أشكال وأنواع مخططات فلل لم تخطر لك من قبل

الكاتب: رامي -
أشكال وأنواع مخططات فلل لم تخطر لك من قبل
"

أشكال وأنواع مخططات فلل لم تخطر لك من قبل


المنزل المثالي يحتاج للتخطيط المثالي، لذلك تعد مرحلة تخطيط المنزل من أهم المراحل عند القيام بتصميمه، وعند معرفتك للقواعد الأساسية ستستطيع تمييز البناء الجيد من البناء السيء، وسواء كنت ترغب في تصميم منزلك بنفسك أو الجلوس مع معماري خبير لتخبره عن منزل أحلامك سنعرفك في مقالنا عن كافة الخطوات والأساسيات من الألف إلى الياء، وكذلك سنعرض عليك أفضل مخططات فلل خليجية تم تصميمها محلياً وعالمياً لتستطيع مقارنتها بما ستحصل عليه عند بناء منزل أحلامك!


إن ترغب في توفير العناء على نفسك يمكنك الاطلاع على أفضل العقارات للبيع أو الإيجار في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.




أفضل مخططات فلل




أنت تعلم أنك تمتلك فرصة واحدة عند بناء منزلك، فبمجرد الوصول إلى مرحلة ارتفاع الجدران عن الأساسات وتشطيب المنزل لا يوجد لديك فرصة للعودة وإعادة البناء من الصفر مجدداً، لذلك دعنا نستعرض سوياً بعض من أفضل الطرق التصميمية وما يميزها عن غيرها:




مخططات على شكل حرف L



يمكنك رؤية هذا المثال على مخططات منزلية على شكل حرف L



اليوم ستجد أن أفضل مخططات فلل حديثة هي على شكل حرف L على الرغم من تجاهل المعماريين لهذا التخطيطالرائع لفترة طويلة، إذ عادت اطنابه بالانتشار مجدداً كنوع من المخططات التي تليق بالمدن الحضرية والمدن الريفية سوية، إذ يناسب مخططات فلل كبيرة أو صغيرة وخاصة إذ ما تم بناؤها على المواقع المنحدرة، وأفضل ما يميز هذه الأنواع من المخططات:




يوفر هذا النوع من المخططات مساحات واسعة خصيصاً في غرف الجلوس لوقوعها في بداية المخطط عند الباب الرئيسي.


التفاعل ما بين المساحات الخارجية والداخلية.


احتمالات غير نهائية من التصميم.


مخططات على شكل حرف U



ما يميز هذا النوع من المخططات المساحة الداخلية التي يمكنك استخدامها كفناء



عادة ما نرى مخططات فلل دورين تقليدية على شكل حرف U، حيث يتيح هذا النوع من التصاميم وجود فناء داخلي فيالمنزل لإدخال الإضاءة والاستفادة من عمليات التهوية الطبيعية، ودائماً الفرق ما بين البيت صاحب التصميم الجيد والبيت المصمم بطريقة سيئة للغاية هو كمية الإضاءة الداخلة عليه من الخارج، وما يميز هذه المخططات:



الإضاءة الخارجية الطبيعية.


الفصل ما بين المساحات العامة لاستخدام الجميع مثل الفناء وصالة الضيوف، والمساحات التي تحتاج أكثر خصوصية في داخل المنزل مثل غرف النوم.


وجود مساحات خارجية مميزة.


مخططات فلل دورين



عادة ما نرى الفلل بدورين، إذ تقسم الفيلا إلى طابقين بحيث يتكون الطابق الأول من صالة وغرفة المعيشة والمطبخ والملحقات الأخرى، وأما في الطابق العلوي فنجد غرف النوم الرئيسية والفرعية وأحياناً قد يحتوي على غرفة معيشة عائلية أو مطبخ آخر صغير الحجم مخصص للعائلة فحسب، وعادة ما تصمم مخططات فلل صغيرة من دورين للاستفادة من المساحة العامودية للمنزل بدلاً من الأفقية الضيقة، يمكنك الإطلاع على صورة مخطط فيلا دورين رائع في الأعلى.




مخططات فلل من دور واحد



الأدراج غير المضاءة بشكل جيد تزيد من احتمالية سقوطك عليها في الليل



لعلك أقدمت على شراء فيلا جديدة ثم لاحظت وجود الفلل بدور واحد ودورين، واحترت في داخلك، ما هو الفرق؟ من الأفضل؟ لكل منهما مميزات وسلبيات تفرقهما عن بعضهما البعض، لكن عند الحديث عن الفلل من دور واحد ستجد أن أبرز ما يميزها عن غيرها إمكانية بناء سقف مرتفع للغاية لها، لتعطي انطباعاً أن منزلك أكبر حجماً، كذلك من أجل الاستفادة من الإضاءة الخارجية الطبيعية، وأما أبرز فوائد بناء فيلا من طابق واحد فقط:



يقلل المنزل من دور واحد احتمالية سقوطك عن درج الطوابق العلوية.


الأمان من الحوادث، يمكنك مراقبة كافة أجزاء منزلك دون الخوف من تسلل أحدهم.


يستخدم المنزل من دور واحد طاقة أقل لتدفئته وتبريده.


عادة ما تكون تمديداته سهلة للغاية.


أقل تكلفة من المنزل ذي الدورين.


قابلية توسعته وبناء غرف إضافية أو طابق آخر علوي بكل سرعة وسهولة.


كيف تميز البناء الجيد من البناء السيء من مخططات فلل ورسوماتها؟



تختلف تكلفة بناء المنزل على حسب المساحة والمواد المستخدمة



يتنافس العديد من مطوري العقارات ورسامي مخططات فلل في السوق لتقديم كافة المنشآت العقارية بأسعار رائعة، ولكن ننصحك بتمييز إذا ما كان المنزل بناءه جيداً أم لا عن طريق التدقيق وفحص الأمور التالية:




فحص التربة




تحدد جودة ونوعية التربة جودة البناء الذي ستحصل عليه، ونوع التربة غير المرغوب باستخدامها هي الغنية بالطين أو سوداء اللون، إذ يسهل امتصاص الماء فيها مما يؤدي إلى زيادة حجمها أو تقلص حجمها على حسب الرطوبة.




فحص سمك الجدار ونوعيته



إن استطعت تكوين حفرة صغيرة باستخدام اصبعك أو مفتاح فذلك يعني أن المادة التي استخدمت لبناء الحائط هي من أسوء الأنواع الموجودة، وكذلك تستطيع الضرب على الحائط بقبضتك إن كان الصوت عالٍ جداً يمكنك الجزم بأن هذا الحائط مفرغ للغاية من الداخل، مما يشكل بناءاً ركيكاً عند مقارنته مع الطوب المُصمت.




تأكد من اجراءات وإعدادات السلامة



تتضمن هذه الاجراءات كل من مخرج طوارئ قريب في حال حدوث حريق مفاجئ، وكذلك عليك تفقد الأدراج الخاصة بهذا المخرج إن كان في الدور الثاني أنها تتسع لهروب شخصين في نفس الوقت.



التأكد من جودة الدهان المستخدم




ظهور الشقوق على الحائط تعبر عن سوء جودة الدهان المستخدم، وأي من الشقوق العميقة في الجدار نفسه تعبر عن سوء الإنشاء والبناء.



فحص المصاعد إن وجدت



إن امتلكت فيلا من دورين وكان بها مصعد، عليك التأكد أن المصعد من شركة مرخصة وأن الصيانة تتم عليه بشكل دوري، وعادة ما تجد المصاعد في تصاميم مخططات فلل مودرن .




إن كان لديك منزلك وتبحث عن منزل آخر للاستئجار، يمكنك استعراض دليلنا عن أفضل المناطق لشراء منزل الإجازات، حيث كان هذا كل ما لدينا عن أفضل مخططات فلل وكيفية اختيار التصميم الأنسب لمنزل أحلامك، وإن كنت قلقاً عن كيفية تدبيرك للمبلغ المالي الذي ستبني منزلك به، فعليك الاطلاع على صندوق القرض العقاري السعودي الذي يقدم الدعم لكل المواطنين السعوديين، وكذلك مقالنا حول ماذا تفعل إن تم رفض قرضك العقاري، نتمنى أن نكون قد وفرنا عليك عناء البحث في مدونة بيوت السعودية، وإن امتلكت أي أسئلة فنحن متواجدون لمساعدتك، لماذا لا تترك لنا تعليقك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة؟




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook