أشهر الهضاب في العالم

الكاتب: المدير -
أشهر الهضاب في العالم
"محتويات
تعريف الهضبة
أنواع الهضاب
الهضبة التكتونية
الهضبة المشوهة
الهضاب البركانية
أشهر الهضاب في العالم
هضبة بوتوانا
هضبة التبت
هضبة كولورادو
هضبة ديكان
هضبة كيمبرلي
هضبة وسط المكسيك
هضبة باتاغونيا
هضبة الأنديز
هضبة سنترال ماسيف
هضبة الأناضول
هضبة اللوس

الهضبة هي عبارة عن منطقة واسعة مكونة من أراضي مسطحة ، وعادة ما تكون الهضاب مرتفعة عن المنطقة المحيطة بها ، ولها العديد من الأشكال والأنواع ، والكثيرون منا لا يعرف ما هي حتى أشهر الهضاب في العالم ، وتم تصنيف أنواع مختلفة من الهضاب ، وهذا بناءً على نوع العمليات الجيولوجية التي تسببت في الأصل في تكوين هذه الهضاب . [1]

تعريف الهضبة

الهضبة هي عبارة عن مرتفع يتميز هذا المرتفع بأنه سطح مستوي واسع ، وفي العادة ينحدر هذا السطح إلى الأراضي المنخفضة المحيطة به ، ويشار إلى الهضاب أيضًا باسم ” أراضي المائدة ” ، والهضبة مثلها مثل أي شكل آخر من الأراضي المرتفعة ، يمكن أن تخضع الهضاب أيضًا للتآكل ، وهذا يعمل على تغيير خصائصها الأصلية.

أنواع الهضاب
الهضبة التكتونية

هذه الهضبة ناجمة عن تحركات الأرض ، والتي أدت إلى رفع الهضاب ، والهضاب من هذا النوع تكون عادة ذات حجم كبير ، ولديها ارتفاع منتظم ، وتشمل الهضبة التكتونية كتل قارية ، ومن أمثال هذه الهضاب هضبة ديكان في الهند ، وإذا كانت الهضاب محاطة بسلاسل من الجبال ، فيُطلق عليها اسم الهضاب الأعمق ، والهضاب الأعمق هي بعض من الهضاب الأوسع في العالم .

الهضبة المشوهة

يتم تكوين هذه الهضبة من خلال العملية القارية للعوامل الجوية ، والتآكل ، ومشترك في تكوينها المياه الجارية ، والجليد ، والرياح ، وفي بداية الأمر تكون عبارة عن هضاب مرتفعة ، وبالتدريج تصبح أسطح هذه الهضاب مشوهة ، وغير منتظمة ، وفي بعض الأحيان تقوم بتقطيع الأنهار الجليدية ، والمرتفعات الاسكتلندية هي من أمثلة الهضاب المشوهة ، ويكون هذا النوع من الهضاب غني جدًا بالرواسب المعدنية مثل الذهب ، والماس ، والنحاس ، والمنغنيز ، والكروم .

الهضاب البركانية

تتكون الهضاب البركانية من الحمم المنصهرة ، ويحدث هذا عندما تنفجر الحمم المنصهرة من قشرة الأرض ، وتبدأ أن تنتشر على سطح الأرض ، وتشكل ما يسمى بالصفائح التي تكون عبارة عن الحمم البازلتية ، وتتجمد هذه الحمم فيما بعد لكي تشكل الهضبة البركانية ، وتشمل بعض الهضاب البركانية هضبة أنتريم الموجودة في أيرلندا الشمالية  ،والهضبة الشمالية الغربية الخاصة بهضبة ديكان ، وقد يبلغ سمك كل طبقة من تدفق الحمم البركانية 100 قدم ، وهذا يعتبر عمق كامل لطبقات الحمم البركانية . [3]

أشهر الهضاب في العالم
هضبة بوتوانا

تم تكوين هذه الهضبة قبل حوالي 250 مليون سنة عن طريق النشاط البركاني ، وتقع هضبة بوتوانا في شمال وسط روسيا في سيبيريا ، والهضبة غنية بالتنوع البيولوجي ، وتضم محمية هامة للغاية ، وهي محمية بوتورانسكي الطبيعية ، وتتميز هذه الهضبة بالمساحة الشاسعة لهذه المناظر الطبيعية ، والتي تتزين ببحيرات المياه الباردة ، والشلالات ، والأنهار .

هضبة التبت

هضبة التبت هي الهضبة الأكبر والأعلى في العالم  ،وتكونت هذه الهضبة من خلال الحركات التكتونية ، وهذه الحركات هي من كونت أيضًا الجبال المحيطة بهذه الهضبة ، وتمتد هضبة التبت من كونلون من الشمال ، وحتى كاراكورام من الجنوب، وهذه الهضبة تعتبر موطن لأعلى القمم في العالم ، ومنهم إيفرست ، وتبلغ مساحة هضبة التبت 965000 ميل مربع (2500000 كيلومتر مربع) .

هضبة كولورادو


تبلغ مساحة هضبة كولورادو 240.000 ميل مربع (386.242 كيلومتر مربع) ، وهضبة كولورادو تعتبر جزء لا يتجزأ من ولايات كولورادو ، وأريزونا ، ويوتا ، ونيو مكسيكو الأمريكية ، ومتوسط ارتفاع هذه الهضبة يمكن أن يزيد عن 6.350 قدم (1.930 متر) ، ونتجت عن التحولات التكتونية .

هضبة ديكان

تشكلت هضبة ديكان من خلال النشاط البركاني ، وهي تمثل جميع مناطق ، وسط ، وجنوب الهند تقريبًا،  ويوجد على جانبيها جبال غاتس الشرقية ، والغربية وهضبة ديكان من الهضاب الغنية بالمعادن ، حيث أنها تعتبر مركزًا لأنشطة التعدين لكل من الماس ، والذهب ، والحديد ، والميكا ، وغيرهم من المعادن ، وهناك أنهار هامة تغذي هذه المنطقة مثل نهر كريشنا ، وكوفيري ، ويبلغ متوسط ??ارتفاع هضبة ديكان حوالي 2000 قدم (610 متر) .

هضبة كيمبرلي

تبلغ مساحة هضبة كيمبرلي حوالي 162.000 ميل مربع (420.000 كيلومتر مربع) ، وتمتد هضبة كيمبرلي على الجزء الشمالي من غرب أستراليا ، وأهم ما يميز هضبة كيمبرلي هو الحجر الرملي ، والانهار ، والأنشطة البركانية هي أهم ما يشكل هذه الهضاب ، وهذه الهضبة مهمة من الناحية الثقافية والتاريخية .

هضبة وسط المكسيك

تحيط هضبة وسط المكسيك بنطاقات سييرا مادري ، وتنقسم إلى قسمين ، وهما القسم الشمالي والجزء الجنوبي ، وتكونت الهضبة منذ ملايين السنين نتيجة الكثير من الأنشطة الجيولوجية ، وهذه الهضبة تحتل جزءا كبيرا من شمال ووسط المكسيك ، ويبلغ متوسط ارتفاعها إلى 1825 متر (5988 قدم) .

هضبة باتاغونيا

يعد النشاط البركاني هو أيضًا السبب الرئيسي لتكوين هضبة باتاغونيا الشبه قاحلة الموجودة في جميع أنحاء جنوب الأرجنتين ، وتبلغ مساحة هذه الهضبة 260.000 ميل مربع (673.000 كيلومتر مربع) ، وتحيط بها سلسلة جبال الأنديز ، والمحيط الأطلسي ، ونهر كولورادو ، ومضيق ماجلان ، ومنطقة هضبة باتاغونيا هي موطن لحيوانات مثل البطريق وغيره .

هضبة الأنديز

يُطلق على هذه الهضبة أيضًا اسم هضبة بونا ، وهي تغطي أجزاء من بيرو وبوليفيا ، ويعتبر الزلزال هو السبب الرئيسي في تشكيل هذه الهضبة ، وفي الأجزاء الشمالية يعتبر الري سببًا في تشكيلها على عكس الجزء الجنوبي من الهضبة جاف وقاحل للغاية .

هضبة سنترال ماسيف

تبلغ مساحة هذه الهضبة حوالي 52.815 ميلًا مربعًا (85000 كيلومتر مربع) ، وتقع في جنوب فرنسا ، وأهم ما يميز هذه الهضبة الجبال المذهلة ، والبحيرات ، والغابات الغنية بالنباتات ، والحيوانات ، ويوجد بها أيضًا عدد لا بأس به من المدن والقرى التاريخية ، ويعتبر التأكل التكتوني ، والنشاط البركاني ، والجليدي من أسباب تشكيل هذه الهضبة .

هضبة الأناضول

تقع هضبة الاناضول بين كل من سلاسل جبال بونتيك ، وجبل طوروس في تركيا ، وقد تشكلت هضبة الاناضول في الأساس بسبب حركات الصفائح التكتونية القارية ، ومنطقة كابادوكيا تعتبر واحدة من أشهر الوجهات السياحية في البلاد ، وموجودة في هضبة الاناضول .

هضبة اللوس

توجد هضبة اللوس في أجزاء من مقاطعات شنشي ، وشانشي ، وخنان ، وقانسو الموجودة في الصين ، وتبلغ مساحة هضبة اللوس 154.000 ميل مربع (400.000 كيلومتر مربع) ،  وعلى الرغم من أن هضبة اللوس تعتبر الآن أرض قاحلة إلا أنها كانت في يوم من الأيام أرض خصبة ، وتتميز هضبة اللوس بدرجات حرارة شديدة في كل من فصل الصيف والشتاء . [4]

المراجع"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook