أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

الكاتب: مروى قويدر -
أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة.

 

 

الحج:

 

يُعرَّف الحجّ لغةً بأنّه القصد، أمّا شرعاً فهو قصد البيت الحرام للتقرب إلى اللَّه تعالى بأفعالٍ مخصوصة، في زمان مخصوص، ومكان مخصوص، ويُعتبر الحج أحد أركان الإسلام، وهو من العبادات والطاعات العظيمة والمهمة، ووسيلة يتقربُ من خلالها المسلمون إلى الله تعالى، كما يحقق الحج أهدافاً نبيلة ومقاصد كثيرة وعظيمة.

 

مناسك الحج:

 

مناسك الحجّ هي مجموعة من العبادات والأعمال والأفعال الخاصة بالحجّ، وقيل إنها مواضع العبادات، وقيل: المناسك: مواقف النسك وأعمالُها،وبهذا تكون المناسك المتعبَّدات كلها، وقد كثر إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها، والنُّسكُ هو العبادة والطاعة التي يتقرب بها المُسلم لله سبحانه وتعالى، وقيل إنه ما أمرت به الشريعة، والمَنْسَِك: المذبَحُ، وقد نَسَكَ ينْسُكُ نَسْكاً، إذا ذبح، والنسيكة: الذبيحة، وجمعها: نُسُكٌ.

 

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة:

 

يستطيع المُسلم الذي يريد أداء مناسك الحجّ أن يتعلّمها ويتقنها بطريقةٍ مُبسطةٍ وسهلة؛ عن طريق تطبيق الخطوات الآتية:

  • في وقت الضُّحى من اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة يجب على الحاج الإحرام من المكان الذي يوجد فيه، والاغتسال إذا استطاع ذلك، ومن ثمّ يرتدي الثياب الخاصة بالإحرام، ويقول كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْكَ لبَّيْكَ لا شريكَ لَكَ لبَّيْكَ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لَكَ والملْكَ لا شريكَ لَكَ).
  • يتوجه الحاج إلى مِنَى ويُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً دون جمعٍ بينها.
  • يتوجه إلى عرفة عند طلوع شمس التاسع من ذي الحجة، ويُصلي فيها صلاتي الظهر والعصر على ركعتين ركعتين ويجمع بينهما جمع تقديم، ويحرص على لزوم الدعاء وذكر الله تعالى مستقبلاً القبلة، ويظلّ الحاج في عرفات حتى غروب الشمس.
  • يتوجه إلى مزدلفة عند غروب شمس التاسع من ذي الحجة، ويصلي فيها المغرب والعشاء، وفجر اليوم العاشر من ذي الحجة، ويكثر من الدعاء وذكر الله تعالى حتى قرب طلوع الشمس.
  • عند اقتراب طلوع الشمس يتوجه الحاج من مزدلفة إلى مِنَى، وإن كان الحاج ضعيفاً لا يستطيع مزاحمة الناس، فلا بأس أن يتوجه إلى منى في آخر الليل لرمي الجمرة دون زحمة الناس، وعندما يصل الحاج إلى مِنَى تترتب عليه الأعمال الآتية:
    • رمي جمرة العقبة وهي سبع حصيات متعاقبة مع التكبير عند رمي كلّ حصاة.
    • ذبح الهدي والأكل منه والتوزيع على الفقراء.
    • حلق أو تقصير شعر الرأس، أمّا المرأة فتقصّر من شعرها مقدار أنملة؛ أي بمقدار عُقلة الإصبع أو رأس الإصبع.
تُنفذ هذه الأعمال بالترتيب من رمي الجمرة ثم ذبح الهدي ثم تقصير أو حلق الرأس، ولا مشكلة في حال تقدّم بعضها بعضاً، وبعد التقصير أو الحلق والرمي يتحلل الحاج التحلل الأول، فيلبس ثيابه وتحل له محظورات الإحرام كلها إلا النساء.
  • يتوجه الحاج إلى مكّة المُكرمة؛ من أجل طواف الإفاضة والسعي بين الصّفا والمروة، وهكذا يتحلل الحاج التحلل الثانيّ، وتحل له جميع محظورات الإحرام بما فيها النساء.
  • يعود الحاج إلى مِنَى حتى يبيت فيها ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجّة.
  • بعد زوال يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجّة يجب على الحاج رمي الجمرات الثلاث؛ حيث تُرمى الأولى البعيدة عن مكّة المُكرمة، وتُرمى الثانيّة الوسطى، ومن ثمّ تُرمى الثالثة جمرة العقبة، وكلّ جمرة منها سبع حصيات تُرمى بالتعاقب والتكبير عند رمي كلّ حصاة، وبعد رمي الجمرتين الأولى والوسطى يجب على الحاج الوقوف مُستقبلاً القبلة واغتنام الوقت بدعاء لله تعالى، ولا يجوز رمي الجمرات قبل وقت الزوال خلال هذين اليومين.
  • بعد الانتهاء من رمي الجمرات في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، إذا أراد الحاج أن يتعجل بالحجّ فعليه مُغادرة مِنَى قبل أن تغرب شمس اليوم، أمّا إذا أراد الحاج التأخر فيجب أن يبيت ليلة يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجّة، ويرمي الجمرات الثلاث بعد زوال اليوم مثلما رُميت في يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجّة.
  • يطوف الحاج طواف الوداع قبل العودة إلى بلده، بأن يطوف بالبيت الحرام سبعة أشواط، ولا طواف وداع للمرأة النفساء أو الحائض
شارك المقالة:
105 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook