أمراض مشابهة للتصلب اللويحي

الكاتب: المدير -
أمراض مشابهة للتصلب اللويحي
"محتويات
أعراض التصلب اللويحي
أسباب التصلب اللويحي
عوامل الإصابة بالتصلب اللويحي
أمراض تتسبب في التصلب اللويحي
علاج مرض التصلب اللويحي
أمراض تشبه التصلب اللويحي

التصلب اللويحي (MS) هو عبارة عن مرض ينتج عنه الإهلاك الجسدي ، حيث يعمل جهاز المناعة على إتلاف وإهلاك الغشاء الذي يحيط بالأعصاب والذي تكون وظيفته الأساسية حمايتها ، يعود هذا الإتلاف الخاص بالغشاء بالتأثير السلبي على عملية الاتصال التي تكون بين الدماغ وباقي أعضاء الجسد ، مما يترتب عليه في النهاية إصابة الأعصاب بالضرر وعادة ما يكون هذا الضرر غير قابل للمعالجة .

أعراض التصلب اللويحي

هناك عدد من الأعراض المتنوعة والتي تُشير إلى الإصابة بالتصلب اللويحي ، وذلك وفقاً للأعصاب المصابة ودرجة إصابتها ، حيث نجد في الحالات الصعبة ، تنعدم قدرة المشي أو التكلم عند المصاب .

وفي بعض الأوقات يكون من الصعب القيام بتشخيص المرض في وقت مبكّر ، وذلك لأن أغلب الأعراض يمكن أن تظهر وتختفي دون ملاحظتها ويمكن أن تختفي لفترة طويلة من الوقت .

قد يصيب مرض التصلب اللويحي أي شخص وفي أي عمر ، ولكن يكون أكثر تطوراً في العمر بين 20 – 40 عاما ، وغالباً ما يصيب الإناث بنسبة أكبر من الذكور .

وكما ذكرنا أن الأعراض تكون وفقاً للأعصاب المصابة ودرجة الإصابة ، ومن تلك الأعراض :-

الشعور بالتخدْر ، وهو انعدام الإحساس بالحركة أو وجود ضعف في جميع الأطراف أو بعضاً منها ، وأحياناً يكون هذا الشلل أو الضعف في جهة واحدة من الجسد أو يكون في الجزء الأسفل منه .
 انعدام الرؤية بطريقة جزئية أو كلية في كل عين على حدة ، بمعنى أن العينين لا يصابا في ذات الوقت بل تصاب كل عين بصورة فردية ، وفي بعض الأوقات تعاني العين من وجود ألم عند القيام بتحريكها وذلك يعود إلى إصابة العصب البصري بالإلتهاب ، وقد لا يتم فقد النظر ولكن يصاب برؤية مزدوجة أو رؤية ضبابية .
وجود ألم وحكّة في بعض أجزاء الجسم المتنوعة .
الشعور بشئ يشبه الضربة الكهربائية عند القيام بحركة الرأس بحركات محددة .
 الإصابة بالرعاش إلى جانب انعدام التوازن بين أعضاء الجسم أو إنعدام التوازن خلال المشي ، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والدوخة .

يمكن أن يتم ظهور الأعراض عند الشخص المصاب ومن ثَم اختفائها في المرحلة الأولى من المرض ، مما يجعل من الصعب القيام بالتشخيص الدقيق للحالة ، وفي أغلب الوقت قد تظهر الأعراض وازداد في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم .

أسباب التصلب اللويحي

التصلب المتعدد هو عبارة عن مرض يتعلق بالمناعة الذاتية للفرد ، يقوم جهاز المناعة بإتلاف نفسه بنفسه ، مما ينتج عنه إهلاك مادة الميلانين ، وهي المادة الدهنية التي تقوم بتغليف وحماية الألياف العصبية داخل الدماغ وأيضاً العمود الفقري .

تتشابه مهمّة مادة الميالين مهمّة الطلاء العازل الموجود في السلك الكهربائي ، عند الإصابة بأي ضرر يمكن أن يحدث بطء في وصول المعلومة التي يتم إرسالها عبر العصب أو قد لا تصل المعلومة مطلقاً .

وعلى الرغم من إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات إلاّ أنه لم يتم التعرف على الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض ، ولكن من الممكن أن يكون السبب وجود خليطاً من العوامل الوراثية والتلوثات في مرحلة الطفولة يؤدي إلى الإصابة بالمرض .

عوامل الإصابة بالتصلب اللويحي

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تكون السبب في الإصابة بالمرض ، مثل :-

السنّ : يمكن أن يصيب المرض كافة الفئات العمرية ولكن يكون أكثر تطوراً فيما بين العشرين والأربعين عاماً .
الجنس : معدل إصابة الإناث يكون أكثر من معدل إصابة الذكور بمقدار الضعف .
وجود عوامل وراثية : في حالة وجود إصابة وراثية مثل إصابة أحد أفراد العائلة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتصلب اللويحي .
الملوثات المختلفة : مما لا شك فيه أن وجود الفيروسات والميكروبات في البيئة المحيطة يمكن أن تسبب العديد من الأمراض ، فهناك أنواع من الفيروسات مرتبطة بمرض التصلب اللويحي .
أمراض تتسبب في التصلب اللويحي

هناك عدد من الأفراد يكونون أكثر تعرضاً للإصابة بالمرض عن غيرهم ، وهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة المختلفة ، مثل :

 الأمراض التي تكون فيها وظيفة الغدة الدرقية غير فعالة .
مرض السكري .
مرضى التهاب الأمعاء .

من الممكن أن يعاني المصاب بالتصلب اللويحي بعض المضاعفات ، مما ينتج عنها وجود أمراض أخرى ، مثل :

توقف العضلات أو حدوث تشنج العضلات .
الإصابة بالشلل ، ولا سيما في الجزء الأسفل من الجسم .
وجود اضطرابات في كيس المثانة ، إلى جانب حدوث اضطرابات في الأمعاء ، أو مشاكل في الأداء الجنسي ، واضطرابات عقلية كالنسيان أو وجود صعوبة في التركيز أو الشعور بالاكتئاب .
الإصابة بمرض الصّرع .

حتى الآن لم يتم التعرف على اختبارات وفحوصات معينة لتشخيص التصلب اللويحي ، ولكن يتوقف التشخيص على عدم وجود أمراض ثانية يمكن أن تكون السبب في وجود نفس الأعراض . [1]

علاج مرض التصلب اللويحي

يمكن أن يتم معالجة مرض التصلب المتعدد (MS) من خلال عدد من الأدوية التي يتم تداولها في السوق والخاصة بعلاج هذا المرض ،ومن تلك الأدوية المعالجة :

– الأدوية التي تتضمن كورتيكوستيرويد (corticosteroid) ، ويعتبر الدواء الأبرز لعلاج مرض التصلب اللويحي ، حيث يعمل على محاصرة وتقليل الالتهاب الذي يكون في كثير من الأحيان زائداً عند حدوث النوبات .

إنترفيرون (enterperone) .
غلاتيرمر (Glatiramer) .
ناتاليزوماب (natalezomab) .
ميتوكسي نوترون (metoxenotrone) .

كما أن هناك عدد من الطرق العلاجية المتنوعة الأخرى ، والتي يمكن أن تفيد في علاج مرض التصلب المتعدد مثل :

طريقة العلاج بالتدليك : مثل (العلاج الطبيعي – فيزيوترابيا) أو من خلال طريقة العلاج بالحركة والعمل ، حيث يتعلم المصاب عدد من التمارين الخاصة بتقوية العضلات وشدّها ، بالإضافة إلى العمل على توجيه المريض إلى طريقة استعمال الأجهزة الخاصة والتي من دورها أن تقوم بتيسير الحياة اليومية .
عملية تنقية فِصادة البلازما : وهي تعتبر عملية تقنية تتشابه مع عملية الغسيل الكلوي ، حيث أنها تعمل على فصل كريات الدم عن البلازما وهي عبارة عن الجزء السائل في الدم بصورة آلية ، يتم اللجوء لعملية فِصادة البلازما في الحالات التي لا تتجاوب للعلاجات الأخرى وتكون شديدة الأعراض . [2]
أمراض تشبه التصلب اللويحي

هناك عدد من الأمراض الأخرى تشبه أعراض التصلب المتعدد باختلافات بسيطة ، مثل :-

مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS) : وهو عبارة عن مرض يصيب الخلايا العصبية الحركية والتي تعمل على بعث الإشارات المختلفة إلى عضلات الهيكل العظمي ، والذي يؤثر بصورة عامة على مجموعات العضلات العلوية والسفلية ، مما يترتب عليه ضعف وضمور العضلات المصابة .
مرض شاركو-ماري-دوث : وهو عبارة عن اضطراب عصبي وراثي يمتاز بضعف العضلات وضمورها .
المراجع
الوسوم
التصلب المتعدد"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook