أنواع الحيوانات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الحيوانات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

أنواع الحيوانات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- القرش النمراني (Tiger Shark Guleocerda cuvieri):
 
جسمه غليظ وقوي، والخرطوم عريض ودائري، وأما فتحتا الأنف فقريبتان من قمة الخرطوم والفم، وأما الفم فكبير وبه نحو 18 - 20 صفًا من الأسنان المثلثة الحادة والمشرشرة عند القاعدة، وغالبًا عند القمة، كما توجد ثلاث فتحات خيشومية طويلة عددها 4 - 5 فتحات أعلى قاعدة الزعنفة الصدرية، أما الزعنفة الظهرية الأولى فتمتد إلى خلف قاعدة الزعنفة الصدرية، وأما الزعنفة الظهرية الثانية فتتساوى مع الزعنفة البطنية وهي أكبر قليلاً من الشرجية.
 
لون الجسم رمادي محمر أو مزرق مع وجود شرائط معتمة على الظهر والجانبين تعطيه المظهر المبرقش الذي يشبه النمر في الغابة، ومن هنا جاء الاسم المحلي (القرش النمراني). ويعد من أشرس أنواع القرش وكثيرًا ما يهاجم الفريسة من الإنسان وخلافه، وأقصى طول يصل إليه نحو 750سم.
 
- سمكة الناجل (Plectropomus maculatus Saddleback Grouper): 
 
سمكة الناجل ذات ألوان بهية زاهية، ويبدو فيها تغاير لوني كبير، عادة ما يكون برتقاليًا لامعًا إلى أحمر قانٍ، مع وجود عدد كبير من النقط الزرقاء فاتحة أو مسودة اللون منتشرة على الجسم والزعانف ما عدا الزعنفة الحوضية. كما توجد خطوط زرقاء طولية على الرأس تمتد من الفم وحتى نهاية غطاء الخياشيم. زعنفيتها الظهرية بها 7 - 8 أشواك، وبها 10 - 12 شعاعًا طريًا، والزعنفة الشرجية بها ثلاث أشواك و 7 - 8 شعاعات طرية، وتعيش بين الشعاب المرجانية وفي الكهوف، ويصل طولها الأقصى إلى نحو 150سم.
 
ويوجد في المنطقة الساحلية المقابلة لمدينة جدة حول القطعة الكبيرة والقطعة الصغيرة، وفي المنطقة المقابلة لذهبان حول جزيرة سعد، وفي المنطقة الواقعة جنوب جدة المقابلة لمركز صروم.
 
- سمكة السيجان (Siganus rivulatus Marbelled spinefoot):
 
الجسم مضغوط وبيضاوي ذو جلد متزلق ناعم، وقشوره دقيقة جدًا وغير ظاهرة، ويوجد فيه شوكة أمامية طرفية قبل الزعنفة الظهرية وله فم صغير به صف واحد من القواطع الصغيرة وليس له أسنان. زعنفته الظهرية بها 7 - 8 شوكات، ولونه بُني فاتح ويميل إلى الاخضرار من الناحية الظهرية، وهو فضي من الناحية البطنية مع وجود نقط داكنة خلف الجزء العلوي من الفتحات الخيشومية، ويصل أقصى طول له إلى نحو 40سم، والشائع 20 - 30سم.
 
ويوجد في المناطق الضحلة على طول المنطقة الساحلية، وغالبًا ما يشاهد في مجموعات تصل إلى 100 حيوان، ويتغذى على الطحالب القاعية، ويتكاثر عند ولادة القمر خلال الفترة الواقعة بين شهري يونيو وديسمبر  
 
- الخيار الأبيض (White teat fish Holothuria fuscogilua):
 
الخيار الأبيض يتميز بوجود خمس حلمات على كل جانب، ولونه بني فاتح مصفر، ويوجد على القاع الرملي وبين الشعاب المرجانية ويختبئ بين الحشائش البحرية ويصل طوله إلى 100سم.
 
ويتكاثر عن طريق قيام الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض من المنسل على مياه البحر، ونظرًا لوجود مادة كيميائية في البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الإخصاب في البحر (عملية وضع البيض عادة في المناطق الضحلة التي تقل عن 15م)، وبعد الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه، حيث تكون في حالة هائمة تتقاذفها الأمواج في البحر لعدة شهور حتى تنمو خلالها إلى حيوانات صغيرة قادرة على الاستقرار على القاع، فتدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب. تتغذى الصغار على الطحالب والأعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة في الرمال، وتنمو ببطء شديد، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد خمس سنوات، ويكثر هذا النوع في مياه محافظة الليث
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook