5 نصائح قبل شراء منزل جديد … نصائح مالية قيّمة

الكاتب: رامي -
5 نصائح قبل شراء منزل جديد … نصائح مالية قيّمة
"

5 نصائح قبل شراء منزل جديد … نصائح مالية قيّمة


تعتبر خطوة شراء بيت جديد من الخطوات الهامة والكبيرة في حياة الأفراد، لذلك قد يتردد الكثير منا عند اتخاذ قرار اعتماد البيت بشكل نهائي والإقدام على إتمام صفقة شراء منزل جديد ، كما يجب الأخذ بالاعتبار آراء أفراد الأسرة الذين سيقيمون في المنزل أيضاً، لذلك قد تتنوع وتختلف الآراء حول المنزل، لكن يجب مراعاة حزمة من الأمور المالية الهامة والتي لا يختلف اثنين على أهميتها، وكون مدونة بيوت السعودية هي مدونة مدونة عقارية تسعى لنشر كل ما هو مفيد، سنضع بين يديك في هذا المقال مجموعة نصائح قبل شراء منزل جديد لمساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب.




نصائح قبل شراء منزل جديد


قبل التخطيط لشراء منزل جديد، يجب عليك إعداد خطة مالية محكمة



قد تتفاوت معاييرك عن غيرك في خصائص العقار المفضل لديك لكن هنالك ما يتفق عليه الناس من نصائح قبل شراء منزل جديد ، إليك بعضاً منها:



اعمل على تكوين رصيد ائتماني متين



بمجرّد تقديمك لطلب شراء عقار، فإن أول ما يأتي لذهن صاحب العقار هو التحقق من تاريخك الائتماني. فهذه من أهم نصائح لشراء بيت جديد ، بحيث جرت العادة أن يفضّل المؤجرين أو أصحاب العقار الأشخاص الذين يزخر سجلهم الائتماني بدفع ديونهم ومصاريف البطاقة الائتمانية في وقتها دون تأخير، فذلك دليل على حس المسؤولية واستعداد أقل للمخاطرة.




تفادى التنقل من وظيفة لأخرى


تجنب التنقل من وظيفة لأخرى في الفترة التي تخطط بها شراء منزل



صاحب العقار شأنه شأن البنك أو أي جهة مالية مقرضة، يهمّه جدّاً الوضع المالي للباحث عن عقار. وفي هذا الصدد، يؤخذ دائماً بعين الاعتبار عاملين رئيسيين أثناء التقييم، الأول هو راتبه الشهري وإذا ما كان موظفاً، والثاني هو تاريخه الوظيفي.



فالوظيفة الجديدة قد تكون فرصة أفضل على الصعود المهني وتعرض راتباً أفضل، إلا أنها قد تؤشر لصاحب العقار بأن من تقدّم لديه بطلب الشراء غير مستقر ماليّاً، خصوصاً إذا ما ترافق ذلك مع سجل وظيفي يزخر بالتنقلات من وظيفة لأخرى، وبالأخص إذا ما شمل هذا الانتقال من قطاع مهني لقطاع آخر.



الوضع الأمثل في هذه الحالة أن يتمتّع الباحث عن عقار بتاريخ وظيفي مستقر ويخلو من فجوات وظيفيّة خلال السنتين الأخيرتين -على أقل تقدير- فذلك من شأنه أن يسهّل على المؤجرين أو أصحاب العقارات التنبّؤ بدخلهم المستقبلي. لكن ماذا لو تحصّلت على وظيفة جديدة أثناء بحثك عن منزل للشراء؟



لا داعي للقلق فهذا لا يعني بالضرورة أنك لم تعد مؤهلاً لامتلاك العقار، كل ما يتوجّب عليك فعله في هذه الحالة هو إعلام صاحب الشقة بذلك في أقرب وقت ممكن، وكُن على استعداد في ذات الوقت لاظهار وثيقة أخرى جديدة.



أمّا إذا كنت انتقلت من وظيفة كنت تُؤجر فيها على الساعة أو بناءً على نظام العمولات إلى وظيفة أخرى تتقاضى فيها أجراً شهرياً ثابتاً، فذلك سيعزّز من فرصك في امتلاك العقار. غالباً ما يميل أصحاب العقار لاختيار متملكين أو مستأجرين من ذوي الدخل الثابت والمستقر.




قلّل من مصاريف اشتراكاتك الشهرية قبل شراء منزل جديد


احرص على التقليل من المصاريف الشهرية الثابتة في فترة شراء المنزل الجديد



قد يصعب على الشخص التقليل من نفقاته الشهرية، لا سيّما تلك التي تتطلب التزاماً ثابتاً، مثل الاشتراكات الشهرية لخدمات الاتصالات، ولكن تلك هي المعادلة الحاضرة دائما في عالم المال والأعمال التي تنطبق على الشركات والأفراد على حد سواء: السعي الدؤوب لتعظيم الإيرادات والتقليل من النفقات! وعند خوض تجربة شراء بيت جديد ، لا بدّ من التأكد في البداية من إجراء دراسة ذاتية تكشف فيها كل المصاريف الزائدة التي تتكبدها بطاقتك الائتمانية، فهذه افضل طريقة لشراء منزل جديد، فكثرة الاستهلاك يعطي مؤشراً لصاحب العقار أنك شخصاً ذو مصاريف والتزامات كثيرة يصعب عليك الادخار، حتى وإن كنت تسدّد كافة مصاريف بطاقتك الائتمانية كل شهر في موعدها دون تأخر!



إذا كنت قد اتخذت قرار شراء منزل هذا العام أو لا زلت تفكّر في الموضوع، نوصيك بتخفيض خدمات اشتراكك الشهرية للحد الأدنى قبل السعي إلى شراء بيت جاهز، فتلك أهم ما يُتبع من نصائح قبل شراء منزل جديد ، كما يمكنك وضع خطة ادخار جيدة لامتلاك المنزل الجديد.




تحقّق من رصيد حسابك البنكي


لا مانع من تحصيل تقرير كامل حول سلوكك الائتماني في نهاية كل عام



إحدى أهم النصائح عند شراء بيت جديد تكمن في التحقق من رصيدك لدى البنك، فالرصيد البنكي له تأثير جلي على قدرتك على شراء منزل جديد، فبينما تخطو أولى خطوات شراء منزل جديد، قد يؤثر رصيدك الائتماني المنخفض سلباً على كم الأموال التي ينوي البنك إقراضك إياها، كذلك الأمر بالنسبة لنسبة الفائدة. فهذه الأمور تعتبر من اساسيات شراء المنزل




لهذا يوصى بمراقبة رصيدك دائماً خصوصاً إذا ما تعلّق الأمر بأنشطة الاحتيال، للحيلولة دون وقوع أي مفاجئات من شأنها أن تعيق عملية تقديمك لطلب الحصول على قرض.




فإذا كنت لا تزال غير واثقاً بشأن رصيدك الائتماني، فهنالك الكثير من المواقع المالية التي تعرض خدمة مراقبة رصيدك الائتماني، كما يمكنك تحصيل تقرير كامل حول سلوكك الائتماني كل عام.




تفادى المشتريات الضخمة


حدد أولوياتك قبل شراء المنزل الجديد، وبناءً على ذلك اتخذ القرارت السليمة



تفادي حدوث مشتريات ضخمة على الدين نصيحة تزن ذهباً لأولئك الباحثين عن شراء منزل جديد! فالمشتريات الثمينة ذات التكاليف الباهظة، مثل: السيارة أو حجز رحلة سفر فاخرة من شأنها أن تضر بفرصتك أمام أصحاب العقار. وهذه إحدى أهم النصائح عند شراء المنزل أو الشقة الجديدة.




فلهواة الحساب والرياضيات، ثمّة رقم مهم جداً لصاحب العقار ألا وهو نسبة الدين للدخل؛ أي مقدار المال الذي تجنيه بالنسبة إلى مقدار الدين المترتب عليك. إبقاء نسبة دينك إلى الحد الأدنى يجعل من عملية شراء المنزل الجديد سهلة وميسورة. تخيّل الأمر شبيهاً بتقديم طلب توظيف لأحد الشركات، لا شكّ أنك ستقوم بتحديث سيرتك الذاتية وتنقيحها قبل إرسالها للشركات التي ترغب بالعمل فيها!




في ظل الانفتاح التكنولوجي الواسع، أصبحت كل معلومة متوفّرة بسهولة وكل سؤال له عدّة أجوبة على أكناف الانترنت! وهنا تأتي الغاية من وجود موقع بيوت كمنصّة الكترونية تعمل على تيسير عمليات البيع والشراء والاستئجار في المجال العقاري بربط أصحاب العقار بأي مشتري أو مستأجر محتمل، متيحاً المجال في ذات الوقت لفلترة البحث بحسب المدينة، والسعر، ونوع العقار سكنياً كان أم تجارياً وبحسب مواصفات شراء المنزل الذي ترغب فيه.




اطلع على مقال العثور على منزل أحلامك عن طريق موقع عقارات إلكتروني، بالإضافة إلى الطلاع على مقال يساعدك في اختيار شراء منزل جاهز او تحت الإنشاء، وبعض النقاط والمعلومات الهامة حول اختيار طابق السكن في المباني السكنية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري أو تحميل تطبيق بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook