أمراض الجلد الفطرية بالصور

الكاتب: المدير -
أمراض الجلد الفطرية بالصور
"محتويات
تعريف الامراض الجلدية الفطرية
أنواع الالتهابات الجلدية
الالتهابات الجلدية البكتيرية
التهابات الجلد الفيروسية
الالتهابات الجلدية الفطرية
عدوى الجلد الطفيلية
أنواع أمراض الجلد الفطرية
(Ringworm of the body (tinea corporis
(Athlete’s foot (tinea pedis
(Jock itch (tinea cruris
(Ringworm of the scalp (tinea capitis
Tinea versicolor
Cutaneous candidiasis
(Onychomycosis (tinea unguium
علاج امراض الجلد الفطرية

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان وظيفتها هي حماية جسمك من العدوى. في بعض الأحيان يصاب الجلد نفسه بالعدوى. تحدث الالتهابات الجلدية بسبب مجموعة متنوعة من الجراثيم ، ويمكن أن تختلف الأعراض من خفيفة إلى خطيرة. يمكن علاج الالتهابات الخفيفة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية ، في حين أن العدوى الأخرى قد تتطلب عناية طبية. تابع القراءة لمعرفة المزيد أنواع التهاب الجلد بالصور وما هي أعراضها وأسبابها . [1]

تعريف الامراض الجلدية الفطرية
تعيش الفطريات في كل مكان ويمكن العثور عليها في النباتات والتربة وحتى على الجلد عادة لا تسبب هذه الكائنات الحية الدقيقة على جلدك أي مشكلة ما لم تتكاثر بشكل أسرع من الطبيعي أو تخترق الجلد من خلال قطع أو آفة.
نظرًا لأن الفطريات تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة ، يمكن أن تتطور التهابات الجلد الفطرية غالبًا في المناطق المتعرقة أو الرطبة التي لا تحصل على الكثير من تدفق الهواء. تتضمن بعض الأمثلة القدمين والفخذين وطيات الجلد.
غالبًا ما تظهر هذه الالتهابات على شكل طفح جلدي متقشر أو تغير في لون الجلد غالبًا ما تسبب الحكة.
بعض الالتهابات الجلدية الفطرية شائعة جدًا وعلى الرغم من أن العدوى يمكن أن تكون مزعجة وغير مريحة ، إلا أنها ليست خطيرة في العموم .
غالبًا ما تنتشر الالتهابات الجلدية الفطرية من خلال الاتصال المباشر  ويمكن أن يشمل ذلك ملامسة الفطريات على الملابس أو الأشياء الأخرى ، أو على شخص أو حيوان. [2]
أنواع الالتهابات الجلدية
الالتهابات الجلدية البكتيرية

غالبًا ما تبدأ عدوى الجلد البكتيرية على شكل نتوءات حمراء صغيرة تتزايد ببطء في الحجم . بعض الالتهابات البكتيرية خفيفة ويمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية الموضعية ، ولكن الالتهابات الأخرى تتطلب استخدام مضاد حيوي فموي.

التهابات الجلد الفيروسية

تحدث عدوى الجلد الفيروسية بسبب الفيروس تتراوح هذه الالتهابات من خفيفة إلى شديدة تشمل أنواع العدوى الفيروسية المختلفة ما يلي:

الحزام الناري
المليساء المعدية
مرض الحصبة
امراض اليد و القدم و الفم
الالتهابات الجلدية الفطرية

تحدث هذه الأنواع من الالتهابات الجلدية بسبب الفطريات ومن المرجح أن تتطور في المناطق الرطبة من الجسم ، مثل القدمين أو الإبط بعض الالتهابات الفطرية ليست معدية ، وهذه العدوى عادة لا تهدد الحياة.

عدوى الجلد الطفيلية

هذه الأنواع من الالتهابات الجلدية سببها طفيلي يمكن أن تنتشر هذه العدوى خارج الجلد إلى مجرى الدم والأعضاء . العدوى الطفيلية لا تهدد الحياة ولكنها قد تكون غير مريحة .

أنواع أمراض الجلد الفطرية
(Ringworm of the body (tinea corporis

تحدث هذه العدوى بسبب الفطريات وليس بسبب دودة. عادة ما تحدث على الجذع والأطراف يمكن أن يكون للعدوى في مناطق أخرى من الجسم أسماء امراض مختلفة ، مثل قدم الرياضي وحكة اللعب.
يتمثل الشكل الرئيسي في هذا الطفح الجلدي على شكل حلقة مع حواف مرتفعة قليلاً. عادةً ما يبدو الجلد داخل هذا الطفح الجلدي الدائري غير ملتهب ، ينتشر الطفح الجلدي بالجلد ويكون غالبًا مسببًا للحكة.
العدوى جلدية الفطرية شائعة ومعدية للغاية. ومع ذلك ، فهي ليست خطيرة ويمكن علاجها عادةً باستخدام كريم مضاد للفطريات.
(Athlete’s foot (tinea pedis

عدوى القدم الرياضي الفطري وهي تصيب الجلد في القدم، غالبًا بين أصابع القدم وتشتمل الأعراض الاساسية للقدم الرياضي ما يلي:

الحكة أو الإحساس بالوخز بين أصابع قدميك أو على باطن قدميك.
الجلد يظهر باللون الأحمر أو المتقشر أو الجاف أو المشقق.
تشققات أو تقرحات في الجلد.
في بعض الحالات ، يمكن أن تنتشر العدوى أيضًا إلى مناطق أخرى من الجسم  تشمل الأمثلة الأظافر أو الفخذ أو اليدين (وتعرف بإسم manuum).
(Jock itch (tinea cruris

عدوى جلدية فطرية تحدث في منطقة الفخذ وبين الفخذين وهي أكثر شيوعًا لدى الرجال والمراهقين. العَرَض الرئيسي هو طفح جلدي أحمر مثير للحكة يبدأ عادةً في منطقة الفخذ أو حول أعلى الفخذين الداخليين. قد يتفاقم الطفح الجلدي بعد ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني آخر ويمكن أن ينتشر إلى الأرداف والبطن. قد يبدو الجلد المصاب متقشرًا أو متشققًا. يمكن أن يكون الحد الخارجي للطفح الجلدي مرتفعًا وأغمق قليلاً.

(Ringworm of the scalp (tinea capitis

تظهر هذه العدوى الفطرية على جلد فروة الرأس وأعمدة الشعر المرتبطة بها. إنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار ويحتاج إلى العلاج بالأدوية التي تؤخذ عن طريق وصفة طبية بالإضافة إلى الشامبو المضاد للفطريات . يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

بقع صلعاء موضعية قد تظهر متقشرة أو حمراء.
التقشر والحكة المصاحبة.
ألم عام أو ألم مصاحب في البقع.
Tinea versicolor

هي عدوى جلدية فطرية  تتسبب في ظهور بقع صغيرة بيضاء اللون على الجلد. تنتج عن فرط ينمو من نوع معين من الفطريات يسمى Malassezia ، وهو موجود بشكل طبيعي على جلد حوالي 90 بالمائة من البالغين.غالبًا ما تحدث هذه البقع المتغيرة الجلد على الظهر والصدر والذراعين. قد تبدو أفتح أو أغمق من بقية البشرة ، ويمكن أن تكون حمراء أو وردية أو بنية أو بنية. يمكن أن تكون هذه البقع ملتهبة  أو متقشرة.أكثر احتمالا خلال فصل الصيف أو في المناطق ذات المناخ الدافئ الرطب يمكن أن تعود الحالة في بعض الأحيان بعد العلاج.

Cutaneous candidiasis

هذه عدوى جلدية تسببها فطريات ، هذا النوع من الفطريات موجود بشكل طبيعي داخل أجسامنا وداخلها. عندما تنتشر ، يمكن أن تحدث العدوى . تحدث عدوى الفطريات الجلدية في المناطق الدافئة والرطبة وضعف التهوية. تشمل بعض الأمثلة على المناطق الرئيسية التي يمكن أن تتأثر تحت الثدي وفي طيات الأرداف ، مثل طفح الحفاضات. يمكن أن تشمل أعراض عدوى المبيضات في الجلد ما يلي:

طفح جلدي أحمر
مثير للحكة
بثور حمراء صغيرة
(Onychomycosis (tinea unguium

فطريات الأظافر هو عدوى فطرية تحدث للاظافر يمكن أن يؤثر على أظافر اليد أو أظافر القدمين ، على الرغم من أن التهابات أظافر القدم أكثر شيوعًا. قد يكون لديك هذه الفطريات ومن اعراضها ما يلي:

يتغير لون الاظافر عادةً إلى الأصفر أو البني أو الأبيض.
تكون الاظافر هشة أو تكسر بسهولة.
تزيد سماكة الاظافر.
غالبًا ما تكون الأدوية الموصوفة طبيًا مطلوبة لعلاج هذا النوع من العدوى. في الحالات الشديدة ، قد يزيل طبيبك بعض أو كل الظفر المصاب.
علاج امراض الجلد الفطرية

تعمل الأدوية المضادة للفطريات على علاج الالتهابات الفطرية ويمكن أن تقتل الفطريات مباشرة أو تمنعها من النمو والازدهار. تتوفر الأدوية المضادة للفطريات كعلاجات بدون وصفة طبية أو أدوية وتأتي بأشكال متنوعة ، بما في ذلك:

كريمات أو مراهم
حبوب الدواء
مساحيق
البخاخات
الشامبو

إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى فطرية بالجلد ، فقد ترغب في تجربة منتج معين لمعرفة ما إذا كان يساعد على علاج الحالة. في الحالات الأكثر استمرارًا أو شدة ، قد يصف طبيبك دواءً مضادًا للفطريات أقوى للمساعدة في علاج العدوى. بالإضافة إلى تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وتكون المضادة للفطريات ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في التخلص من العدوى الفطرية. وتشمل هذه: الحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة وارتداء ملابس أو أحذية فضفاضة تسمح للبشرة بالتنفس.

المراجع"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook