أجود أنواع التمور التي تجعل المملكة العربية السعودية الأولى عالمياً

الكاتب: رامي -
أجود أنواع التمور التي تجعل المملكة العربية السعودية الأولى عالمياً
"

أجود أنواع التمور التي تجعل المملكة العربية السعودية الأولى عالمياً


قائمة المحتويات


فوائد التمور



للتمر فوائد غذائية عديدة اطلع على أهمها وأبرزها لتعرف كافة التفاصيل المتعلقة حولها




أنواع التمور في المملكة



تعرف على أجود أنواع التمور في المملكة العربية السعودية والأسباب وراء ذلك



يمتلك التمر قيمة غذائية عالية وعظيمة، ويحتوي على الاملاح المعدنية والمغنيسيوم والكالسيوم والسكريات والحديد، حيث تحتل التمور مكانة هامة في الثقافة السعودية، ونجحت المملكة العربية السعودية في جعل التمر منتجاً عالمياً بدلاً من منتج زراعي شعبي، وتصدر بمختلف أنواعها لكل بلدان العالم، ولذلك نرى أنه يقام مهرجان التمور سنوياً والذي أصبح نقطة جذب رئيسية للدولة، حيث يساعد التمر في علاج ضعف الجسم وتقوية الاعصاب ويساعد في علاجات فقر الدم والتوترات العصبية، ويعتبر من مسهلات الهضم ويخلص الكبد من السموم.




ولأن السعودية تقع في الثانية عالمياً في انتاج التمور، فنرى مهرجان التمور في سوق بريدة للتمور سنوياً في شهر 8ويستمر لفترات تتراوح ما بين الشهرية أو الثلاثة أشهر، ومبيعات هذا السوق هائلة إذ أنه يعرض مئات من أصناف التمور المختلفة واللذيذة، يمكنك زيارته خلال موسم الصيف إن كنت مقيم في السعودية أو ذهبت لزيارتها.




ما هي فوائد تناول التمور ؟


لكون التمر طعاماً تم تناوله منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية، فكان لذلك حكمة بسبب فوائده الكثيرة


ترفع من مستويات الحديد مما يساعد في علاج فقر الدم


التمور بشكل عام غنية بالفيتامينات والمعادن مما يجعلها وجبة مناسبة للسحور، وكذلك لمن لا يمتلك طاقة او تعرض لانخفاض مفاجئ في نسب السكر


يكافح الإضطرابات المعوية


المساعدة في الحماية من أمراض القلب، لتقوية صحة الجسد العامة


يساعد في عملية الهضم في الجسم


تقوية الذاكرة



أما عن أنواع التمور التي يتم انتاجها في المملكة العربية السعودية فهي كثيرة ومتعددة الأصناف، سنذكر لكم أفضل 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية



أفضل أنواع التمور في المملكة العربية السعودية



تختلف التمور من حيث الجودة على حسب حجم وطعم وندرة وجود الثمرة، وأما سعر التمور فتعتمد على ندرة وجود الفسيلة وثمنها:



يمكنك التعرف على مختلف انواع التمور من الصورة الموحودة على حسب حجم ولون واسم الثمرة


التمور الثمينة – تمر العنبرة



إن كنت تبحث عن أغلى أنواع التمور، فتمر العنبرة هو الأغلى على الاطلاق حيث سمي بتمر الملوك، نظراً لارتفاع ثمنه، حجمه كبير يقترب من شكل المستطيل وعجمته صغيرة، كما أن لونه يميل إلى الاحمرار، وهو شديد الحلاوة.



السبب في سعره الباهظ هو أن فسيلته ونخلته نادرة الوجود، ويصعب الحصول عليها، لذلك يشكل هذا النوع من التمور هدية رائعة ومناسبة للأحباب والأقارب لندرة وجوده وطعمه البديع وارتفاع ثمنه.




تمر العجوة



وهي من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والاكثر انتشاراً حول العالم، حيث أنه هو التمر المتعارف عليه، ثمرته داكنة اللون، وتمتلك قوائماً يمزج ما بين الليونة والجفاف، وشديد الحلاوة.



تمر الصفاوي


حبته عادة ما تكون طويلة، وشديدة السواد وحلوة المذاق



هذا التمر متوسط الحجم لكنه شديد السواد، وطعمه قريب من طعم تمر العجوة، لعله من أكثر التمور انتشاراً في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن النخلة التي تنتجه انتاجها كثير ويتوفر في جميع الأسواق، وتمر الصفاوي هو من تمور المدينة ومن انواع التمور المشهورة، لذلك من السهل أن تجده في كافة الأسواق وحتى خارج السعودية.




تمر السكري



يفتخر أهل القصيم بتمر السكري الخاص بهم إذ يعر بقوامه الهش ومذاقه الحلو، كما أنه يتميز بلونه الذهبي البني، وبالرغم من انه حلو المذاق يساعد مثل هذا التمر في تخفيض مستوى كوليسترول الدم.




التمور المحشية – تمر الصقعي


يتم حشو هذا النوع من التمور باستخدام المكسرات مثل الحوز واللوز والفستق الحلبي وتقديمه على مائدة الضيافة



يشتهر هذا التمر بميزة فريدة تميزه عن غيره فوراً، ألا وهو تداخل لونين في داخل الثمرة الواحدة، اللون الأحمر واللون الأصفر، حيث ان معظم الثمرة تكون حمراء اللون، ورأسها يميل إلى اللون الذهبي، وهذا هو التمر الذي عادة ما يتم حشوه بالهيل والمكسرات وتقديمه بالمناسبات والأعياد، وتزيين طاولة العيدة باستخدامه.




تمر الزهدي



ما يميز هذا النوع من التمور هو شكله البيضاوي ونوعه الجاف، ولونه الأصفر الذي يميل إلى اللون البني، كما أنه صلب وقاسي ومتجعد، يتأخر هذا النوع من التمور حتى ينضج، ولا يُزرع إلا في المحافظات الغنية بشجر النخيل، ويُصدر إلى مختلف البلدان بعد ذلك.



تمر الخضري



تنتج النخلة التي تنتج تمور من نوع الخضري 350 كيلو تقريباً، ويمتاز في قدرته على البقاء لفترة طويلة لتحمله درجاتالحرارة العالية، كما أنه لونه الأسود لا يتغير مع التخزين، وبالرغم من طعمه الحلو إلا أن نسب السكر فيه أقل من غيره من التمور مما يجعله مناسباً لمرضى السكري، وكما أن قيمته الغذائية عالية جداً.



تمر الخلاص


يتناسب طعم هذا التمر مع القهوة العربية المنعشة والتي تتسم بمذاقها الفريد للبهارات المضافة لها



بالعادة ما يقدم هذا النوع من التمور مع القهوة العربية في المجالس وأثناء الضيافة، ويتميز هذا التمر الأصفر المشمشي بمذاقه الذي يشبه التوفي، كذلك حلاوته المعتدلة، ويمكنك الاستمتاع بمذاقه في جميع مراحل نضجه، ينتشر هذا النوع من التمور في منطقة الحساء، وهو من الأصناف التجارية الممتازة والمرغوبة في الأسواق حيث أن نكهته طيبة. 




تمر البرحي



يصنف من أنواع البلح أكثر من كونه تمراً بنيا، حيث ان لونه شديد الصفار، وحلاوته شديدة كذلك، يقال بأن هذا النوع من البلح يفيد الجسم في عملية الهضم، مما يجعل تناوله بعد تناول وجبة دسمة من الطعام أمراً متعارفاً عليه.



تمر المجدول


يقال أن هذا النوع من التمور الفاخرة كان يتناولها فقط الملوك والشيوخ فيما مضى قبل أن يتم انتاجها بشكل كبير



لعله من اشهر أنواع التمور في العالم، كما يتميز بمذاقه القوي وملمسه الناعم وحجمه الكبير، لونه عادة ما يكون بني داكن من الخارج وعادة ما يستخدم في صناعة العصائر، ويتوافر على مدار السنة، يسمى هذا التمر أيضاً باسم تمور كاليفورنيا.




قدمنا لكم أهم وأشهر وأفضل عشرة أنواع تمر يتم تصنيعها وانتاجها في المملكة العربية السعودية، كما يتم تصديرها أيضاً لدول العالم. وفي الختام لا ننسى الإشادة بفوائد التمر العديدة التي تعود على صحة الإنسان فهو غني بالألياف والمعادن التي تقاوم الأمراض وتقوي مناعة الجسم، كما أنه يمدك بالطاقة طوال يومك لإحتوائه على السكريات النافعة، تفضل بالاطلاع على مقالنا حول أفضل الاعشاب الطبية في المملكة العربية السعودية، وكذلك حول أفضل مطاعم الرياض، والمطاعم التركية واللبنانية والآسيوية وغيرها من المقالات في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook