أجزاء الرأس بالتفصيل

الكاتب: المدير -
أجزاء الرأس بالتفصيل
"محتويات
أجزاء الرأس بالتفصيل
الجمجمة
الأنف
العين
الأذن
الأسنان
الرقبة
الدماغ

الرأس  في تشريح الإنسان ، الجزء العلوي من الجسم ، ويتكون من الجمجمة مع أغطيتها ومحتوياتها ، بما في ذلك الفك السفلي،  يتم إرفاقه بالعمود الفقري عن طريق فقارة عنق الرحم الأولى ،  ويرتبط مع جذع الجسم عن طريق العضلات والأوعية الدموية والأعصاب التي تشكل الرقبة ، يستخدم المصطلح أيضًا لوصف الجزء الأمامي من الحيوانات بخلاف البشر .

أجزاء الرأس بالتفصيل

يمثل الرأس والعنق مثالين على الزواج التشريحي المثالي بين الشكل والوظيفة ، الرقبة مرنة بما يكفي لتحمل وزنًا يبلغ خمسة كيلوغرامات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، ولكنها متحركة بشكل كافٍ لتحريكها في عدة اتجاهات. من ناحية أخرى ، يكون الرأس متينًا بما يكفي لحماية الدماغ الهش ولكن تم تصميمه بشكل معقد لتسهيل مرور شبكة الأوعية الدموية العصبية المعقدة ، وتحتوي الرأس على  الجمجمة والعيون والأسنان والأنف والأذنين والرقبة .

الجمجمة

الجمجمة هي بنية عظمية تدعم الوجه وتشكل تجويفًا وقائيًا للدماغ ، وهو يتألف من العديد من العظام ، التي تتكون من التعظم الغشائي ، والتي ترتبط ببعضها بواسطة خيوط (مفاصل ليفية) ، تندمج هذه المفاصل معًا في مرحلة البلوغ ، مما يسمح بنمو الدماغ خلال فترة المراهقة.

يمكن تقسيم عظام الجمجمة إلى مجموعتين:

عظام الجمجمة (التي يمكن تقسيمها إلى هيكل عظمي معروف باسم كالفار يوم ، والقاعدة القحفية.
وعظام الوجهان  ، العصب العصبي هو الجزء الذي يلف الدماغ ويتكون من جزأين ، قاعدة الجمجمة التي تدعم الدماغ والجمجمة (skullcap) التي تقع فوق القاعدة وتغطي الدماغ ،  يدعم الغشاء الحشوي بشكل رئيسي عضلات الوجه ومجموعة متنوعة من الهياكل التشريحية

لجعل الجمجمة هيكلًا مغلقًا ومرنًا ، ترتبط هذه العظام معًا عبر مفاصل تسمى الغرز. هناك عدد غير قليل من خيوط الجمجمة في المجموع ،  الخيوط هي نوع من المفاصل الليفية التي تنفرد بها الجمجمة ، إنها ثابتة ، وتندمج تمامًا حول سن العشرين ، كل منها مسمى وفقًا للعظام التي تشكله  أهمها هي الشرايين التاجية ، السهمية ، الحرشفية ، اللامبية ، والحناكية ، مع معالم لامدا ، البر كما ، وبيتي ريون.

هناك الكثير من عظام الجمجمة ،  ويصبح في المجموع ثلاثة وعشرين عظمة  ، بعضها مقترن:

عظم إثماني .
عظم جبهي .
محارة الأنف السفلية .
العظم الدمعي .
الفك السفلي .
عظام الفكين .
عظام الأنف .
العظم القذالي .
عظام الحنك .
العظم الجدارية .
العظم الوتدي .
العظم الصدغي .
فومر .
العظم الوجنية .
الأنف

يخرج الأنف من منتصف الوجه ، ويسمح الأنف بالرائحة والتنفس ،  الأنف الخارجي هو مكون مرئي للوجه ، ينحرف ويسمح بدخول تجويف الأنف ، وهو يتألف من عظام الأنف والغضاريف التي بها فتحتان تسمى فتحتي الأنف ، خلف الأنف يوجد تجويف الأنف ، يفصل بينهما الحاجز الأنفي ، الشرايين الرئيسية التي تغذي الأنف هي الشرايين الوجهية ، والوريدية ، والبلاط الأكبر ، والشرايين العينية.

العين

يحيط بالأنف هيكلان تشريحيا يسمى العينان ، تتكون كل واحدة من مقلة معلقة داخل مقبس عظمي داخل الجمجمة ، يدعى المدار ،  مقلة العين نفسها لديها تشريح معقد للغاية من أجل الرؤية ، بشكل عام ، تتكون من ثلاث طبقات تغلف حجرتين مليئة بالهلام يتم تعليق العدسة فيها.  

هناك أيضًا العديد من  أدنيكس العين eye adnexa التي تحمي مقلة العين بشكل أساسي ، كما تساعدها على الحركة وأداء وظائفها ، تلك هي الجفون والملتحمة والجهاز الدمعي والعضلات السبعة خارج العين.

الشريان الرئيسي الذي يزود العين هو الشريان العيني ، في حين أن الأعصاب الرئيسية هي العصب البصري (CN II) ، محرك العين (CN III) ، trochlear (CN IV) ، ثلاثي التوائم (CN V) ، والأعصاب القحفية (CN VI) ، يصلون إلى العين عبر ثلاثة ثقوب تقع في الجدار الخلفي للمدار.

الأذن

توجد على جانبي الرأس ، الأشياء الوحيدة المرئية هي الأذن وفتحة قناة الأذن (القناة السمعية الخارجية) ،  يمكن تقسيم الأذن إلى ثلاثة أجزاء ؛ الخارجية والوسطى والداخلية .

الأذن الخارجية  وهي تلتقط الصوت .
الأذن الوسطى وهي تنقل الصوت إلى الأذن الداخلية عبر طبلة الأذن وثلاث عظام (incus، malleus، stapes)
الأذن الداخلية وهي  تحول الصوت إلى نبضات عصبية عبر قوقعة الأذن وتحافظ على التوازن عبر القنوات  .

هناك هياكل أخرى تحيط بالأذن وتساعد على وظيفتها ، تلك هي قناة استاكيوس و تيجمان تيمباني والمتاهة ، كما تساعد في الحفاظ على التوازن العام للجسم ، وتعد أهم الشرايين التي تغذي الأذن هي الشرايين السباتية  والفكين ، والشرايين القاعدية ، في حين أن الأعصاب الرئيسية هي الأعصاب القحفية للوجه (CN VII) والدهليزية القشرية (CN VIII) .

الأسنان

الأسنان جزء من تجويف الفم ، يتم تنظيم الأسنان في قوسين متعارضين ،  الفك العلوي والفك السفلي ، يمكن تقسيمها إلى أسفل خط الوسط (المستوى المتوسط) إلى نصفين يسار ويمين ، يتم وضع الأسنان في التجاويف السنخية ، وربطها بالعظم بواسطة الرباط اللثوي المعلق .

 طوال حياة الإنسان ، هناك مجموعتان من الأسنان تنمو: متساقطة يتم التخلص منها في حوالي ست سنوات من العمر ؛ ودائمة ، والتي تبقى معك لبقية حياتك ،  يحتوي التجويف الفموي لشخص بالغ على اثنين وثلاثين سنًا منظمة في قوسين ، لكل منها ستة عشر سنًا.

 دورهم هو المضغ  و الهضم الميكانيكي للغذاء ، هناك أربعة أنواع من الأسنان:

القواطع .
الأنياب .
الضواحك .
الضروس .

الجزء المرئي من كل سن هو التاج ، والذي يتكون من مادة مقاومة ، التاج مغطى بالمينا ويحتوي على اللب في الداخل ، يتم تثبيت كل سن في اللثة عبر جذر الأسنان ، والذي يمكن أن يختلف في العدد اعتمادًا على نوع السن.

تتلقى الأسنان إمدادات الدم من الشريان الفكي العلوي ، في حين يتم تعصيبها عن طريق الأعصاب الفكية (CN V2) وأعصاب الجمجمة (CN V3). 

الرقبة

العنق أو الرقبة بنية قوية بما يكفي لترسيخ الرأس ، ولكنها أيضًا متحركة بما يكفي لقلبها ، تنقسم الرقبة من الخارج إلى مثلثات ، كل منها يحتوي على عضلات و أوعية وأعصاب محددة ، ومع ذلك ، فإن للرقبة أيضًا انقسامًا داخليًا في شكل مقصورات ، والتي تحددها طبقات مختلفة من لفافة عنق الرحم.

الدماغ

هو جهاز مذهل من ثلاثة أرطال يتحكم في جميع وظائف الجسم ، ويفسر المعلومات من العالم الخارجي ،  الذكاء والإبداع والعاطفة والذاكرة هي بعض الأشياء العديدة التي يحكمها الدماغ K يتكون الدماغ المحمي داخل الجمجمة من المخ والمخيخ وجذع الدماغ.

يتلقى الدماغ المعلومات من خلال الحواس الخمسة وهم البصر  والشم ، واللمس ، والتذوق والسمع ، غالبًا ما يكون كثيرًا في وقت واحد. فهو يجمع الرسائل بطريقة لها معنى بالنسبة لنا ، ويمكنها تخزين تلك المعلومات في الذاكرة ، يتحكم الدماغ في الأفكار والذاكرة والكلام وحركة الذراعين والساقين ووظيفة العديد من الأعضاء داخل أجسامنا.

يتكون الجهاز العصبي المركزي (CNS) من الدماغ والحبل الشوكي ،يتكون الجهاز العصبي المحيطي (PNS) من أعصاب العمود الفقري التي تتفرع من الحبل الشوكي والأعصاب القحفية التي تتفرع من الدماغ. [1]

المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook