أنواع الحمضيات بالصور وفوائدها التي تتميز بها

الكاتب: المدير -
أنواع الحمضيات بالصور وفوائدها التي تتميز بها
"محتويات
ما هي الحمضيات
فوائد الحمضيات
أنواع الحمضيات بالصور
ما هي الحمضيات

الحمضيات هي نوع من الفاكهة التي تحمل طعماً لذيذاً لاذعاً ، وفوائد كثيرة ، تنمو هذه الفاكهة على الأشجار المزهرة ذات الرائحة العطرة الجذابة ، وتشمل الفاكهة الحمضية الليمون ، والبرتقال ، واليوسفي ، والجريب فروت بالإضافة إلى بعض من الأنواع الهجينة.

الفاكهة الحمضية تحتوي على قشرة بداخلها لحم ذو مذاق حلو ، إما أن تحتوي الفاكهة على قشرة قاسية ، واما أن تكون القشرة رقيقة ، ومنها انواع لا تحتوي على بذور ، وأنواع أخرى لا تحتوي على الكثير من اللحم ، وتنقسم الحمضيات إلى خمسة أنواع رئيسية ، يتفرع منها انواع فرعية كما يلي :

البرتقال: ينقسم إلى برتقال فالنسيا ، برتقال أحمر ، برتقال بسرة ، برتقال كارا كارا.
اليوسفي: ينقسم إلى ساتسوما ، تانجور ، كلمنتين ، تانجيلو.
الجريب فروت: ينقسم إلى جريب فروت احمر ياقوتي ، جريب فروت ابيض ، اوربلانكو.
الليمون الحامض: ينقسم إلى الليمون الحامض الكفير ، الفارسي ، الجير الرئيسي.
الليمون: ينقسم إلى ليمون ماير ، ليمون يوريكا.
بالإضافة إلى بعض أنواع الحمضيات الأخرى وهي ؛ السوداتشي ، والبوميلوس ، واليوزو.
فوائد الحمضيات

تحمل الفاكهة الحمضية العديد من الفوائد الصحية للجسم ككل بداية من تعزيز مناعة الجسم وحتى الحصول على نضارة البشرة ، وفيما يلي بعض الفوائد الحمضيات :

الفاكهة الحمضية غنية بالفيتامينات والمركبات النباتية ؛ كونها مصدر ممتاز لفيتامين C ، فضلا عن محتواها من فيتامينات ومعادن أخرى مثل ، فيتامين B وعنصر الفوسفور ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والنحاس ، والمركبات النباتية التي تحمل تأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة مثل ؛ مركبات الفلافونويد والكاروتينات والزيوت الأساسية.
الفاكهة الحمضية تعد مصدر جيد للألياف ، التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، فضلا عن منع الجسم من تكوين كمية كبيرة من المياه.
تحتوي الحمضيات على سعرات حرارية أقل ، ما يجعلها اختيار جيدا للذين يودون انقاص الوزن والحفاظ عليه ، وذلك من خلال دمج الحمضيات في النظام الغذائي عن طريق العصير ، أو الطعام.
تساعد الحمضيات في مكافحة السرطان من خلال قمع السرطانات ، ومنع تكوين سرطانات جديدة ، وجعل المواد المسرطنة غير نشطة ، وذلك بفضل المركبات النباتية مثل ؛ الفلافونويد ، والفيتامينات والعناصر مثل الفوسفور ، والبوتاسيوم.
تحتوي الحمضيات على العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب ، بما فيها من المركبات النباتية ، والعناصر الغذائية والفيتامينات وفيتامين سي ، وفيتامين ب.
تساعد الحمضيات على تعزيز مناعة الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، الذي يعتبر المساعد الأول في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للإنسان.
أنواع الحمضيات بالصور

تتعدد أنواع الحمضيات بين البرتقال بأنواعه المختلفة ، والليمون ، واليوسفي ، والجريب فروت ، كل منهم منقسم إلى أنواع منفردة كما ذكرنا أعلاه ، وفيما يلي نوضح لكم انواع الحمضيات بالصور : [1]

الليمون الحامضي

هو واحد من الحمضيات خضراء اللون التي تمتلك طعم حامض وليست حلوة مثل الليمون العادي ، وهناك عدد من أنواع الليمون الحامض مع أنواع الجير الرئيسية والجير الفارسي الأكثر شيوعًا ، وتحتوي عمومًا على قشرة خضراء ، ولحم أصفر مخضر ، ويمكنك معرفة وقت نضج الليمون الحامض لأن جلده يتحول إلى اللون الأصفر ، وتعتبر جنوب شرق آسيا هي بلد المنشأ له.

الليمون

الليمون من الفواكه الحمضية ذات الأنواع المتعددة صفراء اللون ، يمتلك الليمون طعما حامضا ، ويعتبر من أكثر الفواكه التي تحمل فوائد صحية للغاية عند شرب عصير الليمون ، ويعتبر شمال شرق الهند والصين هي بلد المنشأ لليمون.

اليوسفي

فاكهة اليوسفي هي فاكهة شبيهة بالبرتقال ، ولكن قشرته تقشر بسهولة عن قشرة البرتقال ، وهذه الفاكهة عبارة عن مزيج من اليوسفي والبوميلو ، ويميز اليوسفي مذاقه الاكثر حلاوة مقارنة بالبرتقال ، ويتضمن الماندرين والكلمنتين والساتسوما.

البرتقال

من أكثر أنواع الحمضيات المزروعة والمنتشرة حول العالم ، بسبب مذاقه الرائع في الاكل والعصائر ، وتعتبر جميع انواع البرتقال هجينة من نوعين من الثمار الحمضية الطبيعية وهي البوميلو واليوسفي ، وتعتبر الصين هي بلد المنشأ البرتقال.

الجريب فروت

الجريب فروت هو ثمرة حمضيات كبيرة وتحتوي على أنواع عديدة ، وهو مزيج من البوميلو والبرتقال الحلو ، ويمكن أن يحتوي الجريب فروت على شرائح سمين وردية أو صفراء أو حمراء مغطاة بقشرة صفراء برتقالية ، وعادةً ما يكون الجريب فروت الأحمر هو أحلى الأنواع ، بينما الأنواع الأخرى تكون أكثر مرارة.

السيترون

السيترون أو الكباد واحدة من ثلاثة حمضيات اصلية تشتق منها جميع أنواع الحمضيات ، يصل طول هذه الثمرة إلى 30 سنتيمتر ، ولكن نادرا ما تستخدم في الطهي بسبب انها لا تمتلك طعما فعليا ، او عصيرا كثيرا ، إلا أن القشرة تحتوي على مكانة كبيرة في المطبخ الآسيوي والشرق أوسطي ، بالإضافة إلى استخداماتها في الحلويات.

كلمنتين

هو فاكهة برتقالية صغيرة ، ويتميز بلونه الحلو ذو القشر الرقيق الذي يسهل تقشيره ، ولا يحتوي الكلمنتين على بذور ويمكنك التفريق بينه وبين اليوسفي بسهولة من خلال قشرة الكلمتين الحارة أن اللون البرتقالي الغامق ، وهو خليط بين اليوسفي والبرتقال الحلو.

ساتسوما

هو نوع من الحمضيات التي تندرج تحت انواع اليوسفي ، وهو عبارة عن ثمار حمضية خالية من البذور مميزا بطعمه الحلو ، وعلى الرغم من تشابه الساتسوما مع الماندرين ، إلا أن ما يميزها هو قشرته الرقيقة ولحمه الأكثر رقة.

التانجيلو

من الفواكه الحمضية ذات طعم حلو مشابه لدعم اليوسفي ، وقشرة برتقالية سميكة ، وشرائح برتقالية اللون ، والتانجيلو عبارة عن خليط بين اليوسفي والبوميلو ، ويبلغ حجم الثمرة من فاكهة التانجيلو حجم قبضة اليد ، ويمكنك التعرف عليها من خلال شكلها الذي يشبه الحلمة في نهاية الساق.

البوميلو

واحدة من أكبر ثمار الحمضيات ، وتصنف فاكهة البوميلو كواحدة من الأنواع الطبيعية للحمضيات بجانب البرتقال ، واليوسفي ، وتتميز الأنواع الأكثر شيوعًا من ثمار البوميلو بقشرتها السميكة ولحمها الأبيض الحلو دون أي تلميحات من المرارة ، ومنشأها هو جنوب شرق آسيا.

المراجع"
شارك المقالة:
516 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook