أضخم شركات عقارية رائدة في منطقة الشرق الأوسط

الكاتب: رامي -
أضخم شركات عقارية رائدة في منطقة الشرق الأوسط
"

أضخم شركات عقارية رائدة في منطقة الشرق الأوسط


يرتبط قطاع العقارات وتنمية شركات عقارية في الشرق الأوسط إرتباطاً وثيقا بالاقتصاد باعتباره قطاع مساهم من العيار الثقيل بالنمو الاقتصادي. أصبحت المنطقة العربية في العقدين الماضيين ذات صيت في مجال نصب وتشييد التحف المعمارية مثل برج خليفة أطول برج في العالم، ونخلة الجميرة على ساحل دبي، وبرج جدة الذي يبنى في المملكة العربية السعودية بينما نكتب هذا المقال.



كما تمر المنطقة بنقلة نوعية بما يتعلق بتبني تطبيقات التكنولوجيا في مجال العقارات للخروج بأفضل النتائج. شركات عقارات محلية مثل شركة بيوت حصلت على جولات متعددة من التمويل من قبل المستثمرين العالمين ما يثبت قوة السوق العقاري المحلي. بالنظر إلى المستقبل فإن الأحداث الكبيرة مثل معرض إكسبو 2020 وكأس العالم لكرة القدم 2022 ستحطم توقعات السوق بارتفاع مبيعات سوق العقارات وتدعم قطاع السياحة والفنادق.



أفضل شركات عقارية



تنضم مجموعة من شركات عقارية الكبرى إلى قائمة أفضل 50 شركة في المنطقة العربية بتداول الأسهم بناءاً على القائمة الصادرة في 21 أكتوبر 2019 كما قمنا بمضاعفة حصص هذه الشركات عبر عملية حساب تشمل ضرب سعر السّهمفي ذلك اليوم بعدد الأسهم المتداولة. إليك قائمة بعشر شركات عقارية كبرى في الشرق الأوسط.



إعمار العقارية


برج خليفة الغني عن التعريف شيدته شركة إعمار للتطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة



هي شركة من شركات عقارية خاصة بالتطوير العقاري الأولى في المنطقة العربية وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية تبلغ 8.5 مليار دولار أمريكي. أنشئت إعمار في عام 1997 وبالإضافة لكونها شركة تطوير عقاري فهي أيضاً شركة مساهمة عامة في سوق دبي المالي. تقدم إعمار مجموعة متكاملة من الخدمات التطويرية والإدارية من خلال 60شركة تابعة لها في ستة قطاعات كما تعد من الشركات ذات الوجود الثابت في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية. شيدت إعمار برج خليفة البرج الأطول في العالم.




شركة جبل عمر للتطوير



شركة جبل من أهم وأبرز شركات عقارية في منطقة الشرق الأوسط التي تأسست في المملكة العربية السعودية في عام 2006 وتبلغ قيمتها الحالية 6.4 مليار دولار أمريكي. أنشأت الشركة مشروع جبل عمر هو مشروع على بعد خطوات منالمسجد الحرام في مكة المكرمة ويعتبر المشروع من أهم المشاريع العقارية التطويرية قرب الحرم وذلك ضمن سعي المملكة العربية السعودية لزيادة إستيعاب بيت الله الحرام لمزيد من الحجاج، والمعتمرين، والمصلين وهو الأمر الذي يحقق فخر واعتزاز من قبل شركة جبل عمر وما تقوم به من تطوير للمناطق المطلة على الحرم المكي لتوفير أفضل تجربة ممكنة لزوار بيت الله الحرام.



مشروع جبل عمر 



 يتربع مشروع جبل عمر على مساحة أرض تبلغ 230،000 ويشمل 40 برج فندقي كما يحتوي المشروع على الشققوالوحدات السكنية الفاخرة، وكبرى الفنادق العالمية بإدارة شركات الفنادق العالمية، والأسواق التجارية. تشمل قائمة الفنادق العالمية ضمن المشروع مجموعة واسعة من الفنادق مثل فندق جبل عمر كونراد، وفندق جبل عمر ريجنسي، وفندق جبل عمر ماريوت، وجبل عمر أجنحة هيلتون، وجبل عمر هيلتون للمؤتمرات حيث تعتبر أكبر قاعة مؤتمرات في مكة المكرمة.



الدار العقارية 



وتأسست الدار في عام 2005 هي شركة رائدة في التطوير العقاري واستثمار العقارات في الإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية تبلغ  4.7 مليار أمريكي. تُسجّل للدار العديد من المشاريع الضخمة والفريدة ما يجعل منها في أعلىقائمة المطورين العقاريين في الإمارات والشرق الأوسط قاطبة. 



طورت الدار مشاريع عقارية فريدة مثل كيو اتش الموجود في شاطئ الراحة ذات الشهرة العالمية لتميز تصميمه الذي يشبه العدسة المحدبة الضخمة، وأيضاً أبراج البوابة في جزيرة الريم بالإضافة لحلبة مرسى ياس حيث تقام سباقات الفورمولا ون في جزيرة ياس.



تحقق شركة الدار أرباح مستقرة من أسهمها المتداولة في سوق أبو ظبي المالي بوجود عدد من المساهمين. كما تستمر الشركة بتحقيق هدفها في تطوير وجهات تسوق بمستوى عالمي مثل ياس مول، ومؤسسات تعليمية بمعايير دولية، والأماكن الترفيهية مثل حلبة مرسى ياس، والعقارات السكنية، والفندقية، والمكاتب السياحية، بالإضافة للوجهات السياحية تتخطى التوقعات بنمط حياة فاره وعصري يناسب الفئات المختلفة في إمارة أبو ظبي من سكان، و وافدين، وسياح.



شركة إزدان العقارية 




وتضم إزدان القابضة شركة إزدان واحدة من شركات عقارية تأسست في 1960 والتي تبلغ قيمتها الحالية في السوق 4.5مليار دولار حيث تمتلك مجموعة من المشاريع الضخمة في مختلف المناطق في قطر. وتشغل شركة إزدان مكانة عالية بسبب خبراتها المتراكمة عبر العقود من شركتها الأم التي تعتبر من أقدم شركات التطوير العقاري الناجحة بإنجاز مشروعات للمساهمة في السعي نحو مستقبل قطري مشرق.



حققت إزدان العديد من النجاحات الملموسة محلياً وأحدثت نقلة في السوق العقاري في دولة قطر حيث تمتلك ما يزيد عن 29000 وحدة عقارية سكنية وتجارية سواء في الدوحة أو في مختلف المناطق الحيوية خارجها مثل الوكير والوكرة،بالإضافة لامتلاكها عدة عقارات في الدوحة ومناطق أخرى مثل منطقة مشيرب، وبن محمود، والغرافة، والدحيل، وأم غويلينة، والهتمي، وغيرها.



المراكز العربية 



مول العرب هو أحد مراكز التسوق التي شيدتها المراكز العربية، حقوق الصورة محفوظة لموقع مراكز العرب



أُنشأت المراكز العربية في عام 2002 وهي أكبر مالك ومطور للمجمعات التجارية في المملكة العربية السعودية وتقدر قيمتها بالسوق 3.8 مليار دولار. وقد نجحت الشركة خلال أكثر من عقد في تطوير مجموعة كبيرة للمجمعات التجاريةبمعايير عالمية الجودة في أكثر الأماكن حيوية، وجاذبية في المملكة لرفد السوق بالمتطلبات المحلية، وجميع مستلزمات، واحتياجات المستهلكين في السوق العقاري السعودي.



تشمل المملكة أكثر من 21 مجمع تجاري شيدتها الشركة وتقع في مختلف المواقع والمدن السعودية الاستراتيجية التي تتبع 11 مدينة رئيسية في المملكة. كما تقوم المراكز العربية بتشغيل المجمعات التجارية في السوق المحلي مثل النخيل مول ومول العرب، ومول الظهران. وتضم مراكز التسوق 4300 متجر، ويزورها ما يقارب 109 مليون زائر في السنةالواحدة.



مجموعة بروة العقارية   




تأسست بروة العقارية إحدى شركات عقارية بقائمتنا في 2005 وتقدر قيمتها الحالية في السوق العقاري 3.6 مليار دولار. تمتلك مجموعة بروزة حصة قدرها 45% في تداول سوق الدوحة للأوراق المالية إذا فهي أكبر شركة مدرجة في بورصةالدوحة من حيث المشاريع العقارية التي تقوم المجموعة بتنفيذها. تقوم المجموعة بالعمل على أربعة نشاطات أساسية ألا وهي:




مشاريع عقارية محلية


مشاريع عقارية دولية


خدمات الأعمال التجارية


?خدمات البنية التحتية


دار الأركان للتطوير العقاري 


مشروع بالازو في الرياض لدار الأركان، حقوق الصورة محفوظة لموقع دار الأركان 



دار الأركان هي شركة مساهمة عامة سعودية تأسست في 1994 بقيمة إجمالية حالية تبلغ 3.5 مليار دولار في السوقالمحلي كما أنها مدرجة في سوق الأسهم السعودي. دار الأركان شركة رائدة في مجال التطوير العقاري في الشرق الأوسط فمنذ تأسست وهي تقوم بإثراء المملكة بالحلول السكنية الفريدة فقد قامت بتطوير 15،000 وحدة سكنية و 500 ألف متر مربع من المساحات التجارية.



نجم عن كل هذه النجاحات تقدمها في أعلى قائمة شركات عقارية للتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية قاطبة حيث تقوم بالتعاون مع الخبراء في مجالها والتعاقد معهم لتحقيق أهدافها المرجوة، والخروج بنتائج تضاهي سقف التوقعات. تقوم دار الأركان بتطوير  المشاريع التجارية، والسكنية، والمشاريع مختلفة الاستخدامات بوجود أعلى جودة للمعايير العالمية في بناء، وصيانة، ودقة، مواعيد التسليم لتوفر نمط حياة يتسم بالحداثة والرفاهية. 



مكة للعقارات



تأسست شركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية في عام 1989 إلا أنها شركة مساهمة مصرية وتقدر قيمتها الحالية بالسوق 3.1 مليار دولار أمريكي. قامت مكة للعقارات بنشاطات التطوير العقاري وأعمال شركات المقاولات، وإنشاء البنية التحتية.



تستعين الشركة منذ بدايتها لأحدث المعدات كما تقوم بتوظيف الكوادر المؤهلة والمدربة ذات المهارة العالية لرفد حاجتها وإنجاز المشاريع بأحدث الأنظمة التكنولوجية المستخدمة لتحقيق أهدافها بسرعة ودقة. تقدم الشركة أعمال أخرى متعلقة بالمقاولات العامة من خلال قطاعات الشركة المختلفة مثل:



 قطاع التشييد والبناء.


قطاع الخدمات والصيانة. 


قطاع الأعمال الكهروميكانيكية.


قطاع أعمال الطاقة المتجددة. 


مباني للتطوير العقاري




مباني للتطوير العقاري احدى شركات عقارية هي شركة كويتية تأسست في عام 1964 وتبلغ قيمتها الحالية في السوق 2.6 مليار دولار. مباني هي شركة مدرجة في سوق الكويت للأسهم، كما أنها مدرجة أيضاً في مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت. يمتلك مبامي مجموعة من المؤسسات الكويتية والأفراد الأثرياء. تعمل مباني في خمسة مجالات رئيسية من تطوير عقاري، وامتلاك، وإنشاء، وإدارة، وتشغيل المراكز التجارية، وإدارة المشاريع، وإدارة محافظ الاستثمار العقاري، والخدمات اللوجستية.




مشاريع مباني للتطوير العقاري 



تقوم مباني بتطوير المشاريع في الكويت ودول أخرى مثل البحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة حيث يدفعها إنجازها في الكويت لتحقيق المزيد من النجاحات في المشاريع العربية المشابهة.



الأ?نيوز- الكويت



الأفنيوز الذي قامت مباني تطويره وبنائه، حقوق الصورة محفوظة لموقع مباني 



طورت المباني افنيوز الكويت وهي تديره ويتزعم الأفنيوز قائمة المراكز التجارية باعتباره الأكبر من حيث المساحة وعدد الزائرين. يشمل الأفنيوز عدة مناطق تشمل أساليب تدمج ما بين الحداثة والكلاسيكية مثل فرست أفنيو، وسكند أفينيو، و غراند أفنيو، وسوكو، والمول، والسوق، غراند بلازا، والفورم، والجاردنز.



هيلتون جاردن إن- الكويت



وهو أكبر فندق في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط التابع للعلامة التجارية كما أنه أول فندق يتصل بشكل مباشر في الأفنيوز من خلال الفورم. يشمل الفندق 385 غرفة من غرف وأجنحة فندقية، كما يشمل العديد من المرافق، والخدمات، والمطاعم، والمسابح الخارجية، والجاكوزي، بالإضافة لقاعة المناسبات والاجتماعات التي تستوعب 240 شخص في آنواحد.



 مشروع منطقة جابر الأحمد السكنية



وهو مشروع مجتمعي مستدام قيد التطوير. يحمل المشروع في طياته تجربة فريدة للاستمتاع بمدينة حديثة وحيوية في بيئة حضارية معاصرة. يطل المشروع على خليج الكويت، كما يشمل الخدمات، والمرافق، والحدائق، والمدارس، ودور العبادة، والمتاجر بالإضافة لمشروع مجمع تجاري ضخم تابع له.




شركات عقارية إعمار المدينة الاقتصادية



تأسست إعمار في عام 2006 وهي شركة سعودية مسؤولة عن تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومقرها مدينة جدة. تبلغ قيمة إعمار الحالية في السوق 2.2 مليار دولار وهي مدرجة في سوق الأسهم السعودي. تتبع شركة إعمارثلاث شركات عقارية فرعية وهي: شركة تطوير الموانئ، و شركة استثمارات المدن الاقتصادية القابضة المحدودة، وشركة تطوير المناطق الصناعية المحدودة.



في نهاية معرض حديثنا نكون قد تطرقنا لأضخم 10 شركات عقارية رائدة في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لقيمتهافي السوق، وما هي المشاريع الضخمة التي تقوم بتطويرها والإشراف عليها وإدارتها، والمزيد من المعلومات المهمة التي ستساعدك على فهم آلية عمل هذه الشركات العقارية ومجال عملها ونشاطاتها.



يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية وأهم برامجها، ومقال تعرف على مشروع قطار الحرمين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة لمقال مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة رائعة جداً.



تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook