4 نقلات نوعية خطتها المملكة نحو تمكين المرأة السعودية

الكاتب: رامي -
4 نقلات نوعية خطتها المملكة نحو تمكين المرأة السعودية
"

4 نقلات نوعية خطتها المملكة نحو تمكين المرأة السعودية


قائمة المحتويات 


قرارات السعودية للمرأة 


قيادة المرأة 


سفر المرأة بدون محرم


حق الام في الحضانة


حق العمل


قرارات لمصلحة المرأة السعودية



عمت المملكة العربية السعودية تنمية شاملة في مختلف مجالات الحياة، فحققت المملكة نقلات كبيرة في التقدم والتطور، وشملت مراحل التنمية والتطوير تمكين المرأة السعودية التي يعد حضورها في المملكة جزء أساسي لا يتجزأ من مستقبل المملكة فدورها محوري في المجتمع وثقافة المجتمع وتقدمه من تقدمها. لذا فأي قرار يخدم مصلحة المرأة السعودية وحقوق المرأة في السعودية هو قرار سيلقى إقبال. تعد أهداف رؤية 2030 المتمثلة بالاستفادة من إمكانيات المرأة لجعلها شريك في عملية قيادة التغيير أمراً يوجه المملكة تفعيل دور المرأة المهم للسير نحو المستقبل المرجو والنمو المطلوب في المملكة بما يخدم ذات المرأة وعائلتها ومجتمعها.




قرارات السعودية للمرأة 



أصدرت المملكة العربية السعودية مجموعة من القرارات التي صبّت في مصلحة المرأة السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز. وقد شكلت هذه القرارات دعماً عزّز من إمكانات المرأة في المجتمع السعودي، وأكد على دورها الأساسي والفعال في تحريك دفة التوجه نحو التغيير. وقد كانت هذه القرارات علامة فارقة في حياة النساء السعوديات اللواتي لم يتوانين للحظة عن السعي في ما يخدم مصالحن ومصالح بنات جنسهن. تتمثل أهم هذه القرارات في النقاط التالية التي سنذكرها أدناه.



قيادة المرأة 


إمرأة سعودية تقود سيارتها الخاصة



كانت قضية منع القيادة للمرأة في المملكة العربية السعودية قضية رأي عام، حيث لم تستطع النساء السعوديات إصدار رخص قيادة في المملكة ما منعهن من إمكانية قيادة السيارات. لكن بعد زمرة الإصلاحات التي طالت حقوق المرأة وغيرها من القرارات التي وضعت البلاد على طريق الإصلاح الاجتماعي أصبحت المرأة السعودية قادرة على القيادة لأول مرة في تاريخ المملكة، وذلك بعد القرار الذي اتُخذ برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة حيث أعلنت السلطات القرار المنشود في شهر أيلول 2017. وقد أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإعطاء الحق للمرأة السعودية في القيادة. ووجود توجيه إداري بإصدار رخص قيادة للنساء في يونيو 2018. وقد صدرت أول رخصة قيادة لإمرأة سعودية في4 يونيو 2018. أحدث هذا القرار نقلة نوعية في حياة المرأة السعودية، فبعد هذا القرار جلست آلاف السيدات السعوديات خلف المقود في مشهد يعكس تغيرات اجتماعية جذرية في المملكة.




سفر المرأة بدون محرم 



شملت مجموعة الإصلاحات القانونية والاجتماعية التي من شأنها تمكين المرأة، والتي أُقرت لصالح المرأة السعودية بعض التعديلات في نظام وثائق السفر ونظام الأحوال المدنية ونظام العمل حيث يمكن للمرأة السعودية الحصول على جواز سفر دون الحاجة للحصول على موافقة ولي أمرها كما سُمح للمرأة السعودية السفر بدون محرم، ودون إذن من ولي أمرها، وتقليص صلاحيات نظام ولاية الرّجل. يسري هذا القرار على كل من بلغت الواحد والعشرين من عمرها، وكانت تحمل الجنسية السعودية. وقد كانت هذه الخطوة ضمن برنامج إصلاح طموح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.




حق الام في الحضانة 


يحق للأم حضانة طفلها القاصر دون اللجوء للقضاء



منحت القرارات أيضاً النساء السعوديات حق تسجيل المواليد، والزواج، والطلاق، وإصدار وثائق أسرية رسمية، بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصّر سواء كانوا ذكور أو إناث. وتستطيع حضانة أبنائها دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية. كما تنفّذ بشكل فوري أحكام النفقة ورؤية طفلها وتسليم الطفل إليها. 




حق العمل 


لدى المرأة حق العمل دون التمييز ضدها



يرتبط عمل المرأة ارتباطاً قوياً ومهماً بفرص التنمية والتطوير، وتوفير سبل الرخاء والراحة للمرأة السعودية، وتمكين المرأة في كافة المجالات، فقد ظهر تميّزها في مختلف مجالات التعليم، والتربية، والصحة، والثقافة، والاقتصاد، وقطاعات المال، والأعمال ومختلف القطاعات الخدماتية. لذلك مُنحت المرأة السعودية حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن. كما لم تعد السيدات السعوديات بحاجة للحصول على إذن ولي الأمر للحصول على وظيفة في مختلف ميادين العمل.




قرارات لمصلحة المرأة السعودية



يوجد مجموعة من القرارات الأخرى التي صبت في مصلحة النساء السعوديات. إليك أبرز هذه الحقوق والامتيازات:



السماح للنساء السعوديات بالدخول إلى الملاعب الرياضية.


السماح لهن بممارسة الرياضة ضمن صفوف الرياضة في المدارس الحكومية.


ترشح النساء السعوديات لانتخابات المجالس البلدية.


الحصول على المساندات من صندوق النفقة للمطلقة وأولادها.


منح النساء رخصة مزاولة مهنة المحاماة.


القدرة على المشاركة في مراسم البيعة.


اختيار ثلاثين امرأة ممن يعملن في السجون للحصول على الدورات التدريبية.



ذكر هذا المقال الكثير من المعلومات القيمة والمتعلقة في تمكين المرأة السعودية، وبعض المراحل التي مرّت فيها حتّى تصل إلى التغيير الجذري في إطار تنمية وتطوير مكانتها ومشاركتها الاجتماعية، والسياسية والاقتصادية في كافة مناحي وميادين الحياة. وقد سُمح للمرأة السعودية بالقيادة بعد أن كان حلم طمحت إليه الكثير من السعوديات، كما حصلن على عدة حقوق تتعلق بحريات السفر ونظام ولاية الأمر، بالإضافة لعدد من الحقوق التي سهلت حياتهن، وجعلت من تمكين المرأة ذا أثر عظيم باتجاه مصالح المرأة السعودية. يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مدونة بيوت في السعودية من مثل مقال مشروع نيوم… مدينة تكنولوجية حديثة بقمر صناعي وسيارة طائرة ومقال لائحة الذوق العام في السعودية والمخالفات المترتبة عليها بالإضافة لمقال محلات شراء عبايات فاخرة في المملكة العربية السعودية.





Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook