5 خطوات بسيطة لاختيار أنسب سجاد لمنزلك

الكاتب: رامي -
5 خطوات بسيطة لاختيار أنسب سجاد لمنزلك
"

5 خطوات بسيطة لاختيار أنسب سجاد لمنزلك


يعتبر السجاد من عناصر الديكور المهمة في المنزل، ودون وجودها في أرجاء المنزل قد يبدو لك أن هناك لمسة جمالية تنقص المكان، لذلك تعتبر عملية اختيار السجاد ليست بالعملية البسيطة أو الثانوية، فهي ركن أساسي من أركان الديكور في المنزل ومن الأساسيات التي تضيف ذوقاً رفيعاً على المكان إذا تم اختيارها بالطريقة الصحيحة والمناسبة، سنسلط الضوء في هذا المقال على مجموعة من الأسس والنصائح تمكنك من اختيار أنسب نوع سجاد في منزلك.



أسس اختيار سجاد مناسب لمنزلك


عند اختيار سجاد المنزل، احرص على تناسق الألوان وتكاملها بطريقة مناسبة



تتعدد وتختلف أنواع وألوان السجاد، مما يؤدي إلى الوقوع في حيرة من أمرك حول حجم السجاد المناسب وما هي اجمل الوان السجاد التي تناسب أثاث المنزل، فيما يلي مجموعة من النصائح والأسس التي ستجيب عن سؤالك حول كيف اختار السجادة المناسبة لمنزلي؟



قياس مساحة الغرفة


يجب قياس أبعاد الغرفة بدقة قبل شراء السجاد ليبدو مناسب مع حجم الغرفة



أول ما يتوجب عليك فعله هو تحديد مقاسات الغرفة وبشكل دقيق، وبناء على هذه المقاسات تقوم بعملية اختيار السجاد المناسب الحجم، فإن كانت الغرفة ذات مساحة كبيرة وقمت بشراء سجاد صغير الحجم سيبدو غير متناسق مع المساحة الكبيرة، وفي حال كانت مساحة الغرفة صغيرة فيفضل شراء قطع سجاد صغير الحجم للابتعاد عن تولد الشعور بالازدحام بين الأثاث في الغرفة.



تحديد ميزانية شراء سجاد



قبل اختيار السجاد والبحث في أكثر من متجر، يفضل أن تحدد ميزانيتك التي قمت بتخصيصها لذلك، حتى لا تقع في فخ التسوق العشوائي وتقوم بشراء ما قد يتعدى ميزانيتك لمجرد أنك قد أحببت نوع محدد، خاصة أن الخيارات كثيرة أمامك.



شكل السجاد


اعتماد السجاد الدائري مع الطاولة الدائرية تماشياً مع ديكور الغرفة وضيق المساحة



يجب تحديد الشكل الذي تحتاجينه في منزلك، وذلك تبعاً لأبعاد الغرفة سواء كان سجاد بيضاوي أو مربع أو مستطيل أو غير ذلك من الأشكال، حيث يعتمد تحديد شكل السجاد على عدة عوامل منها كيفية تصميم الغرفة، وشكل الأثاث والأشكال الهندسية على أقمشة المفروشات والستائر إن وجدت، إضافة إلى النقوش على ورق الحائط والجدران، إضافة إلى أهمية تناسب شكل السجاد مع قطع الأثاث والديكور الأخرى.



على سبيل المثال السجاد الدائري يناسب الطاولات الدائرية، بينما شكل السجاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس التي تحتوي على طاولات مربعة أو مستطيلة الشكل، لذلك عند اختيار سجاد الصالون كن قد أتممت مهمة اختيار الطاولات.



والجدير بالذكر أيضاً هو الالتزام باتباع نمط الديكور السائد في منزلك، فإن كنت تتبع نمط الأثاث الكلاسيكي فيجب عليك اختيار سجاد يتناسب مع الطراز الكلاسيكي المتبع.



تحديد الألوان سجاد المنزل


تناسق ألوان السجاد مع الكنب، وقد تم اختيار سجاد بألوان متعددة مع أثاث من لون واحد



الألوان جزء أساسي من تناغم الديكور المنزلي، لذلك لابد من الاهتمام باختيار اللون المناسب والمتناسق مع أثاث الغرفة وضرورة تنسيق الوان الكنب مع السجاد ، كما يفضل اختيار لون يتناسب مع الموسم سواء كان ذلك في فصل الشتاء أو في فصل الصيف، إضافة إلى الاهتمام باختيار الخامة أيضاً المناسبة للموسم، انواع السجاد السميك أو المصنوع من الفراء والخيوط الصوفية المبعثرة يناسب الشتاء، أما السجاد الرقيق ذي التصميمات الفنية والألوان المبهجة يناسب الصيف.



يمكن اعتبار العلاقة بين لون السجاد ولون الأثاث والطلاء والستائر علاقة عكسية، فإذا كانت الغرفة تحتوي على الألوان العديدة، فإنها تحتاج إلى سجادة ذو لون واحد يتناسب مع المفروشات، أما انواع السجاد المتعددة الألوان تحتاج إلى غرفة قليلة أو بسيطة الألوان، كما يجب الحرص على وجود التناغم والتناسق بين ألوان طلاء الجدران والستائر والسجاد.



أما غرف الأطفال المليئة بالحيوية والحياة، فيجب اختيار اجمل الوان السجاد ذي الألوان المبهجة والرسومات الرائعة.



الخامة


توحيد نمط الكنب والجدران والسجاد وتناسقها معاً، يضيف لمسة عصرية وراقية على الديكور



يجب التأني عند اختيار خامة السجاد لتكون مناسبة مع الأثاث، فالسجاد ذو الأقمشة الناعمة يتناسب مع الأثاث الجلد، أما السجاد الصوف فيتناسب مع الأثاث الكلاسيك، والسجاد الشانيل المحفور يناسب الأثاث الحديث.



نصائح عامة لاختيار سجاد المنزل


في المساحات الواسعة فقط، يمكنك اتباع الطراز الحديث باختيار سجاد مربع الشكل مع طاولة دائرية


تأجيل عملية اختيار السجاد المناسب لحين الانتهاء من تأثيث المنزل واختيار الستائر وألوان طلاء الجدران.


في حال كانت السجادة سيتم وضعها تحت طاولة الطعام، يجب أن تغطي المساحة أسفل أرجل كراسي الطاولة في حالة الحركة، لذلك يجب ان تزيد قياسات السجادة عن أبعاد الطاولة بمقدار 60 سم تقريباً من كافة الجوانب.


يفضل اختيار السجاد الكبير في غرفة النوم، حيث يمنح احساساً بالفخامة بدلاً من نثر قطع متعددة من السجاد.


يفضل اختيار السجاد الداكن اللون في الغرف التي تكثر بها الحركة؛ منعا للاتساخ السريع، والألوان الفاتحة للسجاد هي الاختيار الأنسب في الغرف الضيقة، حيث أنها تساعد على منح الشعور بالاتساع، أما غرفة المكتب تحتاج إلى السجاد بالألوان الباردة مثل الأبيض والأزرق فهذه الألوان من اجمل الوان السجاد في غرف المكتب.


يجب أن يكون السجاد بلون مختلف عن لون الأثاث والطلاء، أو يمكنك اختيار نفس اللون ولكن بدرجة مختلفة قليلاً.


في حال كانت الغرفة ذات مساحة كبيرة، يمكنك أن تتبع النظام الحديث وذلك بأن يكون شكل السجاد مستطيل أو مربع مع طاولة وسط دائرية، ففي المساحة الكبير سيبدو تنسيقاً رائعاً.



كانت هذه مجموعة من النصائح والأسس الواجب عليك مراعاتها قبل الإقدام على اختيار سجاد جديد لمنزلك أو إن كنت ترغب بتجديده أيضاً، نأمل أن نكون قد قمنا بتقديم معلومات مفيدة ستساعدك في الاختيار الأنسب، يمكنك الاطلاع على مقال أفضل انواع السجاد في المملكة العربية السعودية، ومقال أفضل محل أثاث في الرياض إضافة إلى الاسواق الشعبية في الرياض.. عَبَق الماضي الجميل وغير ذلك من المواضيع المنوعة والمتعلقة بمختلف جوانب الحياة في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.



كما يمكنك أن تشاركنا برأيك حول كيفية اختيارك للسجاد الأمثل في منزلك من خلال ترك تعليق أسفل الصفحة أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لموقع بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook