وضع الجنين ومجيئه داخل الرحم

الكاتب: رامي -
وضع الجنين ومجيئه داخل الرحم
"

وضع الجنين ومجيئه داخل الرحم.

يبلغ طول الجنين في نهاية الحمل 50سم وسطياً، ووزنه نحو 3400غ، ويزيد وزن الذكر عن الأنثى بمقدار 100غ، ويخضع حجمه لعوامل جينية وبيئية واقتصادية، إضافة إلى وضع الأم الولادي من حيث عدد ولاداتها وعوامل أخرى.

يكون جلد الجنين في نهاية الحمل وردياً وناعماً مستوراً بطلاء دهني في الأماكن البارزة من الجسم كالرأس والكتفين والظهر والمقعد مما يسهل حركته داخل الرحم، كما تتكاثف بعض الأوبار على كتفيه. ويبلغ طول شعر الرأس 2 ـ3سم، و تتجاوز الأظفار نهايات الأصابع.وتتوضع الخصيتان في الصفن أو تجسان في القناتين المغبنيتين في الذكور، ويغطي الشفران الكبيران الأعضاء التناسلية في الإناث.

تفيد معرفة هذه الصفات لتمييز الجنين المولود في أوانه من المولود قبل الأوان أو بعده في بعض قضايا الطب الشرعي، أو للعناية بالوليد.

وضع الجنين داخل الرحم

يأخذ الجنين في نهاية الحمل شكلاً بيضوياً يطابق فيه شكل جوف الرحم . إذ ينحني على نفسه إلى حد يغدو فيه ظهره محدباً. وينعطف الرأس بشدة إلى درجة تلامس فيها الذقن الصدر. ويتصالب طرفاه العلويان أمام الصدر فيحضنان بينهما الحبل السري أو يمتدان جانبياً على محاذاة الخاصرتين. أما الفخذان فينثنيان على البطن، كما تنعطف الساقان على الفخذين وهما متصالبتان ، في حين تنبسط القدمان على سطحي الساقين الأماميين. ويهدف الجنين بأخذ هذا الوضع إلى احتلال أصغر حجم ممكن ليطابق شكل جوف الرحم.

وضعيات الأجنة ومجيئاتها

لوضعية الجنين داخل الرحم في نهاية الحمل شأن خاص لابد لتحديدها من اللجوء إلى اصطلاحات محددة.

ـ الوضعيةlie:هي علاقة محوري الرحم والجنين الطولانيين أحدهما بالآخر. فعندما يكونان متوازيين يقال إن الوضعية طولانية، وتغدو الوضعية معترضة إذا تصالبا. أما إذا افترقا بزاوية 45ْ فتكون الوضعية مائلة وهي مؤقتة غالباً.

ـ المجيءpresentation:هو قسم الجنين الذي يتقدم به نحو الحوض أو يجاوره، ويمكن الشعور به من المس المهبلي أو الشرجي. وبناء على ذلك تقسم الوضعيات الطولانية إلى مجيئات رأسية أو مقعدية. أما المجيء المعترض فهو الكتفي.

1 ـ المجيئات الرأسية.cephalic p:هي المجيئات التي يتقدم فيها الجنين نحو الحوض برأسه. ويختلف بعضها عن بعض تبعاً لعلاقة رأس الجنين بجذعه. فإذا كان الرأس منعطفاً على الجذع بشدة بحيث تلامس الذقن الصدر يقال إن المجيء قميocciput p. . أما إذا كان منبسطاً بشدة إلى حد يلامس فيه القفا الظهر مما يجعل الجنين يتقدم بوجهه فيقال إن المجيء وجهي.face p.

وبين هاتين النهايتين درجات متوسطة. فإذا كان الرأس بين الانعطاف والانبساط لكنه أقرب إلى الانعطاف فالمجيء برغماويbregma or sinciput p.، في حين يكون المجيء جبهياًbrow p. إذا كان الرأس أقرب إلى الانبساط، لأنه يتقدم آنذاك بجبهته.

2 ـ المجيئات المقعدية.breech p:هي التي يتقدم فيها الجنين إلى المضيق العلوي بمقعده، وهي أربعة أنواع:

أ ـالمجيء المقعدي التامcomplete breech p. ويكون فيه الطرفان السفليان معطوفين ومتصالبين أمام الحوض.

ب ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز الأليويfrank breech p.، ويتقدم فيه الجنين بأليتيه في حين يمتد طرفاه السفليان أمام الصدر كجبيرتين.

ج ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز الركبي.kneeling p، ويتقدم فيه الجنين بإحدى ركبتيه أو كلتيهما.

د ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز القدميfootling p.، ويتقدم فيه الجنين بقدمه الواحدة أو الاثنتين ، وهو لا يرى إلا في الأجنة الصغيرة الميتة.

3 ـ المجيء المعترض .transverse lie p: لأن الجنين يتقدم بكتفه بالوضعية المعترضة؛ فيقال له المجيء الكتفي أو المعترض.

النقاط الكاشفة

لابد لوصف علاقة المجيء بالحوض من اللجوء إلى تحديد نقاط مميزة على كل مجيء يقال لها النقاط الكاشفة، وهي كما يلي:

1 ـالمجيء القمي: ذروة عظم القفا (القذال)occiputأو اليافوخ اللامي.

2 ـالمجيء الوجهي: ذروة الذقن.

3 ـالمجيء «البرغماوي»: اليافوخ «البرغماوي».

4 ـالمجيء الجبهي: جذر الأنف.

5 ـالمجيء المقعدي: النتوءات العجزية.

أ ـالمجيء المقعدي التام: النتوءات العجزية مع قدم الجنين أو قدميه.

ب ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز الأليوي: النتوءات العجزية.

ج ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز الركبي: ركبة الجنين أو ركبتاه.

د ـالمجيء المقعدي الناقص بالطراز القدمي: قدم الجنين أو قدماه.

هـ ـالمجيء المعترض: الناتئ الآخرمي أو الحفرة الإبطية.

وضع المجيءposition:

هو العلاقة بين النقطة الكاشفة للمجيء وأحد طرفي الحوض الأيمن أو الأيسر. لذلك لكل مجيء وضعان أيمن وأيسر، كأن يقال قمي أيمن أو أيسر وذقني أيمن أو أيسر.

نوع الوضعvariety:

هو العلاقة القائمة بين نقطة المجيء الكاشفة وإحدى نهايتي أقطار الحوض. ولما كان للمضيق العلوي أربعة أقطار؛ يكون عدد أنواع الوضع لكل مجيء ثمانية كالتالي:

المجيء القمي:قفوي عاني، قمي أيسر أمامي، قمي أيسر معترض، قمي أيسر خلفي، قفوي عجزي، قمي أيمن خلفي، قمي أيمن معترض، قمي أيسر أمامي.

وكذلك الحال بالنسبة إلى كل من المجيئين الذقني والمقعدي.

"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook