أكبر صفقات الاندماج التي حدثت في 2020 في السعودية والمنطقة العربية

الكاتب: رامي -
أكبر صفقات الاندماج التي حدثت في 2020 في السعودية والمنطقة العربية
"

أكبر صفقات الاندماج التي حدثت في 2020 في السعودية والمنطقة العربية


على الرغم من السنة المنصرمة التي حملت في طياتها بعض الاضطرابات التي شهدتها المنطقة إلا أنه كان هناك بعض الشرّكات التي كانت قادرة على تحقيق نمو كبير عبر صفقات الاندماج مع شركات أخرى لتصبح شركة واحدة عملاقة بحصص متفرقة. إذا ما هي أبرز هذه الاتفاقيات؟ والأطراف أو الشركات التي عملت على عقد صفقات الاندماج في العام 2020؟ إليك مقالنا التالي الذي يجيب عن الأسئلة السابقة.



أرامكو والشركة السعودية للصناعات الأساسية(سابك)


مصفاة النفط التابعة لأرامكو في البحار



أصبحت أرامكو تمتلك ما قيمته 70% في شركة سابك من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وذلك بتوقيعها اتفاقية شراء حصة بصفقة قيمتها 69.1 مليار دولار في يوليو. يُدفع قرض الصفقة ما بين أغسطس 2020 و أبريل 2028. وقد وافقت أرامكو على تقديم دفعة أولى بقيمة 3 مليار دولار في أبريل 2022 بالاعتماد على بعض ظروف سوق النفط في العام 2021. هذه الحيازة هي واحدة من أكبر صفقات الاندماج في الوطن العربي إذ سيمكن هذا الإندماج من تعزيزاستراتيجية أرامكو في زيادة مرونة تدفق النقد، وتوسيع القدرات الشرائية، وسلسلة التوريد، والتصنيع، والتكرير مع سابك بالإضافة لغيرها من الفوائد الكبيرة لشركة أرامكو. 



شركة بترول أبوظبي الوطنية



وتبلغ قيمة الصفقة 20.7 مليار دولار إذ تعتبر الشركة من أكبر الشركات المسؤولة عن نقل الطاقة عالمياً حيث أعلنت الشركة في يونيو الماضي عقد صفقة بنية تحتية للطاقة بقيمة 20.7 مليار دولار في مجال عملها في خطوط أنابيب الغاز حيث سينتج عنه 10.1 مليار دولار في الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات العربية المتحدة من مجموعة من المستثمرين. شركة بترول أبو ظبي ستبقى مسؤولة عن 51% من الحصة. مشروع خطوط أنابيت الغاز هو مشروع جديد للشركة مع وجود حقوق لديها بتأجير 38 خط أنابيب يغطي ما مساحته 982.3 كيلومتر. 




البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية


صورة للبنك الأهلي التجاري



وتبلغ قيمة الصفقة 14.8 مليون دولار عُقدت في أكتوبر بين البنك الأهلى التجاري وسامبا المالية باعتبارها واحدة من أهم صفقات الاندماج في المملكة. في المحصلة فإن البنك الأهلي التجاري سيملك حصة بقيمة 67.4% بينما سيملك سامبا حصة بقيمة 32.6% من الشركة المندمجة. سيخلق هذا الاندماج قوة تعادل ما قيمته 223 مليار دولار من الأصول. وهذا البنك سيصبح أكبر بنك في المملكة، وواحد من أهم البنوك في الشرق الأوسط بقيمة تساوي 46 مليار دولار ضمنالقيمة السوقية.




صفقات الاندماج بين تبريد وإعمار 



وتبلغ قيمة الصفقة 675 مليون دولار حيث استحوذت تبريد على حصة بقيمة 80% في شركة إعمار بينما تحتفظ إعمار بحصة 20% باعتبار وجود شراكة طويلة الأمد مع تبريد. بهذه الصفقة أصبحت محفظة تبريد تشمل كل من برج خليفة،ودبي مول، ودبي أوبرا، ومترو دبي التابع لهيئة الطرق والمواصلات. 




مؤسسة أبو ظبي للطاقة وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)



أعلنت شركة طاقة في يوليو من العام 2020 إتمام معاملاتهم مع مؤسسة أبو ظبي للطاقة حيث تكون بذلك بتأسيسأكبر شركة مرافق عامة في أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا. كجزء من الصفقة فإن مؤسسة أبو ظبي ستقوم بنقل معظم الطاقة والمياه المولّدة بالإضافة لطرق نقلها، وتوزيعها إلى الشركة الأخرى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة حيث ستمتلك 98.6% من إجمالي رأس مال طاقة. بذلك ستكون طاقة – المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية – أكبر شركة في الإمارات العربية المتحدة بقيمة سوقية تبلغ 44.65 مليار دولار ابتداءاً من شهر نوفمبر 2020. 



بنك عُمان العربي وبنك العز الإسلامي 



أتمّ بنك العربي صفقة حيازة بنك العز الإسلامي عبر تبادل للحصص في يوليو ضمن صفقة تنتهي بشركة واحدة بقيمة 8.3 مليار دولار من الأصول. وقد قالت الشركة الأم – الشركة العمانية للتنمية والاستثمار- أن حصو البنك ستكون مدرجة في سوق أسهم مسقط في الوقت المناسب. كما سيتم دمج أعمال شركة اليسر نافذة البنك الإسلامي لبنك عُمان العربي مع بنك العز الإسلامي للخروج بشركة أكبر تمثل بنك إسلامي كامل ومرخّص.



في نهاية معرض حديثنا نكون قد تطرقنا لأبرز صفقات الاندماج التي حدثت في السعودية والمنطقة العربية في العام 2020. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال دليلك لأكبر وأهم شركات المقاولات في السعودية، ومقال مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. أكبر مدينة جديدة في السعودية، بالإضافة لمقال أبرز أهداف رؤية 2030 وتحديات سنة 2020 في قطاع العقارات وقطاعات أخرى. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook