أمثلة على الكائنات الغير حية وخصائصها

الكاتب: المدير -
أمثلة على الكائنات الغير حية وخصائصها
"محتويات
تعريف الكائنات الغير حية
أمثلة على الكائنات غير الحية
خصائص الكائنات الغير حية
عدم وجود تنظيم الخلية
النمو عن طريق التراكم
غير متحرك
قلة التكاثر
نقص التمثيل الغذائي
عدم الاستجابة للمنبهات
غير قادر على التكيف

هناك ملايين الأشياء المختلفة في العالم من حولنا ، بعضهم على قيد الحياة والبعض الآخر ليس كذلك ، لذا ، كيف يمكننا تحديد شيء حي من شيء غير حي، وذلك عن طريق معرفة خصائص الكائنات الحية وغير الحية .

الأشياء غير الحية ليست على قيد الحياة ،  لا يمتلكون الحياة ، ليس لديهم خلايا ولا تنمو أو تظهر حركة  ، الأشياء غير الحية ليس لها عمر ، إنها موجودة إلى الأبد ، الخلود هو عامل مميز ، إنهم لا يتنفسون لأنهم لا يحتاجون إلى الغذاء من أجل الطاقة  ، الأشياء غير الحية لا تموت أبداً ، غياب عمليات الحياة الأساسية مثل التكاثر والتغذية والإفراز ، وما إلى ذلك هي سمات الكائنات غير الحية.

تعريف الكائنات الغير حية

الأشياء غير الحية موجودة ولكنها تفتقر إلى خصائص الكائنات الحية ، تظهر الكائنات الحية النمو والحركة والتكاثر والتنفس والتمثيل الغذائي ، تستخدم الكائنات الحية الطاقة وتستجيب للمنبهات وتتكيف مع بيئتها ، لا تنمو الأشياء غير الحية من خلال وظائف التمثيل الغذائي الداخلية ولكن عن طريق الإضافة من الخارج ، قد تبدو بعض الأشياء كائنات غير حية عن طريق الاستجابة والتحرك والتفاعل ، ولكن هذه الاستجابات الظاهرة تحدث فقط من التأثيرات الخارجية ، لا تحتاج الأشياء غير الحية إلى طاقة لتستمر في الوجود.

الرمل والخشب والزجاج كلها أشياء غير حية ، يمكن تقسيم الأشياء غير الحية إلى مجموعتين ، أولاً ، تأتي تلك التي لم تكن أبدًا جزءًا من كائن حي ، مثل الحجر والذهب.

المجموعة الثانية هي تلك التي كانت يومًا جزءًا من الكائنات الحية ، الفحم مثال جيد ، تم تشكيلها عندما ماتت الأشجار وغرقت في الأرض اللينة ، حدث هذا منذ ملايين السنين عندما كانت الأرض مغطاة بالغابات ، الورق غير حي ولكنه مصنوع أيضًا من الأشجار ، المربى أيضا غير حي ولكنه مصنوع من ثمار نبات .

أمثلة على الكائنات غير الحية

هناك نوعان مختلفان من الأشياء في النظام البيئي  الكائنات الحية وغير الحية  ، كل الكائنات الحية تتنفس و تأكل و تنمو و تتحرك و تتكاثر ولديها حواس ، أما الأشياء غير الحية لا تأكل وتنمو وتتنفس وتتحرك وتتكاثر ليس لديهم حواس .

الأشياء غير الحية هي تلك التي تفتقر إلى خصائص الحياة ،  بناءً على هذا التعريف ، تشمل الأشياء غير الحية الصخور والمياه والرمل والزجاج والشمس ، لا أحد منهم يظهر خصائص كونه على قيد الحياة ، يعرّف الآخرون الشيء غير الحي على أنه ذلك الشيء ، الذي كان جزءًا من شيء حي. على سبيل المثال الحجر ، القلم ، الكتاب ، الدورة ، الزجاجة ، الفحم ، والخشب ، والمطاط ، والورق ، تعتبر أشياء غير حية على الرغم من كونها في البداية جزءًا من شجرة حية.

خصائص الكائنات الغير حية

في علم البيئة ، الأشياء غير الحية هي أحد مكونات المكونات اللاأحيائية في البيئة ، مثل التربة والجو ، إنها تؤثر على الكائنات الحية من حيث نموها وتكاثرها وصيانتها. الخصائص الهامة للكائنات غير الحية مذكورة أدناه:

عدم وجود تنظيم الخلية

الأشياء الغير حية لا حياة فيها ، ليس لديهم خلايا ، ولا يوجد بروتوبلازم يشكل الأساس لوجود الحياة ، على الرغم من أن الكائنات الحية وغير الحية تتكون بشكل أساسي من جزيئات من العناصر والمركبات ، فإن الشيء الحي يتكون من جزيئات حيوية منظمة في هياكل الخلية ، الخلية هي الوحدة البيولوجية الأساسية للكائن الحي ، ينفذ مختلف العمليات الخلوية بطريقة منظمة ومنسقة ، وهي مسؤولة عن الحفاظ على الحالة الحية للكائن الحي من خلال إجراء عمليات التمثيل الغذائي المختلفة  .

النمو عن طريق التراكم

الكائنات غير الحية لا تنمو بنفس الطريقة التي ينمو بها الكائنات الحية ، يبدو أن بعض الأشياء غير الحية تظهر النمو ، ومع ذلك ، يحدث النمو عن طريق التراكم بدلاً من التفاعلات الأيضية.

تنمو الكائنات غير الحية عن طريق التراكم ، يحدث من خلال إضافة مواد خارجيًا ، على سبيل المثال ، قد يزداد حجم كرة الثلج بسبب تراكم وحدات أصغر خاصة بها على سطحها الخارجي ، بينما في الكائنات الحية ، يتجلى النمو من خلال زيادة عدد الخلايا أو زيادة في حجم الخلية ، تنمو الخلايا من حيث العدد من خلال انقسام الخلايا.

غير متحرك

الأشياء غير الحية غير متحركة بينما معظم الكائنات الحية متحركة ، قد يبدو أن الأشياء غير الحية تتحرك ، ومع ذلك ، فإن الحركة ناتجة عن تأثير خارجي ،  يمكن أن تتحرك العديد من الكائنات الحية بشكل عفوي ، الحيوانات لديها أعضاء قاطرة تمكن الحركة ،  يستخدمونها للتحرك ، وخاصة استجابة للمنبهات .

على سبيل المثال ، تهرب الحيوانات بالهروب من الحيوانات المفترسة عندما تراها. تتحرك الحيوانات أيضًا بقصد الأعلاف ، أو البحث عن موطن أكثر ملاءمة ، أو البحث عن رفيق محتمل ، في حين أن معظم الحيوانات يمكن أن تتحرك كما تشاء ، فإن معظم النباتات لا تستطيع ذلك ، على الرغم من أن النباتات ليست متحركة مثل معظم الحيوانات ، إلا أنها لا تزال تعتبر حية لأنها تظهر العديد من خصائص الحياة الأخرى.

قلة التكاثر

لا تستطيع الأشياء غير الحية إنشاء نسخ من نوعها بشكل طبيعي ؛ يمكن للكائنات الحية ، عن طريق التكاثر ، الشيء الحي يمكن أن ينتج الحياة ، هناك طريقتان يمكن من خلالهما الشيء الحي: التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي ، في التكاثر الجنسي ، تتحد الخلايا الجنسية للذكور والإناث لكلا الوالدين وتشكل زيجوت سيتطور في نهاية المطاف إلى كائن من نوعه ، في التكاثر اللاجنسي ، تشارك الخلايا الجنسية وينحدر النسل من أحد الوالدين فقط.

نقص التمثيل الغذائي

الكائن غير الحي لا يتم استقلابه ، يؤدي نقص البروتوبلازم إلى عدم وجود أنشطة التمثيل الغذائي على الإطلاق ، بينما الشيء الحي لديه التمثيل الغذائي إلى العمليات المختلفة التي تمكن الخلية من البقاء على قيد الحياة ، يحتاج الكائن الحي إلى طاقة يمكن استخدامها لتغذية هذه التفاعلات ، على العكس من ذلك ، لا تقوم الأشياء غير الحية بعمليات التمثيل الغذائي هذه ولا تتطلب طاقة لتحمل وجودها.

عدم الاستجابة للمنبهات

لا يستطيع الكائن الغير الحي اكتشاف التغيرات في بيئته ولا الاستجابة للمنبهات ، لا تحتوي الكائنات غير الحية على المستقبلات المتخصصة للكائنات الحية التي يمكنها اكتشاف التغيرات في البيئة ،  يمتلك البشر والحيوانات الأخرى حواسًا مختلفة تتيح الرؤية والسمع والشم واللمس والتذوق ،  قد لا يكون للنباتات والكائنات الأخرى أجهزة حسية معقدة للحيوانات ولكن لا يزال بإمكانها اكتشاف التغيرات من بيئتها ، وعلى هذا النحو ، يمكن أن تستجيب للمنبهات ، قد تكون الاستجابة إما إيجابية أو سلبية .

غير قادر على التكيف

الشيء غير الحي لا يتكيف  ، الشيء الحي يفعل من خلال التكيف مع الظروف الجديدة ، الأشياء الحية تميزها عن الأشياء غير الحية عن طريق امتلاك القدرة على التكيف مع التغيرات البيئية ،إنهم قادرون على التغيير ليجعلوا أنفسهم متكيفين أو أكثر ملاءمة محيطهم .

كما أن ليس لديهم حجم محدد وخاص بهم ، يأخذون شكل المادة التي تحتوي عليها ، على سبيل المثال ، يأخذ السائل شكل الحاوية ، التغيير في حالة شيء غير حي يرجع إلى تأثير خارجي. [1]

المراجع"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook