أضرار توقف الكورتيزون فجأة

الكاتب: المدير -
أضرار توقف الكورتيزون فجأة
"محتويات
ماهو الكورتيزون
أضرار توقف الكورتيزون فجأة
كيفية التوقف عن الكورتيزون
الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتشخيص الانسحاب من المنشطات
المتخصصين الذين يعالجون أعراض انسحاب الكورتيزون
علاج التوقف عن تناول للكورتيزون
هل يمكن منع اعراض التوقف عن الكورتيزون
الأثار الجانبية لتناول الكورتيزون
الآثار جانبية خطيرة للكورتيزون
تفاعل الكورتيزون مع الأدوية الأخرى
نصائح عند تناول الكورتيزون

بالنسبة للعلاجات الستيرويدية مثل الكورتيزون التي تستمر لفترة أطول من بضعة أيام ، من المهم جدًا عدم تفويت جرعة ، وإيقاف العلاج تحت إشراف طبي فقط. هذا لأنه بعد بضعة أيام أو أسابيع من تناوله ، يتوقف الجسم عن صنع ما يكفي من الكورتيزون الطبيعي للحفاظ على وظائف مهمة مثل ضغط الدم ، وقد يؤدي الانسحاب المفاجئ من الدواء إلى انخفاض حاد في ضغط الدم ويؤثر على مستويات السكر في الدم ، لذلك تحتاج إلى تقليل الجرعة تدريجيًا لإعطاء الغدد الكظرية الوقت لبدء صنع المنشطات الطبيعية الخاصة بهم مرة أخرى.

ماهو الكورتيزون

الكورتيزون هو هرمون كورتيكوستيرويد يقلل من الاستجابة الدفاعية الطبيعية لجسمك ويقلل من الأعراض مثل التورم وردود الفعل التحسسية ، وهذا الدواء يستخدم لالظروف في علاج مثل التهاب المفاصل ، اضطرابات الجهاز المناعي ، أمراض الحساسية وبعض الجلد و مشاكل في التنفس ، وبعض أنواع السرطان.

أضرار توقف الكورتيزون فجأة

تظهر أعراض الانسحاب عادة بعد الاستخدام المطول للكورتيزون مع التوقف السريع أو المفاجئ للدواء ، وقد تظهر الأعراض والعلامات التالية لدى الأشخاص الذين ينسحبون من تناول المنشطات:

ضعف
إعياء
قلة الشهية
فقدان الوزن
غثيان
التقيؤ
إسهال
وجع بطن
انخفاض ضغط الدم
اغماء
انخفاض نسبه السكر
تغيرات الدورة الشهرية

في حالات أقل ، يمكن ملاحظة ألم في المفاصل أو تغيرات الجلد أو آلام العضلات أو الحمي أو التغيرات العقلية أو ارتفاع الكالسيوم والجفاف ، ويمكن أن يحدث انخفاض في تقلصات الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى تمدد الأمعاء.

كيفية التوقف عن الكورتيزون

لا يمكن التوقف عن استخدام الكورتيزون فجأة ، إن تناقص الدواء يمنح الغدد الكظرية وقتًا للعودة إلى أنماط إفرازها الطبيعية ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الأشياء إلى طبيعتها تمامًا ، تعتمد سرعة تناقص المنشطات على التحكم المستمر في المرض الأساسي مع جرعات متناقصة ، وعلى مدى سرعة تكيف الجسم مع الحاجة إلى إنتاج الهرمونات الخاصة به ، إذا سارت الأمور على ما يرام ، فإن 4 إلى 6 أسابيع أو أطول هي فترة معقولة.

الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتشخيص الانسحاب من المنشطات

لأن أعراض انسحاب الكورتيزون متنوعة وغير محددة ، قد يواجه أخصائيو الرعاية الصحية بعض الصعوبة في تشخيص هذه المشكلة ، ومع ذلك فإن أفضل طريقة لتشخيص انسحاب الكورتيزون هي الحصول على تاريخ جيد وفحص بدني من المريض ، مع التركيز على الأدوية مثل استخدام الكورتيزون في الماضي القريب التي تم إيقافها ، يمكن للمرضى المساعدة إذا أشاروا إلى أطبائهم أنهم أوقفوا ادوية الكورتيزون مؤخرًا ، ومن الاختبارات الأخرى التي قد تساعد في التشخيص هي مستوى الكورتيزول ، مستوى الكالسيوم في الدم ، CBC ، مستوى BUN ، ومستوى الكرياتينينز.

المتخصصين الذين يعالجون أعراض انسحاب الكورتيزون

بالإضافة إلى أطباء الرعاية الأولية ، أخصائيي الطب الباطني ، أطباء الغدد الصماء ، أخصائيي الأدمان ، أطباء الطوارئ ، المستشفيات ، والصيادلة في المستشفيات يمكنهم المشاركة في علاج الانسحاب.

علاج التوقف عن تناول للكورتيزون

بشكل عام يتم علاج انسحاب الكورتيزون عن طريق إعطاء الستيرويدات لتقليل أو إزالة أعراض الانسحاب ، ثم تقليل كمية الستيرويدات المعطاة بشكل تدريجي حتى يتمكن الجسم من التكيف مع توليف الستيرويدات بشكل طبيعي ،لا يختلف كل مريض على حدة ، لذلك سيأخذ الأطباء في الاعتبار أعراض المريض ونوع الكورتيزون  وامتثال المريض ، وقت العلاج متغير للغاية وقد يستغرق بضعة أسابيع حتى عام أو ونحو ذلك اعتمادًا على تبعية المريض وقوة ونوع الكورتيزون الذي يتم تناوله والمشكلات الطبية الكامنة.

وقد يحتاج بعض المرضى إلى زيادة في الستيرويدات الخاصة بهم أثناء الانسحاب مع الحالات العصيبة مثل جراحة الطوارئ ، وعادة ما تكون هذه الزيادات زيادات قصيرة الأجل للغاية.

هل يمكن منع اعراض التوقف عن الكورتيزون

نعم ، من الممكن منع أعراض التوقف عن الكورتيزون وأفضل طريقة هي التأكد من استخدام الدواء بشكل متحفظ ولأقصر فترة ممكنة ، الاستخدام قصير المدى لا يؤدي عادةً إلى الأعراض المزعجة ومع ذلك ، مع استخدام الكوتيزون على المدى القصير والطويل ، يمكن تجنب اعراض التوقف مع معظم المرضى عن طريق سحب الجرعة بمرور الوقت.[1]

الأثار الجانبية لتناول الكورتيزون

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للكورتيزون ما يلي:

الالتباس
الإثارة
الأرق
صداع الراس
غثيان
التقيؤ
مشاكل الجلد ، بما في ذلك: حب الشباب ، البشرة الرقيقة ، التعرق الشديد ، الاحمر
مشكلة في النوم
زيادة الوزن

إذا كانت هذه الآثار خفيفة ، فقد تختفي في غضون بضعة أيام أو بضعة أسابيع إذا كانت شديدة أو لم تزول ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

الآثار جانبية خطيرة للكورتيزون
ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي ، مثير للحكة ، قشعريرة ، تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان.
احتباس السوائل
فشل القلب ، مع أعراض مثل:ضيق في التنفس ، معدل ضربات القلب السريع ، تورم الذراعين والساقين
ضغط دم مرتفع
مشاكل العضلات. يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: ضعف العضلات ، كسر العظام في العمود الفقري ، هشاشة العظام ، تمزق الوتر
مشاكل في المعدة. يمكن أن تشمل هذه قرحة هضمية ، مع أعراض مثل:آلام في الجزء العلوي من المعدة ، براز أسود
التهاب البنكرياس
تباطؤ النمو لدى الأطفال
التشنجات
تفاعل الكورتيزون مع الأدوية الأخرى

يمكن أن يتفاعل قرص الكورتيزون عن طريق الفم مع الأدوية الأخرى أو الفيتامينات أو الأعشاب التي قد تتناولها ، التفاعل هو عندما تغير المادة طريقة عمل الدواء ، يمكن أن يكون هذا ضارًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد.

للمساعدة في تجنب التفاعلات ، يجب على الطبيب التعرف على جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي يتناولها المريض ، لمعرفة كيف قد يتفاعل هذا الدواء مع شيء آخر تتناوله ، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.

نصائح عند تناول الكورتيزون
تناول الكورتيزون مع الطعام وكوب من الماء. قد يساعد هذا في تقليل اضطراب المعدة.
خذ هذا الدواء في الصباح.
يمكنك قطع أو سحق القرص عن طريق الفم
تخزين الكورتيزون في درجة حرارة الغرفة. احتفظ بها بين 68 درجة فهرنهايت و 77 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية و 25 درجة مئوية).
ابق هذا الدواء بعيدا عن الضوء.
لا تخزن هذا الدواء في مناطق رطبة ، مثل الحمامات.
احمل الدواء معك دائمًا عند الطيران ، لا تضعها أبدًا في حقيبة السفر  احتفظ بها في حقيبتك المحمولة.
لا تقلق بشأن أجهزة الأشعة السينية بالمطار ، لا يمكنهم إيذاء دوائك.
قد تحتاج إلى إظهار ملصق الصيدلية لموظفي المطار لأدويتك ، احمل دائمًا الحاوية الأصلية الموصوفة بوصفة طبية معك.
لا تضع هذا الدواء في السيارة ، وتأكد من تجنب القيام بذلك عندما يكون الطقس حارًا جدًا أو باردًا جدًا.[2]
المراجع
الوسوم
الكورتيزون"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook