أسباب غزوة تبوك

الكاتب: علا حسن -
أسباب غزوة تبوك.

أسباب غزوة تبوك.

 

المعارك في العهد النبوي

خاض رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من المعارك الهامة بنفسه، وذلك بعد أن ترسخت دولة الإسلام وتأسست عقب الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، وقد جاءت هذه المعارك كردة فعل طبيعية على الهجمات المتعددة التي ابتدأتها قبائل شبه الجزيرة العربية، والقوى العظمى آنذاك على دولة الإسلام الناشئة، حيث حاول عرب الجزيرة، وهذه القوى استئصال المسلمين عن بكرة أبيهم، وبكل ما أوتوه من قوة لذلك.سار الرسول الأعظم، ومن معه من المسلمين إلى أن نزلوا تبوك، في شمال الجزيرة العربية، وقد انتهت المعركة قبل أن تبدأ؛ ذلك أن الروم تفرقوا وانتشروا، فحمى الله المسلمين ونصرهم دون أن يراق دم رجل واحد. ومن أعظم نتائج المعركة سقوط مكانة الروم، وهيبتها من قلوب العرب، إلى جانب ظهور قوة المسلمين، وذياع صيتهم، وتوحد شبه الجزيرة العربية.

سبب غزوة تبوك

السبب الرئيسي وراء غزوة تبوك هو أن الروم اجتمعوا على إرسال قوة عسكرية كبيرة لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن معه من المسلمين، وإنهاء التواجد الإسلامي في شبه الجزيرة العربية، كونه بات مصدر قلق يتهدد القوى العظمى في تلك الأثناء، وعلى رأسها دولة الروم العظيمة والتي كانت تعتبر القوة الأكبر آنذاك. وقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأمر، فسارع بتجهيز جيش كبير، كان يعتبر من أكبر الجيوش التي خرجت لغزوة أو معركة في عهده الميمون.

 

أحداث غزوة تبوك

جاءت الأخبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت صعب جداً، فقد كان الفصل هو فصل الصيف، وكانت الأرض مجدبة، وكان الماء قليلاً، الأمر الذي زاد من صعوبة الموقف على المسلمين في تلك الأثناء، ومع هذا فقد بلغ عدد جيش المسلمين بقيادة الرسول الأعظم قرابة ثلاثين ألف رجل تقريباً، تجمعوا من مسلمي المدينة، ومن القبائل العربية حولها، وذلك على الرغم من تخلف قسم من المسلمين، وعلى الرغم أيضاً من تخذيل المنافقين للمؤمنين.

سار الرسول الأعظم، ومن معه من المسلمين إلى أن نزلوا تبوك، في شمال الجزيرة العربية، وقد انتهت المعركة قبل أن تبدأ؛ ذلك أن الروم تفرقوا وانتشروا، فحمى الله المسلمين ونصرهم دون أن يراق دم رجل واحد. ومن أعظم نتائج المعركة سقوط مكانة الروم، وهيبتها من قلوب العرب، إلى جانب ظهور قوة المسلمين، وذياع صيتهم، وتوحد شبه الجزيرة العربية.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook