أسباب ألم الإباضة وعلاجه

الكاتب: رامي -
أسباب ألم الإباضة وعلاجه
"

أسباب ألم الإباضة وعلاجه.

الأسباب

يحدث ألم ما بين فترتي الحيض (ألم الإباضة) أثناء مرحلة التبويض وذلك عندما ينفتح الجريّب لتخرج منه البويضة. تعاني بعض النساء من آلام ما بين فترتي الحيض كل شهر، بينما أخريات لا يعانين من هذا الألم إلا بين الحين والآخر.

ولا يوجد سبب فعلي معروف لتلك الآلام، ولكن تشمل الأسباب المحتملة الآتي:

قبيل إطلاق البويضة في مرحلة التبويض، تتسبب عملية نمو الجريب في تمديد سطح المبيض ما يسبب ألمًا.

الدم أو السائل الخارج أثناء تفتق الجريب يهيج بطانة البطن (الصفاق) ما يؤدي إلى الشعور بالألم.

أما الآلام الأخرى الواقعة في أي وقت آخر أثناء دورة الحيض فليست بآلام الإباضة. فقد تكون مجرد تشنجات طمث (عسر الطمث) إذا كانت الآلام تحدث أثناء الدورة الشهرية، أو قد تكون آلام ناتجة عن مشاكل أخرى في منطقة البطن أو الحوض. إذا كنتِ تعانين من آلام حادة، فقومي بزيارة الطبيب.

العلاج

تتضمن العلاجات الممكنة لألم الإباضة ما يلي:

مسكنات الألم. للتخفيف من الانزعاج من ألم الإباضة، جرب دواء يصرف دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول، غير ذلك)، الأسبرين، إيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، غير ذلك) أو صوديوم نابروكسين (أليف).

حبوب منع الحمل (موانع الحمل الفموية). إذا سبب ألم الإباضة لكِ كثيرًا من الانزعاج أو حدث بشكل شهري، فاسألي طبيبك عن تناول حبوب منع الحمل. فهذه الحبوب تمنع الإباضة، بما يجنبك ألم الإباضة ذاته.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للتخفيف من الشعور بالضيق المرتبط بألم الإباضة الذي يدوم لأكثر من بضع دقائق، جرّبي بعض العلاجات المنزلية. نظرًا لأن الحرارة تزيد من تدفق الدم، وترخي العضلات المشدودة وتخفف من الشد العضلي، فقد ترغبين في:

الجلوس في حمام ساخن

استخدم وسادة تدفئة على مكان الألم

"
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook