أشهر 10 أساطير عربية قديمة

الكاتب: المدير -
أشهر 10 أساطير عربية قديمة
"محتويات
أساطير عربية قديمة
أساطير عرب الجاهلية
اشهر 10 اساطير عربية قديمة
أسطورة علاء الدين والمصباح السحري
 المخلوق الأسطوري باهموت
 وحش النسناس الأسطوري
أسطورة علي بابا والأربعين حرامي
 المخلوق الأسطوري شادهافار
 أسطورة البحار سندباد
أسطورة طائر الرخ
 أسطورة مدينة أطلاتنتس الرمال الضائعة
 أسطورة زرقاء اليمامة
 أسطورة وحش القطرب

كانت الحضارة العربية تشتمل على العديد من القصص والأساطير ، التي تعتبر من أكثر القصص المتنوعة والجميلة ، على خلاف الكثير من القصص والأساطير الآخرى في مختلف أنحاء العالم والبعض منها انتقل إلينا من عصر إلى آخر عبر السنين ، وبالرغم من أن كثير من تلك الأساطير كانت معروفة بين القبائل العربية وانتشرت بينهم ، إلا أن العديد منها قد يكون حدث بطريقة فعلية في إما ومكان معين ، ولذلك أصبحت هذه القصص والأساطير من أكثر الأشياء المثيرة التي يبحث عنها الكثير .

أساطير عربية قديمة

تلك الأساطير العربية هي عبارة عن مجموعة من الاعتقادات القديمة التي كان يعترف بها العرب في الأزمنة التي كانت قبل الإسلام ، حيث أن الكعبة في فترة ما قبل الإسلام كانت تغطى وممتلئة بكثير من الرموز والأشياء التي كانت متمثلة في العفاريت ، الجن ، وأنصاف الآلهة .

حيث أن تلك الرسومات كانت تتصف على أنها الآلهة التي كانت سائدة في تلك الفترة وتعبر أيضا عن الثقافة والمعتقدات الشركية حينها ، حيث أن تلك المعتقدات وتعددها أدى إلى ظهور الأساطير ، وكان يوجد في جانب الكعبة العديد من الأصنام ، حيث أنها تشير إلى الآلهة والمعبودات وكان عددها ما يقرب من 360 صنم في هذه الفترة [1] .

أساطير عرب الجاهلية

لم يكن من السهل أن يتم دراسة الأساطير العربية القديمة بصورة علمية نظرا لعدم وجود كثير من المصادر التاريخية التي تتيح لنا هذا ، كما أن المصادر التي توجد لم تكن تتصف بالموضوعية ، وأيضا الأدب العربي القديم قد اختفى لأنه لم يتم كتابتها أو تدوينها نظرا لعدم وجود فن الكتابة عند هؤلاء العرب ، وأن ما تم كتابته عنهم في تاريخ الجاهلية متمثلا فيما بين 500 و 622 يصل إلى ما يقرب من مائة سنة قبل الإسلام ، حيث أن تلك المدونات وصلت إلينا من خلال النقوش والروايات وتلك الأخبار المتناثرة والمتقطعة ، كما في الأساطير البابلية التي تم اكتشافها ومعرفتها التي كانت مكتوبة على الألواح السبعة .

كما أن الأدب العربي الذي عرف لنا كان يخص الجاهلية قبل الإسلام بوقت قليل ، حيث أنه تم تدوينه في الكتاب وتم وصوله إلينا من خلال بعض السير الهامة ، كما هو متمثل في سيرة ابن هشام ، وأخبار عبيد بن شرية ، والإكليل ، وحياة الحيوان للدميري ، وأيضا كما يوجد في كتب المتأخرين ، مثل الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، ومروج الذهب للمسعودي ، والأزرقي ، والبلخي ، والقزويني ، والألوسي .

اشهر 10 اساطير عربية قديمة

كما أن الأساطير عند عرب الجاهلية كانت متمثلة في مدى العلاقة بينهم وبين الكائنات ، والآراء والمشاهدات في تلك الحياة ، وتعتبر تلك الأساطير هي مصدر الأفكار عند العرب ، حيث أنهم استوحوا منها الشعر والأدب وأشهر أساطير عربية قديمة حيث أن البعض منها كان قبل ظهور الإسلام ، والبعض الآخر كان بعد انتشار الدين .

أسطورة علاء الدين والمصباح السحري

كانت هذه الاسطورة هي إحدى أشهر تلك الحكايات الشعبية المعروفة في الجزيرة العربية ، وهي ايضا من أساطير العرب بعد فترة ظهور الإسلام ، حيث أن قصة علاء الدين سيطرت على خيال كل الأشخاص سواء كانوا أطفال أو كبار في مختلف أنحاء العالم .

وتعتبر قصة علاء الدين والمصباح السحري جزءا من الأساطير التي كانت مكتوبة في كتاب (ألف ليلة وليلة) ، حيث انها كانت تحكي عن هذا الشاب الفقير الذي يدعى “علاء الدين” ، كما أن هذا الشاب يبدأ عمله بمجموعة من المغامرات المثيرة بعد أن تم خداعه من قبل الساحر الظالم الذي يتصف بالشر ويدعى “جعفر” .

مرحلة حصول علاء الدين على تلك المصباح السحري ، ويكون بداخل هذا المصباح “الجني” الذي يكون سببا في حب المغامر الشاب “علاء الدين” للأميرة ، وأحداث هذه القصة حدثت في بغداد بناءا على ما تم في كل الاصدارات الخاصة في ذلك الكتاب الذي يحكي قصة (ألف ليلة وليلة) .

 المخلوق الأسطوري باهموت

هذا المخلوق Bahamut الباهموت ، هو عبارة عن مخلوق أسطوري تم ظهوره في تلك أساطير العرب في الجاهلية وأيضا قبل الإسلام .

وكان يعرف حينها على أنه سمكة عملاقة تتصف بالوحشية ، كانت تعيش في أعماق المحيطات والبحار ، وكان يظن العرب القدماء، أن هذه السمكة العملاقة كانت تقوم بحمل الأرض على اعلى ظهرها ، وأن رأسها تكون شبيهة برأس الفيل أو وحيد القرن .

 وحش النسناس الأسطوري

هذا النسناس Nasnas كان وحش مخيف تم ظهوره في الأساطير العربية القديمة قبل الإسلام ، فكان يقال قديما أن تلك النسانيس يكونوا عبارة عن ذرية تم إنتاجها نتيجة عن تزاوج شيطان مع إنسان ، كما انه يكون عندهم التحكم والقدرة على أن يقتلوا البشر وأن يجعلهم بدون جسد عند لمسها فقط .

وكان يوصف هذا النسناس في القصص قديما على أنه شكل مخيف ، وكان يمتلك نصف رأس وايضا نصف جسد ، وكان يعمل مجموعة من القفزات العملاقة من خلال استعمال قدم واحدة ، و تهجم على البشر وتقوم بقتلهم .

أسطورة علي بابا والأربعين حرامي

تعتبر هذه القصة واحدة من أساطير العرب القديمة بعد الإسلام ، وهي ايضا من ضمن حكايات الأسطورة ألف ليلة وليلة ، وتكون قصتها عن تلك الحطاب الفقير الذي يسمي “على بابا” ، حيث إن هذا الحطاب عمل مغامرة برية عندما قام باكتشاف عرين اللصوص ، حيث أنه يتم فتحه من خلال تلك الكلمات السحرية “افتح يا سمسم” ، وفي نهاية تلك القصة تمكن الفقير “على بابا” من معرفة واكتشاف الكنوز الكبيرة والضخمة التي قام اللصوص خبأتها في هذا الكهف السحري .

 المخلوق الأسطوري شادهافار

كان هذا المخلوق الأسطوري شادهافار واحدا من تلك المخلوقات العربية الأسطورية التي كانت في قصص العصور الوسطى ، وكان يقال قديما أن شادهافار يكون مخلوق يشبه في شكله الحيوان المعروف “وحيد القرن” الذي يمتلك قرن واحد يكون عملاق وحوالي 42 فرع يكون مجوف في هذا القرن .

 أسطورة البحار سندباد

تعتبر هذه الأسطورة من أشهر الأساطير المعروفة في كل أنحاء العالم ، وتحكي عن أسطورة السندباد الذي يكن بحار ومستكشف يتسم بالشجاعة وروح المغامرة ، ويرجع تاريخ هذه الأسطورة إلى أرض العراق القديمة ، وان جميع المغامرات التي قام بها السندباد في البحار تكون متمركزة حول لقاءاته المتعددة مع الكثير من المخلوقات السحرية الغريبة في الشكل ، وكثير من الأراضي والجزر الغيبة التي لم تكن معروفة .

أسطورة طائر الرخ

يعد طائر الرخ من أشهر الأساطير عند العرب منذ القدم ، و يتصف بأنه طير عملاق جدا ، حيث انه يكون من ضمن قصص السندباد البحري ، وقام عدد كبير من البحارة والصيادون بكتابة أنهم رأوه بالفعل ، وكل ما رأوه عن هذا المخلوق الخرافي عند قيامهم بالمغامرات ، وأنهم قالوا أن طائر الرخ يشبه مخلوقات أسطورية تكن موجودة فعلا، كطائر الفينيق أو طائر الرعد .

 أسطورة مدينة أطلاتنتس الرمال الضائعة

تكون قصة هذه الأسطورة العربية القديمة عن تلك المدينة التي تكن قديمة جدا ، ويكون موقعها في أراضي الجزيرة العربية ، حيث أنه تم تدمير هذه المدينة واختفت ودفنت تحت الرمال بسبب غضب الله على من كان يسكنها ، فلذلك أرسل عليها كثير من الكوارث الطبيعية التي قامت بتدميرها نهائيا .

 أسطورة زرقاء اليمامة

كانت هذه الاسطورة من الأساطير العربية القديمة ، و قصة “زرقاء اليمامة” هي امرأة تكن من مدينة نجد من أهل اليمامة ، التي كانت تتميز بأن لديها قوة بصر قوية تشبه السحر كثيرا ، فتخبرنا تلك الأسطورة أن هذه المرأة كان لديها عيون زرقاء رائعة وكانت حادة البصر ، حيث جعلها هذا قادرة بأن تتنبأ بما يحدث في المستقبل ، وقوة النظر إلى مسافات تتصف بالبعد الشديد .

 أسطورة وحش القطرب

يعتبر القطرب، من الخرافات الشعبية التي ظهرت في العرب قديما، وهو عبارة عن وحش يشبه الذئب ، حيث أنه يكون نوع من الشياطين أو الجن ، وهذا القطرب يشبه أيضآ مخلوق الغول الأسطوري ، ويقال عنه أنه يعيش في المقابر ويأكل جثث الموتى . [1]

المراجع"
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook