وسائل جديدة لاعطاء الدواء

الكاتب: رامي -
وسائل جديدة لاعطاء الدواء
"

وسائل جديدة لاعطاء الدواء.

الطرق الجديدة لإعطاء الدواء:

وذلك لتلاقي الآثاء الجانبية للأدوية أو لتقليل أثارها الضارة على المعدة والأمعاء ـ ـ ـ أي مزيد من السلامة والأمان وذلك لتقليل جرعة الدواء.

1. طريقة أوروس الفموية: والشرجية أيضا ً، وتعمل هذه الأقراص بطريقة الضغط الأسموزي حيث أن الماء يتسرب من الجهاز الهضمي للمريض إلى القرص من خلال الغلاف شبه المنفذ الذي يحيط بالمادة الفعالة فيذيبها وتخرج المادة الفعالة من القرص خلال فتحة صغيرة. ثم يخرج القرص مع البراز كما هو بدون المادة الفعالة. مثال Oros Indomethacin أو الأندوسيد لعلاج آلام الروماتيزم والنقرس وعرق النساء وآلام الطمث وغيرها ـ ـ ـ 85 ملجم القرص 72 ملجم التوافر الحيوي وكذلك Oros Acetozolamid المعروف باسم ديماموكس لتخفيض الضغط داخل العين في مرض الجلوكوما والذي يضمن جرعات أقل من القرص العادي وكذلك الخلو من الآثار الجانبية.

2. طريقة Ocusert: وهو يشبه الأوروس ولكن لعلاج العين من الخارج ـ ـ ـ حيث يقع المخزن الدوائي في وسط أغضية بولمرية تستطيع السيطرة على مدى التسرب الدوائي فكلما كان هناك كمية من الدواء داخل المهزن عمل المحلول المشبع على دفع الدواء إلى الخارج من خلال الأغشية المنفذه باتجاه السوائل الدمعية والعين المفتوحة يمكن مراقبتها وعلاج أية أثار جانبية فورا ً ـ ـ يحتوي Ocusert على مادة Pilocarpine لعلاج الجلوكوما وإنبات الشعر في الرأس.

3. طريقة الملصقات الجلدية: كان من أول هذه المصقات ما يحتوي على مادة نيتروجلسرين علاج الذبحة الصدرية وتخفيض ضغط الدم المرتفع من خلال ثقوب صغيرة تتسرب منها المادة الفعالة إلى الجلد ومنه إلى مجرى الدم ( عن طريق الأوعية الشعرية) ويسمى T. T. S حسب حجم اللصقة فمثلا ً 5 سم 2 نحمل 25 ملجم و 10 سم 2 تحمل 50 ملجم &ndash ويمنع استخدام اللصقات إذا كان المريض لديه حساسية من الدواء &ndash كما لا تستخدم في حالات الإغماء والصدمة والضغط المنخفض ـ ـ ومن الملصقات الجلدية ملصقة Transderm &ndash Scop &ndash وتحوي على 1,5 ملجم من مادة Scopoline وستخدمها المسافر 3 ساعات للوقاية من أعراض السفر بالطائرة أو السفينة ويستخدم لمدة 72 ساعة ولكن هذه اللصقة لا تستخدم لمريض الجلوكوما أو تضخم البروستاتا. واسنداد المجاري البولية. ومن الملصقات الجلدية &ndash الهرمونات الأنثوية ـ ـ ـ ـ ـ ـ لمعالجة أعراض سن اليأس ومن أجل منع الحمل. وذلك لتلاقي الآثار الجانبية لأقراص منع الحمل &ndash مثل القئ والغثيان والصداع وارتفاع الضغط. وهناك ملصقات على اللسان 0 مثل( آفتاك) لعلاج التهاب الفم( ياباني) وملصقة الأنسولين. وملصقات Catapers T. T. S لعلاج الضغط المرتفع.

"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook