أفكار غير اعتيادية لتصميم رفوف الكتب في منزلك

الكاتب: رامي -
أفكار غير اعتيادية لتصميم رفوف الكتب في منزلك
"

أفكار غير اعتيادية لتصميم رفوف الكتب في منزلك


على الرغم من الانتشار الواسع للكتب الإلكترونية وسهولة توفرها والحصول عليها، إلا أنها لم تغني عن الكتب الورقية، فالقراءة من الكتاب وتقليب صفحاته لها تجربتها الخاصة والمميزة، كما أن ترتيب الكتب على رفوف مصممة بطريقة أنيقة يضيف بُعد جمالي على غرفة الجلوس في منزلك، تعرّف معنا في هذا المقال على مجموعة عصرية من تصاميم رفوف الكتب التي ستجمع كافة كتبك ورواياتك المفضلة بطريقة رائعة.



إرشادات قبل تركيب رفوف كتب في المنزل


يمكنك اعتماد البساطة أو الأفكار الخلاقة في تصميم رفوف الكتب وطريقة ترتيبها



يكاد لا يخلو عالم الديكورات والتصميم من الأفكار الإبداعية الخلاقة في كل يوم، فأصبحت رفوف الكتب التقليدية قليلة الانتشار، وتم استبدالها بالتصاميم المليئة بروح الإبداع والإبتكار، ولكن قبل أن تقوم باختيار تصميم رفوف كتب، أجب على الأسئلة الواردة أدناه لتتمكن من الحصول على النتيجة التي ترغب برؤيتها:



أين سيتم تركيب رفوف الكتب في المنزل؟


إضافة الإضاءة لديكور رفوف الكتب يزيد من جمالية المنظر



في البداية يتوجب عليك تحديد المكان الذي ستضع فيه رفوف للكتب، فالمساحة المتوفرة لديك قد تلهمك بتصميم اشكال رفوف جميله، كما يمكنك أن تقوم بوضع رف الكتب في أي زاوية فارغة في المنزل بشرط أن يتم ذلك بطريقة آمنة وسليمة، لتضفي على المكان لمسة خاصة، كأن تضعه بالقرب من النوافذ أو الأبواب دون أن تعيق الحركة، أو تقوم باستغلال الأماكن التي يصعب وضع الأثاث بها بوضع الرفوف فيها.



ما هي نوعية ومادة رفوف الكتب المستخدمة؟


تعد الرفوف الخشبية من أكثر الأنواع المستخدمة في تصميم رفوف الكتب



بعد أن اخترت المكان قم بتحديد نوعية المادة المناسبة التي ستقوم باستخدامها لتركيب رف الكتب، ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها هو التناسق بين نوعية الرفوف والديكور والألوان السائدة في المنزل، فيمكنك تركيب رفوف مصنوعة من المواد التالية:



ارفف خشب.


ارفف من الزجاج.


رفوف مصنوعة من البلاستيك.


الارفف المصنوعة من المعادن والصلب والحديد المقاوم للصدأ.



لا مانع من طلاء وتلوين رفوف كتب بطريقة جذابة وألوان جميلة، علاوة على ذلك يمكنك إضافة وتركيب وحدات مختلفة من الإنارة بالقرب من رفوف الكتب أيضاً.



أفكار وديكورات رفوف الكتب في المنزل


تصميم شجرة المعرفة الخشبية


يعتبر تصميم شجرة المعرفة من أكثر التصاميم العملية لإمكانية زيادة المساحة بشكل مستمر



يتخذ هذا التصميم شكل الشجرة بفروعها المتعددة، يتم اعتماد الخشب في التصميم كونها شجرة ليكون التصميم أكثر واقعية وجمال، كما أن تصميم الشجرة من الممكن أن يضم عدد كبير من الكتب، فكلما زادت أعداد الكتب لديك، يمكنك أن تقوم بتركيب رفوف كتب خشبية كفروع جديدة للشجرة.



تصميم الرفوف الحلزوني



يعتبر هذا التصميم عصري وأنيق، فيقوم على مبدأ تصميم الرفوف بشكل شبيه بشكل الحلزون (دائري)، ويحتوي على قواطع لتتمكن من تثبيت ووضع الكتب عليه.



رفوف السقف المائل



لا يوجد هناك أي عائق أمام وضع رفوف خشب للكتب في المنزل في حالة وجود ميلان في الجدار أو الأسقف، فيمكنك أن تقوم باستغلال هذا الميلان عن طريق تصميم الرفوف بشكل مائل ويتناسب مع ميلان السقف، لكي تظهر الرفوف بشكل متجانس وأنيق.



تصميم الرفوف المتناظرة أو المتعرجة


كلما ازدادت مساحة التصميم مع تركيب وحدات الإنارة، اتضح جمال التصميم بشكل أفضل



في حال كان لديك المساحة الكافية أسفل السلالم وأعلاها وكان تصميم أثاث منزلك بسيط أو مودرن، ننصحك باختيار تصميم رفوف للكتب بشكل متناظرة وغير اعتيادي، ويتم ذلك عن طريق عمل تناظر لرفوف في الطابق العلوي والسفلي (أعلى الدرج وأسفله) باعتماد نفس التصميم والألوان، فعندما تنظر إليه ستجد أن مظهره مميز وأنيق ومليء بالكتب المفضلة لديك، كما يمكنك تصميمه دون الحاجة لوجود السلالم كما هو ظاهر في الصورة أعلاه.



ديكور الرفوف على هيئة أحرف أبجدية


اختر حرفك المفضل وقم بتصميمه بشكل أنيق كرفوف للكتب



يمكنك أن تقوم بتصميم الرفوف بالشكل الذي يناسبك، كأن تقوم بوضعها متقابلة أو تشكل بها تصميم هندسي يتناسب مع ديكور الغرفة، ولتشجيع أطفالك على القراءة والاهتمام بتنظيم الكتب، يمكنك أن تقوم بتصميم الرفوف الملونة بشكل محبب لدى طفلك أو باختيار أحد الأحرف الأبجدية وتصميمه، أو ربما يكون الشكل من اختيار الطفل وتصميمه فلا مانع من تحفيز الإبداع لدى الأطفال في التصميم.



جدار كامل من الرفوف


إضافة الاكسسوارات والنباتات يضفي رونقاً جميلاً بين الكتب



ستحتاج لهذا التصميم إن كنت من عشاق القراءة والمطالعة وتمتلك عدد كبير جداً من الكتب، تمتد الرفوف في هذا التصميم من الأرض إلى السقف ويتم تقسيمه إلى خانات متساوية، كما يمنحك هذا التصميم القدرة على تقسيم الكتب وتوزيعها بطريقة منظمة، أو يمكنك أن تقوم بترتيب الكتب ذات اللون الواحد في المربع ذاته لتضيف المظهر الجميل للمكتبة، فضلاً عن إمكانية وضع النباتات الصغيرة أو الشموع والاكسسوارات الأنيقة في بعض الرفوف الفارغة.



تصميم رفوف الكتب لتكون فاصل بين الغرف



قد ترغب بفصل إحدى الغرف في المنزل دون اللجوء إلى الجدار التقليدي أو لعدم رغبتك بفصلها بشكل كامل، في هذه الحالة يمكنك القيام بوضع الرفوف (على شكل مكتبة) وترتيب الكتب عليها بدلاً من الجدار، بالتأكيد ستفي بغرض الفصل بين الغرف بطريقة غير مألوفة.



مكتبة تحت السرير



قد تتساءل عن إمكانية وكيفية وضع مكتبة تحت السرير؟ يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع عدة رفوف خشب في المسافة بين السرير والأرض بطريقة مناسبة وتقوم بترتيب كافة الكتب عليها، ففي حال أنك شعرت بالأرق وترغب بقراءة صفحات من كتابك المفضل، كل ما عليك القيام به هو مناولة الكتاب بكل سهولة والاستمتاع بوقتك دون الحاجة للتنقل من مكان لآخر.



خزانة كتب عصرية


كن مختلفاً في تصميم خزانة كتب بشكل غير اعتيادي في منزلك



بعيداً قليلاً عن اشكال رفوف جميله للكتب، يمكنك أن تقوم بتصميم دولاب كتب بشكل مميز يتناسب ويتماشى مع ديكور غرفتك المعيشة، كأن تقوم بتصميم خزانة كتب على شكل سفينة مثلاً، أو تقوم بتصميم دولاب كتب لأكثر آلة موسيقية تحبها كالبيانو وغير ذلك من تصاميم خزانة كتب عديدة ومنوعة.



وفي نهاية المقال نستذكر مقولة خير لك أن تزخر مكتبتك بالكتب من أن تمتلئ محفظتك بالنقود وكذلك بيت بلا كتب جسد بلا روح، نأمل بأن نكون قد قدمنا تصميمات رفوف الكتب التي تمكنك من اختيار إحداها لتضعه في منزلك، والآن ما هو تصميمك المفضل من بين هذه التصاميم؟ تفضلوا بإبداء آرائكم من خلال التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لموقع بيوت السعودية، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من مواضيع الديكور والتصميم الداخلي كالتعرف على ديكورات غرف نوم بنات أو التعرف على المعدات اليدوية التي يجب توافرها في كل منزل




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook