أبرز تخصصات الهندسة والتصميم والديكور المنزلي

الكاتب: رامي -
أبرز تخصصات الهندسة والتصميم والديكور المنزلي
"

أبرز تخصصات الهندسة والتصميم والديكور المنزلي


قائمة المحتويات 


الهندسة المعمارية 


التصميم الداخلي


تخصص تصميم ازياء


تصميم جرافيك



يعد اختيار التخصص المناسب سواء تخصصات الهندسة، أو التصميم، أو الديكور لمرحلة ما بعد المدرسة ذو أهمية كبيرة، إذ يعتبر هذا القرار مرحلة فاصلة تحدد مصيرك بالنجاح أو الفشل في ميادين الحياة، أو على الأقل كما يظن البعض. وقد تحكم على نفسك بالسعادة أو الشقاء عند اختيارك لتخصص لا يناسب قدراتك، واهتماماتك. يملك الكثير من الأشخاص الحس الفني، والقدرة على إبراز جمالية كل ما تلمسه أيديهم، ولكن هذا لا يعني القدرة على اختيار التخصص المناسب في هذه المجالات، خصوصاً إذا كانت اختلافات التخصصات ومجالاتها ضبابية وغير الواضحة للطلبة، فيكون الخيار أصعب. يذكر لك هذا المقال بعض تخصصات الهندسة، والديكور، والتصميم بشكل مفصّل ليساعدك على اتخاذ القرار الصائب على حسب ميولك، واهتماماتك، وقدراتك الإبداعية.




الهندسة المعمارية


نموذج لتصميم هندسي معماري 



 تعد الهندسة المعمارية من افضل تخصصات الهندسة وأكثرها شهرة. وتعتبر الهندسة المعمارية ذات مستقبل واعد حيث أن نمو الطلب عليها سيزيد بنسبة 7% حتى العام 2024. تحتاج الهندسة للإبداع، والعين الملمة بالتفاصيل الدقيقة.ستكون لديك القدرة بعد التخرج على تعلم وتطوير الكثير من المهارات في تخصصات الهندسة بشكل عام، وتخصص العمارة بشكل خاص، والتي ستساعدك بشكل كبير في حياتك المهنية.



ستتعلم في تخصص العمارة كيفية بناء المنازل أو المباني، بالإضافة لتعلمك تفاصيل الرسم اليدوي، والتصميم الفعلي، واستخدام برامج تصميم هندسية، أو التصاميم ذو الأبعاد الثلاثة (3D). ستتمكن من إنشاء نماذج مصغرة لتصاميم المنازل والمباني، ورؤيتها على أرض الواقع. ستعرف المزيد عن مواد البناء، والتمديدات الكهربائية، والضوئيات، والصوتيات في المباني، وغيرها من الأمور المهمة للإنشاء، والتصميم.



ما هي أبرز مجالات العمل لتخصص العمارة؟


مهندس معماري يقوم بإنشاء نموذج مصغر عن مشروعه


مهندس معماري



 تقوم كمهندس معماري بتصميم المباني باختلافها من منزل أو فيلا وصولاً إلى المباني الأكثر تعقيداً من مطارات، ومتاحف، ومستشفيات، باستخدام التطبيقات، و برامج تصميم معمارية، وهندسية. تقوم كمهندس معماري أيضاً بتقسيم الفراغات داخل المباني، وترتيب أولوياتها، وأسباب وجود كل قسم في المكان، بناءً على المساحة، والبحث، فتقوم باقتراح المشروع، وتصميمه،واقتراح مواد بناؤه، ومعايير أمانهُ على ما تراه مناسب لوظائف، واحتياجات المبنى. والإشراف على تطبيق المشاريع الهندسية على أرض الواقع.



مصمم رسومات تنفيذية



 كمصمم رسومات تنفيذية تقوم برسم خطط مفصلة فتستلم تصميم المهندس المعماري، وتحوله إلى تفصيلات، وقطاعات تفصيلية، تشمل النوافذ، والمصاعد، ومكيفات، وأجهزة، والمنتجات الخشبية، من أبواب وأرضيات، وغيرها. قد يختلط عمل مصمم الرسومات التنفيذية مع عمل غيره من العاملين في المبنى أو المنشأة.



تصميم داخلي وديكور



 تصمم كمهندس ديكور جميع الفراغات الداخلية في المكان بأنواعها. تصمم في السكن الواحد المدخل، وغرفة النوم، ومطبخ. ويمكنك التخصص في مجال المطابخ فتكون مهندس ديكور للمطابخ فقط أو التخصص في أي قطاع معين داخل المبنى الواحد.




مخطط معماري


تخطيط معماري مفصّل للمشروع الهندسي



كمخطط معماري أنت في بعض الأحيان تخطط التصاميم، وتخطط التنفيذ لأي بناء سواء كان منزل، أو منشأة، ـو مركز ثقافي، أو قاعة احتفالات، أو دور العبادة. يجب أن يحتوي التخطيط على رسومات معمارية، ومواصفات للتصاميم، وحسابات للتصاميم، والجداول الزمنية اللازمة لإنشاء المبنى، وأي مخططات إضافية.




أين تستطيع دراسة الهندسة المعمارية في المملكة العربية السعودية؟


جامعة الملك سعود: تطرح جامعة الملك سعود في الرياض تخصصيّ العمارة وعلوم البناء، والتخطيط العمراني.


جامعة الملك عبد العزيز: تطرح جامعة الملك عبد العزيز تخصصات الهندسة من عمارة، و تخطيط حضري وإقليمي، وغيرها.


جامعة أم القرى: تطرح جامعة أم القرى في مكة المكرمة تخصص العمارة الإسلامية.


أين تستطيع دراسة الهندسة المعمارية خارج المملكة العربية السعودية؟


المعهد الملكي للتكنولوجيا(RMIT): يطرح المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن، أستراليا تخصص تصميم عمارة. ويعد أفضل المؤسسات التعليمية لدراسة العمارة في أستراليا.


جامعة هارفرد


جامعة كورنيل (Cornell University): تعتبر جامعة كورنيل في ولاية نيويورك، أمريكا، الأفضل في تخصص الهندسة المعمارية. 


كلية رود آيلاند للتصميم (RISD): تتخصص كلية رود آيلند في مجالات التصميم، وتعتبر ثاني أفضل جامعة في أمريكا لدراسة تخصص الهندسة المعمارية.


جامعة باث (Bath University): تتربع جامعة باث في المرتبة الأولى لدراسة الهندسة المعمارية في بريطانيا.


جامعة كامبردج (Cambridge University): جامعة كامبرج من أقدم وأعرق الجامعات حول العالم تطرح تخصص العمارة، ويعتبر برنامجها من أفضل البرامج على مستوى بريطانيا.


جامعة بريتش كولومبيا(British Columbia University): تصنف جامعة بريتش كولومبيا الكندية بين أفضل 20 جامعة على مستوى العالم، وهي رائدة في تخصص الهندسة المعمارية.


التصميم الداخلي


الفن والإبداع في التصميم الداخلي بإضافات فريدة وألوان محايدة



يميل البعض لدراسة تخصص تصميم داخلي لشعورهم بوجود الإبداع، والقدرة على التنسيق، والحس الفني لديهم. والجدير بالذكر أن التصميم الداخلي قريب لتخصص العمارة كما أنه قريب على فكرة تصميم ديكور، لكنه يركز أكثر على بيئة المنزل أو المباني. كمصمم داخلي ستركز على دراسة المساحات، والاحتياجات، والحركة، والضوء، وغيرها من العناصر التي ينبغي تواجدها داخل المنزل لغرض توفير الراحة. تضع كمصمم بصمتك قبل بناء المنزل لأهمية تقدير المساحات، وتقسيمها، بما يتناسب مع الأثاث، وجو الراحة، والبيئة، للمنزل أو المبنى.



ما هي أبرز مجالات العمل لتخصص التصميم الداخلي؟


تصميم داخلي لمشروع باستخدام الخاصية ثلاثية الأبعاد


مصمم داخلي أو مصمم ديكور



 يتضمن التصميم الداخلي عملك في مكتب أو شركة متخصصة بمجال التصميم الداخلي، وينقسم التصميم الداخلي إلى قسمين وهما: التصميم التجاري، والتصميم السكني. يشمل عملك ثلاث مراحل وهي: التصميم، الإشراف، والتنفيذ.



مصمم اكسسوارات منزلية


استخدام الاكسسوارات المنزلية الفريدة في تصميم ديكورات المنازل وأماكن العمل



 يتوفر لديك كمصمم إمكانية تصميم اكسسوارات منزلية. إذ يتطلب العمل في هذا المجال تصميم اكسسوارات فريدة، ومميزة تعبر عن إبداعك كمصمم. وتشتمل الاكسسوارات أو القطع التي يمكن وضعها داخل المنزل من نثريات ، ومصابيح، وغيرها.



تصميم الأثاث



 يعد تصميم الأثاث أمراً مُجدي مادياً لكنه بحاجة للإبداع وتصميم القطع الفريدة مثل تصميم الاكسسوارات المنزلية.




تخصص تصميم ازياء



 يعتبر تصميم ازياء في السعودية من أهم التخصصات وأبرزها، وقد حظي باهتمام الكثير من السيدات في المملكة العربية السعودية. تحتاج كمصمم أو مصممة أزياء لإضافة لمساتك الإبداعية على الملابس، مع الأخذ بعين الاعتبار خضوع الملابس لثقافة وتقاليد البلد المخصص لارتدائها.



أين يمكن دراسة تخصص تصميم ازياء في السعوديه؟


جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.


جامعة دار الحكمة في جدة.


جامعة الملك عبدالعزيز.


جامعة الملك خالد.


معهد رافلز لتصميم الأزياء في الرياض.


تصميم جرافيك


استخدام الألوان والتصاميم والأشكال للخروج بتصاميم



 يركز تخصص تصميم جرافيك على الدمج ما بين الصور، والألوان، والخطوط، والأشكال للخروج بتصميم يحمل، أو ينقل رسالة، أو فكرة للمتلقي. كمتخصص في هذا المجال تقوم بتصميم الشعارات، واللوحات الإعلانية، والملصقات، والصور، والصحف وغيرها.



أين يمكن دراسة تصميم جرافيك في السعودية؟


جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والدراسة باللغة العربية.


جامعة دار الحكمة في جدة.


جامعة طيبة.


جامعة الأمير فهد بن سلطان.


كلية جدة العالمية.



استعرض هذا المقال أهم المعلومات عن تخصصات الهندسة، ومجالات وظائفها، بالإضافة للتخصصات المعلقة بمجال تصميم المنازل والمباني، وأبرز مجالات العمل في التصميم والديكور. أتمنى أن يكون هذا المقال قد أجاب على جميع أسئلتك المتعلقة بالتخصصات التي تتطلب الفن والإبداع في مجال البناء والإنشاء وغيرها من المجالات. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية مثل مقال الهندسة المعمارية، ومقال أفضل الاتجاهات للتصميم الداخلي، بالإضافة لمقال نصائح وأساسيات قبل اختيار ديكورات مكاتب العمل.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook