أساليب التنشئة الاجتماعية

الكاتب: المدير -
أساليب التنشئة الاجتماعية
"محتويات
تعريف التنشئة الاجتماعية
أهمية التنشئة الاجتماعية
أنواع التنشئة الاجتماعية
التنشئة الاجتماعية الأولية
التنشئة الاجتماعية الثانوية
التنشئة الاجتماعية التنموية
التنشئة الاجتماعية المتوقعة
التوطين
أهم طرق التنشئة الاجتماعية
التعرض الانتقائي
النمذجة
تحديد الهوية
التعزيز الايجابي
التعزيز السلبي
الرعاية
طرق اختلاط الأطفال

التنشئة الاجتماعية هي طريقة تعلم السلوك المقبول من الآخرين ، حيث يولد الطفل دون معرفة بأي سلوك يعتبر مناسبًا أو غير لائق حتى يتم تعليمه من قبل الآباء والأقران ، والتعرض الانتقائي والنمذجة وتحديد الهوية والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والتربية كلها طرق التنشئة الاجتماعية .

تعريف التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية هي عملية التعلم حيث نطور شخصيتنا من خلال تكييف ثقافة شخص آخر ، ويولد الأطفال الرضع دون أي ثقافة حتى الآن ، وعندما يولد طفل تحدث التنشئة الاجتماعية من أجل أن يكون لديه ثقافة تقوم على ما يعلمه والداه وبيئته .

التنشئة الاجتماعية هي عملية معرفة ثقافة شخص آخر وتعلم كيفية العيش فيه ، وعندما نتحدث عن الثقافة فإننا نشير إلى مجموع المعايير الأخلاقية والقيم واللغة والمواقف والجوانب الأخرى التي تشكل المجتمع ، وكل منا لديه أدوار يتعين تحقيقها داخل مجتمعنا والتواصل الاجتماعي يساعدنا على إيواء المعرفة والمهارات لتلبية هذه الأدوار المجتمعية .

أهمية التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية جزء مهم من عملية تكوين الشخصية في كل فرد ، وصحيح أن علم الوراثة هو السبب وراء بنية الشخصية الإنسانية ، لكن التنشئة الاجتماعية هي التي تتسبب في تشكيل هذه الشخصية لتوجيهات محددة من خلال عملية قبول أو رفض المعتقدات والمواقف والمعايير المجتمعية ، وبسبب تعدد الطرق المستخدمة في التنشئة الاجتماعية نميل إلى أن يكون لدينا شخصيات مختلفة على الرغم من أننا نعيش في نفس المجتمع ، على سبيل المثال يميل هنود يانومامو الذين يعيشون على المنطقة الحدودية بين البرازيل وفنزويلا إلى تدريب جيل الشباب من الفتيان ليصبحوا عدوانيين وقويين ، ومن ناحية أخرى فإن قبيلة السماي التي تعيش في شبه جزيرة الملايو الوسطى في ماليزيا لا تحب العنف والعداء ، وهذا هو السبب في تدريب الجيل الأصغر من الأولاد ليصبحوا لطيفين ومحبين للسلام .

أنواع التنشئة الاجتماعية

بشكل عام هناك خمسة أنواع من التنشئة الاجتماعية هي الأولية والثانوية والتنموية والاستباقية والاجتماعية .

التنشئة الاجتماعية الأولية

يحدث هذا النوع من التنشئة الاجتماعية عندما يتعلم الطفل القيم والأعراف والسلوكيات التي يجب عرضها من أجل العيش وفقًا لثقافة معينة ، ومثال على ذلك طفل يسمع والده يتحدث بكلمات سيئة ضد سيدة عجوز ، سيعتقد الطفل أن هذا السلوك مقبول اجتماعيًا لذلك سيبدأ في التحدث بكلمات سيئة ضد كبار السن .

التنشئة الاجتماعية الثانوية

يحدث هذا النوع من التنشئة الاجتماعية عندما يتعلم الشخص سلوكًا مناسبًا ليتم عرضه داخل مجموعة أصغر لا تزال جزءًا من مجتمع أكبر ، وتعتبر التغييرات في قيم ومواقف ومعتقدات الفرد أقل أهمية من التغييرات التي تحدث فيه عندما يشارك في المجتمع الأكبر ، مثلما يختار خريج مدرسة ثانوية مهنة في إدارة الأعمال بعد المشاركة في ندوة مهنية لمجموعة صغيرة بقيادة كبرى الشركات في الكلية .

التنشئة الاجتماعية التنموية

يتضمن هذا النوع من التنشئة الاجتماعية عملية تعلم حيث يتم التركيز على تطوير مهاراتنا الاجتماعية ، مثال حين يبدأ طالب ثانوي خجول في تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الجدد من أجل تطوير التواصل اللفظي .

التنشئة الاجتماعية المتوقعة

يشير هذا النوع من التنشئة الاجتماعية إلى العملية التي يمارس فيها الشخص أو يتدرب على العلاقات الاجتماعية المستقبلية ، مثلما يتوقع الطفل الأبوة لأنه يلاحظ أن والديه يؤدون أدوارهم اليومية .

التوطين

يتضمن هذا النوع من التنشئة الاجتماعية رفض أنماط السلوك السابقة وقبول أنماط جديدة حتى يتمكن الفرد من الانتقال من جزء من حياته إلى آخر ، ويقال أن إعادة التوطين الاجتماعي تحدث طوال دورة حياة الإنسان .

أهم طرق التنشئة الاجتماعية
التعرض الانتقائي

التعرض الانتقائي هو طريقة التنشئة الاجتماعية التي تتحكم في التأثيرات التي يتعرض لها الشخص ، ويُعرف هذا أيضًا بالتنشئة الاجتماعية المخططة لأنه يتطلب جهداً لتحديد التأثيرات الإيجابية وتنفيذها فقط ، وإنه ينطوي على إزالة التأثيرات السلبية من الشخص الذي يتم تكوينه اجتماعيًا .

النمذجة

طريقة أخرى للاختلاط هي النمذجة مما يعني أن الشخص الذي يتم تنظيمه يرى شخصًا معجبًا به ويختار محاكاة سلوكه ، ويُعرف هذا أيضًا باسم التنشئة الاجتماعية الطبيعية ، لأن الشخص الذي يتم تنظيمه اجتماعيًا يقرر من تلقاء نفسه من يستحق النمذجة ومن ليس كذلك .

تحديد الهوية

تحديد الهوية يأخذ النمذجة خطوة أخرى ، وبدلًا من مجرد تقليد سلوك الشخص ، يبدأ الشخص الذي يتم تنظيمه بالتواصل مع هذا الشخص ، وإنهم يرون أنفسهم لديهم نفس الخصائص التي يتمتع بها الشخص الذي يمثلونه .

التعزيز الايجابي

التعزيز الإيجابي يعلم الشخص السلوكيات المقبولة اجتماعيًا لأنه يكافأ على تلك السلوكيات بالحنان أو الثناء ، على سبيل المثال يمنح أعضاء فريق الكرة اللينة شخصًا كبيرًا عندما يصل إلى المنزل .

التعزيز السلبي

التعزيز السلبي يعلم الناس السلوكيات غير المقبولة بناءً على ردود الفعل السلبية ، على سبيل المثال إذا سخر الأطفال من طفل بسبب زوج معين من الأحذية التي يرتديها ، فلن يرتديها مرة أخرى .

الرعاية

تتشابه الرعاية مع التعزيز السلبي والإيجابي لأنها تنطوي على ردود فعل سلبية وإيجابية على حد سواء ، وتأتي هذه الرعاية المرتدة من شخص معجب جدًا بالموضوع لذا فإن رد فعلهم على سلوك معين له تأثير أكبر .[1]

طرق اختلاط الأطفال

هناك ست طرق لاختلاط الأطفال ، وتم العثور على هذه الأساليب من قبل جون بولبي وبعض زملائه ، الأول هو الإعلام والتكنولوجيا. تعرض وسائل الإعلام والتكنولوجيا الأطفال إلى المعتقدات والقيم الثقافية ويمكن أن تتعارض مع قيم الوالدين ، حيث يتعلم الأطفال القيم الإيجابية والسلبية من وسائل الإعلام والتكنولوجيا ويحتاج الآباء إلى أن يدركوا ما يشاهده أطفالهم ويفعلونه بالتكنولوجيا لضمان أنهم يعكسون معتقدات الوالدين وقيمهم .

الطريقة الثانية للتنشئة الاجتماعية هي أهداف تربية الآباء ، وتؤثر أهداف تربية الآباء على كيفية تشجيع الوالدين للتنشئة الاجتماعية ، وكيف يتم ذلك يختلف لكل أسرة. تعكس الطرق التي يستخدمها الوالدان في تربية أطفالهم العاطفة ، والتدريب ، والتفكير ، والملاحظة ، والمعتقدات ، وتعكس تقنية التنشئة الاجتماعية للوالدين العاطفة عندما يقررون إما السماح لأطفالهم برؤيتهم يبكون أو يكونوا سعداء أو يعبرون عن أي عاطفة ، وتعكس تقنية الآباء التدريب عندما يخبر أحد الوالدين طفلًا أنا أعانق أمي لأنها تشعر بالحزن ، وإنه يعكس التفكير عندما يقررون ما إذا كان الموقف مناسبًا للطفل أم لا ، وتعكس تقنيات الوالدين الملاحظة والمعتقدات عندما يلاحظ أحد الوالدين علامات الاعتداء الجسدي على صديق طفلهما ويعتقد أنهما يتعرضان للاعتداء الجسدي على الرغم من عدم وجود دليل على أنه اعتداء جسدي وليس مجرد الحادث الذي يقول الصديق أنه حدث .

الطريقة الثالثة للتنشئة الاجتماعية هي الطريقة الفعالة للتنشئة الاجتماعية التي تنطوي على علاقات مع الآخرين ، وعندما يستجيب الآباء لاحتياجات الرضيع أو الطفل ، فإنه يفتح الباب لتطوير الروابط بين الوالدين والطفل ، وبمجرد أن يكون لدى الطفل والوالد علاقة صحية ، تكون هناك عطاء وأخذ عاطفي وانفتاح موجود بين الطفل والوالد ، وهذا يضع الأساس لعلاقات أخرى سيقيمها الطفل مع الآخرين ، والطريقة الرابعة للتواصل الاجتماعي هي طريقة المتدرب ، وتتعلم هذه الطريقة من خلال التدريب والإرشاد .

الطريقة الخامسة للتنشئة الاجتماعية هي الطريقة الاجتماعية والثقافية التي تنطوي على الاسترشاد بالمعتقدات والتقاليد العرفية وما إلى ذلك ، للأسرة والمجتمع والمجموعات الاجتماعية ، وينقل الآباء المعتقدات والتقاليد من خلال القيام بالأشياء في عائلتهم بنفس الطريقة التي تم بها الأشياء في العائلة التي نشأوا فيها ، والطريقة المعرفية هي الطريقة الأخيرة للتنشئة الاجتماعية ، وهذه الطريقة هي عندما يعلم أحد الوالدين الطفل حول التنشئة الاجتماعية ويجب على الوالد أن يعطي الطفل معرفة كيفية الاختلاط بالآخرين ، حيث يعلم الوالد الطفل كيف يفكر في أفعاله .[2]

المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook