أبرز وأهم الأحداث التي حصلت في عام 2020 في السعودية

الكاتب: رامي -
أبرز وأهم الأحداث التي حصلت في عام 2020 في السعودية
"

أبرز وأهم الأحداث التي حصلت في عام 2020 في السعودية


كانت احداث 2020 سنة زاخرة غير المسبوقة للكثيرين حيث لم يكن أحد ليتنبأ بما قد حدث من أحداثها كما ظهرتمصطلحات جديدة غير مألوفة على مسامعنا مثل الحجر الصحي المنزلي، والتباعد الاجتماعي، والاجتماعات الرقمية وغيرها من المفاهيم والعبارات التي تكررت في الكثير من الأماكن. في ختام هذه السنة وبداية العام الجديد قد تفكر فيما قد حصل بالتفصيل وتحاول استذكاره من احدث أحياناً كان بعضها إيجابي وأحياناً كان سلبي على البعض ولكن المعظم خرج منها بأقل الأضرار وروح تحدي ومثابرة أكبر لتحقيق ما لم يتم تحقيقه في سنة 2020. لكن ما هي اهم احداث 2020السابقة؟ وكيف كان تأثيرها على المملكة العربية السعودية والمنطقة. إليك قائمة بأبرز هذه الأحداث الكبرى وأهمها.



جائحة كورونا 



أعلنت منظمة الصحة العالمية في شهر 9 يناير عن تفشي فيروس كورونا باعتباره جائحة في منطقة ووهان في الصين وقد أصبح الفيروس في غضون أشهر منتشراً في كل مكان حول العالم بين أكثر من 72 مليون شخص يعيش على وجه هذه البسيطة ما نجم عنه أكثر من مليون وفاة حول العالم حتى هذه اللحظة وهو الحدث الأهم ضمن احداث 2020والأكبر على الإطلاق.




تراجع سوق الأسهم العالمية 


شهد السوق العالمي تراجع في الأسهم العالمية لم يشهده منذ 13 سنة



من احداث 2020 انتشار هذه الجائحة العالمية كورونا، وقد أسفر انتشار جائحة كورونا بين العديد من دول العالم إلىحدوث إغلاقات في معظم دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية ما أحدث انهيار في سوق الأسهم في وضع يعد الأسوء من نوعه منذ العام 2007. وقد بدأ الانهيار في الربع الأول من العام في شهر فبراير لكن عادت أسواقالأسهم العالمية إلى البورصة في شهر أبريل وقد اعتُبر هذا الحدث بداية للركود الاقتصادي الذي عاشته بعض القطاعات في المملكة العربية السعودية بالإضافة لباقي دول العالم التي اضطرت للتعامل مع نفس تبعات هذه الجائحة. 




ارتفاع سعر الذهب 


يعد الذهب واحد من الاستثمارات الممتازة على المدى البعيد



كان لارتفاع سعر الذهب الأثر الإيجابي الكبير على الأشخاص الذين يتاجرون بالذهب عبر شرائه ومن ثم بيعه أوقات ارتفاع أسعاره في السوق حيث وصل سعر الذهب إلى أعلى سعر له بقيمة  2022.19 دولار للأونصة أو الوقية وقد وصل إلى أعلى مستوياته منذ 8 سنوات ولهذا يعد الذهب في بعض الأحيان تجارة ناجحة يمكن اللجوء إليه في أوقات الحاجة.




إنخفاض أسعار النفط وعودتها




تقلص الاقتصاد السعودي بنسبة 7% في النصف الثاني من العام بالمقارنة مع العام الماضي من السنة الماضية حيث تقلص قطاع النفط بنسبة 5.3 بالمئة بسبب قلة الطلب عليه نتيجة الإغلاقات التي حدثت أثناء جائحة كورونا. وقد انخفضت أسعار النفط إلى أقل من 20 دولار للبرميل الواحد. إلا أنه وخلال شهر نوفمبر الماضي بدأت أسعار النفط بالارتفاع مجدداً حيث شهدت ارتفاع بنسبة 2%.



انطلاق بيوت في السوق السعودي 


انطلقت بيوت السعودية في مجال التسويق العقاري لتصل إلى عدد أكبر من الملاك والباحثين عن وحدات سكنية في المملكة



أتت انطلاقة بيوت في سوق العقارات السعودي كخطوة أولى في جهود بيوت للنمو كعلامة تجارية منتشرة في كل بيت عربي. شهدت بيوت ازدهار كبير في السنوات الماضية الأخيرة كما ظهرت العديد من المبادرات الخاصة والعامة لإثراء السوق السعودي الأمر الذي لعب دور محوري في جذل المستثمرين خصوصاً مع إطلاق مترو الرياض وغيرها من مشاريع التطوير العقاري. وبناءاً على إحصاءات شركة كيه بي أم جي الشركة الأم لبيوت فإن الوحدات السكنية في الرياض من المتوقع أن تشهد ارتفاع بنسبة 2.3% و 2.5% بشكل متعاقب وهو خبر سعيد للغاية بخصوص سوق العقارات السعودي.



التحول الرقمي



أجبرت الكورونا وإجراءات التباعد الإجتماعي التي اتبعتها المملكة الكثير من المؤسسات الأهلية والحكومية إلى التحول الرقمي باعتباره الخيار الوحيد في الوقت الحالي فقد شهدنا أمر شبيه بالثورة الرقمية في الأفكار والتطبيقات التي غيرت طبيعة عمل الأمور بشكل جذري. كما أخذ التحول الرقمي التطور التكنولوجي في الحسبان حيث خدمت التكنولوجيا المتطورة المستخدمين بصورة كبيرة وسريعة، وبقدرات كبيرة وفاعلية متقدمة. كل ذلك حدث بالتأثير على الفئات المختلفة من أصحاب المشاريع، والمستهلكين، والموظفين، المنتفعين منه أيّ كانو وأينما كانوا حيث قامت الحكومة بحوسبة التعليم ومكّنت التسجيل في البرامج المختلفة عبر بوابات المواقع الرسمية حتى الوثائق الرسمية تستطيع إصدارها وأنت في منزلك.



قمة مجموعة العشرين الرياض 


انعقاد قمة مجموعة العشرين لأول مرة في الرياض



أقامت G20 أو مجموعة العشرين -وهي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي الذي يضم قادة من جميع قاراتالعالم من دول متقدمة ونامية – اجتماعها الخامس عشر في الرياض وقد انعقدت القمة في شهر نوفمبر في مدينة الرياض حيث أنها أول قمة للمجموعة تكون باستضافة المملكة العربية السعودية وثاني مؤتمر باستضافة الشرق الأوسط. تناقش الدول المجتمعة قضايا مالية واقتصادية واجتماعية مختلفة ومتنوعة بما يخدم الدول المنضمة. وقد حدث هذا المؤتمر بعد تسلم المملكة لرئاسة القمة في العام 2019 حيث ستقوم المملكة بمتابعة العمل الذي بدأ في أوساكا لتعزيز التوافق والتصدي لتحديات المستقبل العالمية. تمثل مجموعة العشرين حوالي 80% من ناتج الاقتصادالعالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية ما يجعل للمنتدى أو المجموعة أهمية لا تضاهى.



مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 



ومن احداث 2020 مهرجان الإبل في المملكة العربية السعودية الذي يقام في الأول من ديسمبر من كل عام وقد أقيممهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في موعده المحدد ككل عام بناءاً على توجيهات ولي العهد الذي أمر بإقامته حتى مع الظروف الحالية وذلك نظراً لأهمية مهرجان الإبل السعودي وسعي الدولة الدائم على دعم هذا القطاع ومحبيه من مختلف الفئات.



في نهاية معرض حديثنا عن اهم احداث السنة التي تنوعت ما بين احداث 2020 الاقتصادية، والسياسية، والقانونية في داخل المملكة العربية السعودية وعلى مستوى الخليج أو الوطن العربي خلال سنة 2020. وقد شمل المقال على بعضالأحداث التي غيرت مجرى الأمور وأحدث نقلات في المملكة والمنطقة خلال السنة. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال شراء بيوت بعد كورونا؟ كيف أثرت الجائحة على تفضيلات الناس، ومقال مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. أكبر مدينة جديدة في السعودية، بالإضافة لمقال أبرز أهداف رؤية 2030وتحديات هذه السنة في قطاع العقارات وقطاعات أخرى. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook