أشهر الأماكن المخصصة لِهواة ومحترفي الغوص في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
أشهر الأماكن المخصصة لِهواة ومحترفي الغوص في المملكة العربية السعودية
"

أشهر الأماكن المخصصة لِهواة ومحترفي الغوص في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات



أشهر مواقع الغوص في المملكة العربيّة السعودية



الكائنات البحريّة الموجودة في سواحل جدّة



تدريب الغوص ورخصة الغوص 



معدات الغوص 




أصبحت ممارسة الرّياضة بأنواعها من النّشاطات المنتشرة في المملكة العربية السعودية، فحدثت قفزة نوعية في مجال النشاطات البيئية، بينما كانت ترتكز معظمها على ممارسة الصّيد حتى أصبحت تركز على استكشاف المواقع البّحريّة المتنوعة، بالإضافة لمختلف الأنشطة والرّياضات المائية. فالشّواطئ ما هي إلا امتداد لعوالم المحيطات الممتلئة بالأسرار. تغزو الكثير من الشواطئ على الساحل الشّرقي والغربي الحياة البّحرية، والشّعاب المرجانية، وتجربة الغوص فيه تعد تجربة لا تعوض. كما أن المملكة معروفة بالرّحلات البحرية بالقارب التي تهدف لاكتشاف جمال البحار. تكون حرارة المياه معتدلة تقريبا طوال العام. وتعتبر الأشهُر ما بين كانون الأول إلى اَذار باردة نسبياً، وتتراوح درجة حرارتها ما بين 23-28 سيليسيوس، وترتفع درجة الحرارة إلى حدودها العليا ما بين الأشهر تموز إلى تشرين. ما يعني أنه يمكنك الغوص في ساحل المملكة طوال السّنة.




أشهر مواقع الغوص في المملكة العربيّة السعودية


هبوط الغواصين إلى أعماق البحار للاستمتاع برؤية الكائنات البحرية




تعود إمكانية الغوص في منطقة الحجاز إلى طبيعة المناخ الدافئ طوال السّنة. الأمر الّذي ساهم في توافر خيارات متعددة للغواصين. كما أعطى ميناء جدة ، وبنبع وغيرها من المدن إمكانية استقطاب الغواصين المحليين والأجانب الذين بإمكانهم زيارة جدة في أي وقت من العام. تبعد مدينة ينبع عن جدّة ما يقارب ال320 كم شمالاً. وهي شهيرة برحلات القوارب والغوص. كما تتواجد بقايا لحطام السفن البحرية في مختلف مدن المملكة العربية السّعوديّة، و التّي تتفاوت في وقت وجودها من مئات السنين إلى بضع سنوات. و يتجمع حولها مختلف الكائنات البحريّة من شعاب مرجانية وأسماك،ودلافين، وسلاحف، وأسماك قرش وغيرها. 




البحر الأحمر 


جمال الشاطئ المطل على البحر الأحمر في مدينة جدة




تمتلك المملكة العربية السعودية أطول خط ساحلي مطل على البحر الأحمر، فأكثر من 79 % من البحار الشّرقية عبارة عنشواطئ للبحر الأحمر. وهذا ما يجعل منها ثروة لممارسي رياضة الغوص. يشكل امتداد السّاحل السّعودي ما يساوي شطئان اليمن والأردن مجتمعة. بخلاف البلدان الأخرى المطلّة على البحر الأحمر فإن أعماق البحر الأحمر على السّاحل السعودي مكتشفة بالكامل. وأماكن الغوص المحليّة معروفة بخيراتها وغناها بالثروة البحريّة.



يكتسب البحر الأحمر اسمه من الشعاب المرجانية الحمراء الجميلة، كما أنه يعرف بتنوع نظامه البيئي، الذي يشمل أنواع عديدة من الشعاب المرجانية البكر بمختلف الأحجام. فعند الغوص تحت السّطح ستشاهد مكامن الشّعاب المرجانيّة التّي تضم ما يزيد عن 200 فصيلة من المرجان بمختلف الألوان و الأحجام. كما تستقر في البحر الأحمر العديد من أنواع الأسماكالمتنوعة لذا يعد البحر الاحمر جنّة لا تقاوم للغواصين.




الخليج العربي 


اللؤلؤ المستخرج من البحر لغايات صنع الحلي والاكسسوار




يشتهر الخليج العربي بالغوص منذ زمن بعيد. وقد كان المصدر الأساسي للبحث عن اللؤلؤ واستخراجه من أعماق البحار، وهذا ما يميّزه عن باقي مواقع الغوص، فالغواصون يبحثون فيه عن اللؤلؤ. حيث تتعدد مصادر تواجد اللؤلؤ في الخليج العربي. ولذلك فإن شاطئ الخليج في الدمام يجذب الكثير من محبي الغوص.




شاطئ البهادر – جدّة 



يقع شاطئ البهادر في مدينة جدة، ويعتبر الوجهة الأولى في جدة في السعودية بسبب وجود مراكز الغوص التي تعرض خدمات الغوص الأساسيّة من معدّات غوص، وأسطوانات بأسعار ممتازة. يخرج الغواصين في كل يوم منذ الصّباح في رحلات للغوص، فهي فرصة ممتازة للقاء الغواصين من مختلف الجنسيّات، والانضمام لمجموعات الغوص المحليّة ما يتيح للغواص الحصول على تجارب جديدة. يتواجد في القيعان ما يزيد عن 350 نوع من الشعاب المرجانية، والأنقليس،والأخطبوط، ويمكنك اللّعب مع أسماك المهرج في مجموعات. وتستطيع في بعض المواسم أيضاً رؤية سمك التونا، والسلاحف البحرية، وأنواع مختلفة من الرقيطة. يبدأ العمق في هذه المنطقة من 9 متر ويزداد ليصل إلى 40 متر بعمقتغزوه الشعاب المرجانيّة، ومن ثم ستجد القيعان الرّمليّة، ثم سترى جرف يتبعه منطقة عميقة.




يمكنك الغوص في هذه المنطقة طوال العام. كما يمكنك مقابلة الغواصين من جنسيات مختلفة فنسبة الغواصين غير المحليين ما يقارب ال50% من مجمل الغواصين. الشّعاب المرجانية قد تبدو مكتظة بالزوار في أوقات العطل إلا أنها تعتبر تجربة ممتعة لممارسة هواية الغوص بحرّية. يتواجد على الشاطئ مقاهي ومطاعم ، وكافيتيريا للمرطبات والوجبات الخفيفة، والمشروبات السّاخنة والباردة.




حطام أبو مدافع – بويلر



يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي ينصح بها في ساحل البحر الأحمر. يحتوي الموقع حطام سفينة بويلر التي كانت محملة بالفحم، ويعتقد أنها كانت موجودة لأكثر من 100 سنة. ويوجد الحطام بعمق يمتد ما بين 4 متر و 18 متر. إنالعمق المتفاوت يجعله مكاناً رائعا للهواة والمحترفين من الغواصين. و يوجد العديد من الكهوف والمغارات التي تغطيها الشعاب المرجانية في المنطقة الضحلة بجانب حطام السّفينة حيث يستطيع الغواصون المرور عبرها. من جانب الحطام الأكثر عمقاً، ستواجه جدار منحدر ومغطى بالشعاب المرجانية ذات الألوان الجميلة والمتعددة.




جزر الفرسان


جزر الفرسان الواقعة في مدينة جازان



تقع جزر فرسان بالقرب من مدينة جازان المطلّة على البحر الأحمر. وتستحق تجربة الغوص في جزر الفرسان كل فلس تنفقه من نقودك، فهو مكان يحق لك التّباهي بذهابك إليه. وتغزوها الآلاف من الشعاب المرجانية الصغيرة، وبعض الجزر الصغيرة. يتفاوت عمق الغوص ما بين 10 متر إلى 500 متر تحت سطح الماء. وتعد تجربة رائعة لكلا الغواصين المحترفينوالهواة.



تغطي الرّمال البيضاء القيعان ذات الجمال الأخاذ. وتُعرف بتنوّع حياتها البحريّة وشقائق النعمان المنتشرة. كما يتوقّع أن ترى بعض أسماك المهرّج الّتي تعيش حولها، بالإضافة لاحتمال رؤية السلاحف البحرية، وثعابين البحر، وأسماك الديك، والملاك، والعقام. كما قد تضطر لمواجهة بعض أسماك القرش مثل القروش المحيطية ذات الطرف الأبيض، وسمك القرش الحريري، والقرش أبو المطرقة وغيرها.




جبل الليث



 يقع جبل الليث في جدة. ويتمتع هذا الموقع بمياهه المتلألأة، وتغزوه شقائق النعمان المتحركة والثابتة. يعجز اللّسان عن وصف جزيرة الليث الّتي تقع على سواحل جدّة. من مياهها الضّحلة باللون الفيروزي ورمالها البيضاء حتّى قيعان شواطئها. يمتد عمق قيعانها من 30 متر إلى 300 متر تقريباً بعيداً عن الجزيرة. ويتباين لون الماء حتى يبدو ذات لونأزرق فضي. يمكنك رؤية الكثير من الأسماك الكبيرة، مثل سمك القرش الحوتي الموسمي. وتعد الجزيرة تجربة مميزة بحد ذاتها، وتملؤها الوديان والكهوف في قلب الجبال، والرمال الدافئة، والمناظر الخلّابة.



شرم أبحر



 ويسمى خليج أبحر أيضاً، يقع شرم أبحر في شمال مدينة جدة. يزوره الكثير من السّياح والمرتادين لجدة، خلال العطلة الصيفية. حيث تنطلق من المرسى العديد من الرّحلات السّياحيّة لمحبي الغوص. سترى في رحلتك إلى أعماقه فصائل حيوانيّة مائية لم ترها من قبل، مثل مختلف أنواع السلاحف، و سمك المهرج، وسمك الأسد، والأنقليس. وإن حالفك الحظ فسترى سمك قرش الثور النادر، ولهذا يجب اتخاذ جميع إجراءات السّلامة، والاحتياطات قبل الغوص للتمتع بتجربة جميلة وآمنة.




الكائنات البحريّة الموجودة في سواحل جدّة


بعض الكائنات البحرية والأسماك الموجودة في قيعان البحر الأحمر




تجربة الغوص في جدّة الساحلية ستكشف لك عن أنواع متعددة ومميزة ومتنوعة من الأحياء والأسماك الّتي لم ترها من قبل. سترى في رحلاتك البحرية فصائل الأسماك من مثل: أسماك الببغاء، وأسماك الصندوق، والسمكة الصخرية، وسمكة العقرب، وبعض أنواع الرقيطة التي تتخذ من المرجان مسكناً لها.



سترى بأم عينك نجم البحر والنجم التاجي، وبعض الأسماك العائمة كالبركودة، والتونا، والأسماك الساكنة كالماكريل، والأنقليس. ويوجد ايضاً الأصداف البحرية مثل حلزون البحر. بالإضافة لأسماك القرش كالقرش ذو الزعنفة السوداء، والقرش الرمادي، وقرش الشعاب المرجانية وغيرها من الكائنات الحيّة التي تضمن التوازن البحري البيئي.




تدريب الغوص ورخصة الغوص 


مدرب غوص وبيده أحد أدوات عدة الغوص لتدريب المشاركين على الغوص




تسنح الفرصة لمحبي الغوص أخذ دورة في مراكز الغوص المختلفة. ويمكن للأشخاص بمختلف مستوياتهم التسجيل في هذه الدورة. بداية بغواص مبتدأ وصولاً إلى المستوى الإحترافي. ومن ثمّ يقوم المتقدمون بأداء اختبار، وعلى إثرها يحصل المتقدّم على رخصة الغوص السعودية. في هذه الدورة ستتعلم كيف تغوص بالقفز إلى الأمام أو إلى الخلف، وكيف تقوم بإجراءات السلامة، ومشاركة معدات التّنفس مع زميلك في الغطس. وتعلم التّحكم في وضعيّتك عن طريق التّنفس، وهو ما يعد الأمر الأهم عند تعلم الغوص في المياه. 




معدات الغوص 


معدات الغوص الأساسية التي يحتاجها الغواص في رحلاته الاستكشافية



النظارة : تستخدم النظارة في الغوص لتسهيل الرؤية، و وقاية العينين من كل ما قد يتسبب في أذيتها. وتستطيع اختبارها عن طريق وضعها على وجهك وارتدائها، فإن لم يتكاثف الهواء على النظارة، ولم يمنعك من الرؤية فإعلم أنها مناسبة لاستخدامها في الغوص.


بزة الغوص: تستخدم بزة الغوص تحت الماء لتقليل ضغط المياه عند الغوص في المياه العميقة، كما تستخدم أيضاً للوقاية من البرودة والاحتكاك بالمياه عند الغوص في المياه الباردة. ويجب أن تتوافر فيها مواصفات معيّنة حتّى توفر عزل من البرودة والاحتكاك. كما أنها مصنوعة من مادة تسهل الطفو على سطح الماء دون أي مجهود. 


صديري الغطس: وهو جزء من عتاد الغوص، يلبسه الغواص حتّى يضبط عمقه في الماء، فإن شاء النزول إلى العمق، فرغه من الهواء، وان شاء الارتفاع إلى الأعلى ملأهُ بالهواء.


أسطوانة الهواء المضغوط: وتكون بالعادة مصنوعة من الحديد أو الألمنيوم، وقد صممت لتعبئتها بالهواء ليتوفر للغواص متى ما احتاج لذلك.


الزعانف: يسهل وجود الزعانف حركة الجسم تحت الماء بسرعة أكبر، وفعالية أكثر. وبما أن الزّعانف توفّر مساحة أكبر لتحريك ودفع المياه، دون الحاجة لاستخدام اليدين، بما أن اليدين تكونان مشغولتان بأمور أخرى أثناء الغوص.


منظم الغوص: وهو الجهاز الذي يقلل الضغط من أسطوانة التخزين، ويوفره من خلال صمام الشهيق عندما يقلل الغواص من الضغط في صمام الشهيق بشكل خفيف خلال عملية الشهيق.


عدّاد المترات: وهو الجهاز المسؤول عن حساب عدد الأمتار كلما نزل الغواص إلى عمق أكبر.


حزام الأثقال: يساعد حزام الأثقال الجسم على البقاء تحت الماء، والنّزول إلى أعماق بعيدة. ويتم تغيير الأوزان الموضوعة في هذا الحزام بما يتناسب و العمق المراد الغوص إليه.


وحدة التنفس: وتكون عبارة عن أسطوانة أكسجين أو أنبوب هواء حسب ما تتطلبه الحاجة.


مقياس ضغط الهواء والعمق: تستطيع من خلاله معرفة العمق الذي وصلت إليه، كما يبين لك نسبة الهواء المضغوط المتبقي بالأسطوانة حتى لا يفاجأ الغواص بعدم وجود الأكسجين.



في نهاية حديثنا نود التأكيد على أن شواطئ المملكة على امتدادات واسعة توفّر فرص الغوص، والفرصة سانحة للمهتمين برياضة الغوص ممارستها في أفضل الأماكن المذكورة والجاذبة للمواطنين من كافة أنحاء المملكة ومن خارجها. ويدعم الأمر طبيعة المملكة والامتداد للبحار على أجزاء كبيرة منها. كما أن موقعها الاستراتيجي يزيد من فرص تكاثر الكائنات البحريّة المتنوعة في أعماق بحارها. يمكنك أيضا قراءة المزيد من المواضيع في مدونة بيوت السعودية عن ارشادات السلامة في المسابح العامة والمنزلية المخصصة للأطفال والكبار، و أيضاً عن اماكن في جدة مذهلة للغاية يجب عليك زيارتها، ومقال جزيرة المرجان الساحرة في المملكة العربية السعودية .




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook