أسباب الإسهال المزمن

الكاتب: رامي -
أسباب الإسهال المزمن
"

أسباب الإسهال المزمن.

النظام الغذائي

يُصنّف الإسهال الذي يستمر لمدّة تزيد عن أربع أسابيع على أنّهإسهال مزمن(بالإنجليزية: Chronic diarrhea)، وفي حين أن حالات الإسهال الحادّة لا تثير القلق عادة، إلا أنّ الإسهال المزمن قد يسبّب بعض المشاكل الصحيّة في حال عدم الحصول على العلاج المناسب، وتوجد بعض الأطعمة، والمشروبات التي قد تسبّب الإسهال المُزمن في حال تناولها بشكلٍ متكرّر، ومنها ما يأتي:[?]

  • السكر وبدائله:قد تؤدي بعض أنواع السكريّات والمحليات الصناعيّة إلى المعاناة من الإسهال، خصوصاً في حال تناولها بشكلٍ متكرّر مثل السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)، والمانيتول (بالإنجليزية: Mannitol)، وسكّر الفواكه أو الفراكتوز (بالإنجليزية: Fructose).
  • منتجات الألبان:يتواجد في مُنتجات الألبان سُكّر طبيعي يُدعى بسُكر اللاكتوز، وقد يتسبّب هذه النوع من السكريات بالإسهال المُزمن عند الأشخاص الذين لا يستطيعون هضمه.
  • تناول الكحول و الكافيين:قد يكون الإسهال المزمن ناجماً عن تناول الكحول، أو تناول كميّات كبيرة من الشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين، مثل القهوة، والمشروبات الغازيّة.
  • الأعشاب والعلاجات العشبية:حيث تحتوي العديد من الأعشاب على عناصر مليّنة للبراز، مثل نبتة السَنَا (بالإنجليزية: Senna).

المشاكل الصحية

قد يحدث الإسهال المُزمن نتيجةً للإصابة بأحد أنواع العدوى، أو نتيجة عدد من المشاكل الصحيّة الأخرى، فيما يأتي ذكر لبعض منها:

  • الداء البطني:ويُعرَف أيضاًبحساسيّة القمح(بالإنجليزية: Celiac disease)، وتُعتبر مادّة الغلوتين من مُحفّزات أعراض الداء البطنيّ، والتي قد تتضمّن الإسهال المزمن.
  • داء الأمعاء الالتهابيّ:(بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease) يتضمّن هذا الداء، مرضان مُزمنان؛ أحدهما مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)، والآخر التهاب القولون التقرحيّ (بالإنجليزية: Ulcerative colitis)، وكلاهما يُصاحبهما الإسهال المزمن، وبعض الأعراض الأخرى.
  • حساسيّة الطعام:تحدثحساسية الطعامنتيجة لتناول بعض أنواع الأطعمة المحفّزة للجهاز المناعيّ، وتظهر الأعراض خلال فترة قصيرة من تناول الطعام، وقد تؤدي إلى الإسهال المزمن في بعض الحالات.
  • متلازمة القولون العصبي:(بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) وهي من المشاكل الصحيّة الشائعة التي قد تؤدي إلى المعاناة من الإسهال المزمن.

"
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook