الأكثر شيوعًا من الدراسة الوصفية وهو فحص حالة واحدة ذات جودة مختلفة في المجتمع ، على سبيل المثال إجراء التخدير العام في مريض حامل مصاب بداء السكريات المخاطية .

بالنسبة إلى سلسلة الحالة هي وصف للحالات المتكررة التي لها سمات مشتركة ، على سبيل المثال سلسلة حالات تنطوي على آلام بين الخلايا ذات الصلة بتسكين المخاض العصبي ، ومن المثير للاهتمام أن حالات ارتفاع الحرارة الخبيثة غير مقبولة كسلسلة حالات لأنها نادراً ما تُرى أثناء التطور التاريخي .

يوجد أيضاً دراسات المراقبة وهذه هي النتائج التي تم الحصول عليها من قواعد البيانات التي تتبع وتسجيل مشكلة صحية لفترة معينة ، على سبيل المثال ترصد الالتهابات المتصالبة أثناء التخدير في وحدة العناية المركزة .

البحث والدراسة بالملاحظة

يتم تجميع المشاركين وتقييمهم وفقًا لخطة بحث أو بروتوكول ، والبحث في الملاحظة أكثر جاذبية من الدراسات الأخرى ، وعند توفر البيانات السريرية اللازمة ، فإن الوصول إلى استنتاج سريع ويتسبب في تكاليف منخفضة ، في دراسات الرصد لا تخضع العوامل والأحداث التي فحصها الباحث لسيطرة الباحث ، ولا يمكن تغييرها عند الطلب .

لا يمكن الاحتفاظ بجميع المتغيرات باستثناء العامل أو الحدث الذي تم فحصه ثابتة ، ويمكن استخدام التعشية بشكل مقيد في بعض الحالات ، وقد لا يكون من الممكن دائمًا اكتشاف علاقة السبب والنتيجة بشكل كامل وكامل ، وتتشابه النتائج إلى حد كبير مع مواقف الحياة الواقعية حيث يتم فحص الأحداث كما هي ولا يتم إنشاء ظروف خاصة ، ونظرًا لأن تكرار الحالات التي تمت ملاحظتها أمر مستحيل في معظم الأوقات فقد لا يكون من الممكن إعادة نفس الظروف .

أبحاث الرصد التحليلي

علاوة على ذلك قد تكون بعض الدراسات تجريبية ، بعد أن يتدخل الباحث ينتظر الباحث النتيجة ويراقب البيانات ويحصل عليها ، وتكون الدراسات التجريبية في أغلب الأحيان ، في شكل تجارب سريرية أو تجارب على الحيوانات المختبرية .

يمكن تصنيف أبحاث الرصد التحليلي على أنها أترابية ، ومراقبة الحالات والدراسات المقطعية ، ودراسات الأتراب هو مجموعة تتكون من مرضى لهم خصائص مشتركة ، والدراسة الأترابية هي الدراسة التي تتم فيها متابعة مجموعة من المرضى في الوقت المناسب ، على سبيل المثال مقارنة بين الأداء الأكاديمي للأطفال الذين خضعوا للتخدير في فترة الوليد في مرحلة المراهقة .

أولاً يتم التحكم في المشاركين فيما يتعلق بالمرض قيد التحقيق ، ويتم استبعاد المرضى من الدراسة ، ويتم تقييم المشاركين الأصحاء فيما يتعلق بالتعرض للتأثير ، وبعد ذلك تتم متابعة المجموعة لفترة كافية من الوقت فيما يتعلق بحدوث المرض ، ويتم دراسة تقدم المرض ، ويعتبر خطر إصابة المشاركين الأصحاء بالمرض حادثًا ، وفي دراسات الأتراب يتم حساب وتقييم خطر المرض بين المجموعات المعرضة وغير المعرضة للتأثير ، ويسمى هذا المعدل المخاطر النسبية ، ويشير الخطر النسبي إلى قوة التعرض للتأثير على المرض .

البحث والدراسة الجماعية

قد يكون البحث الجماعي هو الملاحظة والتجريبية ، ويُطلق على متابعة المرضى في المستقبل دراسة أترابية مستقبلية ، ويتم الحصول على النتائج بعد بدء البحث ، وتُدعى متابعة الباحث لمواضيع الأتراب من نقطة معينة نحو الماضي دراسة الأتراب بأثر رجعي ، وتعتبر الدراسات الأترابية المرتقبة أكثر قيمة من الدراسات الأترابية بأثر رجعي ، وذلك لأنه في السابق يلاحظ الباحث البيانات ويسجلها ، ويخطط الباحث للدراسة قبل البحث ويحدد البيانات التي سيتم استخدامها ، ومن ناحية أخرى في الدراسات بأثر رجعي يتم البحث على البيانات المسجلة ولا يمكن إضافة بيانات جديدة .

الدراسات بأثر رجعي

في الواقع الدراسات بأثر رجعي وتوقعات مستقبلية ليست مراقبة ، ويحددون العلاقة بين التاريخ الذي بدأ فيه الباحث الدراسة وفترة تطور المرض ، والعيب الأكثر أهمية لهذا النوع من البحث هو أنه إذا كانت فترة المتابعة طويلة ، فقد يترك المشاركون الدراسة بناء على طلبهم الخاص أو بسبب الظروف المادية ، وتسمى الدراسات الأترابية التي تبدأ بعد التعرض وقبل تطور المرض الدراسات غير الاتجاهية ، وتقع دراسات الرعاية الصحية العامة بشكل عام ضمن هذه المجموعة ، على سبيل المثال تطور سرطان الرئة لدى المدخنين ، وهذه الدراسات هي دراسات أترابية بأثر رجعي يفحصون علاقة السبب والنتيجة من التأثير إلى السبب يعتمد الكشف عن البيانات أو تحديدها على المعلومات المسجلة في الماضي وليس للباحث سيطرة على البيانات .

الدراسات المقطعية

في الدراسات المقطعية يتم فحص المرضى أو الأحداث في وقت معين ، ودراسات الانتشار النسبة المئوية للسكان الذين يعانون من مرض في وقت معين هي تلك التي يتم فيها الكشف عن آلية التشخيص والمرض ويتم فحص علاقة السبب والنتيجة على نفس المستوى ، وتعتبر الدراسات المقطعية مفيدة لأنها يمكن أن تختتم بسرعة نسبية ، وقد يكون من الصعب الحصول على نتيجة موثوقة من مثل هذه الدراسات للأمراض النادرة .

تتميز الدراسات المستعرضة بالتوقيت ، وفي مثل هذه الدراسات يتم تقييم التعرض والنتيجة في وقت واحد ، وفي حين أن الدراسات المقطعية تستخدم بشكل محدود في الدراسات التي تنطوي على التخدير نظرًا لأن عملية التعرض محدودة ، يمكن استخدامها في الدراسات التي أجريت في وحدات العناية المركزة .

البحث التداخلي

في هذا النوع من الأبحاث هناك مجموعة ضابطة تهدف إلى اختبارها ، ويقرر الباحث التأثير الذي سيتعرض له المشارك في هذه الدراسة ، وبعد التدخل ينتظر الباحث النتيجة ويراقب البيانات ويحصل عليها ، وتنقسم الدراسات التداخلية إلى قسمين البحث شبه التجريبي والسريري .

البحث شبه التجريبي يتم إجراؤها في الحالات التي يتم فيها طلب نتيجة سريعة ولا يمكن اختيار المشاركين أو مجالات البحث بشكل عشوائي ، على سبيل المثال إعطاء التدريب على غسل اليدين ومقارنة تواتر العدوى بالمستشفيات قبل وبعد غسل اليدين .

الأبحاث السريرية هي دراسات مستقبلية يتم إجراؤها مع مجموعة ضابطة بغرض مقارنة تأثير وقيمة التدخل في حالة سريرية ، والدراسة والبحوث السريرية لها نفس المعنى ، والأدوية والتدخلات الغازية والأجهزة والعمليات الطبية والنظام الغذائي والعلاج الطبيعي وأدوات التشخيص ذات صلة في هذا السياق .

يتم إجراء الدراسات السريرية من قبل باحث مسؤول بشكل عام طبيب ، وفي فريق البحث قد يكون هناك موظفين آخرين للرعاية الصحية إلى جانب الأطباء ، وقد يتم تمويل الدراسات السريرية من قبل مؤسسات الرعاية الصحية وشركات الأدوية والمراكز الطبية الأكاديمية والمجموعات التطوعية والأطباء ومقدمي خدمات الرعاية الصحية وغيرهم من الأفراد .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook