أسباب ظهور الحسنات

الكاتب: المدير -
أسباب ظهور الحسنات
"محتويات
انواع الحسنات
أسباب ظهور الحسنات  أو الشامات
الوراثة
التعرض لأشعة الشمس
الهرمونات
أسباب الحسنات المؤلمة
إزالة الحسنات

كل شخص لديه حسنات على جلده في المتوسط ??، لدى معظم الناس عشرة حسنات على الأقل ويمكن أن تظهر  في أي مكان في الجسم ، وتظهر معظمها في سن 20 عامًا ، على الرغم من أن نمط الشامات يتم تحديده على الأرجح من خلال علم الوراثة الخاص بالشخص ، إلا أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب المزيد من الحسنات ، ويمكن أن يتسبب في أن تصبح  أكثر قتامة ، وتميل الحسنات الجديدة إلى الظهور وتميل الحسنات الموجودة إلى أن تصبح أكبر وأكثر قتامة خلال سنوات المراهقة ، ووقت الحمل.

انواع الحسنات

الحسنات الخلقية: عندما تكون الحسنة موجودة عند الولادة ، يطلق عليها الحسنة الخلقية ، أو الوحمة الخلقية ،  حوالي 1 في المائة من الناس لديهم حسنات خلقية ، وقد تكون هذه الشامات معرضة بشكل متزايد لخطر التحول إلى سرطان الجلد .

الحسنات المكتسبة: تمثل الحسنات المكتسبة معظم الحسنات وتتطور عادةً خلال مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكرة ، عادة ما تكون أصغر من ربع بوصة ، ويعتقد أنها بسبب التعرض المفرط للشمس ، ولن تتطور معظم الحسنات المكتسبة إلى سرطان الجلد.

الحسنات الغير نمطية: الحسنات اللانمطية المعروفة أيضًا باسم الوحمة المصابة بالخلل تكون أكبر من ممحاة القلم الرصاص وتتشكل بشكل غير منتظم ، عادة ما تكون هذه الحسنات غير متساوية اللون ، مع مركز بني داكن ، قد تكون حدود الحسنات غير النمطية غير منتظمة ، مع لون أفتح أو أحمر ، وعدم انتظام أو نقاط سوداء حول الحافة و تميل إلى الانتشار في العائلات وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.[1]

أسباب ظهور الحسنات  أو الشامات

تظهر الحسنة جديدة عندما تتسبب الخلايا الصباغية ، وهي الصبغة التي تنتج الخلايا في جلد الشخص ، في التكاثر أو التكرار ، وتنتج الحسنات المميزة التي تراها على السطح ، تحتوي الخلايا الصباغية على صبغة تمنح الشامات لونها المميز.

يمكن أن تكون الحسنات حميدة أو سرطانية ؛ وتتطور الحسنات السرطانية ، مثل الأورام الميلانينية ، نتيجة طفرات جينية ، والسبب الدقيق لظهور الحسنات الحميدة لا يزال مجهولا ولكن من أشهر أسبابها هي:

الوراثة

يمكن أن تكون الجينات عاملاً سببيًا في نمو الحسنات ، إذا لاحظت ظهور أي حسنة جديدة على الجسم ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الجينات ، من المحتمل أن يكون لدى الوالد أو أقارب آخرين حسنات على جلدهم ، إذا كان سبب العديد من الشامات بسبب الوراثة ، فهذا يزيد من خطر الإصابة بالورم القتامي.

التعرض لأشعة الشمس

التعرض للشمس هو السبب الرئيسي لنمو العديد من الحسنات عندما تتعرض إلى الكثير من التعرض للشمس ، خاصةً خلال سنوات الطفولة  أو سنوات المراهقة ، فهذا يزيد من احتمالية نمو الحسنات في الحجم أو ظهورها.

الهرمونات

خلال سنوات المراهقة  أو انقطاع الطمث والحمل ، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى نمو الحسنات الجديدة وتطورها.[2]

أسباب الحسنات المؤلمة

على الرغم من أن الألم يمكن أن يكون أحد أعراض السرطان ، فإن العديد من الحسنات السرطانية لا تسبب الألم ، لذا فالسرطان ليس سببًا محتملًا للشامة التي تكون مؤلمة ومن الأسباب  الشائعة:

وجود بثور

قد تشعر بالألم إذا تشكل بثرة تحت الحسنة ، وتمنع الحسنة البثور من الوصول إلى سطح البشرة ، يمكن أن يسبب هذا الانسداد وجعًا أو ألمًا طفيفًا حتى تختفي البثرة.

ضع في اعتبارك أن شامات الجلد تختلف اختلافًا كبيرًا ، بعض الشامات صغيرة ومسطحة ، في حين أن البعض الآخر أكبر أو مرتفع أو مشعر.

شعر ينبت للداخل

يمكن أن ينمو الشعر إلى الداخل والتي يمكن أن تؤدي إلى تهيج والتهاب حول الحسنة يمكن أن يسبب هذا احمرارًا وألمًا عند أدنى لمسة.

يلتئم الشعر الناضج من تلقاء نفسه ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى مضاد حيوي موضعي إذا أصيب بصيلات الشعر بالعدوى.

الاحتكاك

قد تمر الحسنة المسطحة دون أن يلاحظها أحد ولا تسبب أي مشاكل ولكن هناك خطر الإصابة بشامة مرتفعة ، اعتمادًا على موقع الشامة المرتفعة ، قد تحتك بالملابس والمجوهرات بشكل متكرر وتتسبب في وجع أو تهيج ، أو قد تخدش شامة مرفوعة عن طريق الخطأ يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في الشعور بالألم وحتى النزيف.

وجود إصابة صغيرة

قد تتطور العدوى إذا خدشت الحسنة ودخلت البكتيريا للجبد ، وتشمل علامات الإصابة بالجلد النزيف والتورم والألم والحمى.

الورم القتامي

على الرغم من أن الشامة المؤلمة يمكن أن يكون لها سبب غير سرطاني ، فإن بعض الأورام الميلانينية مصحوبة بالألم ، الورم الميلاني هو شكل نادر جدًا من سرطان الجلد ، ولكنه أيضًا الشكل الأكثر خطورة.

هذا نادر ولكن يمكن أن تتحول الحسنة المكتسبة إلى سرطان الجلد وهناك ثلاثة أنواع من الحسنات المكتسبة وهم:

وحمة صباغية ملتصقة: تقع هذه الحسنات على الوجه والذراعين والساقين والجذع ، وتظهر على شكل بقع مستوية أو بقع فاتحة على الجلد ، يمكن أن ينشأوا في مرحلة البلوغ ، ويختفون في بعض الأحيان مع تقدم العمر.
وحمة داخل الأدمة: هذه الآفات على شكل قبة بلون اللحم تتشكل على الجلد.
مركب نيفي: تتميز هذه الحسنة الغير النمطية المرفوعة بتصبغ موحد.[3]
إزالة الحسنات

معظم الحسنات غير ضارة ولا تحتاج إلى إزالتها ، ولكن إذا اعتقد طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أنهت تبدو مريبة ، أو إذا كنت ترغب في إزالتها لأسباب تجميلية ، فيمكن القيام بذلك بسهولة تامة.

لإزالة الشامة سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بتخدير المنطقة حول الحسنة ، ثم يحلقها أو يقطعها ، بعد إزالة الحسنة قد يحتاج طبيب الجلدية إلى إغلاق المنطقة بغرز أو بضع غرز سيتم إرسال الأنسجة إلى المختبر للتأكد من أنها ليست سرطانية.

متي يجب أن نلجأ لطبيب عند ظهور الحسنات 

من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية حول حسنات الجلد المشبوهة لأنها قد تكون علامة مبكرة على الورم الميلانيني الخبيث ، وهو شكل من أشكال سرطان الجلد يهدد الحياة.

افحص بشرتك بانتظام ، وابحث عن أي حسنة جلدية جديدة بالإضافة إلى التغيرات في الشامات التي لديك بالفعل ، إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحسنات غير النمطية أو سرطان الجلد ، أو عدد كبير من الحسنات أو النمش ، فقد يقترح طبيبك الأساسي زيارة طبيب أمراض جلدية لإجراء تقييمات الجلد المنتظمة.

عند فحص الحسنات الخاصة إذا لاحظت أيًا مما يلي ، استشر طبيب الأمراض الجلدية:

ظهور نصف حسنة وليست كاملة.
الحدود غير المنتظمة: حسنة ذات حدود صدفي أو غير محددة بدقة.
للألوان المتنوعة: شامة تتكون من ظلال متعددة من الأسود والبني والأبيض والأحمر و / أو الأزرق.
القطر الكبير: الشامة التي يبلغ قطرها أكبر من ممحاة قلم الرصاص.
التطور: الشامة التي يتغير حجمها أو شكلها أو لونها بمرور الوقت.
الحسنات الجديدة: شامة تتطور خاصةً إذا ظهرت بعد سن العشرين.
الحسنة الخارقة: الحسنة التي تنزف أو تسبب الحكة أو تكون مؤلمة.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook