7 علامات تدل على اهمال مالك العقار قبل الاستئجار

الكاتب: رامي -
7 علامات تدل على اهمال مالك العقار قبل الاستئجار
"

7 علامات تدل على اهمال مالك العقار قبل الاستئجار


يعد مالك العقار هو المسؤول الرئيسي عن كافة جوانب العقار، بدءاً من أمور الصيانة وصولاً إلى تحديد سعر الإيجار، ولكن في بعض الأحيان قد تواجه مالك عقار مهمل في شؤون العقار مما قد يسبب العديد من المشاكل، لذلك قبل استئجار المنزل يجب عليك معرفة ما إن كان صاحب العقار مهتم بعقاره أم لا، سنضع بين أيديكم في هذا المقال مجموعة الإشارات التي تدل على اهمال مالك العقار للمنزل قبل الاتفاق والاستئجار.




علامات تدل على اهمال مالك العقار



يعد التعامل مع مالك عقار غير مهتم بعقاره من الأمور التي تواجه العديد من الأشخاص وتسبب عدد من الخلافات بين الطرفين، لذلك تعرف على الدلائل السبعة التالية التي توضح لك مدى اهتمام المالك بعقاره قبل الإقدام على إتمام الاتفاق والاستئجار:



سوء حال الأماكن الخارجية


تنظيم وترتيب مدخل المنزل يعكس مدى اهتمام مالك العقار بالحفاظ عليه



مما لا شك فيه أن خارج المنزل ومدخله يعكس ما ستراه في الداخل. فأول العلامات الواجب عليك ملاحظتها هي حالة الأماكن العامة الخارجية كالمدخل والحديقة والمبنى نفسه، فإن كانت تبدو بحالة سيئة فهذا بالتأكيد يعكس اهمال مالك العقار فيها.



إن كان المدخل في حالة سيئة ولكن الشقة في حالة جيدة، فهلا فعلاً ترغب بالسكن في مكان كهذا؟



البيت يحتاج إلى صيانة


الصيانة الدورية والتصليحات المستمرة للمنزل تجنب ظهور مالك العقار بالاهمال



عند الدخول إلى البيت وملاحظة وجود العديد من الأشياء التي تحتاج إلى صيانة، فهذا أيضاً مؤشر على اهمال مالك العقار لأمور الصيانة العامة والدورية، إضافة إلى عدم حرصه على الاستثمار في المكان ليبقى بأفضل صورة.




لذلك على المستأجر تفقد حالة المنزل، والسؤال عن آخر موعد للصيانة الدورية في المنزل، بالإضافة إلى تفقد كافة غرف المنزل وتوابعه بشكل دقيق، وبالتأكيد تفقد خدمات المياه والكهرباء كذلك.



كيفية التواصل مع مالك العقار



في بداية الأمر، يتصرف مالك العقار بأفضل الطرق من أجل كسب ثقة المستأجر المحتمل، فإن واجهت مشكلة في التواصل مع المالك في بداية الأمر، فبالتأكيد ستواجه العديد من المشاكل معه إن احتجت إليه في وقت لاحق لإجراء بعد الإصلاحات على سبيل المثال، فيعد هذا مؤشر على اهمال مالك العقار




لذلك ابتعد عن مالك العقار الذي لا يمكنك التواصل معه بطرق بسيطة وسريعة في بداية الأمر، كذلك كن حذراً من المالك الذي يتصرف بأسلوب غير احترافي أو يتأخر عن مواعيده بدون أعذار.




عدم استرداد مبلغ التأمين


المبلغ النقدي الذي يتم دفعه للتأمين، يجب أن يتم استرداده بعد انتهاء العقد



مبلغ التأمين هو المبلغ الذي يتم دفعه من قبل المستأجر للمالك، ويعتبر هذا المبلغ مسترد في حالة عدم اخلاله بأحد بنود العقد المتفق عليه، كالاخلاء دون إنذار أو حداث أضرار في المنزل وغير ذلك من أسباب المتفق عليها.




في حالة رفض صاحب العقار عند الاتفاق على إعادة مبلغ التأمين، فهذا يدل على أنه صاحب ملك سيئ وننصحك بالعثور على عقار آخر لتفادي المشاكل.




طرح العديد من الأسئلة



من خلال طرحك للعديد من الأسئلة على مالك العقار، يمكنك استنتاج مدى اهتمامه بالعقار أو اهمال مالك العقار به،


والتعرف على أسلوبه أيضاً، وطريقة التعامل معه بشكل أفضل.




فيمكنك السؤال عن عمر العقار، وكم المدة التي بقي العقار فيها فارغاً، أو كم مدة استئجار الذين أخلو العقار حديثاً وعن سبب خروجهم منه. قد لا تبدو هذه الأسئلة كافية، وقد لا تعطيك الكثير من المعلومات، ولكن بالتأكيد ستصنع تصوراً في ذهنك عن العقار وصاحبه.




بنود العقد غير واضحة


يجب أن تكون كافة بنود العقد واضحة مفهومة لكلا الطرفين



عقد الايجار من الأمور الأساسية والهامة جداً عند الاستئجار، لأنه أساس التعامل بين المالك والمستأجر، لذلك تأكد من وضوح كافة بنود العقد، وفهمها بطريقة صحيحة. كما يجب التأكد من أن كافة الأمور والتفاصيل تم شمولها بطريقة صحيحة وواضحة.




يجب تحديد قيمة الايجار وكيفية الدفع في العقد، كما يجب تحديد أسباب فسخ العقد والأثاث أو الأدوات التي تم تسليم الشقة فيها، بالإضافة إلى تحديد المسؤول عن مصاريف الصيانة والإصلاحات.




عدم شمولية بنود عقد الإيجار ووضوحها، يدل على اهمال مالك العقار، وعدم حرصه على كافة التفاصيل الدقيقة.




التهرب من الإجابة على الأسئلة



يعد تهرب صاحب العقار من الإجابة على كافة الأسئلة التي يتم طرحها عليه مؤشراً على عدم علمه بكافة الأمور، أو لإخفاء بعض المعلومات التي من الممكن أن تعمل على تغيير رأي الزبون المحتمل في الاستئجار، أو قد تدلك على اهمال مالك العقار ورغبته في التهرب من الإجابة.




صاحب العقار الجيد يجيب على كافة الأسئلة بكل وضوح وشفافية دون الحاجة للتهرب من ذلك.




من الجدير بالذكر في هذا المقال، أنه يمكنك الاطلاع على العديد من شقق للايجار في مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية من خلال موقع بيوت السعودية.




وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم معلومات ومؤشرات تدل على اهمال مالك العقار أو أنه مالك عقار سيئ قد يوقعك في العديد من المشاكل في المستقبل. يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات مثل مقال العثور على منزلك باستخدام مواقع العقارات الإلكترونية، ومقال نصائح عند الاستئجار لأول مرة، بالإضافة إلى أيهما أفضل الشراء أم الاستئجار؟ والتعرف على تطبيق ايجار في السعودية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook